إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عقيدة وايات الأذان والإقامة عند اهل البيت عليهم السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عقيدة وايات الأذان والإقامة عند اهل البيت عليهم السلام

    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الاستجابة لداعي الله عز وجل
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والخمسون .
    ذلك بأنهم قوم لا يعقلون اتخذوا الصلاة والمنادات مضحكة فيما بينهم عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال ان نصرانيا بالمدينة كان إذا سمع المؤذن يقول اشهد ان محمد رسول الله صلى الله عليه واله قال احرق الله الكاذب فدخله خادمه ذات ليلة بنار واهله نيام فتطاير شرارة في البيت فاحرقه وأهله اذا انهم كانوا اذا اذن المؤذن للصلاة تضاحكوا فيما بينهم وكانوا يرون المنادي اليها بمنزلة اللاعب والهازي بفعلها جهلا منهم بمنزلتها قوله ذلك بانهم قوم لا يعقلون انهم لا يعقلون مالهم في اجابتهم لو اجابوا اليها من الثواب وما عليهم في استهزائهم بها من العقاب انهم بمنزلة من لا عقل له يمنعه من القبائح ويردعه عن الفواحش .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    الاذان والاقامة من وحي الله عز وجل
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى .
    عن الاصبغ بن نباته عن ابو القاسم محمد بن الحنفية انه ذكرعنده الاذان فقال لما اسري بالنبي صلى الله عليه واله الى السماء تناحى الى السماء السادسة نزل ملك في السماء السابعة لم ينزل قبل ذلك اليوم قط فقال الله اكبر الله اكبر فقال الله انا كذلك فقال اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله قال الله عبدي واميني على خلقي اصطفيته برسالاتي ثم قال حى على الصلاة قال الله فرضتها على عبادي وجعلتها لي دينا ثم قال حى على الفلاح قال الله تعالى افلح من مشى اليها وواظب عليها ابتغاء وجهي ثم قال حى على خير العمل قال الله هي افضل الاعمال وازكاها عندي ثم قال قد قامت الصلاة فتقدم النبي صلى الله عليه واله فام اهل السماء .
    عن منصور بن حازم عن ابى عبد الله عليه السلام قال لما هبط جبرئيل عليه السلام بالاذان على رسول الله صلى الله عليه واله كان راسه في حجرامير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام فاذن جبرئيل واقام فلما انتبه رسول الله صلى الله عليه واله قال ياعلي سمعت قال نعم قال حفظت قال نعم قال ادع لي بلالا فعلمه فدعا امير المؤمنين عليه السلام بلالا فعلمه .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      تفسير الاذان
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والخمسون .
      عن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام انه سئل عن النبي صلى الله عليه واله عن تفسير الاذان فقال ياعلي الاذان حجة على امتي وتفسيره اذا قال المؤذن الله اكبر الله اكبر فانه يقول اللهم انت الشاهد على ما اقول ياامة محمد صلى الله عليه واله قد حضرت الصلاة فتهيؤا ودعوا عنكم شغل الدنيا واذا قال اشهد ان لا اله الا الله فانه يقول اللهم انت الشاهد على ما اقول ياامة احمد صلى الله عليه واله اشهد الله واشهد ملائكته اني اخبرتكم بوقت الصلاة فتفرغوا لها فانه خير لكم واذا قال حى على الصلاة فانه يقول يا امة محمد صلى الله عليه واله دين قد اظهر الله لكم ورسوله فلا تضيعوه ولكن تعاهدوا يغفر الله لكم تفرغوا لصلوتكم فانه عماد دينكم واذا قال حى على الفلاح فانه يقول يامة احمد صلى الله عليه واله قد فتح الله عليكم ابواب الرحمة فقوموا وخذوا نصيبكم من الرحمة ترتجوا الدنيا والاخرة واذا قال حى على خير العمل فانه يقول ترحموا على انفسكم فانه لا اعلم لكم عملا افضل من هذه فتفرغوا لصلوتكم قبل الندامة واذا قال لا