إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 65

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المستغيثه بالحجه
    رد
    السلام على شيعة علي (ع) ورحمة الله وبركاته عدنا للمشاركة معكم بعد ان غبناعن محوركم للأسابيع الماضيه وارجو ان يسجلني مولاي علي (ع) رغم تقصيري وقلة عطاء ي
    مالي اذا قلت علي ارتجفت أعضائي وملا السرور قلبي
    مالي ان نطقت باسم علي تتراقص شفتاي فرحا باسمه البهي والعين تشكر رب البشر قبل ان ترفع اليد بالدعاء ان يرزقنا الله زيارته بالدنيا وشفاعته بالآخرة كيف لا وذكر علي افضل العبادات فليس بعد رسول الله (ص) شخص كأمير المؤمنين أعطى لله وذاب في حب الله عز وجل حتى امتزج عشقه بدمه وروحه وشاء الله ان يجعل بيته المقدس اول مهد يحتضن علي(ع) وماذا اقول في فضائل علي فيكفي قول الرسول (ص)لو ان الفياض أقلام والبحر مداد والجن حساب والإنس كتاب ما احصوا فضائل علي ابن ابي طالب (ع)
    وكل حر مؤمن يدرك ان عظمة علي في عناية الله ونصرته له فكرس القرآن الكريم جانباً من بياناته في مقام الثناء والإطراء على هذه الشخصية فيكفي ان أكمل الدين بولاية امير المؤمنين وما ذلك الموقف القرآني الا لكون الامام علي هو القرآن ومن القرآن والى القرآن ينتسب في كل أخلاقه وسلوكه فهو رسالة القرآن بعد رسول الله (ص) يحرسها ويهدي بها واليها من تمسك به لن يضل فهاهي بشارة الرسول يبعثها إلينا حين قال (ص)
    يا علي أبشر وبشر فليس على شيعتك كرب عندالموت ولا وحشه في القبور ولا حزن يوم النشور ولكاني بهم يخرجون من جدث القبور ينفضون التراب عن رؤوسهم ولحاهمُ يقولون(الحمد لله الذي الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور *الذي أحلنا دار المقامة من. فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب))فهنيئا لنا ولكم هذه الرحمة
    الملفات المرفقة

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة كادر مجلة "رياض الزهراء " مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يشرفني ان اشارك في محوركم المبارك بهذه المشاركة للاخت شذى خلف

    والتي تم نشرها على صفحات مجلتنا ارجو ان تقبلوا مروري

    هكذا تنطق الحروف

    ع : على أعتابهِ سَجدَ الكمالُ

    ل : لنور ِجبينه انكسفَ الجمالُ

    ي : يناديهمْ بيوم ِغدير ِخُمٍّ

    أ : ألا مَنْ كنتُ مولاهُ... فقالوا:

    ل : لِأَحمدَ أنتَ مولانا وإنّا

    م : موالوا حيدر ٍ والبعضُ مالوا

    ر : رضيتُ بكم إمامي فأرضىَ عنّي

    ت : تُرابيُّ الهوى فمتى الوصالُ؟

    ض: ضروريُّ حضورُكَ في حياتي

    ى : (أبا حسن ٍ) وإنْ حان ارتحالُ.

    شذى خلف

    اللهم صل على محمد وال محمد


    اهلا وسهلا باشراقة نور اخواتي العزيزات ومن تقوم على عضوية (كادر مجلة رياض الزهراء )


    دخول مبارك ومشرق مع اشراقة امام الموحدين ومولى المؤمنين علي بن أبي طالب عليه الاف التحية والسلام


