إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم الامامه فى الفكر الشيعى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفهوم الامامه فى الفكر الشيعى

    البيان النبوى يوم حجه الوداع
    ويتسلسل الفكر الشيعى فى الاحتجاج والاستدلال على ان الامامه عهدومسووليه نبويه، كان الرسول(ص) قد حدب على صياغتها وتعريفهاللامه، واعدادها فكريا ونفسيا لاستقبال هذا المبدا الخطير بعد حياته‏المباركه.
    فكانت حجه الوداع، وكان الخطاب والبيان النبوى فى اليوم الثامن عشرمن ذى الحجه حين جمع الحجيج قبل ان يفترقوا فى موقع يدعى غديرخم، فوقف خطيبا مبلغا آخر عهوده. اخرج الامام احمد بن حنبل ذلك المشهد التاريخى الخالد قائلاحدثنا عبد اللّه حدثنى ابى حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمه حدثناعلى بن زيد عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب قال: كنا مع رسول‏اللّه(ص) تحت شجرتين، فصلى الظهر، واخذ بيد على( رضى‏اللّه عنه )، فقال: الستم تعلمون انى اولى بالمومنين من انفسهم؟ قالوا: بلى، قال: الستم تعلمون‏انى اولى بكل مومن من نفسه؟ قالوا: بلى، قال: فاخذ بيد على، فقال: من‏كنت مولاه فعلى مولاه، اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه. قال: فلقيه عمر بعدذلك، فقال: هنيئا ياابن ابى طالب، اصبحت وامسيت مولى كل مومن‏ومومنه. قال ابو عبدالرحمن: حدثنا هدبه بن خالد حدثنا حماد بن‏سلمه عن على بن زيد عن عدى بن ثابت عن البراء بن عازب عن‏النبى(ص) نحوه).
    واخرج النسائى عن زيد بن ارقم قال: (لما رجع رسول اللّه عن حجه‏الوداع ونزل غدير خم، امر بدوحات فقممن، ثم قال: كانى دعيت فاجبت‏انى قد تركت فيكم الثقلين، احدهما اكبر من الاخر، كتاب اللّه، وعترتى اهل بيتى،فانظروا كيف‏تخلفونى فيهما، فانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض. ثم قال: ان اللّه مولاى،وانا ولى كل مومن، ثم اخذ بيد على فقال: من كنت وليه، فهذا وليه، اللهم وال‏من والاه وعاد من عاداه).
    وتاسيسا على ذلك كله آمن فريق من الصحابه ان عليا هوالاولى‏بالخلافه‏والامامه، منطلقين من‏تلك الاستفادات، ومن فهمهم‏لكلمه (الولايه) الوارده فى قوله تعالى: (انما وليكم اللّه ورسوله والذين‏امنوا الذين يقيمون الصلاه ويوتون الزكاه وهم راكعون).
    وفى قول النبى(ص): (من كنت مولاه فعلى مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من‏عاداه).
    فقد فهموا من كلمه الولايه هذه: انها تفيد ولايه الامر والخلافه والامامه،لاسيما وانها اقترنت بايضاح الرسول: (الستم تعلمون انى اولى بالمومنين من‏انفسهم).
