إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى الاستفهام في كلمة من بعثنا من مرقدنا؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى الاستفهام في كلمة من بعثنا من مرقدنا؟

    (قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون).؟

    إذا كان الغرض من نزول الملكين ومسألتهما العبد كما في الأخبار الصحيحة: أن الله يوكل بالعبد بعد موته ملائكة النعيم وملائكة العذاب، فيسألانه عن ربه ونبيه ودينه وإمامه فإن أجاب بالحق سلموه إلى ملائكة النعيم، وإن ارتج عليه سلموه إلى ملائكة العذاب.؟

    فلما إذا هذا التساؤل في الآية المباركة، فهل كانوا لا يعلمون أنه يوجد بعث: والروايات تشير الى أن الإنسان في عالم البرزخ يكون على بينة جراء الرؤية الواسعة عند الموت وحسابه على يد الملكين؟

    الآية المباركة لا تنافي ما دل على أنَّ الإنسان إذا ما وقع عليه الموت تكشفت له الحقائق وعلم يقيناً بما سيئول إليه مصيره في الآخرة كما أنها لا تنافي ما دل على وقوع العذاب في القبر لمن هو مستحق له.

    وأما الاستفهام الذي يجار به الكافرون حين بعثهم من قبورهم يوم القيامة فهو لا يعبر عن أنهم يظلون على نكرانهم للبعث إلى حين وقوعه.؟
    بل لأن هول المشهد حينئذ يفقدهم صوابهم فينتابهم الذهول عما كانوا قد عرفوه حين الموت وعما كانوا قد وجدوه من عذاب في القبر.؟
    ولذلك قال الله تعالى في موضع آخر من القرآن (وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ).؟
    فالاستفهام ينشأ عن الذهول ولا ينشأ عن الجهل، وهذا ما يتفق كثيراً للانسان عندما يفاجئه أمر خطير لم يكن ينتظره فتراه ينساق دون تأن فيسأل عن أمرٍ مشهودٍ وفيٍ غاية الوضوح (ما هذا؟) (وما الذي حدث؟).

    فهو حين يسأل لا ينتظر الجواب وإذا كان ينتظر الجواب فإنه يكون للتذكير وليس للتعريف بواقع كان يجهله.
    ولهذا فهم بعد أن يسألوا عمن بعثهم من مرقدهم يجيبون أنفسهم بأنفسهم بعد أن تنجلي عنهم غشاوة الذهول (هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ).؟
    مع خالص تحياتي : طهر فؤادك الموسوي..®



  • #2
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين وارحمنا بهم ياكريم

    الشكر الجزيل للاخ الموسوي على هذه المعلومات القيمة القرانية
    نعم كما تفضلت بانه من شدة ذهولهم وفزعهم ينسون مامروا به من عالم البرزخ ولعل هناك ايات اخرى تصف مدى فزعهم في قوله تعالى( وترى الناس سكارى وماهم بسكارى ولكن عذاب الله شديد ) .
    فهذا المشهد الرهيب بالعذاب العظيم يفزعهم وينسيهم حتى البرزخ .
    وهناك روايات تقول بان الجواب بالاية في قوله تعالى (هذا ماوعد الرحمن وصدق المرسلين ) هذا ليس لهم وانما للملائكة كما يروي الامام الباقر عليه السلام قال فان القوم كانوا في القبور فلما قاموا حسبوا انهم كانوا نياما قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا قالت الملائكة هذا ما وهد الرحمن وصدق المرسلون.

    بارك الله بك اخي المحترم نطلب الاسترسال من جنابكم بهذه النكت القرانية القيمة .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبن الطاهرين
      بارك الله فيكم على هذه الإضافة النافعة والرائعة شكرا لمرورك الكريم وشكرا لجميع مشاركاتك النافعة انتم كذلك.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X