إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تطور الفقه عند الشيعة في القرنين الرابع والخامس وكتاب المهذب للقاضي ابن البراج ٢

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تطور الفقه عند الشيعة في القرنين الرابع والخامس وكتاب المهذب للقاضي ابن البراج ٢

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    قد سبق منّا البحث في العدد السابق من هذه النشرة عن تطور الفقه عند الشيعة الإمامية في القرنين: الرابع والخامس، وقمنا بترجمة الأقطاب الثلاثة منهم الذين ساهموا في تطوير الفقه وتكامله والآن نلفت نظر القارء إلى رابعهم ونقول:



    الرابع: الشيخ سعد الدين أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز بن برّاج الطرابلسي، تلميذ السيد المرتضى، وزميل الشيخ الطوسي أو تلميذه المعروف بالقاضي تارة، وبابن البرّاج اُخرى، فقيه عصره، وقاضي زمانه، وخليفة الشيخ في الشامات.

    وهو أحد الفقهاء الأبطال في القرن الخامس بعد شيخيه: المرتضى والطوسي، صاحب كتاب «المهذّب» في الفقه وغيره من الآثار الفقهية فهو ـ قدّس سرّه ـ اقتفى خطوات شيخ الطائفة من حيث التبويب والتفريع، ويعدّ الكتاب من الموسوعات الفقهية البديعة في عصره.

    وهذا الكتاب هو الذي يزفّه الطبع إلى القراء الكرام في العالم الإسلامي، وسوف تقف على مكانة الكتاب وكيفية التصحيح والتحقيق في آخر هذه المقدّمة.

    ولأجل ذلك يجب علينا البحث عن المؤلف والكتاب حسبما وقفنا عليه في غضون الكتب ومعاجم التراجم، وما أوحت إلينا مؤلفاته، وآثاره الواصلة إلينا.

    وقبل كل شيء نذكر أقوال أئمّة الرجال والتراجم في حقّه، فنقول:

    ١ ـ يقول الشيخ منتجب الدين في الفهرس عنه: القاضي سعد الدين أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز بن برّاج، وجه الأصحاب، وفقيههم، وكان قاضياً بطرابلس، وله مصنّفات، منها: «المهذب» و «المعتمد» و «الروضة» و «المقرّب» و «عماد المحتاج في مناسك الحاج» أخبرنا بها الوالد، عن والده، عنه. 1

    ٢ ـ ويقول ابن شهر آشوب في «معالم العلماء» 2: أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز، المعروف بابن البرّاج، من غلمان 3 المرتضى رضي الله عنه، له كتب في الاصول والفروع، فمن الفروع: الجواهر، المعالم، المنهاج، الكامل، روضة النفس في أحكام العبادات الخمس، المقرّب، المهذّب، التعريف، شرح جمل العلم والعمل للمرتضى رحمه الله. 2

    ٣ ـ وقال الشهيد في بعض مجاميعه ـ في بيان تلامذة السيد المرتضى ـ: ومنهم أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن برّاج، وكان قاضي طرابلس، ولاه القاضي جلال الملك رحمه الله.

    وكان اُستاذ أبي الفتح الصيداوي، وابن رزح [كذا]، من أصحابنا.

    وقال الشيخ علي الكركي في إجازته للشيخ برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن علي ـ في حقّ ابن البرّاج ـ: الشيخ السعيد، خليفة الشيخ الإمام أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي بالبلاد الشامية، عزّالدين عبدالعزيز بن نحرير بن البرّاج قدّس سرّه. 4

    ٤ ـ وقال بعض تلامذة الشيخ علي الكركي، في رسالته المعمولة في ذكر أسامي مشائخ الأصحاب: ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن البرّاج الطرابلسي، صنّف كتباً نفيسة منها: المهذّب، والكامل، والموجز، والإشراق، والجواهر، وهو تلميذ الشيخ محمد بن الطوسي.

    ٥ ـ وقال الأفندي في الرياض: وقد وجدت منقولاً عن خط الشيخ البهائي، عن خط الشهيد أنّه تولّى ابن البرّاج قضاء طرابلس عشرين سنة أو ثلاثين سنة، وكان للشيخ أبي جعفر الطوسي أيام قراءته على السيد المرتضى كلّ شهر إثنا ديناراً ولابن البرّاج كلّ شهر ثمانية دنانير، وكان السيد المرتضى يجري على تلامذته جميعاً.