اله الا الله فانه يقول ياامة محمد صلى الله عليه واله اعلموا اني قد جعلت امانة سبع سموات وسبع ارضين في اعناقكم فان شئتم فاقبلوا وان شئتم ادبروا فمن اجابني فقد ربح ومن لم يجيبني فلا يضرني ثم قال ياعلي الاذان نور فمن اجاب نجى ومن عجز خسف وكنت له خصيما بين يدي الله تعالى ومن كنت له خصما فما اسواء حاله وقال عليه السلام المؤذنون اطول اعناقا يوم القيامة وقال عليه السلام اجابة المؤذن كفارة الذنوب والمشي الى المسجد اطاعة لله ورسوله ومن اطاع الله ورسوله ادخله الجنة مع الصديقين والشهداء وكان في الجنة رفيق داود وله مثل داود من الثواب عليه السلام وقال النبي صلى الله عليه واله اجابة المؤذن رحمة وثوابه الجنة ومن لم يجب خاصمته يوم القيامة فطوبى لمن اجاب داعي الله ومشى الى المسجد ولايجيبه ولايمشي الى المسجد الا مؤمن من اهل الجنة وقال عليه السلام من اجاب المؤذن واجاب العلماء كان يوم القيامة تحت لوائي ويكون في الجنة في جواري وله عند الله ثواب ستين شهيدا وقال عليه السلام من اجاب المؤذنين حشره الله مع الصديقين والتائبين والشهداء في صعيد واحد لايخافون اذا خاف الناس وقال عليه السلام من اجاب المؤذن كتب الله له شفاعتي وكنت له شفيعا بين يدي الله وغفر الله له الذنوب سرها وعلانيتها وكتب له بكل ركعة يصلي مع الامام فضل ست مائة ركعة وله بكل ركعة مدينة في الجنة وقال الامام عليه السلام من سمع الاذان فاجاب كان عند الله من السعداء وقال الامام عليه السلام من لم يجب داعي الله فليس له في الاسلام نصيب فمن اجاب اشتاقت له الجنة وقال الامام عليه السلام من اجاب داعي الله استغفرت له الملائكة ويدخل الجنة بغير حساب .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين

        الاخ الفاضل خادم الامام الحجة جزاك الله خيرا ووفقك لمرضاته بحق محمد واله الطاهرين
        واسال الله ان يجعلك من انصار الامام المهدي ان شاء الله تعالى .


        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #5
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          جزيتم خيرا ايها الاخوة الكرام لمروركم المبارك
          اللهم بمنك العظيم واحسانك القديم ولطفك العميم يارحمن يارحيم بحق محمدا وال محمدا الطيبين الطاهرين عجل فرجه وفرجهم وفرجنا بهم واجعلنا من عدته وانصاره وقادته المنتصرين بين يديه انك على كل شيء قدير .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            أستحباب إفتتاح الصلاة بسبع تكبيرات
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاسراء أقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والسبعون.
            عن زرارة عن ابى جعفر عليهما السلام قال خرج رسول الله صلى الله عليه واله الى الصلاة وقد كان الحسين عليه السلام ابطاء الكلام حتى تخوفوا انه لايتكلم وان يكون به خرص فحرج به عليه السلام حامله على عاتقه وصف الناس خلفه فاقامه على يمينه فافتتح رسول الله صلى الله عليه واله الصلاة فكبر الحسين عليه السلام فلما سمع رسول الله صلى الله عليه واله تكبيره عاد فكبر الحسين عليه السلام حتى كبر رسول الله صلى الله عليه واله سبع تكبيرات وكبر الحسين عليه السلام فجرت بذلك السنة .
            وعن هشام بن الحكم عن ابى الحسن الامام موسى بن جعفر عليه السلام قلت له لأي علة صار التكبير في الأفتتاح سبع تكبيرات فقال ياهشام ان الله خلق السموات سبعاً والأرضين سبعاً والحجب سبعاً فلما اسري بالنبي صلى الله عليه واله فكان من ربه كقاب قوسين او ادنى رفع له حجاب من حجبه فكبر رسول الله صلى الله عليه واله وجعل يقول الكلمات التي يقال في الأفتتاح فلما رفع له الحجاب الثاني كبر فلم يزل كذلك حتى بلغ سبع حجب فكبر سبع تكبيرات فلذلك العلة يكبر للأفتتاح في الصلاة سبع تكبيرات.
