إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 65

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منير الحزامي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة احمد الخيّال مشاهدة المشاركة
    شكرا للاخوة المشرفين على هذا المحور ...لتناولهم قبسا من عطاء أمير المؤمنين عليه السلام ...وودت أن اشاركهم بهذا القليل المقتسب من كتاب (المثال الالهي علي بن ابي طالب عليه السلام)....راجيا شفاعته وقبوله عليه السلام.


    شكرا جزيلاً للأستاذ العزيز والشاعر المبدع د. أحمد الخيّال
    على مرورك الرائع والذي نور عقولنا بهذه الكلمات العظيمة
    لأمير الكلام والبلاغة صلوات الله عليه
    وكلام الإمام إمامُ الكلام
    وكلام عليٍّ عليُّ الكلام

    وكان لي وقفة أخيرة ومساهمة متواضعة مع هذا المحور المبارك
    كلمات مقتبسة من كتاب:
    (أربعون حديثاً في فضل أمير المؤمنين عليه السلام)، للشيخ يوسف البحراني (قدس الله سره)
    حيث يقول:

    ميزان الأعمال: حب علي بن أبي طالب (عليه السلام)

    فإن كان حبه في الميزان فلا سيئة هناك، وإن كان بغضه في الميزان فلا حسنة هناك. وقد حقق هذا القول قوله سبحانه: {فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ الـلَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ} (الفرقان: 70)... وقوله تعالى: {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} (الفرقان: 23)...
    فالمؤمن في ميزانه الإيمان والإحسان، فكتابه متصل الحكم ثابت في دار القضاء؛ لأن منه التوحيد، وشهوده النبوة، وسجله الولاية، ومداده الصلوات والقيام، فوجب له الأمان بالإيمان والإحسان؛ لقوله تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} (الرحمن: 60).
    والمنافق يسعى مجداً وهو ضايع، فكتابه مداد الخلاف، وشهوده الاختلاف، فسجله أولئك {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} (الكهف: 104)، فإذا ورد القيامة لا يرى شيئاً من أعماله؛ لأنها { كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ} (إبراهيم: 18)؛ لأن دين المنافق التقليد والظن، والظن لا يغني من الحق شيئاً ولا ينجي إلاّ ما كان موشحاً بالبرهان، مرقوماً بسجل الإيمان، ولا برهان للمنافق، فلا نجاة له...

    تحياتي لكم


    الملفات المرفقة

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة شجون فاطمة مشاهدة المشاركة
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    مبارك لكم ميلاد خاتم الأوصياء يعسوب الدين وقائد الغر المحجلين
    وأرجو المعذرة إنني التحقت بإخوتي في النهاية
    وسأشاركك معكم بهذه البيات الشعرية

    ذهبت في يوم القيامة باحثاً ........
    في طولها وبعرضها عن موئلي ........
    والإزدحام على المداخل مثلة .....
    مثل إزدحام النحل حول المنحل .......
    ولكل باب حارس نظراتـــــــــه ........
    تحكي لهيباً حارقاً في المرجل ........
    فسألت الطفهم ألا من سائق ........
    يمضي بنا نحو النعيم المخمل .......
    فأجابني والنار تسبق قوله ........
    إذهب وفتش عن ذاك المدخل .......
    أبواب هذا الخلد آلاف وما .......
    يلج ابن آدم دون تصريح الولي .......
    فهتفت يا جبريل هون أمرنا .......
    وافتح لنا باباً لذاك المحفل ........
    فأجابني : ألابواب مقفلة ولا ......
    أحد يقرر فتحها إلا علي ......

    السلام عليك سيدي يا أبا الحسن
    ياقسيم النار والجنة









    اللهم صل على محمد وال محمد

    اهلا وسهلا بالاخت الطيبة والواعية المثابرة (شجون فاطمة )


    باركك ربي لكل الخيرات ووفقنا واياك نيل كرامة ان نكون من محبي وشيعي امير المؤمنين عليه السلام


    قرانا جزءا يسيرا من قصيدتك الراقية سجلها الباري بسجل حسناتك










    اترك تعليق:


  • شجون فاطمة
    رد
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
    مبارك لكم ميلاد خاتم الأوصياء يعسوب الدين وقائد الغر المحجلين
    وأرجو المعذرة إنني التحقت بإخوتي في النهاية
    وسأشاركك معكم بهذه البيات الشعرية

    ذهبت في يوم القيامة باحثاً ........
    في طولها وبعرضها عن موئلي ........
    والإزدحام على المداخل مثلة .....
    مثل إزدحام النحل حول المنحل .......
    ولكل باب حارس نظراتـــــــــه ........
    تحكي لهيباً حارقاً في المرجل ........
    فسألت الطفهم ألا من سائق ........
    يمضي بنا نحو النعيم المخمل .......
    فأجابني والنار تسبق قوله ........
    إذهب وفتش عن ذاك المدخل .......
    أبواب هذا الخلد آلاف وما .......
    يلج ابن آدم دون تصريح الولي .......
    فهتفت يا جبريل هون أمرنا .......
    وافتح لنا باباً لذاك المحفل ........
    فأجابني : ألابواب مقفلة ولا ......
    أحد يقرر فتحها إلا علي ......

    السلام عليك سيدي يا أبا الحسن
    ياقسيم النار والجنة








    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 02-05-2015, 03:35 PM.