    ومشاركة جميلة وقيمة خلطت بين الشعر والحروف فيها كاتبتها الراقية فلها شكرنا


    واعجبتني هذه القصيدة الراقية





    محمد قد صفاه ربي من الورى ~~ كذلك صفى من جميع الـــورىعلي


    محمد محمــــود الفعال ممـــجد ~~ كذلك عالٍ فيمراقـــــــي العلا علي

    محمد للسبع السموات قد رقى ~~ وكان بها قد خص نهـــجالتقى علي

    محمد يكسى في حلة البها ~~ كذا حلة الرضوان يكسىبــــــــــها علي

    محمد شق نصفين معــــجزاً ~~ لــــه، وكذا الشمس قدردهــــــــا علي

    محمد حن الجذع شوقاً لأنــه ~~ كذلك جبريـــــــل الأمين نــــــعى علي


    محمد اخى بين اصحابه ولم ~~ يواخ من الأصحاب شخصاً سوى علي


    محمد جن الأرض جاؤوا ليسمعوا ~~ تلاوته القــــــرآن لماتــــلا علي

    محمد قد زوجه ربي خديجـــة ~~ وفاطم بنت المصطفى زوجــــها علي

    محمد فتح الله في نور وجهــــه ~~ كذلك مضمون بسيف الفـــــتى علي

    محمد اقسم ذو الجلال بعمــــــــره ~~ كذا أقسم الباري ببيت حـوى علي

    محمد أشفى ريقه عين حيــــــدر ~~ كذلك حمى المصطفى ردهـــــا علي

    محمد للعلم الآلهي مدينــــــــة ~~ بها كون ما هوكائـــــن بابـــها علي

    محمد ( يس ) و( طه) ، كتابه ~~ له وكذا معنى (سبأ) و ( النبا ) علي

    محمد قد أوتي من الله حكمــة ~~ ولقنها عن أسرهــــــــاكلــــــها علي

    محمد مفتاح الحصــــون لعزمه ~~ كذا قاتل الشجعــان يوم الوغى علي

    محمد كنزي شافعاً عند خالـقي~~ فإني مـوالٍ مخلصــــاًفــــي ولا علي

    محمد صلى ربنا ما سجى الدجى ~~ عليه وثني بالصلــــوات على علي



















    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمدة وال محمد الطيبين الطاهرين
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تحية معطرة بأريج ارض الغري ارض أمير المؤمنين (ع) الى الأخت الغالية ام سارة لأختيارها المبارك
    والراقي للأخ الفاضل منير الحزامي جعله الله في ميزان حسناتكم كما بودي
    أن ابارك لجميع الأخوة والأخوات الأعزاء في أسرتنا الغالية اسرة منتدى الكفيل
    بمولد سيد الفصاحة والبلاغة ابا الحسنين علي(ع)اعاد الله عليكم هذه المناسبة
    وأنتم ترفلون بأتم الصحة والعافية
    *********************
    عن عبد الواحد بن زيد أنه قال: كنت حاجا إلى بيت الله الحرام فبينا أنا في الطواف إذ رأيت جاريتين واقفتين عند الركن اليماني إحداهما تقول لاختها: لاوحق المنتجب بالوصية والحاكم بالسوية العادل في القضية العالي البنية الصحيح النية بعل فاطمة المرضية ماكان كذا وكذا.
    م€€قال عبد الواحد: وكنت أسمع فقلت: يا جارية من المنعوت بهذه الصفة ؟ فقالت: ذاك والله علم الاعلام: وباب الاحكام وقسيم الجنة والنار وقاتل الكفار والفجار ورباني الامة ورئيس الائمة ذاك أمير المؤمنين وإمام المسلمين الهزبر الغالب أبو الحسن علي بن أبي طالب.
    قلت: من أين تعرفين عليا ؟ قالت: وكيف لا أعرف من قتل أبي بين يديه في يوم صفين ولقد دخل على امي ذات يوم فقال لها: كيف أصبحت يا ام الايتام ؟ فقالت له امي بخير يا أمير المؤمنين ثم أخرجتني واختي هذه إليه وكان قد أصابني من الجدري ما ذهب به والله بصري فلما نظر إلي تأوه ثم طفق يقول:
    ما إن تأوهت من شيء رزيت به * كما تأوهت للاطفال في الصغر
    قد مات والدهم من كان يكفلهم * في النائبات وفي الاسفار والحضر
    ثم أمر بيده المباركة على وجهي فانفتحت عيناي لوقتي وساعتي فوالله يا ابن أخي إني لانظر إلى الجمل الشارد في الليلة الظلماء كل ذلك ببركة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ثم أعطانا شيئا من بيت المال وطيب قلبنا ورجع قال عبد الواحد: فلما سمعت هذا القول قمت إلى دينار من نفقتي فأعطيتها وقلت: خذي يا جارية هذا واستعيني به على وقتك.
    قالت: إليك عني يارجل فقد خلفنا خير سلف على خير خلف نحن والله اليوم في عيال أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام.
    فولت وطفقت تقول:
    ما نيط حب علي في خناق فتى * إلا له شهدت بالنعمة النعم
    ولا له قدم زل الزمان به * إلا له أثبتت من بعدها قدم
    ما سرني أن أكن من غير شيعته * لو أن لي ما حوته العرب والعجم
    السلام عليك يا سيدي يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا شفيعا لنا







    اللهم صل على محمد وال محمد

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    اهلا وسهلا بالعزيزة الغالية والطيبة المتواصلة (خادمة الحوراء زينب )


    وكلمات طيبة وموالية افضتي بها شعرا ونثراً على محورك المبارك

    وبودي ان اضيف هذه الرواية


    والحقيقة اننا عاجزون وحاسرون عن ذكر فضائل من لوكانت له البحار مدادا والاشجار اقلاما


    مااحصت فضائله ومناقبه اذن


    نحن نتكلم عن شخصية استثنائية بكل تفاصيلها وجزئياتها


    فلو وقفنا على الزهد لوجدناه بارقى درجاته


    ولو وقفنا على العبادة لوجدنا اعلى قممها الشاهقة عنده ....


    ولو وقفنا على الذكر ...والشكر ....والعلم ....والحلم .....والخُلق ....والفصاحة ...والبلاغة ووووووووو


    لوجدناه قد حازها كلها وبكل جدارة وصدارة


    لكن حبنا له عليه السلام مع كل ذلك القصور والتقصير يدفعنا لذكر ذرة وجزء منها


    لنرجوا شفاعته والوفاء له ولو بجزء بسيط جداااااا


    وللتزود من نفحات نوره وعلوه


    واذكر بهذا الصدد
    من كلام لأمير المؤمنين، وسيد الوصيين -صلوات الله وسلامه عليه-:


    (ألا وأنّ لكلّ مأموم إماماً يقتدي به، ويستضيء بنور علمه.. ألا وإن إمامكم قد اكتفى من دُنياه بطمريه، ومن طُعامه بقُرصيه..

    ألا وإنكم لا تقَدِرون على ذلك، ولكن أعينوني بورع واجتهاد، وعِفّة وسَداد؛...).