            وعن الحلبي عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا فتتحت الصلاة فرفع كفيك ابسطهما بسطاً ثم كبر ثلاث تكبيرات ثم قل اللهم انت الملك الحق المبين لا اله الا انت سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي ذنبي انه لايغفر الذنوب الا انت ثم كبر تكبيرتين ثم قل لبيك وسعديك والخير في يديك والشر ليس اليك والمهدي من هديت لأملجاء منك الا اليك سبحانك تباركت وتعاليت سبحانك رب البيت ثم تكبر تكبيرتين ثم تقول وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة حنيفا ً مسلماً وما انا من المشركين ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك امرت وانا من المسلمين ثم تعوذ من الشيطان الرجيم اقرء فاتحة الكتاب .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              معاني حروف الأذان والإقامة
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والخمسون .
              عن الامام علي بن الحسين زين العابدين عن ابيه الحسين بن علي عليهم السلام قال كنا جلوسا في المسجد اذ صعد المؤذن المنارة فقال الله اكبر الله اكبر فبكى أمير المؤمنين عليه السلام وبكينا لبكائه فلما فرغ المؤذن قال عليه السلام اتدرون ما يقول المؤذن قلنا الله ورسوله ووصيه اعلم قال لو تعلمون ما يقول لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا فلقوله الله اكبر معاني كثيرة منها ان قول المؤذن الله اكبر على قدمه وازليته وابديته وعلمه وقوته وقدرته وحلمه وكرمه وجوده وعطائه وكبريائه فاذا قال المؤذن الله اكبر فانه يقول الله الذي له الخلق والامر وبمشيته كان الخلق ومنه كل شيء للخلق واليه يرجع الخلق وهو الاول قبل كل شيء لم يزل والاخر بعد كل شيء لايزال والظاهر فوق كل شيء لا يدرك والباطن دون كل شيء لا يحد وهو الباقي وكل شيء دونه فان المعنى الثاني الله اكبر اي العليم الخبير عليم بما كان ويكون قبل ان يكون والمعنى الثالث الله اكبر اي القادر على كل شيء يقدر على مايشاء القوي بقدرته المقتدر على خلقه القوي لذاته قدرته قائمة على الاشياء كلها اذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون والمعنى الرابع الله اكبر على معنى حلمه وكرمه يحلم كانه لايعلم ويصفح كانه لايرى ويستر كانه لايعصى لايعجل بالعقوبة كرما وصفحا وحلما الجواد جزيل العطاء كريم الفعال وهو اجل من ان يدرك الواصفون قدر صفته الذي هو موصوف به وانما يصفه الواصفون على قدرهم لا على قدر عظمته وجلاله تعالى الله عن ان يدرك الواصفون صفته علوا كبيرا الله اعلى واجل وهو الغني عن عباده لاحاجة له الى اعمال خلقه .
              واما قوله أشهد ان لا اله الا الله فاعلام بان الشهادة لتجوز الا بمعرفة من القلب كانه يقول اعلم انه لامعبود الا الله عز وجل وان كل معبود باطل سوى الله واقر بلساني بما في قلبي من العلم بانه لا اله الا الله واشهد انه لا ملجأ من الله الا اليه ولا منجا من شركل ذى فتنة الا بالله وفي المرة الثانية أشهد ان لا اله الا الله معناه اشهد ان لا هادي الا الله ولادليل لي الا الله واشهد باني اشهدان لا اله الا الله معناه واشهد سكان السموات وسكان الارضين ومافيهن من الملائكة والناس اجمعين ومافيهن من الجبال والاشجار والدواب والوحوش وكل رطب ويابس باني اشهد ان لا خالق الا الله ولا رازق ولا معبود ولا ضار ولا نافع ولا قابض ولا باسط ولا معطي ولا مانع ولا ناصح ولا كافي ولا شافي ولا مقدم ولا مؤخر الا الله له الخلق والامر وبيده الخير كله تبارك الله رب العالمين .

              واما قوله اشهد ان محمداً رسول الله يقول اشهد الله انه لا اله الا هو وان محمد عبده ورسوله ونبيه وصفيه ونجيبه ارسله الى كافة الناس اجمعين بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون واشهد من في السموات والارض من النبيين والمرسلين والملائكة والناس اجمعين ان محمد سيد الاولين والاخرين وفي المرة الثانية اشهد ان محمداً رسول الله يقول اشهد ان لاحاجة لاحد الى احد الا الى الله الواحد القهار الغني عن عبادهوالخلائق اجمعين وانه ارسل محمداً صلى الله عليه واله الى الناس بشيرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا فمن انكره وجحده ولم يؤمن به ادخله الله عز وجل نارجهنم خالدا مخلد لا ينفك عنها ابدا .