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
    أمير المؤمنين وصبره على ظلم الزهراء
    إنّ الشخص الوحيد في العالم الذي يحمل صفة أصبر الصابرين هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . فقد ورد له هذا الوصف في زيارته ، وفي خطبة الإمام زين العابدين في الشام وغيرها.
    فكيف صار أصبر الصابرين؟
    يتّضح ذلك من كلامه سلام الله عليه فصبرت وفي العين قذى، وفي الحلق شجى! فهل رأيت شخصاً في العالم يصبر على شوكة في عينه، أو عظمة في حلقومه؟! لقد صبر علي على أُمور من هذا النوع، وصبر على أُمور هي: أحدّ من حزّ الشفار! فهل رأيت شخصاً يحزّون لحمه بالشفار ويصبر؟!
    إنّ المعصوم لا يبالغ في كلامه!
    نعم، هذا الرجل الفريد، الصابر الأوّل في العالم، الذي لم تستطع خيبر أن تخضعه، ولا استطاع الخندق أن يحني ظهره، الذي أمضى ليلة المبيت على فراش النبي على هولها فلم يخف .. نراه في ليلة موت فاطمة [Iمنكسراً لا حيلة له، يخاطب النبي صلّى الله عليه وآله فيقول: قلّ يارسول الله عن صفيتك صبري!
    إنّها شكوى لم يشكها إلى أحد! فلم يكن عنده من يبثّ إليه ما لاقاه، إلاّ الذي خاطبه بهذه الآهات! يقول بذلك: نعم، أنا الذي صبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجى، وصبرت على أحدّ من حزّ الشفار لكنّي اليوم معذور إذا لم أصبر هنا! لماذا؟ قال: بعين الله تدفن ابنتك سرّاً ....................والله احترت ماذا اكتب عن مولانا امير المؤمنين عليه السلام ااكتب عن كرمه ام عن جوده ام عن بلاغته ام عن صبره يكفينا ان نقول ان علي هو علي عليه السلام

    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا بالعزيزة الغالية (م التقى )



    واجمل واحر التهاني بميلاد ابن عم خير الانبياء حيدر الكرار وابو الائمه الاطهار المخصوص

    بذو الفقار ساقي اولياء الله من حوض النبي المختار قسيم الجنه والنار .

    .المتهجد في غسق الظلام كافل الارامل والايتام عمود الاسلام والشفيع يوم الزحام الامام علي عليه السلام

    رزقنا الله واياكم زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخره

    علي مكتوب بالوجدان
    علي بــ ( هل اتى على الانسان ) علي بـ (النبأ) وبـ (لقمان )
    علي الياقوت والمرجان علي بـ(فاطر) علي بـ(غافر)
    علي مثل الشمس ظاهر علي بـ(الزمر )و (الاحقاف)
    علي الأذّن على الاعراف علي مثله فلا نعرف...
    علي (البينة) وعلي (الزخرف) علي بالموت ما يهتم
    علي بسورة (محمد ) و (مريم) الك بـ(الصافات) اشهود
    علي بـ(المائدة ) موجود علي نبض القلب بينا
    علي للجنة يحدينا علي اسمه يسلينا
    علي محد وصل مجده علي بـ(الحمد) و (السجدة )
    علي قرص الشمس رده علي كرار ما ادبر
    علي بمحبته نفخر علي النجاة وعلي المعبر
    علي يمخورس الفرسان علي روح وعلي ريحان
    علي لكل مكرمة عنوان












    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    أمير المؤمنين وصبره على ظلم الزهراء
    إنّ الشخص الوحيد في العالم الذي يحمل صفة أصبر الصابرين هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . فقد ورد له هذا الوصف في زيارته ، وفي خطبة الإمام زين العابدين في الشام وغيرها.
    فكيف صار أصبر الصابرين؟
    يتّضح ذلك من كلامه سلام الله عليه فصبرت وفي العين قذى، وفي الحلق شجى! فهل رأيت شخصاً في العالم يصبر على شوكة في عينه، أو عظمة في حلقومه؟! لقد صبر علي على أُمور من هذا النوع، وصبر على أُمور هي: أحدّ من حزّ الشفار! فهل رأيت شخصاً يحزّون لحمه بالشفار ويصبر؟!
    إنّ المعصوم لا يبالغ في كلامه!
    نعم، هذا الرجل الفريد، الصابر الأوّل في العالم، الذي لم تستطع خيبر أن تخضعه، ولا استطاع الخندق أن يحني ظهره، الذي أمضى ليلة المبيت على فراش النبي على هولها فلم يخف .. نراه في ليلة موت فاطمة [Iمنكسراً لا حيلة له، يخاطب النبي صلّى الله عليه وآله فيقول: قلّ يارسول الله عن صفيتك صبري!
    إنّها شكوى لم يشكها إلى أحد! فلم يكن عنده من يبثّ إليه ما لاقاه، إلاّ الذي خاطبه بهذه الآهات! يقول بذلك: نعم، أنا الذي صبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجى، وصبرت على أحدّ من حزّ الشفار لكنّي اليوم معذور إذا لم أصبر هنا! لماذا؟ قال: بعين الله تدفن ابنتك سرّاً ....................والله احترت ماذا اكتب عن مولانا امير المؤمنين عليه السلام ااكتب عن كرمه ام عن جوده ام عن بلاغته ام عن صبره يكفينا ان نقول ان علي هو علي عليه السلام

    التعديل الأخير تم بواسطة ام التقى; الساعة 01-05-2015, 10:08 PM.

