الاجارة
البحار : 103 / 166 باب 10 الاجارة والقبالة .
وسائل الشيعة : 13 / 241 كتاب الاجارة .
كنز العمال : 3 / 906 - 908 , 922 - 924 الاجارة .
الاجارة الكتاب (اهـم يـقـسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير ممايجمعون ) ((65)) .
(قالت احداهما يا ابت استاجره ان خير من استاجرت القوي الا مين ) ((66)) .
48 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي قوله تعالى : (نحن قسمنا بينهم معيشتهم ) - : اخبرنا سبحانه ان الاجـارة احـد مـعايش الخلق , اذ خالف بحكمته بين هممهم وارادتهم وسائر حالاتهم , وجعل ذلك قـوامـالمعايش الخلق , وهو الرجل يستاجر الرجل ... ولو كان الرجل منا يضطر الى ان يكون بناء لـنـفسه اونجارا او صانعا في شي ء من جميع انواع الصنائع لنفسه ... ما استقامت احوال العالم بتلك , ولا اتسعواله , ولعجزوا عنه , ولكنه اتقن تدبيره لمخالفته بين هممهم , وكل ما يطلب مما تنصرف الـيـه هـمته ممايقوم به بعضهم لبعض , وليستغني بعضهم ببعض في ابواب المعايش التي بها صلاح احوالهم ((67)) .
13 كراهة اجارة النفس
49 - الامام الصادق (ع ) : من آجر نفسه فقد حظر على نفسه الرزق . وفي رواية اخرى : وكيف ((68))؟
50 - الامـام الـباقر (ع ) : كان علي (ع ) يكتب الى عماله : لا تسخروا المسلمين فتذلوهم , ومن سالكم غيرالفريضة فقد اعتدى , ويوصي بالاكارين , وهم الفلاحون ((69)) .
51 - عـمـار الـسـاباطى : قلت لابي عبد اللّه (ع ) : الرجل يتجر , فان هو آجر نفسه اعطى ما يـصـيـب في تجارته , فقال : لا يؤاجر نفسه , ولكن يسترزق اللّه عزوجل ويتجر , فانه اذا آجر نفسه حظر على نفسه الرزق ((70)) .
52 - الامـام الـصـادق (ع ) : وصـى رسـول اللّه (ص )عـليا (ع ) عند موته , فقال : يا علي , لا يـظـلـم الـفـلاحـون بحضرتك , ولا يزداد على ارض وضعت عليها , ولا سخرة على مسلم , يعني الاجير ((71)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 175 باب 66, 13/215 باب 20.
الدلال في الاجارة
53 - مـحـمـد بـن مسلم عن احدهما(ع ): انه سئل عن الرجل يتقبل بالعمل فلا يعمل فيه ويدفعه الى آخر فيربح فيه , قال : لا , الا ان يكون قد عمل فيه شيئا ((72)) .
54 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل عن الدار يكتريهاالرجل ثم يستاجرها منه غيره باكثر - :لا , الا ان يحدث فيها شيئا ((73)) .
(انظر) مستدرك الوسائل : 14 / 35 باب 12 , 13 .
وسائل الشيعة : 13 / 265 باب 23 .
ظلم الاجير
55 - رسول اللّه (ص ) : من ظلم اجيرا اجره احبط اللّه عمله وحرم عليه ريح الجنة , وان ريحها لتوجدمن مسيرة خمسمائة عام ((74)) .
56 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل غاف -ر كل ذنب ,الامن احدث دينا , او غصب اجيرا اجره , او رجل ب -اع ح -را ((75)) .
57 - عـنـه (ص ) : ان اللّه عـزوجـل غـافـر كـل ذنب ,الارجل اغتصب اجيرا اجره او مهر امراة ((76)) .
58 - عنه (ص ) : ظلم الاجير اجره من الكبائر ((77)) .
59 - عـنـه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة : رجل اعطي بي ثم غدر , ورجل باع حرا فاكل ثمنه , ورجل استاجر اجيرافاستوفى منه ولم يعطه اجره ((78)) .
60 - عنه (ص ) : الا من ظلم اجيرا اجرته فلعنة اللّه عليه ((79)) .
61 - الاصـبـغ بن نباتة : كنت جالسا عند اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) في مسجد الكوفة , فـاتاه رجل من بجيلة يكنى ابا خديجة , قال : ياامير المؤمنين , اعندك سر من سررسول اللّه (ص ) تحدثنا به ؟ قال : نعم , يا قنبرائتني بالكتابة ... مكتوب فيها : بسم اللّه الرحمن الرحيم , ان لعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من انتمى الى غير مواليه . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من احدث في الاسلام حدثا او آوى محدثا . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من ظلم اجيرا اج -ره ((80)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 247 باب 5 .