              واما قوله حى على الصلاة اي هلموا الى خير اعمالكم ودعوة ربكم وسارعوا الى مغفرة من ربكم واطفاء ناركم التي اوقدتموها وفكاك رقابكم التي رهنتموها ليكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم ذنوبكم ويبدل سيئاتكم حسنات فانه ملك كريم ذو الفضل العظيم وقد اذن لنا معاشر المسلمين بالدخول في خدمته والتقدم الى بين يديه وفي المرة الثانية حى على الصلاة اي قوموا الى مناجات الله ربكم واعرضوا حاجاتكم على ربكم وتوسلوا اليه بكلامه وتشفعوا به واكثروا الذكر والقنوت والركعوع والسجود والخضوع والخشوع وارفعوا اليه حوائجكم فقد اذن لنا في ذلك.
              واما قوله حى على الفلاح فانه يقول اقبلوا الى بقاء لا فناء معه ونجاة لا هلاك معها وتعالوا الى حياة لاموت معها والى نعيم لانفاذ له والى ملك لازوال عنه والى سرور لاحزن معه والى انسة ولاوحشة معه والى نور لاظلمة معه والى سعة لاظيق معها والى بهجة لانقطاع لها والى غناء لا فاقة معه والى صحة لاسقم معها والى عز لاذل معه والى قوة لاضعف معها والى كرامة يالها كرامة واعجلوا الى سرور الدنيا والعقبى ونجاة الاخرة والاولى وفي المرة الثانية حى على الفلاح فانه يقول سابقوا الى مادعوتكم اليه والى جزيل الكرامة وعظيم المنة وسنى النعمة والفوز العظيم ونعيم الابدي في جوار محمد صلى الله عليه واله في مقعد صدق عند مليك مقتدر .
              واما قوله حى على خير العمل عن الامام جعفر الصادق عليه السلام سئل عن معنى حى على خير العمل فقال عليه السلام خير العمل الولاية وفي المرة الثانية خير العمل بر فاطمة وولدها عليهم السلام .
              وما قوله الله اكبر فانه يقول الله اعلا واجل من ان يعلم احد من خلقه ماعنده من الكرامة لعبد اجابة واطاع امره وعبده وعرف وعيده واشتغل به وبذكره واحبه واطمن اليه ووثق به وخافه ورجاه واشتاق اليه ووافقه في حكمة وقضائه ورضي به وفي المرة الثانية الله اكبر فانه يقول الله اكبر واعلى واجل من ان يعلم احد مبلغ كرامته لأوليائه وعقوبته لأعدائه ومبلغ عفوه وغفرانه ونعمته لمن اجابه واجاب رسوله ومبلغ عذابه ونكاله وهو انه لمن انكره وحجده .

              واما قوله لا اله الا الله معناه لله الحجة البالغة عليهم بالرسول والرسالة والبيان والدعوة وهو اجل من ان يكون لأحد منهم عليه حجة فمن اجابه فله النور والكرامة ومن انكره فان الله غني عن العالمين وهو اسرع الحاسبين .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                فَضَلَ وحُسْنُ الثَّوَابِ بالأذان والإقامة فِي الاسلام
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المائِدَة وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثامنة والخمسون .
                عن معوية بن وهب عن ابى عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله من اذن في مصر من امصار المسلمين سنة وجبت له الجنة عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله للمؤذن فيما بين الاذان والاقامة مثل اجر الشهيد المتشحط بدمه في سبيل الله قال قلت يارسول الله صلى الله عليه واله انهم يجتلدون على الاذان قال كلا انه لياتي على الناس زمان يطرحون الاذان على ضعفائهم وتلك لحوم حرمها الله على النار .
                عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله المؤذن المحتسب كالشاهر سيفه في سبيل الله القاتل بين الصفين وقال من اذن احتسابا سبع سنين جاء يوم القيامة ولا ذنب له قال وقال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام يحشرالمؤذنون يوم القيامة طوال الاعناق .