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مخرجة برنامج المنتدى مشاهدة المشاركة
    الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ وَالْعَنْ أَعْدَائَهُمْ

    الْسَّلامٌ عَلَيٌكٌمْ وَرَحْمَةٌ الله وَبَرَكَاتٌهٌ

    بقلوب يملؤها الولاء لمحمد وآل محمد الطيبين الطاهرين نرسل أسمى آيات التهاني والتبريكات لبقية الله في أرضه بمناسبة ميلاد جده الأعظم أسد الله الغالب الإمام علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام سائلين الله بهذا الوليد المبارك أن يعجل فرجه ويسهل مخرجه وأن يجعلنا من أنصاره وأودائه والمجاهدين تحت لوائه سأترك للاعضاء مجال للرد
    تحياتي لكم


    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا بالعزيزة والمبدعة ومن تشاركني ببرنامجنا المبارك اختي (مخرجة منتدى الكفيل )


    وشاكرة مرورك العطر وها انت ترين المحور ماشاء الله عليه يفيض بالحب والولاء لقسيم الجنة والنار حيدر الكرار


    وهو يبعث الحماسة والاعتزاز بالبرنامج والمنتدى اكثر واكثر فكلهم تركوا كلماتهم امانة في عنقي وعنقك

    لنوصلها لصاحب العصر والزمان


    ولمقام مولانا الامام علي عليه السلام من صوت اذاعة ابنه الكفيل عليه السلام


    فلا اوصيك ايتها المبدعة بالوقت والفواصل


    وانت اهل للرقي والتالق


    حفظك ربي ومبارك عليك الولادة واشراقتها الغراء
























    اترك تعليق:


  • احمد الخيّال
    رد
    شكرا للاخوة المشرفين على هذا المحور ...لتناولهم قبسا من عطاء أمير المؤمنين عليه السلام ...وودت أن اشاركهم بهذا القليل المقتسب من كتاب (المثال الالهي علي بن ابي طالب عليه السلام)....راجيا شفاعته وقبوله عليه السلام.

    (( تكلّم أمير المؤمنين علي عليه السلام بتسع كلمات ارتجلهنّ ارتجالاً، فقأْنَ عيون الحكمة والبلاغة، وأيتمْن جواهر الحكمة، وقطعْن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهنّ: ثلاث منها في المناجاة، وثلاث منها في الحكمة، وثلاث منها في الأدب. فأما اللاتي في المناجاة: فقال: " إلهي كفى بي عزّاً أن أكون لك عبداً، وكفى بي فخراً أن تكون لي ربّاً، أنت كما أحب، فاجعلني كما تُحب".
    أما اللاتي في الحكمة: فقال: " قيمة كلّ أمريء ما يحسنه، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمرء مخبوء تحت لسانه"
    واللاتي في الأدب: فقال: " أُمنن على من شئت تكن أميره، واحتج الى من شئت تكن أسيره، واستغن عمّن شئت تكن نظيره))(
    [1])
    إن في كلام الإمام علي عليه السلام تحديداً واضحاً لعلاقة الإنسان مع ربّه ومع نفسه ومع أخيه الإنسان، وهل يتمثّل وجود الإنسان إلا بهذه العلاقات الثلاث؟ فإذا أخلص في عبوديته لله عزّ زجلّ وأقام حدوده التي شرّعها، وعرف قدر نفسه ولم ينزلها منزلاً لا تحتمله أو فوق طاقتها، وإذا نظمّ علاقته مع نظيره الإنسان الآخر وفق المصاديق الواقعيّة مع احترامه لذاته، فإنه بذلك قد دخل إلى دائرة الإنسانية الحقيقية.
    وهل علي بن أبي طالب إلا ذلك الإنسان الذي أدرك حقيقته، وعرف ربّه، وحدد علاقته مع الآخرين وفق هذه الحقائق، فذاب في ذات الإسلام فرداً مخلصاً، وعارفاً بما يتوجب فعله، لذا قال فيه سليمان كتاني: ((بأن له رسالة بشّر بها- بعد أن ساهم في نحتها وتأويلها وإخراجها والذود عنها- كان يحمل من كلّ كلمة منها، كلّ معانيها، بنوع انعكست فيه تلك المعاني انعكاساً صادقاً وملازماً له في كلّ أقواله وأعماله ومخططاتها القريبة والبعيدة، وأخذ يطبّقها نهجاً دائماً لحياته، ليكون بها قدوة حيّة لغيره، في سبيل تحضير مجتمع فاضل يعتمد الشخصية الإنسانية الملقّحة بالفضائل، كأساس متين يضمن له صحة العقل ، وصحة النهج، وصحة الاستقرار))(
    [2]).
    وهذا ما كان يشغل عقل وقلب أمير المؤمنين عليه السلام، " بناء الشخصية الإنسانية الملقّحة بالفضائل" ، ولا يمكن لنا أن نغضّ النظر عن قولٍ واحد من أقواله عليه السلام، فكلّها كانت تهدف الى بناء الإنسان البناء السليم، بالاعتماد على استنهاض فطرته التي غطّاها غبار الجهل والفضاضة والقسوة والعنت ........الخ .


