إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 64

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
    من شروط الدعاء المستجاب بروايات اهل البيت عليهم السلام:1- ان يسبق الدعاء نزول البلاء. يقول ابو عبد الله (ع) تقدموا في الدعاء فإن العبد إذا كان دعاء فنزل به البلاء قيل: صوت معروف، وإذا لم يكن دعاء فنزل به البلاء قيل: أين كنت قبل اليوم)
    2- يفضل ان يدعو في الاماكن التي يستجاب فيها كالمساجد واضرحة الائمة المعصومين (عليهم السلام) .
    3- ان يسمي حاجته صراحة : يقول الامام الصادق (ع) إنّ الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد إذا دعاه ، ولكنّه يحبّ أن تبثّ إليه الحوائج ، فإذا دعوت فسمّ حاجتك)
    4- ان ياخذ بالاسباب فلا يدعو بالشفاء ويستغني عن الدواء والا يدعو بالرزق دون ان يسعي في طلبه. وعن الإمام الصادق (ع) قالإن نبيا من الأنبياء مرض، فقال: لا أتداوى حتى يكون الذي أمرضني هو الذي يشفيني، فأوحى الله تعالى إليه: لا أشفيك حتى تتداوى، فإن الشفاء مني)
    5- ان يفتتح الدعاء ويختتمه بالصلاة على محمد واله (ص) .يقول أمير المؤمنين (ع) كل دعاء محجوب حتى يصلي على محمد صلى الله عليه وآله) ).
    وقال الامام الصادق (ع)من دعا ولم يذكر النبي صلى الله عليه وآله رفرف الدعاء على رأسه فإذا ذكر النبي صلى الله عليه وآله رفع الدعاء)
    6- ان ياخذ باداب الدعاء بان يدعو في السر والخفاء وحضور القلب وبصوت خافت حزين ويقدم على نفسه اربعين مومنا يدعو لهم ويبدأ دعاءه بالصدقة والاستغفار والتمجيد. يقول الصادق (ع)إذا أردت أن تدعو فمجد الله عزوجل واحمده وسبحه وهلله وأثن عليه وصل على محمد النبي وآله، ثم سل تعط)
    7- ان يلح في الطلب والدعاء ويداوم عليه فليس من باب يكثر قرعه الا اوشك ان يفتح لصاحبه. يقول ابو جعفر (ع) والله لايلح عبد مؤمن على الله عزوجل في حاجته إلا قضاها له)
    8- الاجتماع في الدعاء . يقول الامام الصادق (ع) ما من رهط أربعين رجلا اجتمعوا فدعوا الله عزو جل في أمر إلا استجاب الله لهم، فإن لم يكونوا أربعين فأربعة يدعون الله عزوجل عشر مرات إلا استجاب الله لهم، فإن لم يكونوا أربعة فواحد يدعو الله أربعين مرة فيستجيب الله العزيز الجبار له)وقال (عليه السلام): (كان أبي إذا حزنه أمر جمع النساء والصبيان ثم دعا وأمنوا)
    9- يفضل ان يدعو في الساعات التي يستجاب فيها الدعاء كليالي الجمع وليلة القدر وحين نزول الغيث وعند التقاء الصفين للشهادة وعند اعطاء الصدقة وفي اوقات السحر وفي قنوت الصلواة وادبارها وبين الاذان والاقامة وفي العيدين والسفر وبين طلوع الفجر وطلوع الشمس وعند الصيام وعند السجود وعند الاضطرار.
    10- الا يدعو في الشده ويعرض في الرخاء. يقول رسول الله (ص) تعرف الى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)
    11- الا يشترط الداعي على الله الاجابة وان يؤمن بان الاجابة مقيد بمشيئته سبحانه. قال تعالىفَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ )( ) وان

    لا ينسى ان رد الدعاء نوع من انواع الاختبار .
    12- العموم في الدعاء. أي ان يطلب بلسان العموم فلا يقول اللهم اغفر لي وارزقني وانما يقول اللهم اغفر لنا وارزقنا. فعن رسول الله (ص) قال: (إذا دعا أحد فليعم فإنه أوجب للدعاء)
    13- الا يستعجل الاجابة. يقول الإمام الصادق (ع) إن العبد إذا دعا لم يزل الله تبارك وتعالى في حاجته ما لم يستعجل)( ) وقال (ع) كان بين قول الله عزوجل: " قد اجيبت دعوتكما" وبين أخذ فرعون أربعين عاما)( ) 14- يفضل ان يدعو الله بالادعية الموروثة عن النبي واهل بيته عليهم السلام .
    15- ان يطهر الداعي ماله وماكله وملبسه .فقد جاء في الحديث القدسي لا يحجب عني دعوة إلا دعوة آكل الحرام)


    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا بالعزيزة الغالية اختي (ام التقى )


    وشهر خيرات وبرات عليك عزيزتي

    بقي فكري عندك بسبب طول انقطاعك عن المنتدى


    ان شاء الله المانع خير وشكري لردك الطيب ونسالكم الدعاء











    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم محوركم جدااا راقي ومفيد وقد استفدنا كثيرااا وان قصرنا عن التواجد لانشغالنا في الدوام فاننا قد استمتعنا بردودكم الطيبه اخي ابو منتظر والغاليه ام ساره وجميع الاخوه والاخوات ونشكركم الشكر الجزيل لهذا العطاء المبارك وفقكم الله تعالى وقضى حوائجكم
      شكري لانك طمنتينا عليك وان كان الشاغل الدوام فانت محقة فتحضيرات الامتحانات على الابواب


      اعانكم الباري شكري لدعواتك




      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X