                عن الامام الحسين عليه السلام عن بلال مؤذن رسول الله صلى الله عليه واله في حديث طويل قال سمعته يقول من اذن في سبيل الله صلاة واحدة ايمانا واحتسابا وتقربا الى الله عز وجل غفر الله له ما سلف من ذنوبه ومن عليه بالعصمة فيما بقى من عمره وجمع بينه وبين الشهداء في الجنة قال وسمعته يقول اذا كان يوم القيامة وجمع الله عز وجل الناس في صعيد واحد بعث الله عز وجل الى المؤذنين ملائكة من نور ومعهم الالوية واعلام من نور يقودون جنائب ازمتها زبرجدا اخضر وحفايفها المسك الزفريركبها المؤذنون فيقومون عليها قياما ماتقودهم الملائكة ينادون باعلا اصواتهم بالاذان وفيه ان بلالا كان يأمره بكتابة هذه الاحاديث قال رسول الله صلى الله عليه واله من اذن محتسبا يريد بذلك وجه الله اعطاه الله تعالى ثواب اربعين الف شهيد واربعين الف صديق ويدخل في شفاعته اربعون الف مسيئ من امتي في الجنة الا وان المؤذن اذا قال اشهد ان لا اله الا الله صلى عليه سبعون الف ملك واستغفر له وكان يوم القيامة في ظل العرش حتى يفرغ من حسنات الخلائق ويكتب ثواب قوله اشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله اربعون الف ملك .
                وعن رسول الله صلى الله عليه واله قال من تولى اذان مسجد من مساجد الله فاذن فيه وهو يريد وجه الله اعطاه الله ثواب اربعين الف الف نبي واذا اذن المؤذن فقال اشهد ان لا اله الا الله اكتنفه اربعون الف الف ملك كلهم يصلون عليه ويستغفرون له وكان في ظل رحمة الله حتى يفرغ الحديث .
                عن المفضل بن عمر قال قال ابو عبد الله عليه السلام من صلى باذان واقامة صلى خلفه صنفان من الملائكة ومن صلى باقامة بغير اذان صلى خلفه صنف واحد من الملائكة قلت له وكم مقدار كل صف فقال اقله مابين المشرق والمغرب واكثره مابين السماء والارض .
                عن ابى ذر عن النبي صلى الله عليه واله في وصية له قال يا ابا ذر ان ربك ليباهي ملائكته بثلثة نفر رجل يصبح في ارض قفراء فيؤذن ثم يقيم ثم يصلي فيقول ربك للملائكة انظروا الى عبدي يصلي ولايراه احد غيري فينزل سبعون الف ملك يصلون ورائه ويستغفرون له الى الغد من غير ذلك اليوم الى ان قال يا ابا ذر اذا كان العبد في ارض فئ يعني قفراء فتوضئا او تيمم ثم اذن واقام وصلى امر الله الملائكة فصفوا خلفه صفا لايراه طرفاه يركعون لركوعه ويسجدون لسجوده ويؤمنون على دعائه يا ابا ذر من اقام ولم يؤذن لم يصل معه الا ملكاه اللذان معه .
                عن اسحق الجريري عن ابى عبد الله عليه السلام قال من جلس فيما بين اذان المغرب والاقامة كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله وعن هشام بن ابراهيم انه شكا الى ابى الحسن الرضا عليه السلام سقمه وانه لايولد له ولد فامره ان يرفع صوته بالأذان في منزله فانه يطرد الشيطان ويستحب من اجل الصبيان قال ففعلت فاذهب الله عني سقمي وكثر ولدي .
                عن ابى جعفر عليه السلام قال لما اسري برسول الله صلى الله عليه واله فبلغ البيت المعمور حضرت الصلاة فاذن جبرئيل عليه السلام واقام فتقدم رسول الله صلى الله عليه واله وصف الملائكة والنبيون خلف رسول الله صلى الله عليه واله قال فقلنا له كيف اذن فقال الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان لا اله الا الله اشهد ان محمدا رسول الله اشهد ان محمدا رسول الله صلى الله عليه واله حى على الصلاة حى على الصلاة حى على الفلاح حى على الفلاح حى على خير العمل حى على خير العمل الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله والاقامة مثلها الا ان فيها قد قدمت الصلاة قد قامت الصلاة بين حى على خير العمل وبين الله اكبر فامر رسول الله صلى الله عليه واله بلالا فلم يزل يؤذن بها حتى قبض الله رسوله صلى الله عليه واله .
                عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال من قال حين يسمع اذان الصبح اللهم اني اسئلك باقبال نهارك وادبار ليلك وحضور صلواتك واصوات دعائك ان تتوب علي انك انت التواب الرحيم وقال مثل ذلك حين يسمع اذان المغرب ثم مات من يومه او ليلته مات تائبا .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

                  الدعاء بين الأذان والاقامة
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفرقان قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السابعة والسبعون.
                  اللهم اجعل قلبي بارا ً وعيشي قاراً ورزقي داراً وعملي ساراً واجعلني عند قبر رسولك محمدٍ صلى الله عليه واله مستقراً وقراراً.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #10
                    بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    افتتاح الاذان والاقامة بالصلاة على محمد وال محمد الطاهرين
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاحزاب إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والخمسون.
                    عن الامام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام انه ما معنى صلوات الله وصلوات ملائكته المؤمن قال صلوات الله رحمة من الله وصلوات الملائكة تزكية منهم له وصلوات المؤمنين دعاء منهم له .
                    عن الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام انه سئل عن هذه الاية فقال الصلاة من الله عز وجل رحمة ومن الملائكة تزكية ومن الناس دعاء واما قوله عز وجل سلموا تسليماً يعني التسليم فيما ورد عنه قيل فكيف نصلي على محمداً واله قال تقولون صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمداً وال محمداً والسلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته قيل فما ثواب من صلى على النبي صلى الله عليه واله بهذه الصلوات قال الخروج من الذنوب والله كهيئة يوم ولدته امه .
                    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام في مجلسه مع المأمون قال وقد علم المعاندون منهم انه لما نزلت هذه الاية قيل يارسول الله صلى الله عليه واله قد عرفنا التسلم عليك فكيف الصلاة فقال تقولون اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت وباركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فهل بينكم معاشر الناس في هذا خلاف قالوا لا قال المأمون هذا مما لا خلاف فيه اصلا وعليه اجتماع الامة فهل عندك في شيء اوضح من هذا في القران قال نعم اخبرني عن قول الله تعالى يس والقران الحكيم انك لمن المرسلين على صراط مستقيم فمن عني بقوله يس قالت العلماء يس محمد صلى الله عليه واله لم يشك فيه احد قال عليه السلام فان الله اعطى محمدا وال محمد من ذلك فضلا لايبلغ احد كنه ووصفه الا من عقله وذلك ان الله لم يسلم احد الا على الانبياء فقال تبارك وتعالى سلام على نوح في العالمين وقال سلام على ابراهيم قال سلام على موسى وهرون ولم يقل سلام على ال نوح ولم يقل سلام على ابراهيم ولم يقل سلام على ال موسى وهرون وقال على ال يس يعني محمد فقال قد علمت ان في معدن النبوة شرح هذا وبيانه وعنه عليه السلام والصلاة على النبي صلى الله عليه واله واجبة في كل موطن .
                    عن الامام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال لما قبض النبي صلى الله عليه واله صلت عليه الملائكة والمهاجرين والانصار فوجاً فوجاً وقال أمير المؤمنين عليه السلام سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول في صحته وسلامته انما نزلت هذه الاية في الصلاة على بعد قبض الله لي ان الله وملائكته يصلون الاية وفيه مرفوعا قال ان موسى عليه السلام ناجاه الله تعالى فقال له في مناجاته وقد ذكر محمدا صلى الله عليه واله فصل عليه يابن عمران فاني اصلي عليه وملائكتي .
                    قال رسول الله صلى الله عليه واله من صلى علي مرة صلى الله عليه عشر مرات وصلى علي عشر مرات صلى الله عليه مائة مرة ومن صلى علي مائة مرة صلى الله عليه الف مرة ومن صلى الله عليه الف مرة لا يعذبه في النار ابداً .
                    قال رسول الله صلى الله عليه واله من صلى علي مرة فتح الله عليه باباً من العافية وقال صلى الله عليه واله من صل علي مرة لم يبق من ذنوبه ذرة .
