إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 65

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منير الحزامي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    مفاجأة طيبة ورائعة
    أن يكون المحور للأخ العزيز (أبو عباس / منير الحزامي)
    وما أروعه من محور !!!
    أمير المؤمنين وما أدراك ما أمير المؤمنين ؟!!!
    =====================
    وهنا تحضرني أبيات للمتنبي
    حيث سألوه لماذا تركت مدح علي بن أبي طالب وأنت أبن الكوفة فقال:


    وتركتُ مدحي للوصيِّ تعمداً ...... إذ كان نوراً مستطيلاً شـــــــــــاملا


    وإذا استطال الشيءُقامَ بذاتهِ ..... وصفاتُ ضوءِ الشمس تذهبُ باطلا

    وقفة إجلال واحترام، وشكر وتقدير لأستاذي الفاضل وأخي العزيز (صادق مهدي حسن) لتفضله بالمرور المبارك، ومشاركته القيمة، وكلماته الولائية..

    لا حرمنا الله من كتاباته النافعة سواء كانت في منتدانا الغالي أم في إصدارات العتبات المقدسة.. جعله الله في ميزان حسناته إن شاء الله تعالى..

    ومما ذكر في رحاب هذا الميزان العادل..

    ما روي عن رسول الله محمد صلَّى اللَّه عليه وآله أنه قال: «حبّ عليّ حسنة لا يضّر معها سيئة، وبغض عليّ سيّئة لا تنفع معها حسنة» (*)

    (*) المناقب للخوارزمي : 75 ح 56، مناقب آل أبي طالب لابن شهرآشوب 3 : 197، إحقاق الحقّ 7 : 257 .


    ربنا آتنا في الدنيا حسنة (ولاية علي ع) ، وفي الآخرة حسنة (مجاورتهم ع) ، وقنا عذاب النار (بمحمد وآله الأطهار).

    الملفات المرفقة

    اترك تعليق:


  • منير الحزامي
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
    وانطلاقا من قوله عليه السلام (من تساوى يوماه فهو مغبون ومن كان يومه اقل من امسه فهو ملعون )


    واخيرا اسأل واقول :


    ماهو الحديث الذي وضعته لك مبدأ تأثرت به كثيرا قولا وفعلا .....؟؟؟؟؟؟؟؟






    أسعد الله أيامكم بذكرى المولد الطاهر لإمامنا وسيدنا وأميرنا علي بن أبي طالب صلوات الله عليه

    في البداية أقدم جزيل شكري وعظيم امتناني للأخت الكريمة، والمخلصة الموفقة، والأستاذة القديرة، والمربية الفاضلة، والإعلامية المتميزة (مقدمة البرنامج).. على حسن ظنها واختيارها موضوعي المتواضع، بل كلماتي البسيطة، بل ما هي إلا كلماتهم النورانية صلوات الله عليهم أجمعين..

    وجواباً على سؤالها.. أقول:

    واحدة من لآلئ الأمير روحي فداه وجواهره النفيسة التي تستوقفني كثيراً وتؤثر في نفسي وتأخذ مني مأخذاً وأأمل أن أوفق إلى تطبيق جزء يسير منها.. هي هذه الكلمات التي كتبها إلى عامله على البصرة عثمان بن حنيف ‏الأنصاري، وقد بلغه ‏(عليه السلام) أن بعض المترفين من أهل البصرة دعاه ‏إلى وليمة، فأجابه ومضى إليها.‏.

    ومما جاء فيها:

    (ألا وإن لكل مأموم إماماً يقتدي به، ويستضيء بنور علمه، ألا وإن ‏إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه، ومن طعمها بقرصيه، ألا وإنكم لا ‏تقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورع واجتهادٍ، وعفة وسدادٍ.‏..). (نهج البلاغة)

    إلى آخر الخطبة العظيمة، التي لا يحق لنا أن نمر عليها مرور الكرام.. وخصوصاً هذا المقطع المؤثر جداً.. والذي يرسم لنا فيه منهاجاً علوياً عظيماً، يوضح فيه الإمام صلوات الله وسلامه عليه ما ينبغي أن يكون عليه المؤمن الموالي والشيعي حقاً.. من فعل الواجبات، واجتناب المحرمات.. فيكون هو ميزان أعمالنا حقاً وقدوتنا وأسوة لنا..

    وفق الله جميع إخواني وأحبتي المؤمنين والمؤمنات لكل خير يرضاه، ويجنبهم كل شر، بحق الطاهرين محمد وآله أجمعين.

    خادمكم الأقل
    منير
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة منير الحزامي; الساعة 30-04-2015, 06:50 PM.

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة كربلاء الحسين مشاهدة المشاركة
    *·~-.¸¸,.-~*..اسعد الله ايامنا وايامكم ..*·~-.¸¸,.-~*

    بمناسبة المولد الشريف نرفع أسمى آيات التهاني وَ التبريكات لمقام الرسول الأعظم وَ لأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .. و لِمقام بقية الله في أرضه أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وللامة الاسلامية وللمؤمنين والمؤمنات ولكم يااختي ام ساره والى الأخ منير الحزامي والى كافه الأعضاء في المنتدى


    قالوا عن الأمام أمير المؤمنين عليه السلام الكثير وهذه الأقوال انطلقت من انبهار في شخصية الإمام ولا سيما ما كان ينطلق من ألسنة غير المؤمنين من أي طائفة أو دين أو ملة كانت.. وراح علماؤنا يتناقلونها ويفتخرون بها أن قال الكاتب فلان عن الإمام عليه السلام:إنه.. شهيد عظمته على سبيل المثال..
    أو إنه عليه السلام شخصية ولدت قبل أوانها وزمانها..
    أو إنه الدر والذهب المصفى..
    الى غير ذلك من الأقوال الجميلة في سبكها ومعناها.
    إلا أن الإمام عليه السلام كان أكبر من الزمان والمكان فهو يحيط بالجميع بإذن الله تعالى لأنها جميعاً واقعة تحت ولايته التكوينية ولا يحويه شيء أو يحيط بكنهه أو معرفة حقيقية أحد إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله فقط..
    والإمام علي عليه السلام موجود بسيرته العطرة في كل لحضة وفي كل أوان.. وفي كل اتجاه أو مجال من مجالات الحياة فهو لسان الميزان لأنه هو الحق.. والحق يدور معه كيفما دار أو اتجه.. فأينما يكون خير وشر ونور وظلمات فهو عليه السلام الحق والخير والنور فكان عليه السلام شهيد الحق وهو بالتالي شهيد الله وشاهد على أعمال العباد دائماً وأبداً..
    والإمام علي عليه السلام هو الحق المبين.. وليس له الدر والذهب المصفّى إلا مجازاً ومن باب ضيق التعبير! فاي در وأي ذهب فهي فلزات ومعادن.. وذاك علي عليه السلام أعلى وأجل من كل من علا إلا خالقه وابن عمه المصطفى صلى الله عليه وآله..
    فما من كتاب تطرق الى تاريخ الإسلام والإنسانية والعدالة والحقيقة.. إلا ويذكر فيه فضائل من عظيم فضائله عليه السلام ـ وكم من كتاب يختص بالفضائل ـ ولم يكتب أحد ولم يوضع كاتب ولا أديب في الفضائل إلا كان أمير المؤمنين عليه السلام في رأس قائمة الفضائل تلك.
    فالأمير عليه السلام فضيلة وما بعدها فضيلة وكل الفضائل منه تستقي وكل الفضلاء من نبعه ترتوي ومن هطل غيثه تنتشي والحديث طويل وجميل والمقام عظيم وجليل إلا أن علينا الإختصار ورعاية المقام..












    المشاركة الأصلية بواسطة كربلاء الحسين مشاهدة المشاركة
    وأمير المؤمنين عليه السلام هو الألماسة الكبرى كما سماه ذاك الحكيم وهو سيد العترة الطاهرة وأصلها المبارك الثابت.. وهو أمير في الدنيا والآخرة وإمارته في الدنيا تشمل جميع المؤمنين على امتداد التاريخ الغابر والحاضر، ومن أتت به الأيام وتأتي به الأزمان منذ آدم عليه السلام والى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. ما عدا رسول الله صلى الله عليه وآله.فكل المؤمنين من أنبياء وأوصياء وشهداء وصالحين هو عليه السلام أميرهم لا منازع... فالأمير أمير والإمام إمام مهما طالت الأيام ومهما أبعدته.


