إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبسات من سيرة الصحابي سليمان بن صرد الخزاعي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبسات من سيرة الصحابي سليمان بن صرد الخزاعي

    شيء من سيرة الصحابي سليمان بن صرد الخزاعي
    قال ابن حجر : ( سليمان بن صرد بن الجون بن أبي الجون بن منقذ بن ربيعة بن اصرم بن حرام الخزاعي أبو مطرف الكوفي. له صحبة. روى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) وعن أُبي بن كعب وعليّ بن أبي طالب والحسن بن عليّ وجبير بن مطعم.
    وعنه أبو إسحاق السبيعي ويحيى بن يعمر وعدي بن ثابت وعبد الله بن يسار الجهني وأبو الضحى وغيرهم.
    قال ابن عبد البر: «كان خيّراً فاضلاً وكان اسمه في الجاهلية يسار فسماه النبي (صلى الله عليه وسلم) سليمان. سكن الكوفة وكان له سن عالية وشرف في قومه، وشهد مع عليّ صفين ...وكان سليمان يوم قتل ابن ثلاثه وتسعين سنة).
    تهذيب التهذيب، ج 4، ص 175
    وقال ابن حجر في موضع آخر: «سليمان بن صرد (بضم المهملة وفتح الراء) بن الجون الخزاعي أبو مطرف الكوفي صحابي قتل بعين الوردة سنة خمس وستين»
    تقريب التهذيب، ج 1، ص 387
    وقال الذهبي: «سليمان بن صرد أبو مطرف الخزاعي الكوفي صحابي»
    الكاشف في معرفة من له رواية في كتب السُنّة،ج 1، ص 460
    وقال ابن حبان: (سليمان بن صرد الخزاعي أبو مطرف، أتاهم النبي (صلى الله عليه وسلم) فأقام عندهم ثلاثاً، وقتل مع المختار بن أبي عبيد بعين الوردة ...)
    الثقات، ج 3، ص 160 – 161
    وقال أيضا: (فلما خرج المختار لحق سليمان به فقتل مع المختار بن أبي عبيد بعين الوردة في رمضان سنة سبع وستين)
    مشاهير علماء الأمصار، ص 81
    وقال البخاري: «قتل مع المختار بالكوفة في آخر شعبان أو شهر رمضان سنة سبع وستين»
    التعديل والتجريح لابن أيوب الباجي، ج 3، ص 1253
    أقول : على قول ابن حبان والبخاري فسليمان بن صرد عليه الرضوان مختاري الهوى، وهذا يدل على غلوه في التشيع، شأنه شأن الصحابي الجليل عامر بن وائلة أبي الطفيل حامل راية المختار الذي نسبه ابن قتيبة في المعارف الى الغلو في الرفض وإلى القول بالرجعة !
    انظر المعارف، ص 341 و 624
    قال الذهبي: «وقد كان سليمان بن صرد الخزاعي، والمسيب بن نجبة الفزاري وهما من شيعة عليّ ومن كبار أصحابه، خرجا في ربيع الآخر يطلبون بدم الحسين بظاهر الكوفة في أربعة آلاف، ونادوا: (يا لثارات الحسين)»
    تاريخ الإسلام، ج 5، ص 46
    وقال البلاذري (ت 279هـ) : «فلمّا توفي الحسن بن عليّ اجتمعت الشيعة، ومعهم بنو جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي وأمّ جعدة أمّ هانئ بنت أبي طالب في دار سليمان بن صرد، فكتبوا إلى الحسين كتاباً بالتعزية وقالوا في كتابهم: إن الله قد جعل فيك أعظم الخلف ممن مضى ونحن شيعتك المصابة بمصيبتك، المحزونة بحزنك، المسرورة بسرورك، المنتظرة لأمرك»
    أنساب الأشراف، ج 3، ص 151 - 152
    وفي تاريخ اليعقوبي ذكر أنه قال : «ما أعظم ما أصيب به هذه الأمة عامة، وأنت وهذه الشيعة خاصة، بهلاك ابن الوصي وابن بنت النبي، علم الهدى، ونور البلاد المرجو لإقامة الدين وإعادة سير الصالحين، فاصبر رحمك الله على ما أصابك، إن ذلك لمن عزم الأمور، فإن فيك خلفا ممن كان قبلك، وإن الله يؤتي رشده من يهدى بهديك، ونحن شيعتك المصابة بمصيبتك، المحزونة بحزنك، المسرورة بسرورك، السائرة بسيرتك، المنتظرة لأمرك، شرح الله صدرك، ورفع ذكرك، وأعظم أجرك، وغفر ذنبك، ورد عليك حقك».
    تاريخ اليعقوبي،ج 2، ص 228
    وفي تاريخ الطبري: «اجتمعت الشيعة في منزل سليمان بن صرد فذكرنا هلاك معاوية، فحمدنا الله عليه ...)
    تاريخ الطبري، ج 4، ص 261 – 262، أنساب الأشراف، ج 3، ص 157 – 158