    ٦ ـ ونقل عن بعض الفضلاء أنّ ابن البرّاج قرأ على السيد المرتضى في شهور سنة تسع وعشرين وأربعمائة إلى أن مات المرتضى، وأكمل قراءته على الشيخ الطوسي، وعاد إلى طرابلس في سنة ثمان وثلاثين وأربعمائة، وأقام بها إلى أن مات ليلة الجمعة لتسع خلون من شعبان سنة إحدى وثمانين وأربعمائة وقد نيف على الثمانين 5

    ٧ ـ ونقل صاحب الروضات عن «أربعين الشهيد»، نقلاً عن خطّ صفيّ الدين المعد الموسوي: إنّ سيدنا المرتضى ـ رضي الله عنه ـ كان يجري على تلامذته رزقاً، فكان للشيخ أبي جعفر الطوسي رحمه الله أيام قراءته عليه كل شهر إثنا عشر ديناراً وللقاضي كلّ شهر ثمانية دنانير، وكان وقف قرية على كاغذ الفقهاء. 6

    ٨ ـ وقال عنه التفريشي في رجاله: فقيه الشيعة الملقّب بالقاضي، وكان قاضياً بطرابلس. 7

    ٩ ـ وقام المولى نظام الدين القريشي في نظام الأقوال: عبدالعزيز ابن البرّاج، أبوالقاسم، شيخ من أصحابنا، قرأ على المرتضى في شهور سنة تسع وعشرين و أربعمائة وكمل قراءته على الشيخ الطوسي، وعبر عنه بعض ـ كالشهيد في الدروس و غيره ـ بالقاضي، لأنّه وليَ قضاء طرابلس عشرين سنة أو ثلاثين، مات ليلة الجمعة لتسع خلون من شعبان سنة إحدى وثمانين وأربعمائة 8.

    ١٠ ـ وقال الشيخ الحرّ العاملي في أمل الآمل: ... وجه الأصحاب وفقيدههم، وكان قاضياً بطرابلس، وله مصنّفات، ثمّ ذكر نفس ما ذكره منتجب الدين في فهرسه، وابن شهر آشوب في معالمه، والتفريشي في رجاله 9.

    ١١ ـ وقال المجلسي في أوّل البحار: وكتاب المهذّب وكتاب الكامل وكتاب جواهر الفقه للشيخ الحسن المنهاج، عبدالعزيز بن البرّاج، وكتب الشيخ الجليل ابن البرّاج كمؤلّفها في غاية الإعتبار 10.

    ١٢ ـ وقال التستري في مقابس الأنوار: الفاضل الكامل، المحقّق المدقق، الحائز للمفاخر والمكارم ومحاسن المراسم، الشيخ سعد الدين وعزّ المؤمنين، أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز بن البرّاج الطرابلسي الشامي نوّر الله مرقده السامي، وهو من غلمان المرتضى، وكان خصّيصاً بالشيخ وتلمذ عليه وصار خليفته في البلاد الشامية، وروى عنه وعن الحلبي، وربما استظهر تلمذته على الكراجكي وروايته عنه أيضاً 11.

    وصنّف الشيخ له ـ بعد سؤاله ـ جملة من كتبه معبّراً عنه في أوائلها بالشيخ الفاضل، وهو المقصود به والمعهود، كما صرّح به الراوندي في «حلّ المعقود»، وكتب الشيخ أجوبة مسائل له أيضاً، وكان من مشائخ ابن أبي كامل، والشيخ حسكا، والشيخ عبدالجبّار، والشيخ محمّد بن علي بن محسن الحلبي، وروى عنه ابناه الاُستاذان أبوالقاسم وأبوجعفر اللذان يروي عنهما القطب الراوندي وابن شهر آشوب والسروي وغيرهم، وله كتب منها: المهذّب، والجواهر، وشرح جمل المرتضى، والكامل، و روضة النفس، والمعالم، والمقرّب، والمعتمد، والمنهاج وعماد المحتاج في مناسك الحاجّ، والموجز، وغيرها، ولم أقف إلّا على الثلاثة الاُول، ويعبّر عنه كثيراً بابن البرّاج. 12

