بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
قد يظن البعض أن الفقر عيب ومذموم ، إلا أن هذا الظن خاطئ ، وسنثبت خطأ هذا الظن من خلال روايات رسول الله (صلى الله عليه وآله) وروايات أهل البيت الطيبين الطاهرين المعصومين (عليهم السلام) التي تصرح بأن الفقراء هم ملوك الدنيا وملوك الآخرة ، أما كون الفقراء ملوك الدنيا فلعدم إمتلاكهم للمال الذي يقيد تصرفاتهم ويستعبد حرياتهم فكانوا ملوكا من هذه الناحية . واما كون الفقراء ملوك الاخرة لإشتياق الجنة لهم قبل غيرهم فيدخلون الجنة قبل كل الناس فكانوا ملوكا أيضا من هذه الناحية .
روي عن أبي عبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : (( جاء رجل موسر إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) نقي الثوب فجلس إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجاء رجل معسر درن الثوب فجلس إلى جنب الموسر ، فقبض الموسر ثيابه من تحت فخذيه ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أخفت أن يمسّك من فقره شيء ؟ قال : لا ، قال : فخفت أن يصيبه من غناك شيء ؟ قال : لا ، قال : فخفت أن يوسخ ثيابك ؟ قال : لا ، قال : فما حملك على ما صنعت ؟ فقال : يا رسول الله إن لي قرينا يزين لي كل قبيح ويقبح لي كل حسن . وقد جعلت له نصف مالي ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) للمعسر : أتقبل ؟ قال : لا ، فقال له الرجل : ولم ؟ قال : أخاف أن يدخلني ما دخلك )) . (1) .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (( الفقراء ملوك أهل الجنة ، والناس كلهم مشتاقون إلى الجنة والجنة مشتاقة إلى الفقراء )) . (2) .
وقال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) : (( ملوك الدنيا والآخرة الفقراء الراضون )) . (3) .
----------------------------------------
(1) الكافي / الشيخ الكليني / الجزء 2 / الصفحة 263 - - - بحار الأنوار / العلامة المجلسي / الجزء 22 / الصفحة 131 - - - أخلاق أهل البيت (ع) / السيد محمد مهدي الصدر / الصفحة 57 .
(2) ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 3 / الصفحة 2449 - - - شرح الأسماء الحسنى / الملا هادى السبزواري / الجزء 1 / الصفحة 67 .
(3) عيون الحكم والمواعظ / علي بن محمد الليثي الواسطي / الصفحة 487 - - - ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 3 / الصفحة 2449 .
وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .
قد يظن البعض أن الفقر عيب ومذموم ، إلا أن هذا الظن خاطئ ، وسنثبت خطأ هذا الظن من خلال روايات رسول الله (صلى الله عليه وآله) وروايات أهل البيت الطيبين الطاهرين المعصومين (عليهم السلام) التي تصرح بأن الفقراء هم ملوك الدنيا وملوك الآخرة ، أما كون الفقراء ملوك الدنيا فلعدم إمتلاكهم للمال الذي يقيد تصرفاتهم ويستعبد حرياتهم فكانوا ملوكا من هذه الناحية . واما كون الفقراء ملوك الاخرة لإشتياق الجنة لهم قبل غيرهم فيدخلون الجنة قبل كل الناس فكانوا ملوكا أيضا من هذه الناحية .
روي عن أبي عبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : (( جاء رجل موسر إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) نقي الثوب فجلس إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجاء رجل معسر درن الثوب فجلس إلى جنب الموسر ، فقبض الموسر ثيابه من تحت فخذيه ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أخفت أن يمسّك من فقره شيء ؟ قال : لا ، قال : فخفت أن يصيبه من غناك شيء ؟ قال : لا ، قال : فخفت أن يوسخ ثيابك ؟ قال : لا ، قال : فما حملك على ما صنعت ؟ فقال : يا رسول الله إن لي قرينا يزين لي كل قبيح ويقبح لي كل حسن . وقد جعلت له نصف مالي ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) للمعسر : أتقبل ؟ قال : لا ، فقال له الرجل : ولم ؟ قال : أخاف أن يدخلني ما دخلك )) . (1) .
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (( الفقراء ملوك أهل الجنة ، والناس كلهم مشتاقون إلى الجنة والجنة مشتاقة إلى الفقراء )) . (2) .
وقال أمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام) : (( ملوك الدنيا والآخرة الفقراء الراضون )) . (3) .
----------------------------------------
(1) الكافي / الشيخ الكليني / الجزء 2 / الصفحة 263 - - - بحار الأنوار / العلامة المجلسي / الجزء 22 / الصفحة 131 - - - أخلاق أهل البيت (ع) / السيد محمد مهدي الصدر / الصفحة 57 .
(2) ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 3 / الصفحة 2449 - - - شرح الأسماء الحسنى / الملا هادى السبزواري / الجزء 1 / الصفحة 67 .
(3) عيون الحكم والمواعظ / علي بن محمد الليثي الواسطي / الصفحة 487 - - - ميزان الحكمة / محمد الريشهري / الجزء 3 / الصفحة 2449 .
تعليق