    ([1]) صوت الإمام علي في نهج البلاغة ، العلامة الشهيد السيد حسن السيد علي القابنجي النجفي، مؤسسة إحياء التراث الشيعي – النجف , ط1، 1426هـ ، ج1 ، ص283-284 .

    ([2]) الإمام علي عليه السلام نبراس ومتراس ، سليمان كتاني، طبع على نفقة لجنة الاحتفال بكربلاء ، 1966 ، ص19 .

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الامام الحسن مشاهدة المشاركة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اَلسَّلامُ عَلى مَوْلانا اَميرِ الْمُؤْمِنينَ عَلِيِّ بْنِ أبيطالب صاحِبِ السَّوابِقِ وَالْمَناقِبِ وَالنَّجْدَةِ، وَمُبيدِ الْكَتائِبِ،الشَّديدِ الْبَاسِ، الْعَظيمِ الْمِراسِ، الْمَكينِ الاَْساسِ، ساقِيالْمُؤْمِنينَ بِالْكَأسِ مِنْ حَوْضِ الرَّسُولِ الْمَكينِ الاَْمينِ، اَلسَّلامُعَلى صاحِبِ النَّهْيِ وَالْفَضْلِ وَالطَّوائِلِ وَالْمَكْرُماتِ وَالنَّوائِلِ،اَلسَّلامُ عَلى فارِسِ الْمُؤْمِنينَ، وَلَيْثِ الْمُوَحِّدينَ، وَقاتِلِالْمُشْرِكينَ، وَوَصِيِّ رَسُولِ رَبِّ الْعالَمينَ وَرَحْمَةُ اللهِوَبَرَكاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى مَنْ اَيَّدَهُ اللهُ بَجبَْرِئيلَ، وَاَعانَهُبِميكائيلَ، وَاَزْلَفَهُ فِي الدّارَيْنِ، وَحَباهُ بِكُلِّ ما تَقِرُّ بِهِالْعَيْنُ، وَصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلِهِ الطّاهِرينَ، وَعَلى اَوْلادِهِالْمُنْتَجَبينَ، وَعَلَى الاَْئِمَّةَ الرّاشِدينَ الَّذينَ اَمَرُوابِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ، وَفَرَضُوا عَلَيْنَا الصَّلَواتِ،وَاَمَرُوا بِايتاءِ الزَّكاةِ، وَعَرَّفُونا صِيامَ شَهْرِ رَمَضانَ، وَقِراءَةَالْقُرْآنِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَميرَ الْمُؤْمِنينَ، وَيَعْسُوبَ الدّينَ،وَقائِدَ الْغُرِّ الُْمحَجَّلينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا بابَ اللهِ، اَلسَّلامُعَلَيْكَ يا عَيْنَ اللهِ النّاظِرَةَ، وَيَدَهُ الباسِطَةَ وَاُذُنَهُالْواعِيَةَ، وَحِكْمَتَهُ الْبالِغَةَ، وَنِعْمَتَهُ السّابِغَةَ، وَنِقْمَتَهُالدّامِغَةَ، اَلسَّلامُ عَلى قَسيمِ الْجَنَّةَ وَالنّارِ، اَلسَّلامُ عَلىنِعْمَةِ اللهِ عَلَى الاَْبْرارِ، وَنِقْمَتِهِ عَلَى الْفُجّارِ، اَلسَّلامُ عَلىسَيِّدِ الْمُتَّقينَ الاَْخْيارِ، اَلسَّلامُ عَلى اَخي رَسُولِ اللهِ وَابْنِعَمِّهِ وَزَوْجِ ابْنَتِهِ، وَالَْمخْلُوقِ مِنْ طينَتِهِ، اَلسَّلامُ عَلَىالاَْصْلِ الْقَديمِ، وَالْفَرْعِ الْكَريمِ، اَلسَّلامُ عَلَى الَّثمَرِالْجَنِيِّ، اَلسَّلامُ عَلى اَبِي الْحَسَنِ عَلِيٍّ وَرَحْمَةُ اللهِ
    وَبَرَكاتُهُ

    ازكى التهاني و التبريكات بولادة سيدنا و مولانا و شفيعنا و امامنا و فخرنا و عزنا الذي نباهي به الأمم و نفتخر اننا انتسبنا اليه و تسمينا بإسمه حبيبنا علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي (صلوات الله عليه) ،

    و الحمد لله الذي جعلنا و إياكم من المتمسكين بولايته ، اللهم ثبّتنا و لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا .

    <*><*><*><*><*><*><*><*><*><*><*>


    يا سيدنا يا رسول الله (ص) حدِّثنا ..... كيف وُلد ابن عمّك و حبيبك و صهرك و وزيرك و خليفته و وصيك و ابو سبطيك و وارثك علي بن أبي طالب (ع) ؟؟


    [قال السيد شبر:] روي في كتاب (روضة الواعظين) وغيره من الكتب المعتبرة بأسانيد معتبرة عن جابر بن عبد الله الانصاري،

    قال : سألت رسول الله (صلى الله عليه واله) عن ميلاد امير المؤمنين (عليه السلام) ،

    فقال : آه آه لقد سألتني عن خير مولود ولد بعدي على سنة المسيح (عليه السلام) .