    بوركتي ولك شكري على المرور العطر



















    اترك تعليق:


  • ابو محمد الذهبي
    رد
    -4
    ما أجمل ما قيل عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ؟
    قال جبران خليل جبران : إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كلام الله الناطق ، وقلب الله الواعي ، نسبته إلى من عداه من الأصحاب شبه المعقول إلى المحسوس ، وذاته من شدة الإقتراب ممسوس في ذات الله . (حاشية الشفاء ص 566 / باب الخليفة والإمام)


    قال الدكتور طه حسين : ( كان الفرق بين علي ( عليه السلام ) ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة ، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة ويرى أن من الحق عليه أن يقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس ، أما معاوية فإنه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً ، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون ، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يحبون.( علي وبنوه : ص59)


    قال الفخر الرازي : ومن اتخذ علياً إماماً لدينه فقد استمسك بالعروة الوثقى في دينه ونفسه . (تفسير مفاتيح الغيب 1 : 205 )
    وقال أيضاً : أما إن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان يجهر بالتسمية ، فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقد اهتدى ، والدليل عليه قوله ( عليه السلام ) : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار . (التفسير الكبير : 1 /205،207


    قال الجاحظ : سمعت النظام يقول : علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) محنة للمتكلم ، إن وفى حقه غلى ، وإن بخسه حقه أساء ، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن ، حادة اللسان ، صعبة الترقي إلا على الحاذق الذكي . ( سفينة البحار1/146 مادة ( جحظ )


    قال خليل بن أحمد الفراهيدي صاحب علم العروض : إحتياج الكل إليه واستغناؤه عن الكل دليل على أنه إمام الكل . (عبقرية الإمام : ص 138 )


    قال الدكتور السعادة : قد أجمع المؤرخون وكتب السير على أن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) كان ممتازاً بمميزات كبرى لم تجتمع لغيره ، هو أمة في رجل . (مقدمة الإمام علي للدكتور السعادة)


    قال الدكتور مهدي محبوبة : أحاط علي بالمعرفة دون أن تحيط به ، وأدركها دون أن تدركه . ( عبقرية الإمام : ص 138 )


    قال ميخائيل نعيمة : ( وأما فضائله ( عليه السلام ) فإنها قد بلغت من العظم والجلال والإنتشار والإشتهار مبلغاً يسمج معه التعرض لذكرها ، والتصدي لتفصيلها ، فصارت كما قال أبو العيناء لعبيد الله بن يحيى بن خاقان ، وزير المتوكل والمعتمد : (رأيتني فيما أتعاطى من وصف فضلك كالمخبر عن ضوء النهار الباهر والقمر الزاهر ، الذي لا يخفى على الناظر ، فأيقنت أني حيث انتهى بي القول منسوب إلى العجز ، مقصر عن الغاية ، فانصرفت عن الثناء عليك إلى الدعاء لك ، ووكلت الإخبار عنك إلى علم الناس بك.( شرح النهج لابن أبي الحديد : 1 /16)
    الملاحظة #2 06‏/10‏/2011 11:03:02 ص
    عن هارون الحضرمي قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول : ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ). ( فرائد السمطين : 1/79 )


    قال محمد بن إسحقاق الواقدي : أن علياً كان من معجزات النبي ( صلى الله عليه وآله ) كالعصا لموسى ( عليه السلام ) ، وإحياء الموتى لعيسى ( عليه السلام ). ( الفهرست : ص111)

    - عن بعض الفضلاء وقد سئل عن فضائله ( عليه السلام ) فقال : ما أقول في شخص أخفى أعداؤه فضائله حسداً ، وأخفى أولياؤه فضائله خوفاً وحذراً ، وظهر فيما بين هذين ما طبقت الشرق والغرب . ( مقدمة المناقب للخوارزمي : ص8 )

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة عاشقة غريب كربلاء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    جزيل الشكر والإمتنان للعزيزة مقدمة البرنامج لإختيارها الراقي والمتميز
    والشكر للاخ الكريم منير الخفاجي على الموضوع القيم

    قد وردت الكثير من الروايات على لسان النبي الاعظم ص. واهل البيت الطاهرين.ع. تدل على اهمية الإعتقاد بولاية امير المؤمنين.ع. فمن عنده الولاية فاعماله الصالحة مقبوله وان كانت قليلة وتشمله الشفاعة بإذن الله تعالى

    وأما من لا ولاية له لأهل البيت.ع. فلو ان اعماله الصالحة بلغت عمل الثقلين فلا تقبل منه وتكون هباء

    اذن الولاية هي الاساس فمن لا ولاية له لا عمل له ولا يستحق دخول الجنة لأنها خلقت لمن اطاع اوامر الله تعالى ومن تلك الاوامر هو الاعتقاد بإن امير المؤمنين .ع. هو وصي رسول الله.ص. وانه منصب من قبل الله تعالى

    ولايتي لأمير النحل تكفيني***عند الممات وتغسيلي وتكفيني

    وطينتي عجنت من قبل تكويني***بحب حيدر كيف النار تكويني

    جعلنا الله تعالى جميعا من الثابتين على ولاية امير المؤمنين.ع. ورزقنا تعالى جميعا زيارته في الدنيا وشفاعته في الاخرة






    اللهم صل على محمد وال محمد

    وعلى بركة الله نستهل بمحوركم المبارك الولائي الخاص عن اشراقة نور الحبيب المرتضى ووصي المصطفى

    عليه وعلى الائمة من ولده الاف التحية والسلام


    وتزامناً مع هذه المناسبة الكريمة اتشرف وافتخر ان يناصفني اخي ومحررنا المتالق
    (منير الحزامي )

    بالمحور ولكثرة مشاغله ولاننا نحب المشاركة معه سيكون هو بالرد والتواصل مع اخوتي الرجال من الاعضاء


    وانا بالرد مع الاخوات الغاليات من النساء ....

