إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الامام الحجة بن الحسن العسكري عج - وكيفية الاستعداد للقاء به ونصره على أعدائه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
    في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
    (وجوب الاشتغال بصالح الأعمال عن لأهل والمال)
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية
    .

    عن سويد بن غفلة قال قال امير المؤمنين عليه السلام ان ابن ادم اذا كان في اخر يوم من ايام الدنيا واول يوم من ايام الاخرة مثل له وولده وعمله فيلتفت الى ماله فيقول والله اني كنت عليك حريصا شحيحا فما لي عندك فيقول خذ مني كفنك قال فيلتفت الى ولده فيقول والله اني كنت لكم محبا واني كنت عليكم محاميا فماذا عندكم فيقولون نوريك الى حفرتك نواريك فيها قال فيلتفت الى عمله فيقول والله اني كنت فيك لزاهدا وان كنت لثقيلا فيقول انا قرينك في قبرك ويوم نشرك حتى اعرض انا وانت على ربك الحديث .

    عن ابن الصلت عن ابن عقدة عن عباد عن عمه عن ابيه عن جابر مثله وعن مسعدة بن زياد عن الامام جعفر الصادق عن ابائه عليهم السلام قال قال علي عليه السلام ان للمرء المسلم ثلاثة اخلاء فخليل يقول له انا معك حيا وميتا وهو عمله وخليل يقول له انا معك حتى تموت وهو ماله فاذا مات صار للوارث وخليل يقول له انا معك الى باب قبرك وهو ولده .


    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
      في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
      الامتناع عن معونة الظالمين
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      لا تميلوا اليهم ادنى الميل فان الركون هو الميل اليسير عن الامام محمد الباقر عليه السلام عن ابائه عليهم السلام ان الركون المودة والنصحية والطاعة .

      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام هو الرجل يأتي السلطان فيحب بقاءه الى ان يدخل يده كيسه فيعطيه وعنه عليه السلام اما انه لم يجعلها خلودا ولكن تمسكم فلا تركنوا اليهم قوله ومالكم من دون الله من اولياء من انصار يمنعون العذاب عنكم ثم لاتنصرون ثم لا ينصركم الله .

      عن ابى جعفر عليه السلام قال كان في بني اسرائيل جبار وانه اقعد في قبره ورد اليه روحه فقيل له انا جالدوك مائة جلدة من عذاب الله قال لا اطيقها فلم يزالوا ينقصون من الجلد وهو يقول لا اطيق حتى صاروا الى واحدة قال لا اطيقها قالوا لن نصرفها عنك قال فلماذا تجلدونني قالوا امررت يوما بعبد لله ضعيف مسكين مقهور فاستغاث بك فلم تغثه ولم تدفع عنه فجلدوه جلدة واحدة فامتلا قبره نارا.

      عن حماد بن عثمان قال قال اسمعيل الجعفي سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول من سن سنة عدل فاتبع كان له مثل اجر من عمل بها ومن غير ان ينقص من اجورهم شيء ومن سن سنة جور فاتبع كان عليه مثل وزر من عمل بها من غير ان ينقص من اوزارهم شيء.

      عن النبي صلى الله عليه واله قال ومن علق سوطا بين يدي سلطان جاير جعل الله ذلك السوط يوم القيامة ثعبان من نار طوله سبعون ذراعا يسلط الله عليه نار جهنم وبئس المصير .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
        في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
        وجوب رد المظالم الى اهلها واشتراط ذلك في التوبة منها فان عجز استغفر الله للمظلوم
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        وجوب رد المظالم الى اهلها واشتراط ذلك في التوبة منها فان عجز استغفر الله للمظلوم عن ابى جعفر عليه السلام قال الظلم ثلاثة ظلم يغفره الله وظلم لا يغفره الله وظلم لا يدعه الله فاما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك واما الظلم الذي يغفره الله فظلم الرجل نفسه واما الظلم الذي لا يدعه فالمداينة بين العباد وقال من اكل من مال اخيه ظلما ولم يرد ماليه اكل جذوة من النار يوم القيامة وقال الامام الباقر عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه واله من اقتطع مال مؤمن غضبا بغير حقه لم يزل الله معرضا عنه ماقتا لأعماله التي يعملها من البر والخير لايثبتها في حسناته حتى يرد المال الذي اخذه الى صاحبه .

        عن النبي صلى الله عليه واله من تولى خصومة ظالم او اعان عليها ثم نزل به ملك الموت قال له ابشر بلعنة الله ونار جهنم وقال صلى الله عليه واله من مدح سلطانا جائرا وتضعضع له طمعا فيه كان قرينه في النار ومن دل جائرا على جور كان قرين هامان في جهنم .

