بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
عَلّة الوَضُوءُ في الإِسلامُ
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة .
قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال يامحمد صلى فاخبرني لأي شيء توضأ هذه الجوارح الأبعة وهي انظف المواضع في الجسد قال النبي صلى الله عليه واله لما ان وسوس الشيطان الى ادم ودنى ادم من الشجرة ونظر اليها ذهب ماء وجهه ثم قام وهو اول قدم مشت الى الخطيئة ثم تناول بيده ثم مسها فاكل منها فطار الحلى والحلل من جسده ثم وضع يده على ام راسه وبكى فلما تاب الله عليه فرض الله عليه وعلى ذريته الوضوء على هذه الجوارح الأربعة وامره ان يغسل الوجه لما نظر الى الشجرة وامره بغسل الساعدين الى المرفقين لما تناول منها وامره بمسح الرأس لما وضع يده على راسه وامره بمسح القدمين لما مشى الى الخطيئة ثم سن على امتي المضمضة لينقي القلب من الحرام والاستنشاق لتحرم راحة النار ونتنها .
قال اليهودي صدقت يامحمد فما جزاء عاملها قال النبي صلى الله عليه واله اول ما يمس الماء يتباعد عنه الشيطان فاذا تمضمض نور الله قلبه ولسانه بالحكمة فاذا استنشق امنه الله من النار ورزقه رائحة الجنة فاذا غسل وجهه بيض الله وجهه يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه واذا غسل ساعديه حرم الله عليه اغلال النار واذا مسح رأسه مسح الله عنه سيئاته واذا مسح قدميه اجازه الله على الصراط يوم تزل فيه الاقدام.
قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله لأي شيء امر الله بالأغتسال من الجنابة ولم يأمر من البول والغائط قال رسول الله صلى الله عليه واله ان ادم لما اكل من الشجرة دب ذلك في عروقه وبشره وشعره فاذا جامع الرجل اهله خرج الماء من كل عرق وشعر فاوجب الله على ذريته الأغتسال من الجنابة الى يوم القيامة والبول يخرج من فضلة الشراب الذي يشربه الأنسان والغائط يخرج من فضلة الطعام الذي ياكله فعليهم بهما الوضوء .
قال اليهودي صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فاخبرني ماجزاء من اغتسل من الحلال قال صلى الله عليه واله ان المؤمن اذا جامع اهله بسط سبعون الف ملك جناحه وتنزل الرحمة فاذا اغتسل بنى الله بكل قطرة له بيتا في الجنة وهو ستر فيما بين الله وبين خلقه .
عن الفضل بن شاذان عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال انما وجب الوضوء على الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين لأن العبد اذا قام بين يدي الجبار فانما ينكشف من جوارحه ويظهر ماوجب فيه الوضوء ذلك انه بوجهه يستقبل ويسجد ويخضع وبيده يسئل ويرغب ويرهب ويتبتل وراسه يستقبله في ركوعه وسجوده ورجليه يقوم ويقعد وانما وجب الغسل على الوجه واليدين والمسح على الرأس والرجلين ولم يجعل غسلا كله ولا مسحا كله للعل شتئ منها ان العبادة العظمى انما هي الركوع والسجود وانما يكون الركوع والسجود بالوجه واليدين لا بالراس والرجلين ومنها الخلق لا يطيقون في كل وقت غسل الراس والرجلين ويشتد ذلك عليهم في البرد والسفر والمرض والليل والنهار وغسل الوجه واليدين اخف من غسل الرأس والرجلين وانما وضعت الفرائض على قدر اقل الناس طاقة من اهل الصحة ثم عم فيها القوي والضعيف .
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
عَلّة الوَضُوءُ في الإِسلامُ
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة .
قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه واله فقال يامحمد صلى فاخبرني لأي شيء توضأ هذه الجوارح الأبعة وهي انظف المواضع في الجسد قال النبي صلى الله عليه واله لما ان وسوس الشيطان الى ادم ودنى ادم من الشجرة ونظر اليها ذهب ماء وجهه ثم قام وهو اول قدم مشت الى الخطيئة ثم تناول بيده ثم مسها فاكل منها فطار الحلى والحلل من جسده ثم وضع يده على ام راسه وبكى فلما تاب الله عليه فرض الله عليه وعلى ذريته الوضوء على هذه الجوارح الأربعة وامره ان يغسل الوجه لما نظر الى الشجرة وامره بغسل الساعدين الى المرفقين لما تناول منها وامره بمسح الرأس لما وضع يده على راسه وامره بمسح القدمين لما مشى الى الخطيئة ثم سن على امتي المضمضة لينقي القلب من الحرام والاستنشاق لتحرم راحة النار ونتنها .
قال اليهودي صدقت يامحمد فما جزاء عاملها قال النبي صلى الله عليه واله اول ما يمس الماء يتباعد عنه الشيطان فاذا تمضمض نور الله قلبه ولسانه بالحكمة فاذا استنشق امنه الله من النار ورزقه رائحة الجنة فاذا غسل وجهه بيض الله وجهه يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه واذا غسل ساعديه حرم الله عليه اغلال النار واذا مسح رأسه مسح الله عنه سيئاته واذا مسح قدميه اجازه الله على الصراط يوم تزل فيه الاقدام.
قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله لأي شيء امر الله بالأغتسال من الجنابة ولم يأمر من البول والغائط قال رسول الله صلى الله عليه واله ان ادم لما اكل من الشجرة دب ذلك في عروقه وبشره وشعره فاذا جامع الرجل اهله خرج الماء من كل عرق وشعر فاوجب الله على ذريته الأغتسال من الجنابة الى يوم القيامة والبول يخرج من فضلة الشراب الذي يشربه الأنسان والغائط يخرج من فضلة الطعام الذي ياكله فعليهم بهما الوضوء .
قال اليهودي صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فاخبرني ماجزاء من اغتسل من الحلال قال صلى الله عليه واله ان المؤمن اذا جامع اهله بسط سبعون الف ملك جناحه وتنزل الرحمة فاذا اغتسل بنى الله بكل قطرة له بيتا في الجنة وهو ستر فيما بين الله وبين خلقه .
عن الفضل بن شاذان عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال انما وجب الوضوء على الوجه واليدين ومسح الرأس والرجلين لأن العبد اذا قام بين يدي الجبار فانما ينكشف من جوارحه ويظهر ماوجب فيه الوضوء ذلك انه بوجهه يستقبل ويسجد ويخضع وبيده يسئل ويرغب ويرهب ويتبتل وراسه يستقبله في ركوعه وسجوده ورجليه يقوم ويقعد وانما وجب الغسل على الوجه واليدين والمسح على الرأس والرجلين ولم يجعل غسلا كله ولا مسحا كله للعل شتئ منها ان العبادة العظمى انما هي الركوع والسجود وانما يكون الركوع والسجود بالوجه واليدين لا بالراس والرجلين ومنها الخلق لا يطيقون في كل وقت غسل الراس والرجلين ويشتد ذلك عليهم في البرد والسفر والمرض والليل والنهار وغسل الوجه واليدين اخف من غسل الرأس والرجلين وانما وضعت الفرائض على قدر اقل الناس طاقة من اهل الصحة ثم عم فيها القوي والضعيف .
تعليق