إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لكل شئ شرفا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لكل شئ شرفا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من كلام رسول الله صلى الله عليه وآله: إن لكل شئ شرفا وإن شرف المجالس ما استقبل به القبلة، من أحب أن يكون أعز الناس فليتق الله، ومن أحب أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله، ومن أحب أن يكون أغنى الناس فليكن بما في يد الله أوثق منه بما في يده.
    ثم قال: ألا أنبئكم بشرار الناس؟

    قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من نزل وحده، ومنع رفده (١) وجلد عبده، ثم قال: ألا أنبئكم بشر من ذلك؟ قالوا:
    بلى يا رسول الله، قال: من لا يرجي خيره، ولا يؤمن شره.

    ثم قال: ألا أنبئكم بشر من ذلك؟

    قالوا: بلى يا رسول الله قال: من لا يقيل عثرة، ولا يقبل معذرة. ثم قال: ألا أنبئكم بشر من ذلك؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من يبغض الناس ويبغضونه.

    إن عيسى عليه السلام قام خطيبا في بني إسرائيل فقال: يا بني إسرائيل لا تكلموا بالحكمة عند الجهال فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم، ولا تظلموا ولا تكافئوا ظالما فيبطل (٢) فضلكم يا بني إسرائيل الأمور ثلاثة أمر بين رشده فاتبعوه، وأمر بين غيه فاجتنبوه، وأمر اختلف فيه فردوه إلى الله. أيها الناس إن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، إن المؤمن بين مخافتين أجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما الله قاض فيه فليأخذ العبد لنفسه من نفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الشيبة قبل الكبر، ومن الحياة قبل الموت، والذي نفسي بيده ما بعد الموت من مستعتب (٣) وما بعد الدنيا دار إلا الجنة والنار.

    ----------------------
    (١) الرفد بالكسر: العطاء والصلة وهو اسم من رفده رفدا من باب ضرب أي أعطاه وأعانه. والظاهر أنه أعم من منع الحقوق الواجبة والمستحبة.
    (٢) كافأ الرجل على ما كان منه جازاه. كافأ فلانا راقبه وقابله، صار نظيرا له وساواه.
    (٣) المستعتب: طلب العتبى أي الاسترضاء والمراد أن بعد الموت لا يكون ما يوجب الرضا لان زمان الأعمال قد انقضى وختم ديوانها ولعل أصل العتبى الرضا والفرح من الرجوع عن الذنب والإساءة وهذا المعنى لا يمكن الوصول إليه الا في دار الدنيا، وقبل الموت فليس بعد الموت من استرضاء بهذا المعنى.

    المصدر بحار الأنوار ج٧٤ ص١٢٩

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X