السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد
********************
قال الامام الصادق عليه السلام :
فساد الظاهر من فساد الباطن ومن اصلح سريرته اصلح الله علانيته ومن خاف الله في السر لم يهتك ستره في العلانية وأعظم الفساد أن يرضى العبد بالغفلة عن الله وهذا الفساد يتولد من طول الامل والحرص والكبر كما أخبر الله عزوجل في قصة قارون في قوله :
( ولا تبغ الفساد في الارض إن الله لا يحب المفسدين ) وكانت هذه الخصال من صنع قارون واعتقاده .
واصلها من حب الدنيا وجمعها ومتابعة النفس وهواها وإقامة شهواتها وحب المحمدة وموافقة الشيطان واتباع خطواته وكل ذلك يجتمع بحسب الغفلة عن الله ونسيان مننه .
وعلاج ذلك الفرار من الناس ورفض الدنيا وطلاق الراحة والانقطاع عن العادات وقلع عروق منابت الشهوات بدوام الذكر لله ولزوم الطاعة له واحتمال جفاء الخلق .
وملازمة القربى وشماتة العدو من الاهل والقرابة فاذا فعلت ذلك فقد فتحت عليك باب عطف الله وحسن نظره إليك بالمغفرة والرحمة وخرجت من جملة الغافلين وفككت قلبك من أسر الشيطان وقدمت باب الله في معشر الواردين إليه وسلكت مسلكا رجوت الاذن بالدخول على الكريم الجواد الملك الرحيم واستيطاء بساطه على شرط الادب ولا تحرم سلامته وكرامته لانه الملك الكريم الجواد الرحيم .
بحار الانوار : 70 - باب 144
اللهم صل على محمد وال محمد
********************
قال الامام الصادق عليه السلام :
فساد الظاهر من فساد الباطن ومن اصلح سريرته اصلح الله علانيته ومن خاف الله في السر لم يهتك ستره في العلانية وأعظم الفساد أن يرضى العبد بالغفلة عن الله وهذا الفساد يتولد من طول الامل والحرص والكبر كما أخبر الله عزوجل في قصة قارون في قوله :
( ولا تبغ الفساد في الارض إن الله لا يحب المفسدين ) وكانت هذه الخصال من صنع قارون واعتقاده .
واصلها من حب الدنيا وجمعها ومتابعة النفس وهواها وإقامة شهواتها وحب المحمدة وموافقة الشيطان واتباع خطواته وكل ذلك يجتمع بحسب الغفلة عن الله ونسيان مننه .
وعلاج ذلك الفرار من الناس ورفض الدنيا وطلاق الراحة والانقطاع عن العادات وقلع عروق منابت الشهوات بدوام الذكر لله ولزوم الطاعة له واحتمال جفاء الخلق .
وملازمة القربى وشماتة العدو من الاهل والقرابة فاذا فعلت ذلك فقد فتحت عليك باب عطف الله وحسن نظره إليك بالمغفرة والرحمة وخرجت من جملة الغافلين وفككت قلبك من أسر الشيطان وقدمت باب الله في معشر الواردين إليه وسلكت مسلكا رجوت الاذن بالدخول على الكريم الجواد الملك الرحيم واستيطاء بساطه على شرط الادب ولا تحرم سلامته وكرامته لانه الملك الكريم الجواد الرحيم .
بحار الانوار : 70 - باب 144
تعليق