        عن النبي صلى الله عليه واله قال اربعة لا تردلهم دعوة وتفتح لها ابواب السماء وتصير الى العرش دعاء الوالد لولده والمظلوم على ظلمه والمعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق



        • بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
          في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
          تحريم معونة الظالمين ولو بمدة قلم وطلب ما في ايديهم من الظلم
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          عن ابي حمزة عن الامام علي بن الحسين عليهما السلام في حديث قال اياكم وصحبة العاصين ومعونة الظالمين .عن طلحة بن زيد عن أبي عبد الله عليه السلام قال العامل بالظلم والمعين له والراضي به شركاء .

          عن صفوان بن مهران الجمال قال دخلت على ابي الحسن الاول عليه السلام فقال لي ياصفوان كل شيء منك حسن جميل ما خلا شيئا واحد قلت جعلت فداك اي شيء قال اكراؤك جمالك من هذا الرجل يعني هرون الرشيد قال والله ما اكريته اشرا ولا بطرا ولا للصيد ولا للهو ولكني اكريته لهذا الطريق يعني طريق مكة ولا اتولاه بنفسي ولكن ابعث معه غلماني فقال لي ياصفوان ايقع كراؤك عليهم قلت نعم جعلت فداك قال فقال لي اتحب بقاءهم حتى يخرج كراؤك قلت نعم قال من احب بقاءهم فهو منهم ومن كان منهم كان ورد النار قال صفوان فذهبت فبعت جمالي عن اخرها فبلغ ذلك هرون فدعاني فقال ياصفوان ابلغني انك بعت جمالك قلت نعم قال ولم قلت انا شيخ كبير وان الغلمان لايفون بالاعمال فقال هيهات هيهات اني لأعلم من اشار عليك بهذا اشار عليك بهذا موسى بن جعفر عليهما السلام قلت مالي ولموسى بن جعفر فقال دع هذا عنك فوالله لولا حسن صحبتك لقتلتك .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
            في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
            تحريم صحبة الظالمين ومحبة بقائهم
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

            عن سهل بن زياد رفعه الى ابي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار قال هو الرجل ياتي السلطان فيحب بقاءه الى ان يدخل يده الى كيسه فيعطيه .

            وعن محمد بن هشام عن ابي عبد الله عليه السلام قال إن قوما ممن امن بموسى عليه السلام قالوا لو أتينا عسكر فرعون فكنا فيه ونلنا من دنياه حتى إذا كان الذي نرجوه من ظهور موسى عليه السلام صرنا إليه ففعلوا فلما توجه موسى عليه السلام ومن معه هاربين من فرعون ركبوا دوابهم وأسرعوا في السير ليلحقوا موسى عليه السلام وعسكره فيكونوا معهم فبعث الله ملكاً فضرب وجوه دوابهم فردهم إلى عسكر فرعون فكانوا فيمن غرق مع فرعون .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
              في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
              تحريم الولاية من قبل الجائر الا ما استثنى عن عقاب الاعمال
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

              عن مسعدة بن صدقة قال سئل رجل اباعبد الله عليه السلام عن قوم من الشيعة يدخلون في اعمال السلطان يعملون لهم ويحبون لهم ويوالونهم قال ليس هم من الشيعة ولكنهم من اولئك ثم قرء ابو عبد الله عليه السلام هذه الاية
              لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه لبس ما كانوا يفعلون ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم انفسهم ان سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما انزل اليه ما اتخذوهم اولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون
              قال الخنازير على لسان داود والقردة على لسان عيسى عليهم السلام كانوا لايتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون قال كانوا ياكلون لحم الخنزير ويشربون الخمور وياتون النساء ايام حيضهن ثم احتج الله على المؤمنين الموالين للكفار فقال ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم انفسهم الاية ولكن كثيرا منهم فاسقون فنهى الله عز وجل ان يوالي المؤمن الكافر الا عند التقية .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
                في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
                جواز الولاية من قبل الجائر لنفع المؤمنين والدفع عنهم والعمل بالحق بقدر الأمكان
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الكهف الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                جواز الولاية من قبل الجائر لنفع المؤمنين والدفع عنهم والعمل بالحق بقدر الأمكان عن زياد بن أبي سلمة قال دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام فقال لي يا زياد انك لتعمل عمل السلطان قال قلت أجل قال لي ولم قلت أنا رجل لي مروّة وعلي عيال وليس وراء ظهري شيء فقال لي يا زياد لان أسقط من على حالق ( المكان الشاهق) فأقطّع قطعة قطعة أحب الي من أن أتولى لاحد منهم عملا أو أطا بساط رجل منهم إلا لماذا قلت لا أدري جعلت فداك قال إلا لتفريج كربة عن مؤمن أو فك أسره أو قضاء دينه يا زياد إن أهون ما يصنع الله بمن تولى لهم عملا أن يضرب عليه سرادقا من نار الى أن يفرغ من حساب الخلائق يا زياد فان وليت شيئاً من أعمالهم فأحسن الى اخوانك فواحدة بواحدة والله من وراء ذلك يا زياد أيما رجل منكم تولى لاحد منهم عملا ثم ساوى بينكم وبينهم فقولوا له أنت منتحل كذاب يازياد اذا ذكرت مقدرتك على الناس فاذكر مقدرة الله عليك غداً ونفاذ ما أتيت اليهم عنهم وبقاء ما أتيت اليهم عليك.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
                  في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
                  وجوب رد المظالم الى اهلها ان عرفهم والا تصدق بها
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية
                  .

