إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(يقولون !!) 412

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الكلمة الطيّبة
    حثّنا الدين الإسلامي على التعامل الحسن مع بعضنا البعض سواء في القرآن الكريم

    حيث ورد في سورة آل عمران قوله تعالي “وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ”

    وهذا يدل على أهمية اللباقة وحسن اختيار الكلمات التي نوجهها لمن حولنا.

    ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️










    تعليق


    • #12
      آثار الكلمات الطيبة

      ♦️♦️♦️♦️♦️
      • يستطيع صاحب الكلمة الطيبة جذب حب الناس له من أصدقاء وأخوة وزملاء عمل، كما يحبب الناس في أن يلتفوا حوله لحسن أخلاقه وجميل كلامه، فيكون مصدراً للتفاؤل والخير وبعيداً تماماً عن كل ما هو سلبي وكل ما يثير المشاكل والخلافات.


      • تنشر الكلمة الطيبة مشاعر الألفة والود والحب بين القلوب الغريبة، فيكون لها دور مساعد في توطيد الروابط الاجتماعية بين الناس.
      • تعكس الكلمة الطبية صورة رائعة عن صاحبها وعن خلقه ودينه وعن المكان الذي نشأ فيه.
      • للكلمة تأثير خاص في تحويل العدو إلى صديق حميم والخصام إلى صلح والحزن إلى فرح، فهي قادرة على تغيير مسار حياة الأشخاص إذا استخدمت بشكل سليم ودائم.
      • باستخدام هذا النوع من الكلمات الطيبة يمكنك الأمر بالمعروف والإنهاء عن المنكر ونشر الحب والخير والسلام، كما يمكنك استخدام الكلمة الطيبة في إسداء النصيحة بشكل لبق ومهذب.

      • إن الكلمة الطيبة تجذب مثلها بمعنى أنك إذا تكلمت بشكل حسن فستشجع الشخص الذي أمامك أن يرد بالمثل مما ينشر الاحترام والود بين كافة أفراد المجتمع، وهذا النوع من أدب الحديث ينتج عنه مجتمعات راقية متفتحة خالية من التعصب والمشاحنات الداخلية.

      ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️










      تعليق


      • #13
        ترويج الإشاعات يعد خيانة للدين والوطن، وقد قال الله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ»،

        وهو نوع من ظلم الغير، والله تعالى يقول: «وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ»،

        كما أنه صورة من صور الإفساد فى الأرض، وقد حذرنا الله
        عز وجل من ذلك،

        بل إن عقوبة الإفساد فى الأرض هى أشد عقوبة فى الإسلام، يقول تعالى: «إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْىٌ فِى الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِى الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ»


        وإذا كان الكذب طريقًا إلى جهنم لقول النبى - صلى الله عليه واله : «وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا»، وإذا كان هذا الوصف يصدق على مَن يكذب على صديق أو زميل فى أمر من الأمور التافهة، فما بالنا بمن يخترع خبرًا كاذبًا يضر أو يضلل أو يدمر مجتمعًا كاملًا أو يصيبه بالذعر والهلع أو الإحباط واليأس المؤدى إلى فشل الأمم وانهيارها؟!

        ●●●●●●●
        ●●●



        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
          ماهي الحلول التي نتخذها ان كنا في مجلس الحديث فيه اما :


          في توافه الامور وسفاسفها ؟؟

          القال والقيل بلا تثبّت ؟؟

          النقد والتشكي والتذمر والسلبية ؟؟


          كيف نحل هكذا موقف برايكم ؟؟؟




          هذه تعتمد على المستمع بان يغير مجرى الحديث
          وان يربط الحديث بحديث نبوي او اية من القران
          الكريم تحذر من آفات اللسان


          عدم التذمر ووضع الامل كخطوة اساسية لحل جميع المشاكل وذلك بتهيئة الاسباب
          من قبل الله سبحانه وتعالى بعدما ندعوه وهو على كل شيء قدير


          تقبّلوا ردّي المتواضع


          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	او مع السلامة.gif 
مشاهدات:	590 
الحجم:	33.5 كيلوبايت 
الهوية:	899365

