إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النكاح في الاسلام وما يتعلق به من احكام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في النكاح استحباب التسمية باسم محمد
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

    استحباب التسمية باسم محمد واقله الى يوم السابع ثم ان شاء غيره واستحباب اكرام من اسمه محمدا واحمدا وعلي وكراهة ترك التسمية بمحمد لمن ولد له ثلاثة اولاد عن جابر عن الامام محمد الباقر عليه السلام ذات انه قال لأبن صغير ما اسمك قال محمد قال بم تكنى قال بعلي فقال ابو جعفر عليهما السلام لقد احتظرت من الشيطان احتظارا شديدا ان الشيطان اذا سمع مناديا ينادي يامحمد وياعلي ذاب كما يذوب الرصاص حتى اذا سمع عدو من اعدائنا اهتز واختال .

    عن ابى هرون قال كنت جليسا لأبى عبد الله عليه السلام بالمدينة ففقدني اياما ثم اني جئت اليه فقال لم ارك منذ ايام ياابا هرون فقلت ولد لي غلام فقال بارك الله لك فما سميته قلت سميته محمدا فاقبل نجده نحو الارض وهو يقول محمد محمد حتى كاد يلصق خده بالارض ثم قال بنفسي وبولدي وباهل الارض كلهم جميعا الفداء لرسول الله صلى الله عليه واله لا تسبه ولا تضربه ولا تسئ اليه واعلم انه ليس في الارض دار فيها اسم محمد الاوهي تقدس كل يوم.

    عن ابن عباس قال اذا كان يوم القيامة نادى مناد الا ليقم كل من اسمه محمد فليدخل الجنة بكرامته سميه محمد .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #32
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      في النكاح استحباب الأذان في اذن المولود
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

      استحباب الأذان في اذن المولود اليمنى باذان الصلاة والأقامة في اليسرى قبل قطع سرته او الأقامة في اليمنى وما يقطر في انفه عن ابى يحيى الرازي عن ابى عبد الله عليه السلام قال اذا ولد لكم المولود اي شيء تصنعون به قلت لا ادري ما يصنع به قال خذ عدسة جاوشير فدفه بماء ثم قطر في انفه المنخر الأيمن قطرتين وفي الأيسر قطرة واذن في اذنه اليمنى واقم في اليسرى يفعل ذلك به قبل ان تقطع سرته فانه لايفزع ابدا ولا تصيبه ام الصبيان .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #33
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        استحباب ثقب اذن المولود
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

        استحباب ثقب اذن المولود اليمنى في اسفلها واليسرى في اعلاها وجعل القرط في اليمنى والشنف في اليسرى عن الحسين بن خالد قال سئلت ابا الحسن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام عن التهنية بالولد متى هي قال انه لما ولد الحسين بن علي عليهما السلام هبط جبرئيل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه واله بالتهنية في اليوم السابع وامره ان يسميه ويكنية ويحلق راسه ويعق عنه ويثقب اذنه وكذلك حين ولد الحسين عليه السلام جاء جبرئيل عليه السلام في اليوم السابع فامره بمثل ذلك قال وكان لهما ذوابتان وكان الثقب في الاذن اليمنى في شحمة الاذن وفي اليسرى في اعلى الأذن فالقراط في اليمنى والشنف في اليسرى .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #34
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          في النكاح وجوب ختان الصبي
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

          وجوب ختان الصبي وعدم جواز تركه عند البلوغ ووجوب قطع سرته عن محمد بن مجوب عن محمد بن قذعة قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام ان من عندنا يقولون ان ابراهيم عليه السلام ختن نفسه فقال سبحان الله ليس كما يقولون كذبوا على ابراهيم عليه السلام فقلت كيف ذلك قال ان الأنبياء كانت تسقط عنهم غلفتهم مع سررهم اليوم السابع فلما ولد لأبراهيم من هاجر عيرت سارة هاجر بما تعير به الأماء فبكت هاجر واشتد ذلك عليها فلما راها اسمعيل تبكي بكى لبكائها فدخل ابراهيم عليه السلام فقال ما يبكيك يااسمعيل فقال له ان سارة عيرت امي بكذا وكذا فبكت فبكيت لبكائها فقام ابراهيم عليه السلام الى مصلاه فناجى فيه ربه وسئله ان يلقى ذلك عن هاجر فالقاه الله عنها فلما ولدت سارة اسحق وكان يوم السابع سقطت عن اسحق سرته ولم تسقط عنه غلفته فجزعت من ذلك سارة فلما دخل ابراهيم عليه السلام قالت له ما هذا الحادث الذي حدث في ال ابراهيم واولاد الانبياء هذا ابني اسحق قد سقطت عنه سرته ولم تسقط عنه غلفته الى ان قال فاوحى الله عز وجل اليه ان ياابراهيم هذا لما عيرت سارة هاجر فاليت ان لا اسقط ذلك عن احد من اولاد الانبياء لتعيير سارة هاجر فاختن اسحق بالحديد واذقه حر الحديد قال فختنه ابراهيم عليه السلام بالحديد وجرت السنة بالختان في اولاد اسحق فجرت السنة بالناس بعد ذلك .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #35
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            في النكاح الختان
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