    والأنبياء والأوصياء عليهم السلام الذي يمثلون الخط الإلهي في هذا الكون يدركون هذه الحقائق الثابتة تماماً فلا يجحدونها ـ وحاشاهم من الجحود ـ بل يلتزمونها تمام الألتزام ولهم الفخر في ذلك كما افتخر به أعظم ملائكة الله جبرئيل عليه السلام بالإنتساب الى أهل البيت عليهم السلام وهذا ما قصه حديث الكساء الشريف وغيره من الأحاديث النورانية المعتبرة والصحيحة.
    - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (أتاني جبرئيل عليه السلام، فقال: ابشرك يا محمد، بما تجوز على الصراط ؟ قال: قلت: بلى، قال: تجوز بنور الله، ويجوز علي بنورك، ونورك من نور الله، وتجوز امتك بنور علي، ونور علي من نورك، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور (1) (2).
    2 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: (إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط على جهنم لم يجز عليه إلا من كان معه جواز فيه ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام، وذلك قوله: وقفوهم إنهم مسؤولون (3) يعني عن ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (4)). 3 - عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة أقام الله عز وجل جبرئيل ومحمدا على الصراط، فلا يجوز أحد إلا من كان معه براءة من علي بن أبي طالب عليه السلام (5). 4 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبي طالب على الفردوس - وهو جبل قد علا على الجنة فوقه عرش رب العالمين، ومن سفحه تنفجر أنهار الجنة وتتفرق في الجنان -، وهو جالس على كرسي من نور يجري بين يديه التسنيم، لا يجوز أحد الصراط إلا ومعه براءة بولايته وولاية أهل بيته، يشرف على الجنة فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار (6). 5 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (معرفة آل محمد صلى الله عليه واله وسلم براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب (7).
    اللهم صل على محمد وال محمد


    واسعد الله ايامك ايتها العزيزة الغالية والطيبة الراقية اختي (كربلاء الحسين )


    وكل عام وانت موالية ومحبه لامير المؤمنين عليه السلام


    ولاحرمنا الباري من نيل شفاعته وفيض كراماته بالدنيا والاخرة


    واعجبتني جداااا هذه الاحاديث العظيمة التي تنتهي باسم امامي علي عليه السلام


    وساوردها بردي ولك فيض الشكر على التواصل






    - قال النبي (ص) : عنوان صحيفة المؤمن : حب عليّ .



    قال النبي (ص) : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ 0 .

    - قال النبي (ص) : حامل لوائي في الدنيا والآخرة : عليّ

    - قال النبي (ص) : أمَرني ربي بسد الأبواب إلاّ باب عليّ.


    - قال النبي (ص) : الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم : عليّ (ع) .

    قال النبي (ص) : مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي عليّ (ع) .

    - قال النبي (ص) : نادى المنادي يوم القيامة : يا محمد نعمالأب أبوك ، وإبراهيم ، ونعم الأخ عليّ (ع) .


    - قال النبي (ص) : لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي : عليّ 9- قال النبي (ص) : الّلهم لا تمتني حتى تريني وجه عليّ (ع) .

    10- قال النبي (ص) : خلقت من شجرة واحدة أنا و عليّ (ع) .

    11- قال النبي (ص) : أعلم أمتي من بَعدي : عليّ (ع) .

    12- قال النبي (ص) : زينوا مجالسكم بذكر عليّ (ع) .

    13- قال النبي (ص) : أقضى أمتي عليّ (ع) .
    .

    14- قال النبي (ص) : أنا المنذر والهادي من بعدي : عليّ .

    15- قال النبي (ص) : براءة من النار حبّ عليّ .

    16- قال النبي (ص) : من كنت مولاه فمولاه عليّ .

    17- قال النبي (ص) : لم يكن لفاطمة كفؤ, لو لم يخلق الله عليّ .

    18- قال النبي (ص) : أوصي من آمن بي وصدقني بولاية عليّ 6 .

    19- قال النبي (ص) : أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو : عليّ (ع) .

    20- قال النبي (ص) : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (ع) .
    ا

    21- قال النبي (ص) : لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ (ع) .

    22- قال النبي (ص) : أشقى الأولين والآخرين قاتل عليّ (ع) .

    23- قال النبي (ص) : طوبى شجرة في الجنة , أصلها في دار علي , وفرعها عليّ (ع) .


    34- قال النبي (ص) :عليّ (ع) مع القرآن , والقرآن مع علي .



    شملنا الباري واياكم بشفاعة امير المؤمنين علي عليه السلام


    ومبارك عليكم عيد الولادة ....













    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    وأمير المؤمنين عليه السلام هو الألماسة الكبرى كما سماه ذاك الحكيم وهو سيد العترة الطاهرة وأصلها المبارك الثابت.. وهو أمير في الدنيا والآخرة وإمارته في الدنيا تشمل جميع المؤمنين على امتداد التاريخ الغابر والحاضر، ومن أتت به الأيام وتأتي به الأزمان منذ آدم عليه السلام والى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. ما عدا رسول الله صلى الله عليه وآله.فكل المؤمنين من أنبياء وأوصياء وشهداء وصالحين هو عليه السلام أميرهم لا منازع... فالأمير أمير والإمام إمام مهما طالت الأيام ومهما أبعدته.


    والأنبياء والأوصياء عليهم السلام الذي يمثلون الخط الإلهي في هذا الكون يدركون هذه الحقائق الثابتة تماماً فلا يجحدونها ـ وحاشاهم من الجحود ـ بل يلتزمونها تمام الألتزام ولهم الفخر في ذلك كما افتخر به أعظم ملائكة الله جبرئيل عليه السلام بالإنتساب الى أهل البيت عليهم السلام وهذا ما قصه حديث الكساء الشريف وغيره من الأحاديث النورانية المعتبرة والصحيحة.
    - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (أتاني جبرئيل عليه السلام، فقال: ابشرك يا محمد، بما تجوز على الصراط ؟ قال: قلت: بلى، قال: تجوز بنور الله، ويجوز علي بنورك، ونورك من نور الله، وتجوز امتك بنور علي، ونور علي من نورك، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور (1) (2).
    2 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال: (إذا كان يوم القيامة ونصب الصراط على جهنم لم يجز عليه إلا من كان معه جواز فيه ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام، وذلك قوله: وقفوهم إنهم مسؤولون (3) يعني عن ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (4)). 3 - عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة أقام الله عز وجل جبرئيل ومحمدا على الصراط، فلا يجوز أحد إلا من كان معه براءة من علي بن أبي طالب عليه السلام (5). 4 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم: (إذا كان يوم القيامة يقعد علي بن أبي طالب على الفردوس - وهو جبل قد علا على الجنة فوقه عرش رب العالمين، ومن سفحه تنفجر أنهار الجنة وتتفرق في الجنان -، وهو جالس على كرسي من نور يجري بين يديه التسنيم، لا يجوز أحد الصراط إلا ومعه براءة بولايته وولاية أهل بيته، يشرف على الجنة فيدخل محبيه الجنة ومبغضيه النار (6). 5 - عن النبي صلى الله عليه واله وسلم، قال: (معرفة آل محمد صلى الله عليه واله وسلم براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب (7).