    لنشترك بفكرينا مع افكاركم الاروع ونمزجها لتكون لوحة مكتملة الالوان والافكار

    ببرنامجكم برنامج منتدى الكفيل


    .........................................

    وردا على العزيزة الغالية اختي الطيبة (عاشقة غريب كربلاء )اقول :


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    ومبارك عليك ذكرى الولادة الميمونة للامام المتقين عليه السلام



    وبوركت كلماتك الموالية التي افضتي بها على محورك المبارك



    واحب ان استهل المحور بهذه الرواية العجيبة عن الرسول الاعظم بحق الامام علي

    رو
    ي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إن لأخيعلي بن أبي طالب (ع) فضائل لا تُحصى كثرة :

    فمَن قرأ فضيلةً من فضائله مقرّاً بها ، غفر الله له ماتقدّم من ذنبه وما تأخّر ..

    ومَن كتب فضيلةً من فضائله ، لم تزل الملائكة يستغفرونله ما بقي لتلك الكتابة رسمٌ .

    ومن استمع إلى فضيلة من فضائله ، غفر الله له الذنوبالتي اكتسبها بالسمع ،

    ومن نظر إلى كتابة من فضائله ، غفر الله له الذنوب التياكتسبها بالنظر .

    فضائل الإمام علي عليه السلام في كتب أهل السنة..


    ولك كل الشكر على الرد الموالي .....














    اترك تعليق:


  • صادقة
    رد



    عجبا لهذي الأرض يضمر تربها .. أطواد مجدك كيف لا تتزلزل
    عجبا لأملاك السماء يفوتها .. نظرا لوجهك كيف لا تتهيل
    يا أيها النبأ العظيم فمهتد .. في حبه و غواة قوم ضلل
    يا أيها النار التي شب السنا .. منها لموسى و الظلام مجلل
    يا فلك نوح حيث كل بسيطة .. بحر يمور و كل بحر جدول
    يا وراث التوراة و الأنجيل .. و الفرقان و الحكم التي لا تعقل
    لولاك ما خلق الزمان و لا دجى .. غب ابتلاج الفجر ليل أليل
    إن كان دين محمد فيه الهدى .. حقا فحبك بابه و المدخل

    اللهم صل و سلم على خير خلقك و أصفيائك أصحاب الفضيلة الكبرى و المنزلة العظمى صلاة لا منتهى لها و لا حصر لأمدها


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    في الحقيقة هذه أول مشاركة لي في محور من محاور برنامج منتدى الكفيل
    فلم أكن أملك الشجاعة الكافية للوقوف أمام قمم الأقلام الكبيرة
    ولكن لم أستطع الخروج دون مشاركة والمحور يخص سيد العلماء و فخرهم و منتهى علمهم و معدن أسرار الله
    وصي سيد المرسلين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه الصلاة و السلام

    فأعتذر لله ثم لنبيه ثم لوصي نبيه على تقصيري فيما سأطرحه هنا



    - ترسم ريشة الفنان أحيانا رموزا قد يفهمها الآخرون وأحيانا أخرى يقفون أمامها حيرى
    وحينما أرسم عشقي للمرتضى علي عليه السلام أنا نفسي أحتار كيف أعبر عن حبي لهذا العظيم
    وإن عظم تعبيري يبقى لا شيء في حقه ... فكيف لذرات الغبار أن تدرك حجم الجبال..!

    عشق علي أحجية يحتار في وصفها القلب مع أنه أكثر مكان استشعر حلاوة هذا الحب
    حب ليس كأي حب فهو حب يرفع قدر صاحبه وإن كتمه ..
    علي عليه السلام إمامنا العظيم الذي جسد معنى العبودية لله بنور اليقين كيف لا وعلي إمام المتقين وهو عين اليقين
    شيعته موسومين بختم علوي يشع نورا من الجبين .. نورا لؤلؤيا يتناثر منه الإيمان يغذي النفس بالطمأنينة
    يغمر الروح بالرحمة فتفوح طيبا بخلق كريم
    بل علي يبث الروح في بستان الروح فتنمو سموا وتورق كرامة وتثمر تقوى
    ولا تفنى .. لأنها مزجت بحب علي الخالد
    فهل فني الخلود قبلا .. ليفنى حب علي ؟؟

    هذا طيف خافت من حب علي .. وليت لي قدرة على التعبير لملئت الكون طربا ونشوة بحبه عليه السلام
    علي الذي احتارت فيه العقول ... كيف لا يحتار في وصفه القلم ويعجز عن ذكر محاسنه إنسان ويعجز عن مدحه لسان
    وليس لي إلا أن أقول بصوت عال جلي عندما يذكر اسم مولاي علي:
    يا علي .. يا علي .. يا علي