    وبتعقيبه: (من كنت مولاه فعلى مولاه). فامنوا ان ذلك يعنى نقل‏صلاحيته(ص) -باعتباره ولى امر المسلمين لعلى من بعده. واستجابه لهذاالفهم والبيان تكتلوا حول على وكانوا شيعه له، فقد راوا فيه الامام‏والمرجع الفكرى للامه.
    كما استدل لامامه على(ع) برفضه لبيعه الخليفه ابى بكرفى السقيفه،والمطالبه بالخلافه والامامه كحق من حقوقه.
    وبنى الاستدلال على ان عليا هو من عرف المسلمون ايمانه وزهده فى‏الدنيا وجهاده فى المواقع كلها. فلو لم يكن يرى حقا خاصا له بالامامه‏لما احتج على بيعه السقيفه، ولما اعلن مطالبته بالخلافه، ولرضى بنتائج‏السقيفه عند سماعها.
    وكما كان هذا موقف على(ع) وفريق من الصحابه، كان‏راى فريق آخر: ان ماجاء فى بيانات الرسول والقرآن الكريم، لايستفادمنه ثبوت الولايه والامامه لعلى. وان‏كلمه الولايه -التى وردت فى كتاب اللّه وبيان الرسول فى حجه‏الوداع‏انما تعنى الحب والنصره والموده، وليس ولايه الامر وخلافه‏النبوه، ولذا راوا من حقهم ان يختارواشخصا آخر. ويقدم الشهيد الصدر تفسيرا لمواقف الصحابه الذين‏اختاروا غير على للخلافه، بنشوء اتجاهين مدرسيين وسط الصحابه‏على عهد رسول اللّه(ص) وهما:
    1 - اتجاه يتقيد بالنص فى كل مجال من مجالات الحياه، ولا يرى من‏حق احد بعد البيان النبوى ان يجتهد مقابل النص، سواء فى مجال‏العباده او السياسه او شوون الحرب...الخ.
    2 - اتجاه يومن بامكانيه الاجتهاد مقابل النص فى بعض المجالات.
    وهذان الاتجاهان قد تجسدا بشكل تيارين عندما واجها النص النبوى‏على اطروحه الامام على(ع). فاجتهد ذلك الفريق مقابل النص والتزم‏الفريق الاخر بالنص. وبذا ولد الكيان النصى من حول الامام على(ع).
    ثم يوضح ذلك بنص قوله: (وهذان الاتجاهان اللذان بدا الصراع بينهمافى حياه النبى(ص) قد انعكسا على موقف المسلمين من اطروحه زعامه‏الامام على(ع) للدعوه بعد النبى(ص).
    فالممثلون للاتجاه التعبدى وجدوافى النص النبوى على هذه الاطروحه سببا ملزما لقبولها دون توقف اوتعديل، واما الاتجاه الثانى فقد راى انه بامكانه ان يتحرر من الصيغه‏المطروحه من قبل النبى(ص) اذا ادى اجتهاده الى صيغه اخرى اكثرانسجاما فى تصوره مع‏الظروف. وهكذا نرى ان الشيعه ولدوا منذ وفاه‏الرسول(ص) مباشره، متمثلين فى‏المسلمين‏ الذين خضعوا عمليالاطروحه زعامه الامام على(ع) وقيادته التى فرض النبى(ص) الابتداءبتنفيذها من حين وفاته مباشره.
    وقد تجسد الاتجاه الشيعى منذ اللحظه الاولى فى انكار ما اتجهت اليه‏السقيفه من تجميد لاطروحه زعامه الامام على(ع) واسناد السلطه الى‏غيره).