                    عن عبد الله بن مسعود ان رسول الله صلى الله عليه واله قال اولى الناس في يوم القيامة اكثرهم على صلاة وقال النبي صلى الله عليه واله في الوصية ياعلي من صلى علي كل يوم وكل ليلة وجبت له شفاعتي ولو كان من اهل الكبائر .
                    عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ان اقربكم مني يوم القيامة في كل موطن اكثركم على صلاة في دار الدنيا ومن صلى علي في يوم الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الاخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله له بكل صلاة ملكا يدخل على في قبري كما يدخل على احدكم الهدايا يخبرني من صلى على باسمه ونسبه الى عشريته فاثبته عندي في صحيفة بيضاء .
                    عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد واله فانها تهدم الذنوب هدماً .
                    عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه واله من ذكرني فلم يصلى علي فقد شقى ومن ادرك رمضان فلم تصبه الرحمة فقد شقى ومن ادرك ابويه او احدهما ولم يبر فقد شقى وقال صلى الله عليه واله من صلى علي مرة لايبقى عليه من المعصية ذرة .


                    عن ابي بصير قال قال الامام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام من صلى على النبي صلى الله عليه واله مائة مرة في كل يوم اسداها سبعون ملكا يبلغها الى رسول الله صلى الله عليه واله قبل صاحبه وقال رسول الله صلى الله عليه واله من قال صلى الله علي محمد وال محمد اعطاه الله اجر اثنين وسبعين شهيدا وخرج من ذنوبه كيوم ولدته امه .
                    عن انس بن مالك عن النبي صلى الله عليه واله مامن احد من امتي يذكرني ثم صلى علي الا غفر الله له ذنوبه وان كان اكثر من رمل عالج وقال صلى الله عليه واله مامن احد صلى علي مرة واسمع حافظيه الا ان لايكتبا ذنب ثلاثة ايام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله خلق الله تعالى عمود تحت العرش قبل ان خلق العرش وضع راسها تحت العرش بماتي الف عام فلما ان خلق العرش وضع راسها تحت العرش واسفلها تحت الثرى وعلى راسها سبعمائة غصن على كل غصن سبعمائة الف ملك وعلى كل ملك سبعمائة الف وجه وعلى كل وجه سبعمائة الف فم وفي كل فم سبعمائة الف لسان وفي كل لسان يستغفرون الله تعالى بسبعمائة الف مرة ويحمدونه بسبعمائة الف مرة ويهللونه بسبعمائة الف مرة ويكبرونه بسبعمائة الف مرة ويمجدونه بسبعمائة الف مرة واذ قال العبد اللهم صل على محمد وال محمد صلى كل ملك عليه سبعمائة الف مرة ثم قالت الملائكة يارب هذا عبدك فلان بن فلان من بلدة كذا ومن قرية كذا ومن قبيلة كذا صلى على نبيك مرة واحدة وانت امرتنا بالصلاة والتحميد والتهليل والتكبير والتمجيد والاستغفار وانا قد فعلنا ما امرتنا فيقول الله سبحانه وتعالى احمدوا وصلوا وهللوا وكبروا ومجدوا واستغفروا له ولوالديه الى اخر الابد والى يوم التغابن حتى يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب وقال صلى الله عليه واله من صلى علي يوم الجمعة مائ مرة غفر الله خطيئة ثمانين سنة .
                    عن انس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه واله من صلى علي في يوم الجمعة الف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة وقال الصلاة على محمد واله تعدل عند الله عز وجل التسبيح والتهليل والتكبير وقال النبي صلى الله عليه واله من صلى على مرة خلق الله تعالى يوم القيامة على راسه نورا وعلى يمينه نورا وعلى شماله نورا وعلى ظهره نورا وعلى تحته نورا وفي جميع اعظائه نورا .
                    عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا ذكرتم النبي صلى الله عليه واله فاكثروا الصلاة عليه فانه من صلى علي النبي صلاة واحدة صلى الله عليه الف صلاة في الف صف من الملائكة ولم يبق شيء مما خلق الله الا صلى على ذلك العبد لصلاة الله وصلاة ملائكته فمن لا يرغب في هذه الا جاهل مغرور قد برء الله منه ورسوله .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X