    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الكهف الحصين مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    اهنئكم وابارك لكم حلول شهر رجب شهر الخير والبركة
    وابارك لكم الولادات المباركة لأئمة اهل البيت الكرام عليهم السلام

    وبالخصوص ولادة امير المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين


    مظهرالعجائب ومفرق الكتائب والشهاب الثاقب
    ونقطة دائرة المطالب أسدالله الغالب صاحب المفاخر والمناقب
    إمام المشارق والمغارب الذي حبه فرض على الحاضر والغائب
    مولانا ومولى الثقلين الإمام بالحق أبي الحسنين أمير المؤمنين



    علي ابن ابي طالب عليه السلام
    %%%%%%%%%%%%%
    اختي العزيزة المتألقة دائما
    مقدمة البرامج (ام سارة )
    احييك على اختيارك للمواضيع القيمة والهادفة لنشر الخير والفائدة للجميع
    %%%%%%%%%%%%%

    لا يمكن الإحاطة بمناقب علي عليه السلام، وكما لا يمكن الإحاطة بها عدداً لا يمكن الإحاطة بكنهها
    فليس يدري بكنه ذاتك ما هو
    يا بـن عـمّ النـبي إلا الله

    فقد حاز علي مناقب ما حاز عليها غيره كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله لا على نحو الحصر والتحديد:
    (إن لك زوجة كفاطمة وليس لي زوجة مثلها ولك صهر مثلي وليس لي صهر مثلك).
    ومن المناقب التي خُص بها والتي حصلت عند ولادته منقبتان وتنطوي تحتهما أمور كثيرة وتعني أسرار عميقة، اغتنم هذه المناسبة لأقدم لكم هذه الأسطر عن هذين المنقبتين:
    الأولى: ولادته في بيت الله الحرام وعلى وجه التحديد في الكعبة المعظمة، وهذه وإن كانت في باطن الأمر ليست منقبة لعلي عليه السلام بل هي منقبة للكعبة وللبيت الحرام، وأن البيت هو الذي تشرف بولادته فيه، ولم يكن علي عليه السلام هو الذي تشرّف بولادته فيه، نعم هي منقبة له من حيث تشريف البيت به كاشفة عن حب الله عزّ وجل له، وهي منقبة لا بما يليق بمقامه بل بما تفهمه عقول الناس وتتحمله وتدركه، ولما تنطوي عليه هذه الظاهرة من معاني وأسرار فإذا نظرنا إلى خصوصيات البيت الحرام وما وهبه الله عزّ وجل من عناية واهتمام نعرف الكرامة التي لذلك الوليد من الله جلّ جلاله، وبالتالي نعرف كم أراد الله لهذا المولد من نشر فضل وتذليل نفوس له·
    فلنرجع الآن إلى بيت الله ونلاحظ خصائصه ونشاهد تعظيم الأنبياء له، وهو مع ذلك الاهتمام وذلك التعظيم تستجير به فاطمة وتقسم على الله بالوليد الذي في بطنها فينفتح لها الجدار لتضعه في جوف الكعبة، إن ولادته في الكعبة هو من سلسلة الاهتمام الإلهي به وهو غاية ما ناله البيت الحرام من تعظيم وتكريم من قبل الله عزّ وجل، وإليك من تلك السلسلة:
    1 ـ أنه أول بيت وضعه الله للناس ولم يوضع بيت الله قبله فهو أشرف بيوت الله، وبيوته معظمة حيث نسبها إليه وأضافها إلى نفسه.
    2 ـ ومن الاهتمام به أنه وضعه في أشرف المواضع وهي بكة:
    (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ……)(آل عمران/96).
    3 ـ إن الله عزّ وجل أمر خليله إبراهيم عليه السلام ببنائه، وهذا من تعظيمه له حيث أن الباني له والرافع لقواعده هو شيخ الأنبياء.
    4 ـ ومن تعظيمه له أن جعله مباركاً وهو الذي يبارك عليه وعلى زواره ومجاوريه.
    5 ـ وجعله هدىً للعالمين.
    6 ـ تعبد الخلق بالذهاب إليه والطواف فيه والتبرك بملامسته بما فيهم أنبياءه وحججه، ومن ترك الذهاب إليه مع استطاعته ترك ركنأ من أركان الإسلام وإن مات مات على غير ملة الإسلام·
    7 ـ ومن تعظيمه له حرم القتل فيه والصيد وجعله آمناً ولا يحل فيه دم من يأوي إليه حتى من الطير والهوام وهذا لحرمته عنده عزّ وجل.
    8 ـ جعله قبلة للمسلمين وأين ما كانوا يتوجهون إليه في صلاتهم وليس فقط في الصلاة بل لا تحل لهم الذبائح إلا باستقبال القبلة وحرّم عليهم التوجه استقبالا واستدباراً إليه عند التخلي تعظيماً له، وكره لهم ذلك عند الجماع، وكذا استحب لهم التوجه في لحظات النوم، وأوجب عليهم توجيه الأموات في قبورهم إليه وغير هذا من الأحكام التي يستفاد من خلالها ربط الناس به وطلب تعظيمه.
    9 ـ وزاد في تعظيمه أن جعل أفئدة أوليائه تهوي إليه.
    10 ـ جعله مطافاً للملائكة.
    11 ـ وعلى ما ورد أن الكعبة أنزلت من السماء من عالم الطهارة.
    12 ـ زيّنه بالحجر الأسعد الذي هو ياقوت من يواقيت الجنة، والذي لا يستقر إذا وضع إلا أن يكون الواضع له معصوم.
    13 ـ ومن اهتمامه به ماذا صنع الله عزّ وجل بأصحاب الفيل حين قصدوه.
    14 ـ التأكيد على الاعتمار إليه طول السنة.
    15 ـ أوجب على قاصديه الإحرام وترك زينة الحياة الدنيا.
    16 ـ معراج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان منه:
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ....)(الإسراء/1).
    إلى غير ذلك من صور التعظيم والتكريم من قبل الله كعتقه من الغرق وجعل الصلاة فيه تعادل مائة ألف في غيره، ومع هذا التكريم وهذا التعظيم تأتي الإرادة الإلهية بفاطمة بنت أسد إليه ويفتح لها الجدار وتلد في الكعبة… فما هو هذا الذي الوليد الذي أراد الله أن يعظّم به بيته بعد هذه التعظيمات، فما هي عظمة هذا المولد؟ وهل يمكن وصفه؟

    والنقطة الأخرى:
    إن الحدث الغريب بمواصفات معينة يبقى في الأذهان ولا يزول ذكره، وكلما رأت الناس المكان أو تذكرته وتوجهت إليه تذكروا تلك الحادثة الغريبة التي لم يحصل لها نظير، والإنسان إذا أحب شخصاً ويريد أن لا ينساه يجعل له تذكار في مكان معظّم وأمامه غالباً أو دائما، وبولادة علي عليه السلام في الكعبة أراد الله أن لا يزيل الناس ذكره ولا يغفلوا عنه ولا يعرضوا عنه وأن يعظّموه كما يعظموا المكان الذي ولد فيه وكما عظّمه الله عزّ وجل بما خصه به من مناقب ومزايا.
    وأما المنقبة الثانية: في ولادته وأيام طفولته فهي أعظم من الأولى حيث جاءت به فاطمة من بيت الله الحرام إلى عرش الله وهذه من المناقب التي خص بها مع الزهراء عليهما السلام حيث فتح عينه في بيت فيه رسول الله صلى الله عليه وآله والمسألة ليست مسألة بركة بوجوده المقدس ـ وإن كان هذا مما لاشك فيه بل إن البيت الذي فيه اسم محمد يقدس ويبارك عليه فكيف بالذي فيه الوجود المقدس له صلى الله عليه وآله ـ وإنما أقصد توليّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم تربيته ورعايته حتى ورد أنه صلى الله عليه وآله كان يقول لفاطمة بنت أسد: اجعلي مهده بقرب فراشي وكان يلي تربيته وكان يطهره
    (علي بن أبي طالب من حبه عنوان الصحيفة ص9).

    ولم يفارقه منذ تلك الأيام وحتى بعد زواجه من خديجة وخروجه عن دار عمه أبي طالب لم يترك علياً وان كان قريباً منه لكن طلبه من والده وأخذه معه إلى داره، وتستمر هذه المصاحبة حتى تفيض روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم على صدره، فهذا ماذا يعني؟
    فمع غض النظر عن الأسرار التي تفرّد الشيعة في فهمها من هذه النشأة، إنها تدل على معاني أخرى واضحة:
    1 ـ أنها تدل على أن نشأة علي عليه السلام تختلف عن نشأة غيره فهو نشأ في حجر التوحيد والإيمان وفي حجر من لم يبلغ في معرفته لله أحد غيره ولا في طاعته ولا في طهارته ولا في خلقه، فكيف يقارن صاحب هذه النشأة مع أولئك الذين فتحوا أعينهم على الأصنام والخمور وتربوا في حجر العواهر؟
    2 ـ أنها تدل على الشبه بينهما ولا اعني شبه الصورة بل شبه المعارف والأخلاق والفضائل النفسانية، ولذا قال له صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أنت أخي في الدنيا والآخرة)
    والأخ هو الشبيه وفي الدار الآخرة تكون الاخوة تجسم لما يتصفون به من كمالات واحدة، و لنعم ما قال الأزري في قصيدته:
    لك ذات كذاتـه لولا أنها
    مثـلـها لمـا آخـاهـا
    وفعلا لا يوجد من هو أشبه به منه في خلقه وكمالاته وعلمه لأنه أقرب الناس إليه وأبصرهم بصفاته والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أشفق الخلق عليه فيفيض عليه ما به كماله.
    3 ـ هذه المعاشرة تكشف عن الحب الشديد بينهما، فأصبح أنس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلي عليه السلام وانس علي عليه السلام به صلى الله عليه وآله وسلم.
    4 ـ أنها تدل على أن علياً عليه السلام هو أعرف إنسان بمنهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبما جاء به وما نزل عليه و ما تأويله، فالإنسان الذي يدعي الاتباع له صلى الله عليه وآله وسلم وأنه حريص على طاعته فعليه أن يأخذ من علي عليه السلام ولذا قال صلى الله عليه وآله وسلم:

    (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من بابها)
    ×××××××××××××××××××××
    طفــح جاســي الهــوى ابحبنــه وصحنــه
    وهتفنــه ابحــب علــي الليلــه وصحنـــــه
    يمتــــه لمرقــــده نوصــــل وصحنــــــــه


    ونفرح بالولادة الحيدرية
    :
    ياولي الله ان لكل مزور عنايه في من زاره وقصده

    وأتاه وقد قصد قلبي في هذه الليله حرمك وجعل محط رحله بفنائك
    وقد اثقلت الذنوب ظهري ومنعتني رقادي
    فتفضل علي بغفران الذنوب وتفريج الكروب وستر العيوب

    :





    اللهم صل على محمد وال محمد

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    اهلا وسهلا بالعزيزة الغالية والتي يشتاق القلب لقلمها المبدع غاليتي (الكهف الحصين )

    ومبارك عليك مولد مولى الموحدين ويعسوب الدين وامام المتقين اسد الله الغالب علي بن ابي طالب عليه الاف التحايا والسلام


    وبورك ردك الذي حوى التميز كما هو شخصك الكريم


    واعجبتني منه نقاط كثيرة منها :

    خصوصية الولادة للامام عليه السلام ببيته العظيم


    -شبهه بالرسول الاكرم صلى الله عليه واله ومنها نقول (شبيه الشيء منجذب اليه )


    -فهو نفسه التي اودعها من اسرار النبوة وعلائم الامامة ما لم يكن لغيره ابداااا

    كما تدل لنا على مشاركة السنخية بينهما واندماج الاعمال والافعال وهذا مااكد عليه الرسول صلى الله عليه واله باكثر من موقف ومقال


    بانه لانبي من بعده لكن بعده علي عليه السلام


    والحقيقة لو استعرضنا باب احاديث لوجدناها كثيرة ومتواترة بل مهولة وعظيمة من طرق الشيعة وحتى السنة ايضا


    لكن هيهات ان ينصفوه حسدا وبغيا من عند انفسهم ....


    وساذكر بعضا من هذه الاحاديث علنا ننال بها الشفاعة والرضا من عينه الكريمة عليه السلام



    عن رسول الله (ص): قال: ثلاثة تشتاق اليهم الحور العين علي وعمار وسلمان
    .

    عن رسول الله (ص): قال: علي امام البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره، مخذول
    من خذله.

    عن رسول الله (ص): قال: ايكم يواليني
    في الدنيا والاخرة .... فقال علي: انأ أوليك في الدنيا والآخرة فقال: أنت ولي في الدنيا
    والآخرة.

    عن رسول الله (ص): قال: يا علي أنت
    المظلوم من بعدي فويل لمن ظلمك واعتدى عليك، وطوبى لمن تبعك ولم يختر عليك. يا علي
    أنت المقاتل بعدي فويل لمن قاتلك وطوبى لمن قاتل معك.



    عن رسول الله (ص): قال: خلق الأنبياء
    من أشجار شتى، وخلقني وعليا من شجرة واحدة، فانا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين
    اثمارها، وأشياعنا أوراقها، فمن تعلق بها نجا، من زاغ عنها هوى.

    عن رسول الله (ص): قال: إن الله
    تبارك وتعالى ايد هذا الدين بعلي، وانه مني وانأ منه، وفيه انزل (افمن كان على بينة
    من ربه).

    عن رسول الله (ص): قال: قال لعلي
    (
    ع) يا علي، كذب من زعم انه يحبني ولا يحبك، أنا المدينة وأنت الباب ومن أين تؤتى المدينة
    إلا من بابها.

    عن رسول الله (ص): قال: أنا الشجرة،
    وفاطمة فرعها، وعلي لقاحها، وحسن وحسين ثمرها، وشيعتنا ورقها.



    عن رسول الله (ص): قال: أنا كالشمس
    وعلي كالقمر وأهل بيتي كالنجوم، بأيهم اقتديتم اهتديتم.
    عن رسول الله (ص): قال: ألا ومن
    أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني رضي الله عنه، ومن رضي الله عنه كافأه الجنة



    جمعنا الله واياكم على حب علي عليه السلام بجنان خلده الوارفة ....












    اترك تعليق:


  • كربلاء الحسين
    رد
    *·~-.¸¸,.-~*..اسعد الله ايامنا وايامكم ..*·~-.¸¸,.-~*

    بمناسبة المولد الشريف نرفع أسمى آيات التهاني وَ التبريكات لمقام الرسول الأعظم وَ لأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .. و لِمقام بقية الله في أرضه أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وللامة الاسلامية وللمؤمنين والمؤمنات ولكم يااختي ام ساره والى الأخ منير الحزامي والى كافه الأعضاء في المنتدى


    قالوا عن الأمام أمير المؤمنين عليه السلام الكثير وهذه الأقوال انطلقت من انبهار في شخصية الإمام ولا سيما ما كان ينطلق من ألسنة غير المؤمنين من أي طائفة أو دين أو ملة كانت.. وراح علماؤنا يتناقلونها ويفتخرون بها أن قال الكاتب فلان عن الإمام عليه السلام:إنه.. شهيد عظمته على سبيل المثال..
    أو إنه عليه السلام شخصية ولدت قبل أوانها وزمانها..
    أو إنه الدر والذهب المصفى..
    الى غير ذلك من الأقوال الجميلة في سبكها ومعناها.
    إلا أن الإمام عليه السلام كان أكبر من الزمان والمكان فهو يحيط بالجميع بإذن الله تعالى لأنها جميعاً واقعة تحت ولايته التكوينية ولا يحويه شيء أو يحيط بكنهه أو معرفة حقيقية أحد إلا الله ورسوله صلى الله عليه وآله فقط..
    والإمام علي عليه السلام موجود بسيرته العطرة في كل لحضة وفي كل أوان.. وفي كل اتجاه أو مجال من مجالات الحياة فهو لسان الميزان لأنه هو الحق.. والحق يدور معه كيفما دار أو اتجه.. فأينما يكون خير وشر ونور وظلمات فهو عليه السلام الحق والخير والنور فكان عليه السلام شهيد الحق وهو بالتالي شهيد الله وشاهد على أعمال العباد دائماً وأبداً..
    والإمام علي عليه السلام هو الحق المبين.. وليس له الدر والذهب المصفّى إلا مجازاً ومن باب ضيق التعبير! فاي در وأي ذهب فهي فلزات ومعادن.. وذاك علي عليه السلام أعلى وأجل من كل من علا إلا خالقه وابن عمه المصطفى صلى الله عليه وآله..
    فما من كتاب تطرق الى تاريخ الإسلام والإنسانية والعدالة والحقيقة.. إلا ويذكر فيه فضائل من عظيم فضائله عليه السلام ـ وكم من كتاب يختص بالفضائل ـ ولم يكتب أحد ولم يوضع كاتب ولا أديب في الفضائل إلا كان أمير المؤمنين عليه السلام في رأس قائمة الفضائل تلك.
    فالأمير عليه السلام فضيلة وما بعدها فضيلة وكل الفضائل منه تستقي وكل الفضلاء من نبعه ترتوي ومن هطل غيثه تنتشي والحديث طويل وجميل والمقام عظيم وجليل إلا أن علينا الإختصار ورعاية المقام..