    مفهوم الامامه فى الفكر الشيعى
    تعريف: عرف العلامه الحلى الامامه بقوله: (الامامه: رئاسه عامه فى‏امور الدنيا والدين لشخص من الاشخاص نيابه عن النبى).
    فالامامه تشكل ركنا من اركان الفكر الاسلامى ومرتكزا اساسا من‏مرتكزات بنائه، لذا اولى الاسلام مساله الامامه عنايه خاصه، نظرا لمالهذا المبدا من اهميه كبرى فى بيان الفكر الاسلامى، وحفظالشريعه‏وتطبيقها ومواصله‏مسووليه الدعوه والتغيير.
    ولقد كانت مساله الامامه اولى المسائل التى تباينت فيها الاراءووجهات النظر بين المسلمين كما ذكر المورخون. فقد اختلفوا فى كيف يه‏تع يين الامام الذى يخلف الرسول يوم وفاته(ص)، وفى اختيار الشخص‏الذى يتولى هذه المهمه ‏الكبرى، لذا كان لهم ثلاثه مرشحين لمل‏ء منصب الخلافه، فقد اختارمن اجتمع من الانصار فى سقيفه بنى ساعده سعد بن عباده، ثم اختاربعض المهاجرين ابابكر.

    وان بعض‏المهاجرين وبعض‏الانصار وبنى هاشم اختاروا الامام على بن‏ابى طالب.
    ومن الواضح تاريخيا وعقيديا ان مساله الامامه هى من ابرز المسائل‏التى بلورت شخصيه الكيان الشيعى حول على واهل
    بيته. فقد راى‏اتباع على واهل بيته ان عليا هو الاولى بالامامه الفكريه والسياسيه، فله‏الولايه والحكومه، وهو المرجع الفكرى الذى يحسم رايه الخلاف بين‏المسلمين. وقد سمى اتباع اهل البيت اولئك بالشيعه.


    متى ولد مصطلح التشيع:
    من المفيد ان نعرف كيف ومتى ولد مصطلح الشيعه، وكيف نشا هذا الكيان الاسلامى كمدرسه فكريه وسياسيه، ووجودمذهبى بين المدارس والمذاهب والاتجاهات‏الاسلاميه الاخرى؟
    ذكر الباحثون والمحققون من علماء الاسلام ان اول من اطلق هذا الاسم‏هو الرسول الاكرم محمد(ص).

    فقد نقل ابن حجر والشبلنجى وجلال الدين السيوط‏ى جميعا فى تفسيرقوله تعالى: (ان الذين امنوا وعملوا الصالحات اولئك
    هم خير البريه) ان‏النبى(ص) قال لعلى: (هو انت وشيعتك).

    كما نقل‏ابن‏الاثير ان‏النبى قال‏لعلى(ع): (ستقدم على اللّه انت‏وشيعتك‏راضين مرضيين‏ويقدم‏عليه عدوك‏غضابا مقمحين).
    والتشيع لال البيت وحبهم والصلاه عليهم فريضه اوجبها القرآن بقولهقل لا اسالكم عليه اجرا الا الموده فى القربى).
    كما اوجبها عندما امربالصلاه على النبى، تلك الصلاه التى صارت واجبه فى فريضه الصلاه،فقد علم‏النبى(ص) امته كيفيه الصلاه عليه بقوله(ص): (قولوا اللهم صل على محمد وآل‏محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميد مجيد).


    التكتل حول الامام على:
    فجع المسلمون بوفاه النبى الهادى محمد(ص)، وكانت وفاته حدثا هزالامه هزه عنيفه، فكان اول اهتمامات عدد من الصحابه وهم من الانصاران اجتمعوا فى سقيفه بنى ساعده، لاختيار خليفه يلى امور المسلمين‏بعد رسول اللّه(ص). فاختاروا سعد بن عباده خليفه للمسلمين. فتناهى‏الخبر الى ابى‏بكر وعمر وعبدالرحمن بن عوف وابى عبيده بن الجراح،فتوجهوا الى السقيفه، ودخلوا فى حوار عنيف مع ذلك التجمع من‏الانصار رافضين بيعه سعد التى تمت له من قبلهم، ورشحوا ابا بكرخليفه للمسلمين. فانتهى خبر السقيفه الى الامام على بن ابى طالب‏وجمع من الصحابه، فرفضوا بيعه ابى بكر معلنين ان عليا هو الاولى‏بالخلافه والامامه.
    ومن هولاء: العباس عم النبى(ص)، وفاطمه بنت‏الرسول الاكرم، والفضل بن العباس، والزبير بن العوام، وخالد بن سعيد،والمقداد بن الاسود، وسلمان الفارسى، وابو ذر الغفارى، وعمار بن‏ياسر، والبراء بن عازب، وابى ابن كعب.
    وهكذا: نشات كتله التشيع والتجمع الصحابى حول على(ع)، ونشاتياران بين الصحابه ومدرستان فكريتان فى موضوع الامامه والخلافه.


