إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فَضَلَ وحُسْنُ الثَّوَابِ بالأذان والإقامة فِي الاسلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فَضَلَ وحُسْنُ الثَّوَابِ بالأذان والإقامة فِي الاسلام

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    فَضَلَ وحُسْنُ الثَّوَابِ بالأذان والإقامة فِي الاسلام
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والخمسون .
    عن معوية بن وهب عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من اذن في مصر من امصار المسلمين سنة وجبت له الجنة عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله للمؤذن فيما بين الاذان والاقامة مثل اجر الشهيد المتشحط بدمه في سبيل الله قال قلت يارسول الله صلى الله عليه واله انهم يجتلدون على الاذان قال كلا انه لياتي على الناس زمان يطرحون الاذان على ضعفائهم وتلك لحوم حرمها الله على النار .
    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله المؤذن المحتسب كالشاهر سيفه في سبيل الله القاتل بين الصفين وقال من اذن احتسابا سبع سنين جاء يوم القيامة ولا ذنب له قال وقال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يحشرالمؤذنون يوم القيامة طوال الاعناق .
    عن الامام الحسين عليه السلام عن بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه واله في حديث طويل قال سمعته يقول من اذن في سبيل الله صلاة واحدة ايمانا واحتسابا وتقربا الى الله عز وجل غفر الله له ما سلف من ذنوبه ومن عليه بالعصمة فيما بقى من عمره وجمع بينه وبين الشهداء في الجنة قال وسمعته يقول اذا كان يوم القيامة وجمع الله عز وجل الناس في صعيد واحد بعث الله عز وجل الى المؤذنين ملائكة من نور ومعهم الالوية واعلام من نور يقودون جنائب ازمتها زبرجدا اخضر وحفايفها المسك الزفريركبها المؤذنون فيقومون عليها قياما ماتقودهم الملائكة ينادون باعلا اصواتهم بالاذان وفيه ان بلالا كان يأمره بكتابة هذه الاحاديث قال رسول الله صلى الله عليه واله من اذن محتسبا يريد بذلك وجه الله اعطاه الله تعالى ثواب اربعين الف شهيد واربعين الف صديق ويدخل في شفاعته اربعون الف مسيئ من امتي في الجنة الا وان المؤذن اذا قال اشهد ان لا اله الا الله صلى عليه سبعون الف ملك واستغفر له وكان يوم القيامة في ظل العرش حتى يفرغ من حسنات الخلائق ويكتب ثواب قوله اشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله اربعون الف ملك .
    وعن رسول الله صلى الله عليه واله قال من تولى اذان مسجد من مساجد الله فاذن فيه وهو يريد وجه الله اعطاه الله ثواب اربعين الف الف نبي واذا اذن المؤذن فقال اشهد ان لا اله الا الله اكتنفه اربعون الف الف ملك كلهم يصلون عليه ويستغفرون له وكان في ظل رحمة الله حتى يفرغ الحديث .
    عن المفضل بن عمر قال قال ابو عبد الله عليه السلام من صلى باذان واقامة صلى خلفه صنفان من الملائكة ومن صلى باقامة بغير اذان صلى خلفه صنف واحد من الملائكة قلت له وكم مقدار كل صف فقال اقله مابين المشرق والمغرب واكثره مابين السماء والارض .
    عن ابى ذر عن النبي صلى الله عليه واله في وصية له قال يا ابا ذر ان ربك ليباهي ملائكته بثلثة نفر رجل يصبح في ارض قفراء فيؤذن ثم يقيم ثم يصلي فيقول ربك للملائكة انظروا الى عبدي يصلي ولايراه احد غيري فينزل سبعون الف ملك يصلون ورائه ويستغفرون له الى الغد من غير ذلك اليوم الى ان قال يا ابا ذر اذا كان العبد في ارض فئ يعني قفراء فتوضئا او تيمم ثم اذن واقام وصلى امر الله الملائكة فصفوا خلفه صفا لايراه طرفاه يركعون لركوعه ويسجدون لسجوده ويؤمنون على دعائه يا ابا ذر من اقام ولم يؤذن لم يصل معه الا ملكاه اللذان معه .
    عن اسحق الجريري عن ابى عبد الله عليه السلام قال من جلس فيما بين اذان المغرب والاقامة كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله وعن هشام بن ابراهيم انه شكا الى ابى الحسن الرضا عليه السلام سقمه وانه لايولد له ولد فامره ان يرفع صوته بالأذان في منزله فانه يطرد الشيطان ويستحب من اجل الصبيان قال ففعلت فاذهب الله عني سقمي وكثر ولدي .
    عن ابى جعفر عليه السلام قال لما اسري برسول الله صلى الله عليه واله فبلغ البيت المعمور حضرت الصلاة فاذن جبرئيل عليه السلام واقام فتقدم رسول الله صلى الله عليه واله وصف الملائكة والنبيون خلف رسول الله صلى الله عليه واله قال فقلنا له كيف اذن فقال الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله اشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح حى على خير العمل حى على خير العمل الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والاقامة مثلها الا ان فيها قد قدمت الصلاة قد قامت الصلاة بين حى على خير العمل وبين الله اكبر فامر رسول الله صلى الله عليه واله بلالا فلم يزل يؤذن بها حتى قبض الله رسوله صلى الله عليه واله .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال من قال حين يسمع اذان الصبح اللهم اني اسئلك باقبال نهارك وادبار ليلك وحضور صلواتك واصوات دعائك ان تتوب علي انك انت التواب الرحيم وقال مثل ذلك حين يسمع اذان المغرب ثم مات من يومه او ليلته مات تائبا .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    بوركتم و أحسنتم

    ان الاذان و الاقامة فيهما أصول الدين ( التوحيد- النبوة-الامامة-المعاد)

    و الاتيان بها نشر للدين الاسلامي الحسيني المحمدي


    السلام عليكم


    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حبا وكرامة .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X