    ان الله تبارك وتعالى خلقني وعليا من نور واحد قبل ان خلق الخلق بخمسمائة الف عام، وكنا نسبح الله ونقدسه، فلما خلق الله آدم قذف بنا في صلبه، واستقررت انا في جنبه الايمن، وعلي في الايسر، ثم نقلنا من صلبه في الاصلاب الطاهرة الى الارحام الطيبات، فلم نزل كذلك حتى اطلعني الله تعالى من ظهر طاهر، وهو عبدالله بن عبدالمطلب، فاستودعني خير رحم وهي آمنة، ثم اطلع الله تبارك وتعالى عليا من ظهر طاهر، وهو أبو طالب بن عبدالمطلب واستودعه خير رحم، وهي فاطمة بنت اسد.



    ثم قال : يا جابر، ومن قبل ان وقع علي في بطن امه كان في زمانه رجل عابد راهب يقال له المثرم بن رعيب بن شقيام، وكان مذكورا في العبادة قد عبد الله مائة وتسعين سنة ولم يسأله حاجة، فسأل ربه ان يريه وليا له، فبعث الله تبارك وتعالى بأبي طالب (ع) اليه، فلما ان بصر به المثرم قام اليه فقبل راسه واجلسه بين يديه،

    فقال : من انت يرحمك الله؟
    قال (ع) : رجل من تهامة،
    فقال : من أي تهامة؟.

    قال (ع) : من مكة،
    فقال : ممن؟
    قال (ع) : من عبد مناف،
    قال : من أي عبد مناف؟
    قال (ع) : من بني هاشم،

    فوثب اليه الراهب وقبل رأسه ثانيا وقال : الحمد لله الذي اعطاني مسألتي ولم يمتني حتى أراني وليه.


    ثم قال له : ابشر يا هذا، فان العلي الاعلى قد الهمني الهاما فيه بشارتك،
    قال ابو طالب (ع) : ما هو؟
    قال : ولد يخرج من صلبك هو ولي الله تبارك اسمه وتعالى ذكره، وهو امام المتقين، ووصي رسول رب العالمين، فان ادركت ذلك الولد، فأقراه مني السلام، وقل له : ان المثرم يقرأ عليك السلام، وهو يشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، وان محمدا عبده ورسوله، وانك وصيه حقا، بمحمد تتم النبوة وبك تتم الوصية.


    قال : فبكى أبو طالب وقال له : ما اسم هذا المولود؟.

    قال : اسمه علي، فقال أبو طالب : اني لا أعلم حقيقة ما تقوله الا ببرهان بين، ودلالة واضحة؟. قال المثرم : فما تريد ان اسال الله لك ان يعطيك في مكانك ما يكون دلالة لك؟.

    قال ابو طالب : اريد طعاما من الجنة : في وقتي هذا؟ فدعا الراهب بذلك، فما استتم دعاءه حتى اتي بطبق عليه من فواكه الجنة رطبة وعنبة ورمان، فتناول ابو طالب (ع) منه رمانة ونهض فرحا مسرورا من ساعته حتى رجع الى منزله، فأكلها فتحولت ماء في صلبه، فجامع فاطمة بنت اسد، فحملت بعلي (عليه السلام) ، وارتجت الارض تزلزلت بهم اياما حتى لقيت قريش من ذلك شدة وفزعوا وقالوا : قوموا بالهتكم الى ذروة ابي قبيس حتى نسالهم ان يسكنوا ما نزل بكم وحل بساحتكم، فلما اجتمعوا الى ذروة جبل ابي قبيس، فجعل يرتج ارتجاجا حتى تدكدكت بهم صم الصخور وتناثرت وتساقطت الالهة على وجهها، فلما بصروا بذلك قالوا : لا طاقة لنا بما حل بنا؟

    فصعد ابو طالب (ع) الجبل وهو غير مكترث بما هم فيه، فقال : ايها الناس، ان الله تبارك وتعالى قد احدث في هذه الليلة حادثة وخلق فيها خلقا ان لم تطيعوه ولم تقروا بولايته وتشهدوا بامامته لم يسكن ما بكم ولا يكون لكم بتهامة مسكن.


    فقالوا : يا أبا طالب، انا نقول بمقالتك، فبكى ابو طالب ورفع الى الله تعالى يده، وقال : الهي وسيدي، اسالك بالمحمدية المحمودة، وبالعلوية العالية، وبالفاطمية البيضاء الا تفضلت على تهامة بالرأفة والرحمة فو الذي فلق الحبة، وبرأ النسمة، لقد كانت العرب تكتب هذه الكلمات فتدعو بها عند شدائدها في الجاهلية وهي لا تعلمها وتعرف حقيقتها.


    فلما كانت الليلة التي ولد فيها امير المؤمنين أشرقت السماء بضيائها، وتضاعف نور نجومها، وأبصرت من ذلك قريش عجبا، فهاج بعضها في بعض، وقالوا : قد حدث في السماء حادثة، وخرج ابو طالب وهو يتخلل سكك مكة واسواقها ويقول : يا ايها الناس تمت حجة الله، واقبل الناس يسألونه عن علة ما يرونه من اشراق السماء وتضاعف نور النجم، فقال لهم : ابشروا فقد ظهر في هذه الليلة ولي من اولياء الله يكمل فيه خصال الخير ويختم به الوصيين، وهو امام المتقين، وناصر الدين، وقامع المشركين، وغيظ المنافقين، وزين العابدين، ووصي رسول رب العالمين، امام هدى، ونجم علا، ومصباح دجى، ومبيد الشرك والشبهات، وهو نفس اليقين، ورأس الدين، فلم يزل يكرر هذه الكلمات والالفاظ الى ان اصبح، فلما ان اصبح غاب عن قومه اربعين صباحا.