16 اعلام الاجرة
62 - رسول اللّه (ص ) : اذا استاجر احدكم اجيرا فليعلمه اجره ((81)) .
63 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن كـان يـؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يستعملن اجيرا حتى يعلمه مااجره ((82)) .
64 - الامام علي (ع ): نهى [رسول اللّه (ص )] ان يستعمل اجير حتى يعلم ما اجرته ((83)) .
65 - الامـام الـرضا (ع ): اعلم انه ما من احديعمل لك شيئا بغير مقاطعة ثم زدته لذلك الشي ءثلاثة اضعاف على اجرته الا ظن انك قد نقصته اجرته . واذا قاطعته ثم اعطيته اجرته حمدك على الوفاء , فان زدته حبة عرف ذلك لك , وراى انك قد زدته ((84)) .
17 ادب اعطاء الاجرة
66 - رسـول اللّه (ص ) : اعـطـوا الاجـيـر اجـره قبل ان يجف عرقه , واعلمه اجره وهو في عمله ((85)) .
67 - عنه (ص ) : اعط-وا الاجى -ر اج -ره م -ا دام ف -ي رشح -ه ((86)) .
68 - شـعيب : تكارينا لابي عبد اللّه (ع ) قومايعملون في بستان له , وكان اجلهم الى العصر ,فلما فرغوا قال لمعتب : اعطهم اجورهم قبل ان يجف عرقهم ((87)) .
18 الامام اجير الامة
69 - رسول اللّه (ص ): الا واني انا ابوكم , الا واني انامولاكم , الا واني انا اجيركم ((88)) . (انظر) الايات التالية : (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ((89)) .
(قل ما سالتكم من اجر فهو لكم ) ((90)) .
(قل ما اسالكم عليه من اجر الا من شاء ان يتخذالى ربه سبيلا) ((91)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .
المصدر ميزان الحكمة محمد الريشهري
البحار : 103 / 166 باب 10 الاجارة والقبالة .
وسائل الشيعة : 13 / 241 كتاب الاجارة .
كنز العمال : 3 / 906 - 908 , 922 - 924 الاجارة .
الاجارة الكتاب (اهـم يـقـسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير ممايجمعون ) ((65)) .
(قالت احداهما يا ابت استاجره ان خير من استاجرت القوي الا مين ) ((66)) .
48 - الامـام عـلـي (ع ) - فـي قوله تعالى : (نحن قسمنا بينهم معيشتهم ) - : اخبرنا سبحانه ان الاجـارة احـد مـعايش الخلق , اذ خالف بحكمته بين هممهم وارادتهم وسائر حالاتهم , وجعل ذلك قـوامـالمعايش الخلق , وهو الرجل يستاجر الرجل ... ولو كان الرجل منا يضطر الى ان يكون بناء لـنـفسه اونجارا او صانعا في شي ء من جميع انواع الصنائع لنفسه ... ما استقامت احوال العالم بتلك , ولا اتسعواله , ولعجزوا عنه , ولكنه اتقن تدبيره لمخالفته بين هممهم , وكل ما يطلب مما تنصرف الـيـه هـمته ممايقوم به بعضهم لبعض , وليستغني بعضهم ببعض في ابواب المعايش التي بها صلاح احوالهم ((67)) .
13 كراهة اجارة النفس
49 - الامام الصادق (ع ) : من آجر نفسه فقد حظر على نفسه الرزق . وفي رواية اخرى : وكيف ((68))؟
50 - الامـام الـباقر (ع ) : كان علي (ع ) يكتب الى عماله : لا تسخروا المسلمين فتذلوهم , ومن سالكم غيرالفريضة فقد اعتدى , ويوصي بالاكارين , وهم الفلاحون ((69)) .
51 - عـمـار الـسـاباطى : قلت لابي عبد اللّه (ع ) : الرجل يتجر , فان هو آجر نفسه اعطى ما يـصـيـب في تجارته , فقال : لا يؤاجر نفسه , ولكن يسترزق اللّه عزوجل ويتجر , فانه اذا آجر نفسه حظر على نفسه الرزق ((70)) .
52 - الامـام الـصـادق (ع ) : وصـى رسـول اللّه (ص )عـليا (ع ) عند موته , فقال : يا علي , لا يـظـلـم الـفـلاحـون بحضرتك , ولا يزداد على ارض وضعت عليها , ولا سخرة على مسلم , يعني الاجير ((71)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 12 / 175 باب 66, 13/215 باب 20.