                  عن علي بن ابي حمزة قال كان لي صديق في كتاب بني امية فقال لي استاذن لي ابي عبد الله عليه السلام فاستاذنت له فاذن له فلما ان دخل سلم وجلس ثم قال جعلت فداك اني كنت في ديوان هولاء القوم فاصبت من دنياهم مالاً كثيراً واغمضت في مطالبه فقال ابو عبد الله عليه السلام لولا ان بني امية وجدوالهم من يكتب ويحي لهم الفئ ويقاتل عنهم ويشهد جماعتهم لما سلبونا حقنا ولوتركهم الناس وما في ايديهم ما وجدوا شيئا الا ما وقع في ايديهم قال فقال الفتى جعلت فداك فهل لي مخرج منه قال ان قلت لك تفعل قال افعل قال له فاخرج من جميع ما كسبت في ديوانهم فمن عرفت منهم رددت عليه ماله ومن لم تعرف تصدقت به وانا اضمن لك على الله عز وجل الجنة فاطرق الفتى طويلا ثم قال له لقد فعلت جعلت فداك قال ابن ابي حمزة فرجع الفتى معنا الى الكوفة فما ترك شيئا على وجه الارض الا خرج منه حتى ثيابه التي كانت على بدنه قال فقسمت له قسمة واشترينا له ثيابا وبعثنا اليه بنفقته قال فلما اتى عليه الا شهرا قلائل حتى مرض فكنا نعوده قال فدخلت يوما وهو في السوق ففتح عينيه ثم قال لي ياعلي وفي لي والله صاحبك قال ثم مات فتولينا امره فخرجت حتى دخلت على ابي عبد الله عليه السلام فلما نظر الي قال لي ياعلي وفينا والله لصاحبك قال فقلت صدقت جعلت فداك والله هكذا قال والله لي عند موته .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
                    في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
                    ان جوائز الظالم وطعامه حلال وان لم يكن له مكسب الا من الولاية
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                    ان جوائز الظالم وطعامه حلال وان لم يكن له مكسب الا من الولاية الا ان يعلم حراما بعينه وانه يستحب الأجتناب وحكم وكيل الوقف المستحل له عن الحسن بن محبوب عن أبي ولاد قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام ماترى في رجل يلي اعمال السلطان ليس له مكسب الا من اعماله وانا امر به فانزل عليه فيضيفني ويحسن الي وربما امر لي بالدراهم والكسوة وقد ضاق صدري من ذلك فقال لي كل وخذ منه فلك المهنا وعليه الوزر .
                    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 23-01-2016, 12:30 PM.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      شروط الانتظار والالتحاق بركب الامام الحجة عج
                      في الجوارح والصفات الحميدة وما يناسبه
                      جواز قبول الولاية من قبل الجائر مع الضرورة والخوف وجواز انفاذ امره بحسب التقية
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة هود وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      جواز قبول الولاية من قبل الجائر مع الضرورة والخوف وجواز انفاذ امره بحسب التقية الا في القتل المحرم علي عن أبيه عن علي بن الحكم عن الحسن بن الحسين الأنباري عن أبي الحسن الرضا قال كتبت إليه أربع عشرة سنة أستأذنه في عمل السلطان فلما كان في آخر كتاب كتبته إليه أذكر أني أخاف على خيط عنقي وإن السلطان يقول إنك رافضي ولسنا نشك في أنك تركت العمل للسلطان للرفض فكتب إلي أبو الحسن قد فهمت كتابك وما ذكرت من الخوف على نفسك فان كنت تعلم أنك إذا وليت عملت في عملك بما أمر به رسول الله ثم يصير أعوانك وكتابك أهل ملتك فإذا صار إليك شئ واسيت به فقراء المؤمنين حتى تكون واحدا منهم كان ذا بذا وإلا فلا .