    قال جابر : فقلت : يا رسول الله، الى اين غاب؟.

    قال : انه مضى لطلب المثرم وقد مات في جبل اللكام، فاكتم يا جابر، فانه من اسرار الله المكنونة والعلوم المخزونة، ان المثرم كان وصف لأبي طالب كهفا في جبل اللكام وقال له : انك تجدني هناك حيا او ميتا، فلما مضى ابو طالب الى ذلك الكهف، ودخل اليه وجد المثرم ميتا جسدا ملفوفا في مدرعة مسجى بها الى قبلته، واذا هناك حيتان احدهما بيضاء والاخرى سوداء، وهما يدفعان عنه الاذى، فلما بصرتا بأبي طالب غربتا في الكهف ودخل أبو طالب اليه فقال : السلام عليك يا ولي الله ورحمة الله وبركاته، فأحيى الله تعالى بقدرته المثرم، فقام قائما يمسح وجهه ويقول : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، وان محمدا (صلى الله عليه واله) عبده ورسوله، وان عليا ولي الله والامام بعد نبي الله.


    فقال ابو طالب : البشرى، فان عليا قد اطلع الى الارض، فقال : ما كانت علامة الليلة التي طلع فيها؟, قال ابو طالب : بما مضى من الليل الثلث اخذ فاطمة فيها ما يأخذ النساء عند الولادة، فقلت لها : ما لك يا سيدة النساء؟ قال : اني اجد اضطرابا، فقرأت عليها الاسم الذي فيه النجاة، فسكنت، فقلت لها : اني انهض فآتيك بنسوة من صويحباتك يعنك عن امرك في هذه الليلة؟ قالت : رأيك يا ابا طالب، فلما قمت الى ذلك اذا انا بهاتف يهتف من زاوية البيت وهو يقول : امسك يا ابا طالب، فان ولي الله لا تمسه يد خاطئة، واذا انا بأربع نسوة يدخلن عليها وعليهن ثياب كهيئة الحرير الابيض، واذا رائحتهن اطيب من المسك الاذفر، فقلن لها : السلام عليك يا ولية الله، فأجابتهن، ثم جلسن بين يديها ومعهن جونة من فضة فأنستها، حتى ولد امير المؤمنين (عليه السلام) ، فلما انتهيت اليه فاذا هو كالشمس الطالعة وقد سجد على الارض وهو يقول : أشهد ان لا اله الا الله، واشهد ان محمدا رسول الله، واشهد ان عليا وصي رسول الله، بمحمد تختم النبوة، وبي تتم الوصية، وانا امير المؤمنين، فأخذته واحدة منهن من الارض ووضعته في حجرها.


    فلما نظر علي في وجهها ناداها بلسان ذلق ذرب : السلام عليك يا اماه،
    فقالت : وعليك السلام يا بني،
    فقال : ما خبر والدي؟.

    فقالت : في نعم الله يتقلب، في صحبته يتنعم،

    فلما سمعت ذلك لم اتمالك ان قلت : يا بني، الستُ بأبيك؟
    قال : بلى ولكني واباك من صلب ادم، فهذه امي حواء، فلما سمعت ذلك غطيت راسي بردائي، وألقيت نفسي بزاوية البيت حياء منها،

    ثم دنت اخرى ومعها جونة أي ظرف من ظروف الغالية فأخذت عليا.


    فلما نظر الى وجهها : قال : السلام عليك يا اختي، قال : فما خبر عمي،
    فقالت : بخير، وهو يقرا عليك السلام،

    فقلت : يا بني أي اخت هذه، ويا عم هذا؟
    قال : هذه مريم بنت عمران، وعمي عيسى بن مريم (عليه السلام) ، وطيبته بطيب كان في الجونة، فأخذته اخرى منهن فأدرجته في ثوب كان معها.


    قال ابو طالب : فقلت : لو طهرناه لكان اخف عليه، وذلك ان العرب كانت تطهر اولادها؟ فقالت : يا ابا طالب، انه ولد طاهرا مطهرا، لا يذيقه حر الحديد في الدنيا الا على يدي رجل يبغضه الله ورسله وملائكته والسماوات والارض والجبال والبحار، وتشتاق اليه النار، فقلت : من هذا الرجل؟ فقلن : ابن ملجم المرادي لعنه الله، وهو قاتله في الكوفة سنة ثلاثين من وفاة محمد (صلى الله عليه واله).

    قال : ثم غبن النسوة فلم أرهن، فقلت في نفسي : لو عرفت المرأتين الاخيرتين، فألهم الله عليا، فقال : اما المراة الاولى فكانت حواء، واما التي احتضنتني فهي مريم بنت عمران التي احصنت فرجها، واما التي ادرجتني في الثوب فيه آسية بنت مزاحم، واما صاحبة الجونة فهي ام موسى بن عمران، فالحق بالمثرم الان فبشره وخبره بما رأيت، فانه في كهف كذا موضع كذا، فخرجت حتى اتيتك بامر ولدي واتيتك ابشرك بما عاينت وشاهدت من ابني.

