السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
روى خلاس بن عمر قال : كنّا جلوسا عند عليّ بن أبي طالب إذ أتاه رجل من خزاعة فقال : يا أمير المؤمنين هل سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) ينعت الإسلام؟
قال : نعم سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : بني الإسلام على أربعة أركان : على الصّبر واليقين والجهاد والعدل.
وللصبر أربع شعب : الشّوق والشّفقة والزّهادة والتّرقّب فمن اشتاق إلى الجنّة سلا عن الشّهوات ومن أشفق من النّار رجع عن المحرّمات ومن زهد في الدّنيا تهاون بالمصيبات ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات.
ولليقين أربع شعب : تبصرة الفطنة وتأويل الحكمة ومعرفة العبرة واتّباع السّنّة فمن أبصر الفطنة تأوّل الحكمة ومن تأوّل الحكمة عرف العبرة ومن عرف العبرة اتّبع السّنّة ومن اتّبع السّنّة فكأنّما كان في الأوّلين.
وللجهاد أربع شعب : الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر والصّدق في المواطن وشنآن الفاسقين فمن أمر بالمعروف شدّ ظهر المؤمن ومن نهى عن المنكر أرغم أنف المنافق ومن صدق في المواطن قضى الّذي عليه وأحرز دينه ومن شنأ الفاسقين فقد غضب لله ومن غضب لله يغضب الله له.
وللعدل أربع شعب : غوص الفهم وزهرة العلم وشرائع الحكم وروضة الحلم ؛ فمن غاص الفهم فسّر جمل العلم ومن رعى زهرة العلم عرف شرائع الحكم وورد روضة الحلم ومن ورد روضة الحلم لم يفرّط في أمره وعاش في النّاس وهم في راحة .
وألمّ هذا الحديث بفلسفة الإسلام وأحاط بروائع أحكامه التي تهدف إلى سعادة الإنسان وإبعاده عن مآثم هذه الحياة .
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج5,ص62-63.
اللهم صل على محمد وآل محمد
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
روى خلاس بن عمر قال : كنّا جلوسا عند عليّ بن أبي طالب إذ أتاه رجل من خزاعة فقال : يا أمير المؤمنين هل سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) ينعت الإسلام؟
قال : نعم سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : بني الإسلام على أربعة أركان : على الصّبر واليقين والجهاد والعدل.
وللصبر أربع شعب : الشّوق والشّفقة والزّهادة والتّرقّب فمن اشتاق إلى الجنّة سلا عن الشّهوات ومن أشفق من النّار رجع عن المحرّمات ومن زهد في الدّنيا تهاون بالمصيبات ومن ارتقب الموت سارع في الخيرات.
ولليقين أربع شعب : تبصرة الفطنة وتأويل الحكمة ومعرفة العبرة واتّباع السّنّة فمن أبصر الفطنة تأوّل الحكمة ومن تأوّل الحكمة عرف العبرة ومن عرف العبرة اتّبع السّنّة ومن اتّبع السّنّة فكأنّما كان في الأوّلين.
وللجهاد أربع شعب : الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر والصّدق في المواطن وشنآن الفاسقين فمن أمر بالمعروف شدّ ظهر المؤمن ومن نهى عن المنكر أرغم أنف المنافق ومن صدق في المواطن قضى الّذي عليه وأحرز دينه ومن شنأ الفاسقين فقد غضب لله ومن غضب لله يغضب الله له.
وللعدل أربع شعب : غوص الفهم وزهرة العلم وشرائع الحكم وروضة الحلم ؛ فمن غاص الفهم فسّر جمل العلم ومن رعى زهرة العلم عرف شرائع الحكم وورد روضة الحلم ومن ورد روضة الحلم لم يفرّط في أمره وعاش في النّاس وهم في راحة .
وألمّ هذا الحديث بفلسفة الإسلام وأحاط بروائع أحكامه التي تهدف إلى سعادة الإنسان وإبعاده عن مآثم هذه الحياة .
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج5,ص62-63.
تعليق