إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ؟؟ تعلم العلة التي من اجلها سمي القرآن النبي أنه أمي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ؟؟ تعلم العلة التي من اجلها سمي القرآن النبي أنه أمي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    105 - العلة التى من أجلها سمى النبى صلى الله عليه وآله الامى
    1 أبى رحمه الله قال حدثنا سعدبن عبدالله عن احمدبن محمد بن عيسى عن ابن عبدالله محمدبن خالد البرقى عن جعفربن محمد الصوفى قال: سألت ابا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام فقلت يا بن رسول الله لم سمي النبي الامي؟ فقال: ما يقول الناس قلت يزعمون انه انما سمى الامى لانه لم يحسن ان يكتب فقال " ع " كذبوا عليهم لعنة الله انى ذلك والله يقول في محكم كتابه (وهو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوعليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة) فكيف كان

    يعلمهم مالايحسن والله لقدكان رسول الله صلى الله عليه وآله يقرء ويكتب باثنتين وسبعين أوقال بثلاثة وسبعين لسانا وانما سمي الامى لانه كان من اهل مكة ومكة من امهات القرى وذلك قول الله عزوجل لينذر ام القرى ومن حولها.
    2 حدثنا محمدبن الحسن رضى الله عنه قال حدثنا سعد بن عبدالله قال حدثنا الحسن بن موسى الخشاب، عن علي بن حسان وعلي بن اسباط وغيره رفعه عن أبى جعفر " ع " قلت ان الناس يزعمون ان رسول الله صلى الله عليه وآله لم يكتب ولا يقرأ فقال كذبوا لعنهم الله أنى يكون ذلك وقد يكون وقدقال الله عزوجل (وهوالذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوامن قبل لفى ضلال مبين) فكيف يعلمهم الكتاب والحكمة وليس يحسن ان يقرأ ويكتب، قال قلت فلم سمي النبي الامى قال لانه نسب إلى مكة وذلك قول الله عزوجل لتنذر أم القرى ومن حولها قام القرى مكة فقيل أمى لذلك.
    المصدر علل الشرائع للشيخ الصدوق ج 1 ص 183.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X