إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلام الامام مع الاعداء وتذكر قمر بني هاشم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلام الامام مع الاعداء وتذكر قمر بني هاشم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرات رواية ذكرها العلامة عبد الله بن احمد البحراني في كتابه مقتل الامام الحسين عليه السلام _ تتحدث عن محاورة جرت بين الامام والاعداء والتي تكشف الكثير من الحقائق عن واقعة الطف وعن العباس عليه السلام وماكان يجري في ذلك الزمان..واحببت نقلها نصا للفائدة:

    لما كان اليوم التاسع من المحرم ركب الحسين عليه السلام دابته وقصد عسكر ابن سعد ، وكان متلثما كهيئة الأعرابي، فلما وصل الى القوم وجدهم كقطع الليل المظلم..وكانت الصفوف ليس لها أمد..فهمز جواده نحو كتيبة منهم، فناداهم(يا قوم هذا جيش من) فقيل له: هذا جيش الامير ابن زياد قال(ومن زعيمه) قيل عمر بن سعد قال(ولأي شيء اجتمعتم) فقالوا: لقتال الحسين فقال(ابن من) قالوا ابن علي بن ابي طالب فقال(ومن امه) فقالوا فاطمة الزهراء فقال(وعلى أي ذنب استوجب به منكم القتال) قالوا: انا نقاتله طاعة للامير يزيد بن معاوية قال(وكم مع الحسين من عسكر) قالوا :شرذمة قليلة،واسن ذليلة، ولكن يزعمون أن له اخا من ابيه وهو مصحبه، وقد نقل عنه أنه اذا زعق في الالوف ترتعد منه الفرائص خوفا من بأسه وشدة مراسه.
    وللحديث تتمة

  • #2
    وتتمة الرواية:
    فقال عليه السلام(وهل عنده أحد من الفرسان المعدودين، والشجعان المذكورين غير أخيه) قالوا: نعم، عنده أبطال وصناديد مثل: حبيب وزهير وأضرابهم، ولكن يا أخى العرب إن جميع العساكر والفرسان تخاف من أخيه العباس، وإنا لم نشاهده في الحروب، ولكنا سمعنا بصفاته، فدخل في قلوبنا الرعب منه. فقال لهم الامام(وهل يرجون أن يرجع لعسكرين على سلامة من غير قتل وقتال وشدائد وأهوال) فقالوا: لا. فقال(لماذا) قالوا : الان الامير عبيد الله بن زياد يريد منه البيعة ليزيد بن معاوية (لعنهم الله)، ولا شك ان الحسين يأبى عن ذلك، وقد يقع بيننا وبينه القتال غدا. فقال الحسين عليه السلام (إذا طرق داعي يزيد الأمصار) قالوا: نعم ، ارسل الى عماله في الأمصار أن يجمعوا العساكر لحرب الحسين، وحذرهم من سطواته وسطوات أخيه العباس، وذكرهم ما صنع أبوهما في قديم الزمان.
    فقال رجل منهم: يا قوم إني سمعت أن يزيد أرسل إلى ابن زياد أن يأمر ابن سعد أن يراض العباس وباقي اخوته وانصاره، ويمنيهم بما يريدون إن تركوا الحسين وأقبلوا إليه.

    وللرواية تتمة

    تعليق


    • #3
      فقال آخر من القوم: ما بقى لهذا الأخ الذي هو مع الحسين، فإن كان العباس ابن علي فإنه تأبى شيمته ومروته وحميته أن يترك الحسين ويطلب السلامة طلبا للإمارة.
      وقال آخر: ياقوم إن كان العباس داهن هان الخطب في الحرب وانفرد الحسين وحده.
      فقال آخر: كيف يهون الخطب في الحرب، والله لقد شاهدت الحسين في حرب صفين بين يدي أبيه وهو يسطو على القوم كالنجم، واني كنت في جيش ابو الاعور السلمي وقد حرزنا الماء على أصحاب علي فاشتد ذلك عليه فأقبل علينا ومعه نوارس قليلة فأخلنا إلا انها صواعق نزلت علينا من السماء فانهزمنا من بين يديه يدق بعضنا بعضا.
      قال: فبينما القوم يتخاطبون بهذا الخطاب وإذا بعيني الحسين عليه السلام قد فاضتا بالدموع، حين قال الرجل: إن العباس تأبى شيمته وحميته أن يترك أخيه الحسين وحده طلبا للسلامة وطمعا في الامارة، فقال الحسين في نفسه : (إن نفس أخي تأبى أن يتركني وحدي، ويمضي طمعا في الإمارة، ولكن الآن أرجع وآذن أخي بالإنصراف).

      وللرواية تتمة

      تعليق


      • #4
        التتمة
        ثم الوى الامام زمام فرسه الى الخيمة..ودعى اخاه ..وقال له(يا أخي قد أذنت لك بالإنصراف فخذ بأيدي أخوتك وأمضي معهم، فأنت في حل من بيعتي، والقوم ليس لهم مطلب غيري)
        فلما سمع العباس كلام اخيه، قال( يا أخي نمضي وندعك وحيدا فريدا بين هذه الفئة الطاغية، ونبقى بعدك ويطرقنا خبر مقتلك.) فقال الحسين عليه السلام (يا أخي قد شاء الله أن يراني مخظبا بدمائي، مذبوحا من قفاي، لهذا اوعدني جدي ولا خلف لوعده)، فقال له العباس (يا أخي وحق من رفع السماء بلا عمد، وثبت الأرض بلا وتد، هو الله الذي لم يكن له كفوا أحد، لو خيرت بين ملك الدنيا أو تجرع غصص الموت دونك، لتمنيت الموت ولو كان ألف ألف مرة، والله يا ابن رسول الله لو أني أقتل بين يديك، ثم انشر، ثم أحرق، ثم أدق، ثم اذرى في الهواء، هكذا يفعل بي ذلك سبعين الف مرة ما أحسب ذلك إلا زلال ذقته بعد العطش الشديد، كيف لا وهو الجهاد الأكبر، فو الله لأجاهد بين يديك جهاد من عاف الحياة ولم يرضى إلا بالممات، ومن بعدها الكرامة والبشرى)

        ​​​​​​انتهى
        وفي رواية قال الصادق عليه السلام ( لما التقى الحسين وعمر ابن سعد أنزل الله النصر حتى رفرف على رأس الحسين، ثم خير بين النصر على اعدائه وبين لقاء الله فاختار لقاء الله تعالى.)

        تعليق


        • #5
          الأخ الفاضل مرتضى العربي . أحسنتم و أجدتم و سلمت أناملكم على نشر هذا الموضوع القيم الذي يبين شجاعة الإمام الحسين وأخيه أبا الفضل العباس (عليه السلام) ويبين وفاء الإمام العباس لأخيه وإمام زمانه الحسين (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

          تعليق


          • #6
            بوركتم على الموضوع القيم

            تعليق


            • #7
              بارك الله بكما وبمروركما
              حقا ان ال محمد عليهم الصلاة والسلام سفن النجاة ومصابيح الهدى
              فما احلى كلامهم واجمل منطقهم ..
              كلامهم نور واخلاق وهدى وتقوى وعلم وادب
              زادنا الله واياكم قربهم، ورزقنا في الاخرة جوارهم

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وآل محمد
                بارك الله فيك
                استمر ولك التوفيق بـ أذن الله تعالى
                احتــرامي وتقديري
                مثل طبع النسر طبعي اطير بيهبة الجنحين
                واحس يتكسر جناحي من اذكر مصاب حسين
                حسيناواحسيناه

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X