    اهل البيت المطهرون:
    (انما يريد اللّه ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا).
    من المبادى‏ء الاساسيه التى بنى عليها معتقد الامامه فى الفكر الشيعى،هو اتصاف الامام بصفات الكمال البشرى وتنزهه عن معصيه اللّهسبحانه، وهو ما اسماه القرآن الكريم بالتطهير، وما اصطلح عليه فيمابعد بالعصمه.
    وقد لخص الشيخ المفيد راى الشيعه الاماميه فى وجوب اتصاف الامام‏الذى يستحق الامامه والولايه بالعصمه (التطهير)، لخصه بقولهواتفقت الاماميه على ان امام الدين لا يكون الا معصوما من الخلاف للّهتعالى، عالما بجميع علوم الدين، كاملا فى الفضل، باينا من الكل‏بالفضل عليهم فى‏الاعمال التى يستحق بها النعيم المقيم).
    وعرف الامام جعفر بن محمد الصادق المعصوم بقوله: (المعصوم هوالممتنع باللّه من جميع محارم اللّه).
    وتاسيسا على هذا التعريف عرف المتكلمون العصمه بانها: (لطف خفى‏يفعله‏اللّه تعالى بالمكلف بحيث لا يكون له داع الى
    ترك الطاعه‏وارتكاب المعصيه، مع قدرته على ذلك).

    وترى النظريه الاماميه ان صفتى الطهاره او (العصمه) و(كمال العلم)باحكام الشريعه ومعارفها، هما الملاك الاساس فى استحقاق الامامه-كما مر فى تعريف الشيخ المفيد موسسين ذلك على اصول قرآنيه‏وبيانات نبويه. نذكر ابرز هذه الاصول والاستدلالات كما جاءت فى‏محاورات الفكر الشيعى الامامى بايجاز:
    فابرز ما استدل به على وجوب توفر العصمه فى الامام هو ما استفيد من‏الحوار الالهى مع ابراهيم(ع) حول استحقاق الامامه.
    قال تعالى: (قال انى جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتى قال لا ينال عهدى‏الظالمين).
    فاستدل بهذا البيان القرآنى على ان الامامه عهد الهى يختص به من تنزه‏عن الظلم-اى المعصيه- ومن توفرت فيه طهاره النفس وعصمتها، كما مربيانه فى تعاريف العصمه والمعصوم.
    علما بان هذه العصمه لاتتحقق الابتوفر العلم باحكام الشريعه ومعارفها.
    ثم يوسس الفكر الشيعى على هذا الاساس ان اهل بيت النبى(ص) قدشهد القرآن لهم بالطهاره من الرجس بقولهانما يريد اللّه ليذهب عنكم‏الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا).
    فقد تواتر نقل الرواه والمفسرين ان هذه الايه لما نزلت جمع رسول‏اللّه(ص) عليا وفاطمه والحسن والحسين وقال: (اللهم هولاء اهل بيتى‏فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا).
    وكما استشهد بنص القرآن وبيان الرسول هذا، احتج ايضا لطهاره‏ائمه‏اهل‏البيت‏وعصمتهم بشهاده الرسول(ص) يوم حجه الوداع، التى جاءفيها:
    (...انى قد تركت فيكم الثقلين، احدهما اكبر من الاخر، كتاب اللّه، وعترتى اهل‏بيتى، فانظروا كيف تخلفونى فيهما، فانهما لن
    يفترقا حتى يردا على الحوض).

    فقد احتج بهذا النص النبوى الشاهد بملازمه اهل البيت(ع) لكتاب اللّهوعدم مفارقته علما وعملا.
    وهذا الالتزام التام بكتاب اللّه، هو المعبر عنه بالعصمه، كما يشهدالرسول(ص) بقوله الشريف هذا.
    ياقتيل العبرات
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X