    ١٣ ـ وقال المتتبع النوري: ... الفقيه العالم الجليل، القاضي في طرابلس الشام في مدّة عشرين سنة، تلميذ علم الهدى وشيخ الطائفة، وكان يجري السيد عليه في كل شهر دينار (الصحيح ثمانية دنانير)، وهو المراد بالقاضي على الإطلاق لسان الفقهاء، وهو صاحب المهذّب والكامل والجواهر وشرح الجمل للسيد والموجز وغيرها ... توفّي ـ رحمه الله ـ ليلة الجمعة لتسع خلون من شعبان سنة ٤٨١ هـ، وكان مولده ومنشأه بمصر. 13

    ١٤ ـ وقال السيد الأمين العاملي: وجه الأصحاب، وكان قاضياً بطرابلس، وله مصنّفات، ... كتاب في الكلام، وكان في زمن بني عمّار. 14

    ١٥ ـ وقال الحجّة السيد الصدر عنه: القاضي ابن البرّاج، هو الشيخ أبوالقاسم عبدالعزيز بن نحرير بن عبدالعزيز بن البرّاج، وجه الأصحاب وفقيههم، إمام في الفقه، واسع العلم، كثير التصنيف، كان من خواصّ تلامذة السيد المرتضى، حضر عالي مجلس السيد في شهور سنة ٤٢٩ إلى أن توفّي السيد.

    ثم لازم شيخ الطائفة أبا جعفر الطوسي حتى صار خليفة الشيخ وواحد أهل الفقه، فولّاه جلال الملك قضاء طرابلس سنة ٤٣٨، وأقام بها إلى أن مات ليلة الجمعة لتسع خلون من شعبان سنة إحدى وثمانين وأربعمائة، وقد نيف على الثمانين، وكان مولده بمصر وبها منشأه. 15

    إلى غير ذلك من الكلمات المشابهة والمتردافة الواردة في كتب التراجم والرجال التي تعرف مكانة الرجل ومرتبته في الفقه وكونه أحد أغيان الطائفة في عصره، وقاضياً من قضاتهم في طرابلس.

    غير أنّ من المؤسف أنّ أرباب التراجم الّذين تناولوا ترجمة الرجل عمدوا إلى نقل الكلمات حوله آخذين بعضهم من بعضهم من دون تحليل لشخصيته، ومن دون أن يشيروا إلى ناحية من نواحي حياته العلمية والإجتماعية.

    ولأجل ذلك نحاول في هذه المقدمة القصيرة تسليط شيء من الضوء على حياته، وتحليلها حسبما يسمح لنا الوقت.

    المصادر


    1. بحار الأنوار ج ١٠٢ ص ٤٤١، وقد طبع فهرس منتجب الدين في هذا الجزء من أجزاء البحار.
    2. معالم العلماء ص ٨٠.
    3. المراد من الغلمان في مصطلح الرجاليّين هو الخصّيص بالشيخ، حيث أنّه تلمذ عليه وصار من بطانة علومه.
    4. رياض العلماء ج ٣ ص ١٤٤.
    5. رياض العلماء ج ٣ ص ١٤١ ـ ١٤٢.
    6. روضات الجنّات ج ٤ ص ٢٣٠.
    7. نقد الرجال ص ١٨٩.
    8. رياض العلماء ج ٣ ص ١٤٥، نقلاً عن نظام الأقوال.
    9. أمل الآمل ج ٢ ص ١٥٢ ـ ١٥٣.
    10. بحار الأنوار ج ١ ص ٢٠ و٣٨.
    11. سيوافيك من صاحب رياض العلماء خلافه وأنّ الذي تتلمذ عليه هو تلميذ القاضي لانفسه، و أنّ الاشتباه حصل من الوحدة في الاسم واللقب.
    12. مقابس الأنوار ص ٧ ـ ٩.
    13. المستدرك ج ٣ ص ٤٨١.
    14. أعيان الشيعة ج ٧ ص ١٨.
    15. تأسيس الشيعة لفنون الإسلام ص ٣٠٤.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وىله الطاهرين
      احسنت الاخت الفاضلة (شجون الزهراء) على هذه المشاركة القيمة والموضوع المييز
      شكر الله سعيك وتقبل منك صالح الاعمال وجعله في ميزان حسناتك

      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق


      • #4
        اللهم صلِ محمد واله الطاهرين
        الاخوة الافاضل جزاكم الله خيرا وفقكم لمرضاته
        شكرا لمرور المبارك .
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X