    تذهب بعض المصادر التاريخية إلى خذلان سليمان للحسين ع بعد أن كتب إليه، لكن الذي يظهر خلاف ذلك، فهو وإن كان قد كتب للحسين ع لكن ابن زياد أودعه السجن.
    روى البلاذري: «لما قتل الحسين بن عليّ (عليهما السلام) ودخل عبيد الله بن زياد من معسكره بالنخيلة إلى الكوفة... فاجتمع هؤلاء النفر الخمسة في منزل سليمان بن صرد ـ بعد خروجه من السجن ـ ...)
    هذا تصريح من المؤرخ البلاذري بكون سليمان في السجن، ولو كان سليمان من خاذلي الإمام الحسين ع، لأهمله ابن زياد ولما أودعه السجن .
    وقد ذكرت مصادر الإمامية المتأخرة حبس ابن زياد له .
    وقال المؤرخ البلاذري : ( ولما انتهى سليمان وأصحابه إلى قبر الحسين، صرخوا صرخة واحدة، وبكوا، وقال سليمان: اللهمّ ارحم الشهيد ابن الشهيد. ونادوا: يا لثأرات الحسين».
    أنساب الأشراف، ج 6، ص 370
    يدل هذا النص التاريخي على زيارة هذا الصحابي العادل الجليل لقبر الإمام الحسين (ع) وبكائه عنده، أفلا يجوز الاقتداء به ؟!
    حين نرجع للمصادر الإمامية نجد الشيخ الطوسي ( ت 450هـ) قد ذكر سليمان بن صرد، فعده من أصحاب الإمام الحسن (ع).
    رجال الطوسي ص 94
    أما الشيخ المفيد ( 413هـ) فقال في كتاب الجمل صفحة 52 : ( ومَن يلحق منهم بالذكر من أوليائهم وعلية شيعتهم وأهل الفضل في الدين والإيمان والعلم والفقه والقرآن، المنقطعين إلى الله تعالى بالعبادة والجهاد والتمسّك بحقائق الإيمان: محمد بن أبي بكر ربيب أمير المؤمنين عليه السلام وحبيبه، ومحمد بن أبي حذيفة... وسليمان بن صرد الخزاعي...)
    وقال السيد الخوئي : ( سليمان بن صرد: هو من التابعين الكبار، ورؤسائهم، وزهادهم، حكاه الكشي عن الفضل بن شاذان في ذيل ترجمة صعصعة بن صوحان... أقول: لا ينبغي الاشكال في جلالة سليمان بن صرد، وعظمته، لشهادة الفضل بن شاذان بذلك ...)
    معجم رجال الحديث ، ج 9، ص 283 – 284
    وقال الشيخ علي الشاهرودي في ترجمته: «سليمان بن صرد الخزاعي، من أصحاب رسول الله وأمير المؤمنين والحسن والحسين (صلوات الله و سلامه عليهم...
    وعن ابن الأثير، أنه شهد مع عليّ (عليه السلام) مشاهده كلها، ونقلوا أنه جعله أمير المؤمنين يوم صفين على رجالة الميمنة... ولما ورد مولانا الحسين (عليه السلام) كربلاء، كتب إلى جماعة من أهل الكوفة، هو منهم... وابن زياد لما اطلع على مكاتبة أهل الكوفة إلى الحسين (عليه السلام)، حبس أربعة آلاف وخمسمائة من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) وأبطاله، منهم سليمان هذا وإبراهيم الأشتر وصعصعة وأمثالهم، ولم يكن لهم سبيل إلى نصر الحسين (عليه السلام)، لأنهم كانوا مقيدين مغلولين في الحبس، إلى أن سقط يزيد في الهاوية وشاع ذلك، وكان ابن زياد في البصرة، وثبت الشيعة على دار ابن زياد ونهبوا أمواله وقتلوا غلمانه وكسروا حبسه وأخرجوهم من الحبس وتهيأوا المطلب الثار...
    قال العلامة المامقاني: بقوا يقاتلون سبعة أيام وقتل أصحاب سليمان، عدا سبعة وعشرين رجلاً مثخنين بالجراح، فالتمسوا منه الفرار، فأبى إلا القتال حتى يقتل ويلقيٰ الله ورسوله وهما راضيان عنه)
    مستدركات علم رجال الحديث، ج 4، ص 137 – 138.

    قال علي

    من ضحك في وجه عدو لنا من النواصب والمعتزلة والخارجية والقدرية
    ومخالف مذهب الامامية ومن سواهم لا يقبل الله منه طاعة أربعين سنة

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احسنتم على المشاركة الفاعلة .وعلى هذه الذكرى العطرة لهذا الصحابي الجليل الموالي الذي قال ثبت على ولاية امير المؤمنين عليه السلام ولم يمل من حق الى باطل
    .جزيت خيرا
    بانتظار جديدك المميز
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X