    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وآزينباه مشاهدة المشاركة

    بـــــــسم الله الرحمن الــــــرحيم


    _________________________________





    في كتاب لطائف الدولة الأسحاقي ص 41 ما مجملة أن معاوية طالب عمر بن العاص مرار بخراج مصر وعمر يمتنع .. فهدده معاوية بآخر كتاب أرسله إليه . فأجاب أبن العاص بالقصيدة المشار إليها , فلم يتعرض له معاوية بعدها . في طلبه …

    توجد منها نسختان في مجموعتين في الكتبة الخديوية بمصر كما في بفهرسها المطبوع عام 1307 هـ , ج 4 ص 314 . وروى جملة منها أبن أبي حديد في شرح نهج البلاغ مجلد 2 ص 522 . قال رأيتها بخط أبي زكريا يحيى بن علي الخطيب المتوفى عام 502 هـ . وإليكم بكاملها فيها يلي




    ___________ القصيده _______________




    [/معـــــــاوية الفضــــل لا تنسى لي ''''* وعن سبيل الحـــق لا تعـــــدل

    نســـــــيت إحتـــــيالي فــــي جلق ''''* على أهلها يوم لـــــبس الحلي

    وقــــد أقبلوا زمــــــرا يهـــرعون ''''* مهاليع كالبــــــــــقر الجـــــــفل

    وقــــولي لهــــم إن فرض الصلاة ''''* يغير وجودك لــــــم تقــــــــــبل

    فولــــوا ولــــــم يعبأوا بالصــــلاة ''''* ورمت النفار إلـــــــى القسطل

    ولمـــــا عصيــــت إمــــام الهــدى ''''* وفـــــي جيشه كــــــل مستفحل

    أبالبـــــقر إليــــكم أهــــــــل الشأم ''''* لأهــــــــل التقـــى والحجي أبتل

    فقلــــت نعـــــم قتـــم فإنـــني أرى ''''* قتال المفضــــــل بالأفضـــــــــل

    فــــــبي حاربوا ســــيد الأوصــياء ''''* بقولــــــي دم طــــــــل من نعثل

    وكـــــدت لهــــم أن أقيموا الرماح ''''* عليها المصاحف فـــــي القسطل

    وعلـــــمتهم كشــــف ســــوءاتهم ''''* لــــــرد الغضنفر المقبــــــــــــل

    فقــــام البغـــــــاة علــــى حــــيدر ''''* وكفـــــوا عـن المشعل المصطلي

    نســــيت محــــــاورة الأشـــــعري ''''* ونحــــــن علـــــــى دومة الجدل

    وألعقـــــــــته عســــــــلا بـــــاردا ''''* وأمزجــــــت بــــــه ذلك بالحنظل

    إلــــــــين فيطمــــــع فــي جانبــي ''''* وسهمــــــي قد عاب في المفصل

    خلــــــــعت الخــــــلافة ـــمن حيدر ''''* كخلع النعــــــال مـــــــن الأرجل

    وألبســــــتها لــــــك لـــــما عجزت ''''* كلبـــــس الخواتم فــــــي الأنمل

    ورقيــــــتك الــــــمنتبر المشمـــخر ''''* بلا حــــــد سيف ولا منصــــــل

    وســـــــيرت ذكـــــرك في الخافقين ''''* كســـــــير الجنوب مـــن الشمأل

    وجهـــــلك بي يأ أبــن آكلة الأكبود ''''* لأعظــــــم مــــــــما بـــــــه أبتلي

    ولــــــولاي كنـــت كمـــــثل النساء ''''* تعـــــاف الخروج مــــــن المنزل

    نصـــــرناك مـــن جهلنا يا أبن هند ''''* علـــــى المــــــلأ الأعظم الأفضل

    وحيث رفعــــــناك فــــوق الرؤوس ''''* نزلـــــــنا إلـــــى أســــــفل الأسفل

    وكـــم قد سمعنا من المــــــصطفى ''''* وصــــــــايا مخصــــــصة في علي

    وفـــــي يـــــوم خـــــــم رقى منبرا ''''* تبلــــــــغ والـــــــركب لــــم يرحل

    وفـــــي كــــــفه كفــــــه مـــــــعلنا ''''* ينــــــادي بأمر العـــــــزيز العـلي

    ألســــت بـــكم مـــمكم فـي النفوس ''''* بأولـــــــى فقــــــالوا بلــــى فأفعل

    وأنحـــــلنه إمــــــــرة الـــــمؤمنين ''''* من الله مستــــــــــحلف المنـــــحل

    وقــــــال مـــــن كــــنت مــولى له ''''* فهذا لـــــــــه الـــــــــيوم نعم الولي

    فـــــــوالي مواليه يا ذا الجـــــلال ''''* وعـــــــــاد معادي أخ المرســــــــل

    ولا تنقضوا العهد مــــــن عترتي ''''* فقاطعـــــــــــهم بـــــــــــي لم يوصل

    فبخبــــــخ شيـــــــخك لــــما رأي ''''* عــــــــرى عقــــــــــد حيدر لم تحلل

    فـــــــقال لــــه ويـــــلكم فاحفظوه ''''* فمــــــــــدخله فيـــــــــــــكم مدخلي

    وأمــــــــا الــــــــذي كان من فعلنا ''''* لفـــــــــــي النار فـي الدرك الأسفل

    ومــــــــــــا دم عثـــــمان مــنج لنا ''''* مـــــــــن الله فــــي الموقف المخجل

    وإن عـــليا غــــــــدا خصمــــــــنا ''''* ويعتـــــــــز بالله والـــــــــــــــمرسل

    يحاسبنـــــــا علـــــــى أمـور جرت ''''* ونحـــــن عن الحــــــق في معـــــزل

    فمـــــــا عذرنا يــــوم كشف الغطاء ''''* لك الويــــــــل مــــــنه غدا ثـــم لي

    ألا يــــــا بن هنــــــد أبعت الجنان ''''* بعهـــد عهدت ولــــــم تــــــــوف لي

    وأخســــرت اخـــــــراك كي ما تنال ''''* يســـــــيرك الـــــحطام مــن الأجزل

    وأصبحت في الناس حتى استقــــام ''''* لـــــــك المــــــلك من مهـــمل محول

    وكنــــــت كمقتنـــــص في الشراك ''''* تـــــــــــذود الظماء عــــــن المنهـل

    كأنك أنســــيت لــــــــــيل الهــــرير ''''* نصفـــــــين مـــــــــن هولها المهول

    وقـــــــد بت تذرق ذرق النعـــــــام ''''* حذرا مــــــن البــــــــــطل المقــــــــبل

    وحيـــــن أزاح جـــيوش الضــــلال ''''* ووافـــــــــاك كالأســـــــد المشـــــــبل

    وقـــــد ضاق منه عليـــــــك الخناق ''''* وصـــــــــتار بــــــــك الرحب كالغلغل

    وقولــــــــك يا عمرو أيــــــــن المفر''''* مــــــن الفارس القــــــــــسور العيبل
    وشاطــــــرتني كيــــــما يستــــــــقيم ''''* مـــــــــــن الملك دهــــــرك لم يكمل

    فقــــــــمت على عجلــــــــــتي رافعا ''''* أكشـــــــــف عن ســـــوءتي أذيلـــي

    فســـــــتر عن وجــــــــهه وانــــثنى ''''* حيـــــــاء , وروعـــــــــــــك لم يغفل

    أنســــــت لخـــــــوفك مـــــــــن بأسه''''* نمـــــــــاك مـــــــــلأت مـــــن الأكفل

    ولمــــــــا ملكت حمــــــاة الأنـــــــــام''''* ونالـــــــــت عصـــــــــــاك يد الأول

    منــــــــحت لغــــــــــيري وزن الجبال''''* ولـــــــــم تعطــــــني زنــــــه الخردل

    وانحلـــــــت مصـــــــر لعبـــد المليك''''* وأنــــــــت عــــــــــن الغـــي لم تعدل

    وإن كنـــــــت تطمـــــــع فيــــــها فقد''''* تخلــــى القطــــــا مـــــــن يد الأجدل

    وإن لــــــــــم تسارع إلـــــــــى ردها''''* فإنــــــــــــي لحــــــــــربكم مصطلي

    بخيــــــــــل جيــــــــاد وشـــم الأنوف''''* بالمـــــــــــــــرهفات بالــــــــــــــذبل

    وأكشـــــــــف عنك حجـــــــاب الغرور''''* وأوقــــــــــــــظ نــــــــائمة الأنــكل