                      عن ابن ابي عمير عن حماد عن الحلبي قال سئل ابو عبد الله عليه السلام عن رجل مسلم وهو في ديوان هولاء وهو يحب ال محمد صلى الله عليه واله ويخرج مع هولاء في بعثهم فيقتل تحت رايتهم قال يبعثه الله على نيته قال وسئلته عن رجل مسكين خدمهم رجاء ان يصيب معهم شيئا فيغنيه الله به فمات في بعثهم قال هو بمنزلة الأجير انه انما يعطي الله العباد على نياتهم .

                      عن الريان بن الصلت قال دخلت على علي بن موسى الرضا عليه السلام فقلت له يابن رسول الله صلى الله عليه واله ان الناس يقولون انك قبلت ولاية العهد مع اظهارك الزهد في الدنيا فقال عليه السلام قد علم الله كراهتي لذلك فلما خيرت بين قبول ذلك وبين القتل اخترت القبول على القتل ويحهم اما علموا ان يوسف عليه السلام كان نبيا رسولا فلما دفعته الضرورة الى تولي خزائن العزيز قال له اجعلني على خزائن الارض اني حفيظ عليم ودفعتني الضرورة الى قبول ذلك على اكراه واجبار بعد الاشراف على الهلاك على اني ما دخلت بهذا الامر الا دخول خارج منه فالى الله المشتكى وهو المستعان .

                      عن ابي الصلت الهروي وقال ان المأمون قال للامام علي الرضا عليه السلام يابن رسول الله صلى الله عليه واله قد عرفت فضلك وعلمك وزهدك وورعك وعبادتك واراك احق بالخلافة مني فقال الامام الرضا عليه السلام بالعبودية لله عز وجل افتخر وبالزهد في الدنيا ارجوالنجاة من شر الدنيا وبالورع عن المحارم ارجوالفوز بالمغانم وبالتواضع في الدنيا ارجو الرفعة عند الله عز وجل فقال له المأمون فاني رايت اذ اعزل نفسي عن الخلافة واجعلها لك وابايعك فقال له الامام الرضا عليه السلام ان كانت هذه الخلافة لك وجعلها الله لك فلا يجوز ان تخلع لباسا البسك الله وتجعله لغيرك وان كانت الخلافة ليست لك فلايجوز ان تجعل لي ما ليس لك فقال له المأمون يابن رسول الله صلى الله عليه واله لابد لك من قبول هذا الامر فقال ليت افعل ذلك طائعا ابدا فما زال يجهدبه ايام حتى يئس من قبوله فقال له ان لم تقبل الخلافة ولم تحب مبايعتي لك فكن ولي عهدي لتكون الخلافة بعدي فقال له الامام الرضا عليه السلام والله لقد حدثني ابي عن ابائه عن امير المؤمنين عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله اني اخرج من الدنيا قبلك مقتولا بالسم مظلوما تبكي علي ملائكة السماء والارض وادفن في ارض غربة الى جنب هرون الرشيد فبكى المأمون وقال له يابن رسول الله صلى الله عليه واله ومن الذي يقتلك او يقدر على الاساءة اليك وانا حي فقال الامام الرضا عليه السلام اما اني لو اشاء ان اقول من الذي يقتلني لقلت فقال المأمون يابن رسول الله صلى الله عليه واله انما تريد بقولك هذا التخفيف عن نفسك ودفع هذا الامر عنك ليقول الناس انك زاهد في الدنيا فقال له الامام الرضا عليه السلام والله ماكذبت منذ خلقني الله عز وجل وما زهدت في الدنيا للدنيا واني لأعلم ما تريد فقال المأمون وما اريد فقال الامان على الصدق قال لك الامان قال تريد ان يقول الناس ان علي بن موسى الرضا عليه السلام لم يزهد في الدنيا بل زهدت الدنيا فيه اما ترون كيف قبل ولاية العهد طمعا في الخلافة قال فغضب المأمون ثم قال انك تتلقاني ابدا بما اكرهه وقد امنت سطوتي فبالله اقسم لئن قبلت ولاية العهد والا اجبرتك على ذلك فان فعلت والاضربت عنقك فقال الامام الرضا عليه السلام نهاني الله ان القي بيدي الى التهلكة فان كان الامر على هذا فافعل ما بدا لك وانما اقبل ذلك على ان لا اولى احد ولا اعزل احد ولا انقض رسما ولاسنة واكون في الامر بعيد مشيرا فرضى بذلك منه فجعله ولي عهده على كراهية منه عليه السلام لذلك .
                      التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 25-01-2016, 05:08 PM.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X