    - إن قلت إن أمي أرضعتني حبه .. سأقول لا ...
    لا أحب عليا لأني رضعت حبه من أمي فقط ... فهذا بنظري حب أبتر لا يفي الحب لحيدر
    حبي له رضعته من حب الله له .. عشقته بعشقي لرسول الله صلى الله عليه وآله .. أحببته من حبي للمرضية عند الله فاطمة الزهراء عليها السلام .. عشقته من مدرسة الإمام الحسن وملحمة الحسين عليهما السلام .. عشقته بشموخ زينب عليها السلام وإباءها وصبرها الذي ورثته منه ... عشقته من إيثار أبي الفضل عليه السلام ووفائه وجوده .. عشقته بعبادة زين العباد عليه السلام وسجوده عشقته بعلم الباقر عليه السلام ويقين الصادق عليه السلام جامعة العلم ومدرسة الأجيال عشقته من كظم غيظ الكاظم عليه السلام ورهبانيته عشقته من رضا ضامن الجنة عليه السلام وأنسه ونفسي المستكينة بحضرته ..عشقته بجود الجواد عليه السلام ونقائه و تقوى الهادي عليه السلام وصفائه و رفق العسكري عليه السلام وضيائه .. عشقته بالشوق إلى المهدي عجل الله فرجه و لوعة انتظاره .. فكل الأئمة عليهم السلام رأيتهم في علي عليه السلام الذي لا أستطيع أن أمتنع عن حبه ولا طرفة عين لأني إن توقفت عن حبه أكون فقدت الصلة بالله سبحانه وقطعت ارتباطي به .. فهل سيكون للحب معنى إن لم يكن لعلي عليه السلام .. ؟؟
    حب علب لا مبتدأ له ولانهاية فهو حب سرمدي عجنت طينتنا به قبل أن يوجد الله الوجود .. فحبه عليه السلام كان فرض من الله علينا منذ الأزل موجود .


    - يصعب اختيار حديث واحد فكل أقواله وأفعاله عليه السلام مبادئ
    ولكن مذ قرأت قوله عليه السلام في حد يقين التوكل على الله وكنت حينها في محنة حقيقية
    تحولت محنتي إلى نعمة :
    "لا يصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق مما في يده"

    فالإيمان الصادق مقترن بالأمل في الله والثقة فيه إلى حد التوكل المطلق عليه سبحانه وتعالى
    الإيمان الصادق بالله يعني الارتباط بالله لا بالأسباب حتى في حالة المرض و البلاء والشدة فإن علينا أن نثق بأن لله تدبير في كل شيء ويكفي الاعتماد عليه والرجوع إليه فهو مسبب الأسباب والقادر على كل شيء ومدبر كل أمر.




    و متباركين بميلاد خير الوصيين مولى الموحدين و أمام المتقين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
    و ينعاد على الجميع بالصحة والسلامة والحفظ وفي حال أفضل إن شاء الله تعالى وبكل خير
    التعديل الأخير تم بواسطة صادقة; الساعة 28-04-2015, 05:27 PM.

    اترك تعليق:


  • كادر المجلة
    رد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يشرفني ان اشارك في محوركم المبارك بهذه المشاركة للاخت شذى خلف

    والتي تم نشرها على صفحات مجلتنا ارجو ان تقبلوا مروري

    هكذا تنطق الحروف

    ع : على أعتابهِ سَجدَ الكمالُ

    ل : لنور ِجبينه انكسفَ الجمالُ

    ي : يناديهمْ بيوم ِغدير ِخُمٍّ

    أ : ألا مَنْ كنتُ مولاهُ... فقالوا:

    ل : لِأَحمدَ أنتَ مولانا وإنّا

    م : موالوا حيدر ٍ والبعضُ مالوا

    ر : رضيتُ بكم إمامي فأرضىَ عنّي

    ت : تُرابيُّ الهوى فمتى الوصالُ؟

    ض: ضروريُّ حضورُكَ في حياتي

    ى : (أبا حسن ٍ) وإنْ حان ارتحالُ.

    شذى خلف

    اترك تعليق:


  • خادم أبي الفضل
    رد
    بسم الله وصلى الله على محمد واله الاطهار :

    ازف اجمل التبريكات واطيب التهاني في مولد سيد الاوصياء أميرالمؤمنين سلام الله عليه
    ونسأل الله تعالى ان يجعلنا من شيعته ومواليه ...

    ...تجف الاقلام ولا تبلغ فضائل " علي أميرالمؤمين "
    وتعجزالسنتنا عن ان تصوغ العبارات وتنتقي ما يليق بتالي سيد الكائنات فهو "علي ٌ " وكفى ..
    وما أولهنا له وما أشد حبنا وتعشقنا له صلوات الله عليه ولكن هل هو راضٍ عن سلوك بعضنا ؟
    هل نحن مطيعين لما يأمرنا به وينهانا عنه ؟
    هل نحن نصغي لحكمه وتوجيهاته وارشاداته بنحو نحث فيه انفسنا على التطبيق ؟
    ....؟؟؟
    هل يكتفي احدنا بإدعاء الحب له وأظهار المشاعر الولائية دونما مراعاة حقيقة لمنهج الامام علي وطريقته في التعامل مع الناس برهم وفاجرهم !!؟؟