    فإنــــــــك مــــــن إمـــــــرة المؤمنين''''* ودعــــــــــــــوى الخلافة في معزل

    ومالـــــــــك فيــــــــــــــــها ولا ذرة''''* ولا لــــــــــــــــــــــــــــجدودك بالأول

    فإن كـــــــــان بينـــــــكما نسبــــــــة''''* فأيــــــــن الحســـــــــــــام من المنجل

    وأين الــــــــثريا ؟ وأن الــــــــــــثرى''''* وأيــــــــــــن معاوية من علــــــــي

    فإن كــــــــــنت فيهــــــــا بلغت المنى''''* ففــــــــــــــي عنقي رنـــــــــــه الجلجل]
    المشاركة الأصلية بواسطة وآزينباه مشاهدة المشاركة
    بأل محمدٍ عرف الصواب و في ابياتهم نزل الكتابُ
    فهم حجج الاله على البرايا بهم و بجدهم لا يسترابُ
    لا سيما ابي حسنا عليا له بالحرب منزلة تهابُ
    اذا طلبت صوارمه نفوسا فليس لها سوا نعما جوابُ
    طعام حسامه مهج الاعادي و سيل دم الرقاب له شرابُ
    علي الدر و الذهب المصفى و باقي الناس كلهم ترابُ
    فان لم تبرى من اعادي عليا فليس لك في محبته ثوابُ
    هو النبأ العظيم و فلك نوحا و باب الله و انقطع الخطاب ُ

    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا بالاخت العزيزة (وازينباه )

    ولك كل الشكر على ماافاض به قلمك الطيب والموالي ومبارك عليك هذه الولادة الميمونة الغراء لامير الكلم عليه السلام


    واحببت ان ارد بخطبه العصماء في كتاب نهج البلاغة ذلك الكتاب الذي

    هو دون مستوى كلام الخالق وفوق مستوى كلام المخلوق

    وهو يقول :


    ومن كلام له (عليه السلام)
    في صفة الدنيا


    مَا أَصِفُ مِنْ دَار أَوَّلُهَا عَنَاءٌ(5)! وَآخِرُهَا فَنَاءٌ! فِي حَلاَلِهَا حِسَابٌ، وَفِي حَرَامِهَا عِقَابٌ. مَنِ اسْتَغْنَى فِيهَا فُتِنَ، وَمَنِ افْتَقَرَ فِيهَا حَزِنَ، وَمَنْ سَاعَاهَا(6)فَاتَتْهُ، وَمَنْ قَعَدَ عَنْهَا وَاتَتْهُ(7)، وَمَنْ أَبْصَرَ بِهَا بَصَّرَتْهُ، وَمَنْ أَبْصَرَ إلَيْهَا أَعْمَتْهُ.
    وإذا تأمل المتأمل قوله (عليه السلام): «وَمَنْ أبْصَرَبِهَا بصّرَتْهُ» وجد تحته من المعنى العجيب، والغرض البعيد، ما لا تُبلغ غايته ولا يدرك غوره، لا سيما إذا قرن إليه قوله: «ومَن أبْصَرَ إليها أعْمَتْهُ»، فإنه يجد الفرق بين «أبصر بها» و«أبصر إليها» واضحاً نيراً عجيباً

    1. عَزَبَ عنكم ـ من باب ضَرَبَ ـ ودخل عُزوباً ـ بضمتين كدخول ـ أي: بعد عنكم.
    2. أعْذَرَ: بمعنى أنصف، وأصله مما همزته للسلب. فأعذرت فلاناً سلبت عذره أي: ما جعلت له عذراً يبديه لو خالف ما نصحته به.
    3. مُسْفِرَة: كاشفة عن نتائجها الصحيحة.
    4. بارِزَة العُذْر: ظاهرته.
    5. العناء: التعب. 6. ساعاها: جاراها سعياً. 7. واتَتْهُ: طَاوَعَتْهُ.


    بوركتي وشكري لمرورك العطر ....










    اترك تعليق:


  • الكهف الحصين
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
    اهنئكم وابارك لكم حلول شهر رجب شهر الخير والبركة
    وابارك لكم الولادات المباركة لأئمة اهل البيت الكرام عليهم السلام

    وبالخصوص ولادة امير المؤمنين ويعسوب الدين وقائد الغر المحجلين


    مظهرالعجائب ومفرق الكتائب والشهاب الثاقب
    ونقطة دائرة المطالب أسدالله الغالب صاحب المفاخر والمناقب
    إمام المشارق والمغارب الذي حبه فرض على الحاضر والغائب
    مولانا ومولى الثقلين الإمام بالحق أبي الحسنين أمير المؤمنين



    علي ابن ابي طالب عليه السلام
    %%%%%%%%%%%%%
    اختي العزيزة المتألقة دائما
    مقدمة البرامج (ام سارة )
    احييك على اختيارك للمواضيع القيمة والهادفة لنشر الخير والفائدة للجميع
    %%%%%%%%%%%%%

    لا يمكن الإحاطة بمناقب علي عليه السلام، وكما لا يمكن الإحاطة بها عدداً لا يمكن الإحاطة بكنهها
    فليس يدري بكنه ذاتك ما هو
    يا بـن عـمّ النـبي إلا الله

    فقد حاز علي مناقب ما حاز عليها غيره كما ذكر ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله لا على نحو الحصر والتحديد:
    (إن لك زوجة كفاطمة وليس لي زوجة مثلها ولك صهر مثلي وليس لي صهر مثلك).
    ومن المناقب التي خُص بها والتي حصلت عند ولادته منقبتان وتنطوي تحتهما أمور كثيرة وتعني أسرار عميقة، اغتنم هذه المناسبة لأقدم لكم هذه الأسطر عن هذين المنقبتين:
    الأولى: ولادته في بيت الله الحرام وعلى وجه التحديد في الكعبة المعظمة، وهذه وإن كانت في باطن الأمر ليست منقبة لعلي عليه السلام بل هي منقبة للكعبة وللبيت الحرام، وأن البيت هو الذي تشرف بولادته فيه، ولم يكن علي عليه السلام هو الذي تشرّف بولادته فيه، نعم هي منقبة له من حيث تشريف البيت به كاشفة عن حب الله عزّ وجل له، وهي منقبة لا بما يليق بمقامه بل بما تفهمه عقول الناس وتتحمله وتدركه، ولما تنطوي عليه هذه الظاهرة من معاني وأسرار فإذا نظرنا إلى خصوصيات البيت الحرام وما وهبه الله عزّ وجل من عناية واهتمام نعرف الكرامة التي لذلك الوليد من الله جلّ جلاله، وبالتالي نعرف كم أراد الله لهذا المولد من نشر فضل وتذليل نفوس له·
    فلنرجع الآن إلى بيت الله ونلاحظ خصائصه ونشاهد تعظيم الأنبياء له، وهو مع ذلك الاهتمام وذلك التعظيم تستجير به فاطمة وتقسم على الله بالوليد الذي في بطنها فينفتح لها الجدار لتضعه في جوف الكعبة، إن ولادته في الكعبة هو من سلسلة الاهتمام الإلهي به وهو غاية ما ناله البيت الحرام من تعظيم وتكريم من قبل الله عزّ وجل، وإليك من تلك السلسلة:
    1 ـ أنه أول بيت وضعه الله للناس ولم يوضع بيت الله قبله فهو أشرف بيوت الله، وبيوته معظمة حيث نسبها إليه وأضافها إلى نفسه.
    2 ـ ومن الاهتمام به أنه وضعه في أشرف المواضع وهي بكة:
    (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ……)(آل عمران/96).
    3 ـ إن الله عزّ وجل أمر خليله إبراهيم عليه السلام ببنائه، وهذا من تعظيمه له حيث أن الباني له والرافع لقواعده هو شيخ الأنبياء.
    4 ـ ومن تعظيمه له أن جعله مباركاً وهو الذي يبارك عليه وعلى زواره ومجاوريه.
    5 ـ وجعله هدىً للعالمين.
    6 ـ تعبد الخلق بالذهاب إليه والطواف فيه والتبرك بملامسته بما فيهم أنبياءه وحججه، ومن ترك الذهاب إليه مع استطاعته ترك ركنأ من أركان الإسلام وإن مات مات على غير ملة الإسلام·
    7 ـ ومن تعظيمه له حرم القتل فيه والصيد وجعله آمناً ولا يحل فيه دم من يأوي إليه حتى من الطير والهوام وهذا لحرمته عنده عزّ وجل.
    8 ـ جعله قبلة للمسلمين وأين ما كانوا يتوجهون إليه في صلاتهم وليس فقط في الصلاة بل لا تحل لهم الذبائح إلا باستقبال القبلة وحرّم عليهم التوجه استقبالا واستدباراً إليه عند التخلي تعظيماً له، وكره لهم ذلك عند الجماع، وكذا استحب لهم التوجه في لحظات النوم، وأوجب عليهم توجيه الأموات في قبورهم إليه وغير هذا من الأحكام التي يستفاد من خلالها ربط الناس به وطلب تعظيمه.
    9 ـ وزاد في تعظيمه أن جعل أفئدة أوليائه تهوي إليه.
    10 ـ جعله مطافاً للملائكة.
    11 ـ وعلى ما ورد أن الكعبة أنزلت من السماء من عالم الطهارة.
    12 ـ زيّنه بالحجر الأسعد الذي هو ياقوت من يواقيت الجنة، والذي لا يستقر إذا وضع إلا أن يكون الواضع له معصوم.
    13 ـ ومن اهتمامه به ماذا صنع الله عزّ وجل بأصحاب الفيل حين قصدوه.
    14 ـ التأكيد على الاعتمار إليه طول السنة.
    15 ـ أوجب على قاصديه الإحرام وترك زينة الحياة الدنيا.
    16 ـ معراج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان منه:
    (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ....)(الإسراء/1).
    إلى غير ذلك من صور التعظيم والتكريم من قبل الله كعتقه من الغرق وجعل الصلاة فيه تعادل مائة ألف في غيره، ومع هذا التكريم وهذا التعظيم تأتي الإرادة الإلهية بفاطمة بنت أسد إليه ويفتح لها الجدار وتلد في الكعبة… فما هو هذا الذي الوليد الذي أراد الله أن يعظّم به بيته بعد هذه التعظيمات، فما هي عظمة هذا المولد؟ وهل يمكن وصفه؟