            عن النبي صلى الله عليه واله اختنوا اولادكم يوم السابع فانه اطهر واسرع لنبات اللحم فقال ان الارض تنجس ببول الأقلف اربعين يوما .
            وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ثقب اذن الغلام من السنة وختانه لسبعة ايام من السنة وخفض النساء مكرمة وليست من السنة واي شيء افضل من الكرامة .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #36
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              في النكاح عدم جواز ضرب الاولأد
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون.

              عدم جواز ضرب الاولأد على بكائهم عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لاتضربوا اطفالكم على بكائهم فان بكائهم اربعة اشهر شهادة ان لا اله الا الله واربعة اشهر الصلاة على النبي واله واربعة اشهر الدعاء لوالديه .

              عن المفضل بن عمر قال سئلت الامام جعفر الصادق عليه السلام عن الطفل يضحك من غير عجب ويبكي من غير الم فقال يامفضل ما من طفل الا وهو يرى الأمام عليه السلام ويناجيه فبكاؤه لغيبة شخص الامام عليه السلام عنه وضحكه اذا اقبل عليه حتى اذا اطلق لسانه اغلق ذلك الباب عنه وضرب على قلبه بالنسيان .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ

                في النكاح استحباب الأستيلاد وتكثير الأولاد
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

                عن قال الامام علي بن موسى الرضا ابو الحسن قال ان الله اذا اراد بعبد خيرا لم يمته حتى يريه الخلف .
                قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام في المرض الذي يصيب الصبي انه كفارة لوالديه قال وقال رسول الله صلى الله عليه واله اعلموا ان احدكم يلقى سقطه على باب الجنة حتى اذا راه اخذه بيده حتى يدخله الجنة وان ولداحدكم اذا مات اجر فيه وان بقى بعد استغفر له بعد موته .
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #38
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  في النكاح استحباب طلب الأولأد
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون .

                  قال رسول الله صلى الله عليه واله الولد الصالح ريحانة من رياحين الجنة .

                  وعن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال ميراث الله من عبد المؤمن ولد صالح يستغفر له وعنه عليه السلام قال البنات حسنات والبنون نعمة والحسنات تثاب عليها والنعم تسئل عنها .

                  عن حمزة بن حمران انه اتى رجل النبي صلى الله عليه واله وعنده رجل فاخبره بمولود فتغير لون الرجل فقال النبي صلى الله عليه واله مالك قال خير قال خرجت والمرأة تمخض فاخبرت انها ولدت جارية فقال له النبي صلى الله عليه واله الأرض ثقلها والسماء تظلها والله يرزقها وهي ريحانة تشمها .

                  استحباب طلب الولد عن الامام علي بن الحسين زين العابدين عليهما السلام لبعض اصحابه قال في طلب الولد رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين واجعل لي من لدنك وليا يرثني في حياتي ويستغفر لي بعد وفاتي واجعله خلقا سويا ولاتجعل للشيطان فيه نصيب اللهم اني استغفرك واتوب اليك انك انت الغفور الرحيم سبعين مرة فانه من كثر هذا القول رزقه الله تعالى ما يتمنى من مال وولد ومن خير الدنيا والاخرة فانه يقول فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنينويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #39
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    استحباب اسكات اليتيم اذا بكى
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون.

                    استحباب اسكات اليتيم اذا بكى عن محمد بن علي بن الحسين قال قال الامام جعفر الصادق عليه السلام اذا بكى اليتيم اهتز له العرش فيقول الله عز وجل من ابكى عبدي الذي سلبته ابويه في صغره فوعزتي وجلالي وارتفاعي في مكاني لا يسكته عبد الا اوجبت له الجنة .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #40
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      في النكاح كراهة حلق موضع من راس الصبي وترك موضع منه
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والاربعون.

                      كراهة حلق موضع من راس الصبي وترك موضع منه عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال امير المؤمنين عليه السلام لاتحلقوا للصبيان القرع والقرع ان يحلق موضعا ويترك موضعا.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X