    لو كان حبك صادقاً لأطعته *** إن المحب لمن يحب مطيـــــع


    ******
    سأقف بذكر حديثين شريفين له صلوات عليه
    الاول يعرف فيه المؤمن من هو ؟
    جاء في نهج البلاغة :
    قال عليه السلام في صفة المؤمن:
    الْمُؤْمِنُ بِشْرُهُ
    (1) فِي وَجْهِهِ،
    َحُزْنُهُ فِي قَلْبِهِ،
    أَوْسَعُ شَيْءٍ صَدْراً،
    وَأَذَلُّ شَيْءٍ نَفْساً،
    يَكْرَهُ الرِّفْعَةَ،
    وَيَشْنَأُ السُّمْعَةَ،
    طَوِيلٌ غَمُّهُ،
    بَعِيدٌ هَمُّهُ،
    كَثِيرٌ صَمْتُهُ،
    مشْغولٌ وَقْتُهُ،
    شَكُورٌ صَبُورٌ،
    مغْمُورٌ
    (2) بِفِكْرَتِهِ،
    ضَنِينٌ
    (3)بِخَلَّتِهِ (4)
    سَهْلُ الْخَلِيقَةِ
    (5)
    لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ
    (6)
    نَفْسُهُ أَصْلَبُ مِنَ الصَّلْدِ
    (7)، وَهُوَ أَذَلُّ مِنَ الْعَبْدِ.}
    الهوامش

    1- البِشْر ـ بالكسر ـ: البَشاشة والطلاقة.
    2- مَغْمُور: أي غريق في فكرته لاَداء الواجب عليه لنفسه وملّته.
    3- ضَنِين: بخيل.
    4- الخلّة ـ بالفتح ـ: الحاجة.
    5- الخَلِيقة: الطبيعة.
    6- العَرِيكَة: النفس.
    7- الصَلْد: الحجر الصُلْب.
    ___________________

    والثاني : هو ، كلام له في الوعظ :
    من النهج :
    وقال عليه السلام لرجلٍ سأَله أَن يعظه:
    لاَ تَكُنْ مِمَّنْ يَرْجُوالْآخِرَةَ بِغَيْرِ الْعَمَلِ، وَ يُرَجِّي التَّوْبَةَ
    (1) بِطُولِ الْأَمَلِ.
    يَقُولُ فِي الدُّنْيَا بِقَوْلِ الزَّاهِدِينَ، وَيَعْمَلُ فِيهَا بَعَمَلِ الرَّاغِبِينَ،
    إِنْ أُعْطِيَ مِنْهَا لَمْ يَشْبَعْ،
    وَإِنْ مُنِعَ مِنْهَا لَمْ يَقْنَعْ،
    يَعْجِزُ عَنْ شُكْرِ مَا أُوتِيَ،وَيَبْتَغِي الزِّيَادَةَ فِيَما بَقِيَ،
    يَنْهَى وَلاَ يَنْتَهِي، وَيَأْمُرُ بِمَا لاَ يَأْتِي،
    يُحِبُّ الصَّالِحِينَ وَلاَ يَعْمَلُ عَمَلَهُمْ،
    وَيُبْغِضُ الْمُذْنِبِينَ وَهُوَ أَحَدُهُمْ،
    يَكْرَهُ الْمَوْتَ لِكَثْرَةِ ذُنُوبِهِ، وَيُقِيمُ
    (2)عَلَى مَا يَكْرَهُ الْمَوْتَ مِنْ أجْلِهِ،

    إِنْ سَقِمَ
    ."(3)
    ظَلَّ نَادِماً، وَإِنْ صَحَّ أَمِنَ لاَهِياً،

    يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ إِذَا عوفِيَ، وَيَقْنَطُ إِذَا ابْتُلِيَ،
    إِنْ أَصَابَهُ بَلاَءٌ دَعَا مُضْطَرّاً، وإِنْ نَالَهُ رَخَاءُ أَعْرَضَ مُغْتَرّاً،
    تَغْلِبُهُ نَفْسُهُ عَلَى مَا يَظُنُّ، وَلاَ يَغْلِبُهَا عَلَى مَا يَسْتَيْقِنُ
    (4)
    يَخَافُ عَلَى غْيَرِهِ بِأَدْنىَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَيَرْجُولِنَفْسِهِ بِأَكْثَرَ مِنْ عَمَلِهِ،
    إِنْ اسْتَغْنَى بَطِرَ
    (5) وَفُتِنَ، وَإِنِ افْتقَرَ قَنِطَ(6) وَوَهَنَ (7)
    يُقَصِّرُ إِذَا عَمِلَ، وَيُبَالِغُ إِذَا سَأَلَ، إِنْ عَرَضَتْ لَهُ شَهْوَةٌ أَسْلَفَ (8) الْمَعْصِيَةَ وَسَوَّفَ (9) التَّوْبَةَ،
    وَإِنْ عَرَتْهُ مِحْنَةٌ
    وَإِنْ عَرَتْهُ مِحْنَةٌ (10)انْفَرَجَ (12) يَصِفُ الْعِبْرَةَ (13) وَلاَ يَعْتَبرُ، وَيُبَالِغُ فِي الْمَوْعِظَةِ وَلاَ يَتَّعِظُ، فَهُوَ بِالْقَوْلِ مُدِلٌّ (14).
    وَمِنَ الْعَمَلِ مُقِلٌّ، يُنَافِسُ فِيَما يَفْنَى، وَيُسَامِحُ فِيَما يَبْقَى، يَرَى الْغُنْمَ
    (15) مغْرَماً (16). وَالْغُرْمَ مَغْنَماً، يخشَى الْمَوْتَ وَلاَ يُبَادِرُ (17) الْفوْتَ (18)
    ، يَسْتَعْظِمُ مِنْ مَعْصِيَةِ غَيْرِهِ مَا يَسْتَقِلُّ أَكْثَرَ مِنْهُ مِنْ نَفْسِهِ، وَيَسْتَكْثِرُ مِنْ طَاعَتِهِ مَا يَحْقِرُهُ مِنْ طَاعَةِ غَيْرِهِ، فَهُوَ عَلَى النَّاسِ طَاعِنٌ، وَلِنَفْسِهِ مُدَاهِنٌ، اللَّهْوُ مَعَ الْأَغْنِيَاءِأَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الذِّكْرِ مَعَ الْفُقَرَاءِ، يَحْكُمُ عَلَى غَيْرِهِ لِنَفْسِهِ وَلاَ يَحْكُمُ عَلَيْهَا لِغَيْرِهِ، يُرْشِدُ غَيْرَه ُيُغْوِي نَفْسَهُ، فَهُوَ يُطَاعُ وَيَعْصِي، وَيَسْتَوْفِي وَلا يُوفِي، وَيَخْشَى الْخَلْقَ فِي غَيْرِ رَبِّهِ، وَلاَ يَخْشَى رَبَّهُ فِي خَلْقِهِ. }