    والنقطة الأخرى:
    إن الحدث الغريب بمواصفات معينة يبقى في الأذهان ولا يزول ذكره، وكلما رأت الناس المكان أو تذكرته وتوجهت إليه تذكروا تلك الحادثة الغريبة التي لم يحصل لها نظير، والإنسان إذا أحب شخصاً ويريد أن لا ينساه يجعل له تذكار في مكان معظّم وأمامه غالباً أو دائما، وبولادة علي عليه السلام في الكعبة أراد الله أن لا يزيل الناس ذكره ولا يغفلوا عنه ولا يعرضوا عنه وأن يعظّموه كما يعظموا المكان الذي ولد فيه وكما عظّمه الله عزّ وجل بما خصه به من مناقب ومزايا.
    وأما المنقبة الثانية: في ولادته وأيام طفولته فهي أعظم من الأولى حيث جاءت به فاطمة من بيت الله الحرام إلى عرش الله وهذه من المناقب التي خص بها مع الزهراء عليهما السلام حيث فتح عينه في بيت فيه رسول الله صلى الله عليه وآله والمسألة ليست مسألة بركة بوجوده المقدس ـ وإن كان هذا مما لاشك فيه بل إن البيت الذي فيه اسم محمد يقدس ويبارك عليه فكيف بالذي فيه الوجود المقدس له صلى الله عليه وآله ـ وإنما أقصد توليّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم تربيته ورعايته حتى ورد أنه صلى الله عليه وآله كان يقول لفاطمة بنت أسد: اجعلي مهده بقرب فراشي وكان يلي تربيته وكان يطهره
    (علي بن أبي طالب من حبه عنوان الصحيفة ص9).

    ولم يفارقه منذ تلك الأيام وحتى بعد زواجه من خديجة وخروجه عن دار عمه أبي طالب لم يترك علياً وان كان قريباً منه لكن طلبه من والده وأخذه معه إلى داره، وتستمر هذه المصاحبة حتى تفيض روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم على صدره، فهذا ماذا يعني؟
    فمع غض النظر عن الأسرار التي تفرّد الشيعة في فهمها من هذه النشأة، إنها تدل على معاني أخرى واضحة:
    1 ـ أنها تدل على أن نشأة علي عليه السلام تختلف عن نشأة غيره فهو نشأ في حجر التوحيد والإيمان وفي حجر من لم يبلغ في معرفته لله أحد غيره ولا في طاعته ولا في طهارته ولا في خلقه، فكيف يقارن صاحب هذه النشأة مع أولئك الذين فتحوا أعينهم على الأصنام والخمور وتربوا في حجر العواهر؟
    2 ـ أنها تدل على الشبه بينهما ولا اعني شبه الصورة بل شبه المعارف والأخلاق والفضائل النفسانية، ولذا قال له صلى الله عليه وآله وسلم:
    (أنت أخي في الدنيا والآخرة)
    والأخ هو الشبيه وفي الدار الآخرة تكون الاخوة تجسم لما يتصفون به من كمالات واحدة، و لنعم ما قال الأزري في قصيدته:
    لك ذات كذاتـه لولا أنها
    مثـلـها لمـا آخـاهـا
    وفعلا لا يوجد من هو أشبه به منه في خلقه وكمالاته وعلمه لأنه أقرب الناس إليه وأبصرهم بصفاته والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أشفق الخلق عليه فيفيض عليه ما به كماله.
    3 ـ هذه المعاشرة تكشف عن الحب الشديد بينهما، فأصبح أنس النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعلي عليه السلام وانس علي عليه السلام به صلى الله عليه وآله وسلم.
    4 ـ أنها تدل على أن علياً عليه السلام هو أعرف إنسان بمنهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبما جاء به وما نزل عليه و ما تأويله، فالإنسان الذي يدعي الاتباع له صلى الله عليه وآله وسلم وأنه حريص على طاعته فعليه أن يأخذ من علي عليه السلام ولذا قال صلى الله عليه وآله وسلم:

    (أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأتها من بابها)
    ×××××××××××××××××××××
    طفــح جاســي الهــوى ابحبنــه وصحنــه
    وهتفنــه ابحــب علــي الليلــه وصحنـــــه
    يمتــــه لمرقــــده نوصــــل وصحنــــــــه


    ونفرح بالولادة الحيدرية
    :
    ياولي الله ان لكل مزور عنايه في من زاره وقصده

    وأتاه وقد قصد قلبي في هذه الليله حرمك وجعل محط رحله بفنائك
    وقد اثقلت الذنوب ظهري ومنعتني رقادي
    فتفضل علي بغفران الذنوب وتفريج الكروب وستر العيوب

    :




    الملفات المرفقة

    اترك تعليق:


  • وآزينباه
    رد
    بأل محمدٍ عرف الصواب و في ابياتهم نزل الكتابُ
    فهم حجج الاله على البرايا بهم و بجدهم لا يسترابُ
    لا سيما ابي حسنا عليا له بالحرب منزلة تهابُ
    اذا طلبت صوارمه نفوسا فليس لها سوا نعما جوابُ
    طعام حسامه مهج الاعادي و سيل دم الرقاب له شرابُ
    علي الدر و الذهب المصفى و باقي الناس كلهم ترابُ
    فان لم تبرى من اعادي عليا فليس لك في محبته ثوابُ
    هو النبأ العظيم و فلك نوحا و باب الله و انقطع الخطاب ُ

    اترك تعليق:


  • وآزينباه
    رد

    بـــــــسم الله الرحمن الــــــرحيم


    _________________________________





    في كتاب لطائف الدولة الأسحاقي ص 41 ما مجملة أن معاوية طالب عمر بن العاص مرار بخراج مصر وعمر يمتنع .. فهدده معاوية بآخر كتاب أرسله إليه . فأجاب أبن العاص بالقصيدة المشار إليها , فلم يتعرض له معاوية بعدها . في طلبه …

    توجد منها نسختان في مجموعتين في الكتبة الخديوية بمصر كما في بفهرسها المطبوع عام 1307 هـ , ج 4 ص 314 . وروى جملة منها أبن أبي حديد في شرح نهج البلاغ مجلد 2 ص 522 . قال رأيتها بخط أبي زكريا يحيى بن علي الخطيب المتوفى عام 502 هـ . وإليكم بكاملها فيها يلي