الدلال في الاجارة
53 - مـحـمـد بـن مسلم عن احدهما(ع ): انه سئل عن الرجل يتقبل بالعمل فلا يعمل فيه ويدفعه الى آخر فيربح فيه , قال : لا , الا ان يكون قد عمل فيه شيئا ((72)) .
54 - الامام الصادق (ع ) - وقد سئل عن الدار يكتريهاالرجل ثم يستاجرها منه غيره باكثر - :لا , الا ان يحدث فيها شيئا ((73)) .
(انظر) مستدرك الوسائل : 14 / 35 باب 12 , 13 .
وسائل الشيعة : 13 / 265 باب 23 .
ظلم الاجير
55 - رسول اللّه (ص ) : من ظلم اجيرا اجره احبط اللّه عمله وحرم عليه ريح الجنة , وان ريحها لتوجدمن مسيرة خمسمائة عام ((74)) .
56 - عنه (ص ) : ان اللّه عزوجل غاف -ر كل ذنب ,الامن احدث دينا , او غصب اجيرا اجره , او رجل ب -اع ح -را ((75)) .
57 - عـنـه (ص ) : ان اللّه عـزوجـل غـافـر كـل ذنب ,الارجل اغتصب اجيرا اجره او مهر امراة ((76)) .
58 - عنه (ص ) : ظلم الاجير اجره من الكبائر ((77)) .
59 - عـنـه (ص ) : قـال اللّه تـعـالـى : ثلاثة انا خصمهم يوم القيامة : رجل اعطي بي ثم غدر , ورجل باع حرا فاكل ثمنه , ورجل استاجر اجيرافاستوفى منه ولم يعطه اجره ((78)) .
60 - عنه (ص ) : الا من ظلم اجيرا اجرته فلعنة اللّه عليه ((79)) .
61 - الاصـبـغ بن نباتة : كنت جالسا عند اميرالمؤمنين علي بن ابي طالب (ع ) في مسجد الكوفة , فـاتاه رجل من بجيلة يكنى ابا خديجة , قال : ياامير المؤمنين , اعندك سر من سررسول اللّه (ص ) تحدثنا به ؟ قال : نعم , يا قنبرائتني بالكتابة ... مكتوب فيها : بسم اللّه الرحمن الرحيم , ان لعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من انتمى الى غير مواليه . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من احدث في الاسلام حدثا او آوى محدثا . ولعنة اللّه وملائكته والناس اجمعين على من ظلم اجيرا اج -ره ((80)) .
(انظر) وسائل الشيعة : 13 / 247 باب 5 .
16 اعلام الاجرة
62 - رسول اللّه (ص ) : اذا استاجر احدكم اجيرا فليعلمه اجره ((81)) .
63 - الامـام الـصـادق (ع ) : مـن كـان يـؤمن باللّه واليوم الاخر فلا يستعملن اجيرا حتى يعلمه مااجره ((82)) .
64 - الامام علي (ع ): نهى [رسول اللّه (ص )] ان يستعمل اجير حتى يعلم ما اجرته ((83)) .
65 - الامـام الـرضا (ع ): اعلم انه ما من احديعمل لك شيئا بغير مقاطعة ثم زدته لذلك الشي ءثلاثة اضعاف على اجرته الا ظن انك قد نقصته اجرته . واذا قاطعته ثم اعطيته اجرته حمدك على الوفاء , فان زدته حبة عرف ذلك لك , وراى انك قد زدته ((84)) .
17 ادب اعطاء الاجرة
66 - رسـول اللّه (ص ) : اعـطـوا الاجـيـر اجـره قبل ان يجف عرقه , واعلمه اجره وهو في عمله ((85)) .
67 - عنه (ص ) : اعط-وا الاجى -ر اج -ره م -ا دام ف -ي رشح -ه ((86)) .
68 - شـعيب : تكارينا لابي عبد اللّه (ع ) قومايعملون في بستان له , وكان اجلهم الى العصر ,فلما فرغوا قال لمعتب : اعطهم اجورهم قبل ان يجف عرقهم ((87)) .
18 الامام اجير الامة
69 - رسول اللّه (ص ): الا واني انا ابوكم , الا واني انامولاكم , الا واني انا اجيركم ((88)) . (انظر) الايات التالية : (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ) ((89)) .
(قل ما سالتكم من اجر فهو لكم ) ((90)) .
(قل ما اسالكم عليه من اجر الا من شاء ان يتخذالى ربه سبيلا) ((91)) .
(انظر) الامامة (1) : باب 135 .
المصدر ميزان الحكمة محمد الريشهري