    فبكى المثرم، ثم سجد شكرا لله، ثم تمطى فقال : غطني بمدرعتي، فغطيته، فاذا هو ميت كما كان، فاقمت ثلاثا اكلمه فلا أجاب، فاستوحشت لذلك، وخرجت الحيتان فقالتا لي : السلام عليك يا ابا طالب، فاجبتهما، ثم قالتا لي : الحق بولي الله، فانك احق بصيانته وحفظه من غيرك، فقلت لهما : من أنتما؟ قالتا : نحن عمله الصالح خلقنا الله من خيرات عمله، فنحن نذب عنه الاذى الى ان تقوم الساعة، فاذا قامت القيامة كان احدنا قائده، والاخر سائقه ودليله الى الجنة، ثم انصرف ابو طالب الى مكة.

    قال جابر : يا رسول الله، والله اكثر الناس يقولون : ان ابا طالب مات كافرا؟, قال (صلى الله عليه واله) : يا جابر، ربك اعلم بالغيب، انه لما كانت الليلة التي اسري بي فيها الى العرش رايت اربعة انوار، فقلت : الهي، ما هذه الانوار؟.

    فقال : يا محمد هذا عبد المطلب، وهذا ابوك عبدالله، وهذا ابو طالب فقلت : الهي وسيدي، فبم نالوا هذه الدرجة؟ قال : بكتمانهم الايمان، واظهارهم الكفر، وصبرهم على ذلك حتى ماتوا عليه، سلام الله عليهم اجمعين.

    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا بالعزيزة الغالية (خادمة الامام الحسن )


    وقد اقتربت علينا انوار الولادة واشراقاتها العظيمة وتبتهل كل الارواح بان تشمل بتلك الانوار


    وتغترف من ذلك الينبوع الصافي والدافي لنور الامامة العلوية


    ونسال الله ان نشمل بشفاعته وفيض كراماته عليه السلام


    وشكري الجزيل لتواصلك الطيب وسارد عليك بقصيدة لمولده المبارك





    محمد مشتق من الحمد اسمـــــه ~~ ومشتق من اسم المعالي كذا علي
    محمد قد صفاه ربي من الورى ~~ كذلك صفى من جميع الـــورى علي
    محمد محمــــود الفعال ممـــجد ~~ كذلك عالٍ في مراقـــــــي العلا علي
    محمد للسبع السموات قد رقى ~~ وكان بها قد خص نهـــج التقى علي
    محمد يكسى في حلة البها ~~ كذا حلة الرضوان يكسى بــــــــــها علي
    محمد شق نصفين معــــجزاً ~~ لــــه، وكذا الشمس قد ردهــــــــا علي
    محمد حن الجذع شوقاً لأنــه ~~ كذلك جبريـــــــل الأمين نــــــعى علي
    محمد اخى بين اصحابه ولم ~~ يواخ من الأصحاب شخصاً سوى علي
    محمد جن الأرض جاؤوا ليسمعوا ~~ تلاوته القــــــرآن لما تــــلا علي
    محمد قد زوجه ربي خديجـــة ~~ وفاطم بنت المصطفى زوجــــها علي
    محمد فتح الله في نور وجهــــه ~~ كذلك مضمون بسيف الفـــــتى علي
    محمد اقسم ذو الجلال بعمــــــــره ~~ كذا أقسم الباري ببيت حـوى علي
    محمد أشفى ريقه عين حيــــــدر ~~ كذلك حمى المصطفى ردهـــــا علي
    محمد للعلم الآلهي مدينــــــــة ~~ بها كون ما هو كائـــــن بابـــها علي
    محمد ( يس ) و( طه) ، كتابه ~~ له وكذا معنى (سبأ) و ( النبا ) علي
    محمد قد أوتي من الله حكمــة ~~ ولقنها عن أسرهــــــــا كلــــــها علي
    محمد مفتاح الحصــــون لعزمه ~~ كذا قاتل الشجعــان يوم الوغى علي
    محمد كنزي شافعاً عند خالـقي~~ فإني مـوالٍ مخلصــــاً فــــي ولا علي
    محمد صلى ربنا ما سجى الدجى ~~ عليه وثني بالصلــــوات على علي








    اترك تعليق:


  • منير الحزامي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة حسن هادي اللامي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الحمن الرحيم

    اللهم لك الحمد على كل نعمة وصلى الله على محمد واله الاطهـــــــــار

    ماذا يعني لك مولد الامام علي ؟

    يعني مولد القرءان الناطق
    يعني مولد المعجزة التالية لمعجزة رسول
    الله صلى الله عليه واله الخالدة ( القرءان الكريم )

    يعني مولد الانموذ الذي حقق تطبيق الاطروحة الالهية على ذاته المقدسة


    شكراً جزيلاً لمرورك الكريم والمعطاء
    أخي وعزيزي (حسن هادي اللامي)

    ومما ذكروه في معاني ميزان الأعمال

    إن الألفاظ موضوعة للمعاني العامة أصالة وبالذات ثم استعملت في المصاديق المختلفة بتناسب الأصل المشترك الجامع لها... كلفظ (الميزان) فإنه موضوع لكل ما يوزن ويقاس به الشيء، فإن ذا الكفتين والقبان هما ميزانان للأثقال والأجناس...
    فعلى هذا أُطلق الميزان على يعسوب الدين، وسيد الموحدين، وقائد الغر المحجلين،
    لأن بولايته عليه السلام توزن الأعمال،
    فإنه عليه السلام المعيار والمقياس في جميع الشؤون الإنسانية،
    فبعدله توزن عدالة الحكام والأمراء،
    وبزهده يوزن زهد الزهاد والصلحاء،
    ولذلك جاء في الزيارة المأثورة:
    «السلام عليك يا... وميزان الأعمال...».