          تعليق


          • #15
            حتما أننا جميعا نرغب بأن يكون كلامنا مؤثرا في الآخرين، خصوصا أطفالنا أو الناس المقربين منا والذين يهمنا أمرهم أكثر من غيرهم، فالمعلم مثلا يتمنى أن يكون طلابه متأثرين به، ولكن متى يمكن أن يحدث مثل هذا التأثير؟، لا شكل أن تطابق الأفعال مع ما يقوله ويعلنه الإنسان هو الطريق الأسرع للتأثير في الآخرين، فليس من المعقول أن نتأثر بإنسان ما يقول شيئا ويطبق شيئا آخر، بمعنى مهما كان كلامه جميلا وينطوي على مزايا جيدة، إذا لم ينطبق على أفعاله فلن يكون مؤثرا في الآخر.

            لذلك على الإنسان أن يتدرب على تطبيق ما يقوله للناس قبل الشروع بإعلان قوله، وعندما يفشل في هذه المحاولات عليه أن يكررها مرارا وتكرارا وصولا الى القدرة على تحقيق التطابق بين ما يقول وما يفعل، فالمهم في هذا الجانب، أن نطبق ما نقوله في حياتنا، لا أن نقوله للناس ثم نناقضه في أفعالنا وتصرفاتنا.

            كما يؤكد ذلك سماحة المرجع الشيرازي في قوله: (إذا أردت أن يكون كلامك مؤثّراً فانظر إن كنت قد عملت به، وإن لم تكن قد عملت به بعدُ فحاول أن تعمل به قبل أن تتفوّه به، وكرّر المحاولات ولا تيأس، لأنّ الأمر ممكن وإن كان لا يخلو من صعوبة).

            من الغريب حقا أن لا ينتبه الإنسان الى الفرق الكبير بين ما يقول وما يفعل، ولو أن البشر حاول أن يقارن بين ما يقوله وما يفعله، سوف يكتشف أن الكثير من أقواله تناقض أفعاله او العكس، وعندما يغيب هذا التطابق بين الأقوال والأفعال، فإن مساوئ ذلك ستكون كبيرة ومتعددة، أولها هو ضعف أو غياب تأثير الشخص في الآخرين مهما كانت مكانته عندهم.

            حتى الأب الذي يمثل نموذجا لأولاده، عندما ينصحهم بالامتناع عن شيء ما وهو نفسه لا يمتنع عنه، سوف ينظر إليه أولاده بمنظار آخر، ولن يطبقوا ما يقوله لهم، لأنه هو نفسه لم يطبق ما يقول، لذلك ينبغي على الإنسان أن يتنبّه الى هذا الجانب بقوة.

            يقول سماحة المرجع الشيرازي حول هذا الجانب تحديدا: (لو راجع كلّ منّا نفسه بعد كلّ قول يقوله ونظَر إن كان قد عمل به أم لا، لتعجّب من كثرة ما يصدر عنه من أقوال مغايرة لأفعاله! وسيشعر حينها بمسؤولية الكلمة ومدى خطورتها، محاولاً لأن يقترن كلامه مع عمله).

            تعليق


            • #16
              (( قالوا ))

              قد يكون من الصحيح أن نتجنب كلام الناس قدر الإمكان .. بأن نجعل امورنا و احوالنا (خفية) عنهم .. و نكتمها عن الأخرين ..ممن لا يعنينا امرهم

              و لكن .. عدا ذلك .. في الامور الخارجة عن إرادتنا .. يجب أن لا نوليهم أهمية ابدا .. و نعتبر مثل هذه النماذج التي تحب القيل و القال مجرد حشرات موجودة أي مجتمع .. لن تؤثر مطلقا على اهدافنا .. أو احوالنا .. أو مزاجنا

              و كل كلمة يقولوها .. حتى لو كانت كلمة إعتيادية (لا نرضى) أن تقال عنا .. هي في ميزان سيئاتهم .. لأنها غيبة .. و الغيبة هي أن تقول في غيرك (ما هو فيه فعلا) .. فليستعدوا للجزاء العادل

              رحم الله من غض بصره و سد سمعه و اطبق فمه عن أحوال الناس و اسرارهم .... .. و اهتم بأموره فقط

              شكرا جزيلا على الموضوع ...

              🔴⚫🔴⚫🔴⚫🔴









              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X