    ___________ القصيده _______________




    [/معـــــــاوية الفضــــل لا تنسى لي ''''* وعن سبيل الحـــق لا تعـــــدل

    نســـــــيت إحتـــــيالي فــــي جلق ''''* على أهلها يوم لـــــبس الحلي

    وقــــد أقبلوا زمــــــرا يهـــرعون ''''* مهاليع كالبــــــــــقر الجـــــــفل

    وقــــولي لهــــم إن فرض الصلاة ''''* يغير وجودك لــــــم تقــــــــــبل

    فولــــوا ولــــــم يعبأوا بالصــــلاة ''''* ورمت النفار إلـــــــى القسطل

    ولمـــــا عصيــــت إمــــام الهــدى ''''* وفـــــي جيشه كــــــل مستفحل

    أبالبـــــقر إليــــكم أهــــــــل الشأم ''''* لأهــــــــل التقـــى والحجي أبتل

    فقلــــت نعـــــم قتـــم فإنـــني أرى ''''* قتال المفضــــــل بالأفضـــــــــل

    فــــــبي حاربوا ســــيد الأوصــياء ''''* بقولــــــي دم طــــــــل من نعثل

    وكـــــدت لهــــم أن أقيموا الرماح ''''* عليها المصاحف فـــــي القسطل

    وعلـــــمتهم كشــــف ســــوءاتهم ''''* لــــــرد الغضنفر المقبــــــــــــل

    فقــــام البغـــــــاة علــــى حــــيدر ''''* وكفـــــوا عـن المشعل المصطلي

    نســــيت محــــــاورة الأشـــــعري ''''* ونحــــــن علـــــــى دومة الجدل

    وألعقـــــــــته عســــــــلا بـــــاردا ''''* وأمزجــــــت بــــــه ذلك بالحنظل

    إلــــــــين فيطمــــــع فــي جانبــي ''''* وسهمــــــي قد عاب في المفصل

    خلــــــــعت الخــــــلافة ـــمن حيدر ''''* كخلع النعــــــال مـــــــن الأرجل

    وألبســــــتها لــــــك لـــــما عجزت ''''* كلبـــــس الخواتم فــــــي الأنمل

    ورقيــــــتك الــــــمنتبر المشمـــخر ''''* بلا حــــــد سيف ولا منصــــــل

    وســـــــيرت ذكـــــرك في الخافقين ''''* كســـــــير الجنوب مـــن الشمأل

    وجهـــــلك بي يأ أبــن آكلة الأكبود ''''* لأعظــــــم مــــــــما بـــــــه أبتلي

    ولــــــولاي كنـــت كمـــــثل النساء ''''* تعـــــاف الخروج مــــــن المنزل

    نصـــــرناك مـــن جهلنا يا أبن هند ''''* علـــــى المــــــلأ الأعظم الأفضل

    وحيث رفعــــــناك فــــوق الرؤوس ''''* نزلـــــــنا إلـــــى أســــــفل الأسفل

    وكـــم قد سمعنا من المــــــصطفى ''''* وصــــــــايا مخصــــــصة في علي

    وفـــــي يـــــوم خـــــــم رقى منبرا ''''* تبلــــــــغ والـــــــركب لــــم يرحل

    وفـــــي كــــــفه كفــــــه مـــــــعلنا ''''* ينــــــادي بأمر العـــــــزيز العـلي

    ألســــت بـــكم مـــمكم فـي النفوس ''''* بأولـــــــى فقــــــالوا بلــــى فأفعل

    وأنحـــــلنه إمــــــــرة الـــــمؤمنين ''''* من الله مستــــــــــحلف المنـــــحل

    وقــــــال مـــــن كــــنت مــولى له ''''* فهذا لـــــــــه الـــــــــيوم نعم الولي

    فـــــــوالي مواليه يا ذا الجـــــلال ''''* وعـــــــــاد معادي أخ المرســــــــل

    ولا تنقضوا العهد مــــــن عترتي ''''* فقاطعـــــــــــهم بـــــــــــي لم يوصل

    فبخبــــــخ شيـــــــخك لــــما رأي ''''* عــــــــرى عقــــــــــد حيدر لم تحلل

    فـــــــقال لــــه ويـــــلكم فاحفظوه ''''* فمــــــــــدخله فيـــــــــــــكم مدخلي

    وأمــــــــا الــــــــذي كان من فعلنا ''''* لفـــــــــــي النار فـي الدرك الأسفل

    ومــــــــــــا دم عثـــــمان مــنج لنا ''''* مـــــــــن الله فــــي الموقف المخجل

    وإن عـــليا غــــــــدا خصمــــــــنا ''''* ويعتـــــــــز بالله والـــــــــــــــمرسل

    يحاسبنـــــــا علـــــــى أمـور جرت ''''* ونحـــــن عن الحــــــق في معـــــزل

    فمـــــــا عذرنا يــــوم كشف الغطاء ''''* لك الويــــــــل مــــــنه غدا ثـــم لي

    ألا يــــــا بن هنــــــد أبعت الجنان ''''* بعهـــد عهدت ولــــــم تــــــــوف لي

    وأخســــرت اخـــــــراك كي ما تنال ''''* يســـــــيرك الـــــحطام مــن الأجزل

    وأصبحت في الناس حتى استقــــام ''''* لـــــــك المــــــلك من مهـــمل محول

    وكنــــــت كمقتنـــــص في الشراك ''''* تـــــــــــذود الظماء عــــــن المنهـل

    كأنك أنســــيت لــــــــــيل الهــــرير ''''* نصفـــــــين مـــــــــن هولها المهول

    وقـــــــد بت تذرق ذرق النعـــــــام ''''* حذرا مــــــن البــــــــــطل المقــــــــبل

    وحيـــــن أزاح جـــيوش الضــــلال ''''* ووافـــــــــاك كالأســـــــد المشـــــــبل

    وقـــــد ضاق منه عليـــــــك الخناق ''''* وصـــــــــتار بــــــــك الرحب كالغلغل

    وقولــــــــك يا عمرو أيــــــــن المفر''''* مــــــن الفارس القــــــــــسور العيبل
    وشاطــــــرتني كيــــــما يستــــــــقيم ''''* مـــــــــــن الملك دهــــــرك لم يكمل

    فقــــــــمت على عجلــــــــــتي رافعا ''''* أكشـــــــــف عن ســـــوءتي أذيلـــي

    فســـــــتر عن وجــــــــهه وانــــثنى ''''* حيـــــــاء , وروعـــــــــــــك لم يغفل

    أنســــــت لخـــــــوفك مـــــــــن بأسه''''* نمـــــــــاك مـــــــــلأت مـــــن الأكفل

    ولمــــــــا ملكت حمــــــاة الأنـــــــــام''''* ونالـــــــــت عصـــــــــــاك يد الأول

    منــــــــحت لغــــــــــيري وزن الجبال''''* ولـــــــــم تعطــــــني زنــــــه الخردل

    وانحلـــــــت مصـــــــر لعبـــد المليك''''* وأنــــــــت عــــــــــن الغـــي لم تعدل

    وإن كنـــــــت تطمـــــــع فيــــــها فقد''''* تخلــــى القطــــــا مـــــــن يد الأجدل

    وإن لــــــــــم تسارع إلـــــــــى ردها''''* فإنــــــــــــي لحــــــــــربكم مصطلي

    بخيــــــــــل جيــــــــاد وشـــم الأنوف''''* بالمـــــــــــــــرهفات بالــــــــــــــذبل

    وأكشـــــــــف عنك حجـــــــاب الغرور''''* وأوقــــــــــــــظ نــــــــائمة الأنــكل

    فإنــــــــك مــــــن إمـــــــرة المؤمنين''''* ودعــــــــــــــوى الخلافة في معزل

    ومالـــــــــك فيــــــــــــــــها ولا ذرة''''* ولا لــــــــــــــــــــــــــــجدودك بالأول

    فإن كـــــــــان بينـــــــكما نسبــــــــة''''* فأيــــــــن الحســـــــــــــام من المنجل

    وأين الــــــــثريا ؟ وأن الــــــــــــثرى''''* وأيــــــــــــن معاوية من علــــــــي

    فإن كــــــــــنت فيهــــــــا بلغت المنى''''* ففــــــــــــــي عنقي رنـــــــــــه الجلجل]

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X