    (*) الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).. من حبه عنوان الصحيفة، أحمد الرحماني الهمداني: ص 469.






    الملفات المرفقة

    اترك تعليق:


  • حسن هادي اللامي
    رد
    بسم الله الحمن الرحيم

    اللهم لك الحمد على كل نعمة وصلى الله على محمد واله الاطهـــــــــار

    ماذا يعني لك مولد الامام علي ؟

    يعني مولد القرءان الناطق
    يعني مولد المعجزة التالية لمعجزة رسول
    الله صلى الله عليه واله الخالدة ( القرءان الكريم )

    يعني مولد الانموذ الذي حقق تطبيق الاطروحة الالهية على ذاته المقدسة
    حتى قال فيه سيد الكائنات ومعلم البشرية ومربي الانسانية رسول الله محمد صلى الله عليه واله (أحاديث )
    تجعل العقول حائرة عن بلوغ فهم منزلة هذا الانسان الطاهر والمطهر والكامل بكل الكمالات الانسانية والنورانية :


    قال صلى الله عليه واله وسلم: (إن عليا لأخيشن في ذات الله )1

    قال صلى الله عليه واله وسلم: (إن عليا ممسوس في ذات الله )2 / {1 و2 : رياض السالكين، }


    ويروى عن الامام علي عليه السلام انه قال (قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله يوم فتحت خيبر:
    يا علي لولا أن تقول فيك طوائف من امتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك اليوم مقالا لا تمر بملأ من المسلمين إلا وأخذوا تراب نعليك، وفضل طهورك يستشفون به، ولكن حسبك أن تكون مني وأنا منك، ترثني وأرثك. أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، أنت تؤدي عني ديني، وتقاتل على سنتي، وأنت في الآخرة أقرب الناس مني، وانك غدا على الحوض خليفتي، تذود عنه المنافقين، وانك أول من يرد علي الحوض، وانك أول داخل يدخل الجنة من امتي، وإن شيعتك على منابر من نور رواء مرويون مبيضة وجوههم حولي، أشفع لهم فيكونون غدا في الجنة جيراني، وإن عدوك غدا ظماء مظمؤون، مسودة وجوههم مقحمون. يا علي حربك حربي، وسلمك سلمي، وعلانيتك علانيتي، وسريرة صدرك كسريرة صدري، وأنت باب علمي، وإن ولدك ولدي، ولحمك لحمي، ودمك دمي، وإن الحق معك، والحق على لسانك، ما نطقت فهو الحق وفي قلبك وبين عينيك، والايمان مخالط لحمك ودمك كما خالط لحمي ودمي، وان الله عز وجل أمرني أن ابشرك انت وعترتك ومحبيك في الجنة وان عدوك في النار، يا علي لا يرد الحوض مبغض لك، ولا يغيب عنه محب لك)

    أقول : راق قول ينسب للجاحظ
    قال: سمعت النظام يقول : «علي بن أبي طالب عليه السلام محنة للمتكلم،إن وفى حقه غلى ، و إن بخسه حقه أساء ، و المنزلة الوسطى دقيقة الوزن ، حادة اللسان ، صعبة الترقي إلا على الحاذق الزكي }}

    وكم كانت حقيقة مقالة احد الفضلاء وقد سئل عن فضائله عليه السلام فقال : « ما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسدا،و أخفى أولياؤه فضائله خوفا و حذرا،و ظهر فيما بين هذين ما طبقت الشرق و الغرب »
    وركع المفسر الرازي بكلماته أمام شموخه صلوات الله عليه بكلماته :

    {... و من اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى،و الدليل عليه قوله عليه السلام:اللهم أدر الحق مع علي حيث دار}

    فكان عليا في زمانه وليس لزمانه وما انصفه زمانه .. ونعم ماقال الرازي في ذلك :

    «مات الإمام علي شأن جميع الأنبياء الباصرين الذين يأتون إلى بلد ليس ببلدهم ،و إلى قوم ليس بقومهم،في زمن ليس بزمنهم »

    وأختم بما تكلم هو عن ذاته المقدسة :

    {... ينحدر عني السيل ، ولا يرقى إليَّ الطير .... } /
    الخطبة الشقشقية

    صدقت سيدي وانت الصديّق الاكبر والفاروق الاعظم وأنت نفس رسول الله صلى الله عليه واله ..
    ورحم الله الازري إذ يقول في رائعته :


    لك ذات كذاته حيث لولا * أنها مثلها لما آخاها

    فعند ساحل محيطه تقف كلماتي خجلى يلوذ بعضها ببعض وتبدي عجزا ان تسطر حرفا او تقتنص معنىً فإن في ثناء الخالق عليه الكفاية وإبلاغ رسول الله في حقه النهاية والوفاية
    ولي فخر وافتخار ان لسان حالي ومقالي يردد ما ردده أخا النصارى
    بولس سلامة




    يا سماءُ اشهدي ويا أرض قرّي * * * واخشعي إنني ذكرت عليّا











    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة حسن هادي اللامي; الساعة 01-05-2015, 07:26 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X