    قال الرضي: ولو لم يكن في هذا الكتاب إلاّ هذا الكلام لكفى به موعظةً ناجعةً، وحكمةً بالغةً، وبصيرةً لمبصرٍ و، عبرةً لناظرٍ مفكّرٍ.

    الهوامش

    1- يُرَجِّي التوبة ـ بالتشديد ـ: أي يؤخر التوبة.
    2- يُقيم على الشيء: يداوم على إتيانه.
    3- سَقِمَ: مَرِض.
    4- يَسْتَيْقِن: يكون على ثقة ويقين.

    5- بَطِرَ ـ كفرح ـ: اغتر بالنعمة، والغرور فتنة.
    6- القنوط: اليأس.
    7- الوَهْن: الضعف.
    8- أسْلَف: قدم.
    9- سَوّفَ: أخّر.
    10- عَرَتْه مِحْنَة: عَرَضت له مصيبة ونزلت به.
    11- انفَرَج عنها: انخلع وبَعُدَ.
    12- شرائط الملّة: الثبات والصبر، والإستعانة بالله.
    13- العِبْرة ـ بالكسر ـ: تنبّه النفس لما يصيب غيرها فتحترس من إتيان أسبابه.
    14- أدَلّ على أقرانه: استعلى عليهم.
    15- الغُنْم ـ بالضم ـ: الغنيمة.
    16- المَغْرَم: الغرامة.
    17- بادره: عاجله قبل أن يذهب.
    18- الفَوْت: فوات الفرصة وانقضاؤها.


    _______________________________


    نسأل الله ان يجعلنا من شيعته ويمن علينا بشفاعته
    وصلى الله على محمد وال محمد الاطهار

    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 28-04-2015, 03:51 PM.

    اترك تعليق:


  • صادق مهدي حسن
    رد
    غالى يسارٌ واستخفَّ يمينُ
    بك يا لكهنك لا يكاد يبين
    تُجفى وتُعبد والضغائن تغتلي
    والدهر يقسو تارةً ويلين
    وتظلّ أنت كما عهدتُك نغمة
    للآن لم يرقى لها تلحين
    فرأيت أن أرويك محض رواية
    للناس لا صور ولا تلوين
    فلا أنت أروع إذ تكون مجرداً
    ولقد يضر برائع تثمين
    ولقد يضيق الشكل عن مضمونه
    ويضيع داخل شكله المضمون
    إني أتيتك أجتليك وأبتغي
    ورداً فعندك للعطاش معين
    وأغض عن طرفي أمام شوامخ
    وقع الزمان وأسهن متين
    وأراك أكبر من حديث خلافة
    يستامها مروان أو هارون
    لك بالنفوس إمامةٌ فيهون لو
    عصفت بك الشورى أو التعيين
    فدع المعاول تزبئر قساوةً
    وضراوةً إن البناء متين
    ***
    أأبا تراب وللتراب تفاخر
    إن كان من أمشاجه لك طين
    والناس من هذا التراب وكلهم
    في أصله حمأ به مسنون
    لكن من هذا التراب حوافر
    ومن التراب حواجب وعيون
    فإذا استطال بك التراب فعاذرٌ
    فلأنت من هذا التراب جبين
    ولئن رجعت إلى التراب فلم تمت
    فالجذر ليس يموت وهو دفين
    لكنه ينمو ويفترع الثرى
    وترف منه براعمٌ وغصون
    ***
    بالأمس عدت وأنت أكبر ما احتوى
    وعيٌ وأضخمُ ما تخال ظنون
    فسألت ذهني عنك هل هو واهم
    فيما روى أم أن ذاك يقين
    وهل الذي ربى أبي ورضعت من
    أمي بكل تراثها مأمون
    أم أنه بعد المدى فتضخمت
    صور وتخدع بالبعيد عيون
    أم أن ذلك حاجة الدنيا إلى
    متكامل يهفو له التكوين
    فطلبت من ذهني يميط ستائراً
    لعب الغلوُّ بها أو التهوين
    حتى أنتهى وعيي إليك مجرداً
    ما قاده الموروث والمخزون
    فإذا المبالغ في علاك مقصر
    وإذا المبذر في ثناك ظنين
    وإذا بك العملاق دون عيانه
    ما قد روى التاريخ والتدوين
    وإذا الذي لك بالنفوس من الصدى
    نزر وإنك بالأشد قمين
    ***
    أأبا الحسين وتلك أروع كنيةٍ
    وكلاكما بالرائعات قمين
    لك في خيال الدهر أي رؤى لها
    يروي السَّنا ويترجم النسرين
    هن السوابق شزبا وبشوطها
    ما نال منها الوهن والتوهين
    والشوط مملكة الأصيل وإنما
    يؤذي الأصائِل أن يسود هجين
    فسما زمان أنت في أبعاده
    وعلا مكان أنت فيه مكين
    ***
    آلاؤك البيضاء طوقت الدُّنا
    فلها على ذمم الزمان ديون
    أفق من الأبكار كل نجومه
    ما فيه حتى بالتصور عون
    في الحرب أنت المستحم من الدِّما
    والسلم أن التين والزيتون
    والصبح أنت على المنابر نغمة
    والليل في المحراب أنت أنين
    تكسوا وأنت قطيفةٌ مرقوعةٌ
    وتموت من جوع وأنت بطين
    وترق حتى قيل فيك دعابة
    وتفح حتى يفزع التنين
    خلق أقل نعوته وصفاته
    أن الجلال بمثله مقرون
    ***
    ماعدت ألحو في هواك متيماً
    وصفاتك البيضاء حورٌ عين
    فبحيث تجتمع الورود فراشة
    وبحيث ليلى يوجد المجنون
    وإذا سئلت العاشقين فعندهم
    فيما رووه مبرر موزون
    قسماً بسحر رؤاك وهي إلية
    ما مثلها فيما أخال يمين
    لو رمت تحرق عاشقيك لما ارعووا
    ولقد فعلت فما ارعوى المفتون
    وعذرتهم فلذى محاريب الهوى
    صرعى ودين مغلق ورهون
    والعيش دون العشق أو لذع الهوى
    عيش يليق بمثله التأبين
    ولقد عشقتك واحتفت بك أضلعي
    جمراً وتاه بجمره الكانون
    وفداء جمرك إن نفسي عندها
    توق إلى لذعاته وسكون
    ***
    ورجعت أعذر شانئيك بفعلهم
    فمتى التقى المذبوح والسكين
    بدر وأحد والهراس وخيبر
    والنهروان ومثلها صفين
    رأس يطيح بها ويندر كاهل
    ويد تجذ ويجذع العرنين
    هذا رصيدك بالنفوس فما ترى
    أيحبك المذبوح والمطعون
    ومن البداهة والديون ثقيلة
    في أن يقاضى دائن ومدين
    حقد إلى حسد وخسة معدن
    مطرت عليك وكلهن هتون
    راموا بها أن يدفنوك فهالهم
    أن عاد سعيهم هو المدفون
    وتوهموا أن يغرقوك بشتمهم
    أتخاف من غرق وأنت سفين
    ستظل تحسبك الكواكب كوكباً
    ويهز سمع الدهر منك رنين
    وتعيش من بعد الخلود دلالةً
    في أن ما تهوى السماء يكون
    القصيدة للشيخ أحمد الوائلي

    اترك تعليق:


  • ابو محمد الذهبي
    رد



    عليٌّ ونبي الله داوود:
    أما داوود النبي عليه السلام صاحب الزبور فقد جاء في زبوره ما يلي:
    «إطاعة ذلك الرجل الشريف الذي يدعى (إيلي) واجبة، وإطاعته صلاح لأمور الدين الدنيا، ويسمى هذا الرجل العظيم أيضاً حدار (أي حيدر) إنه معين المساكين ومغيثهم وأسد الأسود وقوته وقدرته خارقة وسيولد في كعابا (أي الكعبة).. يجب على جميع الناس أن يتمسكوا بعروة هذا الرجل الجليل ويطيعوه كما يطيع العبد مولاه.. فاليسمع كل من له أذن واعية، وليفهم كل من له عقل فهيم، وليعلم كل من له قلب ولب لأن الوقت يمضي ولا يعود ثانية..» (الإمام علي والأنبياء:ص31)

    كلمة في المقام:
    وهكذا كان الأنبياء والأوصياء عليهم السلام يتوسلون بوجوده المبارك الى الله عز وجل في ضرائهم وشدائدهم.. فإن العظماء يعرفون قدر بعظهم البعض والأنبياء عليهم السلام يعرفون أفضل وسيلة وأقوى حبل الى الله هو الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وآله الأطهار لأنهم العلة الغائية للكون وهم أحد أسباب الوجود والخلق..
    ألم يقولوا عليهم السلام: نحن الوسيلة الى الله المثلى..
    ونحن الصراط المستقيم..
    ونحن حبل الله الممدود بين السماء والأرض..
    وهم العروة الوثقى التي لا انفصام لها..
    وهم سفينة النجاة للأمة.
    وهم باب النجاة للملة.
    فأستجاب الأنبياء والأوصياء عليهم السلام تكون بأفضل الوسائل وأنجح الطرق الموصلة الى الهدف وسيدهم وخاتمهم كثيراً ما قال صلى الله عليه وآله: إذا أحببتم استجابة دعائكم فابدؤوه وأختموه بالصلاة التامة غير المبتورة.. وهي الصلاة على محمد وآله فإنها أحد أهم علامات قبول الدعاء والتهيؤ لاستجابته.
    نعم فإنه «لا يقاس بآل محمد أحد أبداً..»..

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X