إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خلق السماوات والأرض، وما بينهما -عقيدة الخلق في الاسلام .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    جميل جدا .

    تعليق


    • #22
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      الكرسي
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا غ? وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

      قال رسول الله صلى الله عليه واله ما السموات السبع في الكرسي الا كحلقه ملقاة في أرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة .

      سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الكرسي أهو اعظم ام العرش فقال عليه السلام كل شيء خلق في جوف الكرسي خلا عرشه فأنه أعظم من ان يحيط به الكرسي .

      عن زرارة بن أعين قال سألت أبا عبدالله عليه‌السلام عن قول الله عز وجل وسع كرسيه السماوات والاَرض السماوات والاَرض وسعن الكرسي أم الكرسي وسع السماوات والاَرض فقال بل الكرسي وسع السماوات والاَرض والعرش وكل شيء وسع الكرسي.

      حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رحمه ‌الله عن أبيه عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان بن يحيى عن عاصم بن حميد قال ذاكرت أبا عبد الله عليه‌السلام فيما يروون من الرؤية فقال الشمس جزء من سبعين جزء من نور الكرسي والكرسي جزء من سبعين جزء من نور العرش والعرش جزء من سبعين جزء من نور الحجاب والحجاب جزء من سبعين جزء من نور الستر فإن كانوا صادقين فليملؤوا أعينهم من الشمس ليس دونها سحاب.

      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #23
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        خلق النون والقلم
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة القلم ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

        وذكر في سياق الرواية وهي مسائل عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى النصارى والى اليهود فيكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبر اما بعد فان الارض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام ان هذا الكتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ماتريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران فقالوا ينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل التي ما ذكرت منها ههنا الا بعضا من موضع الحاجة اكتفيت الأهم وموضع الحاجة منها واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله ومنها .

        يامحمد اخبرني عن خمسة اشياء خلق الله تعالى بيده ماهي قال صلى الله عليه واله ان الله خلق جنة عدن بيده وغرس شجرة طوبى بيده وصور ادم بيده وكتب التورية بيده وبنى السموات بيده قال صدقت يامحمد اخبرني من اخبرك بهذا قال صلى الله عليه واله اخبرني جبرئيل قال عمن قال عن ميكائيل قال عمن قال عن اسرافيل قال عمن قال عن اللوح المحفوظ قال عمن قال عن القلم قال عمن قال عن رب العالمين قال وكيف ذلك يامحمد قال صلى الله عليه واله يامر الله القلم فيكتب في اللوح وينزل في اللوح على اسرافيل ويبلغ اسرافيل على ميكائيل ويبلغ ميكائيل جبرئيل قال صدقت يامحمد .

        ثم قال يامحمد فاخبرني ماطول القلم وكم عرضه وكم اسنانه وما مداده وما اثرمجراه قال صلى الله عليه واله يابن سلام طول القلم خمسمائة عام وله ثمانون سنا يخرج المداد من بين اسنانه ويجري في اللوح المحفوظ ما يكون وماهو كائن الى يوم القيامة بامر الله تعالى قال صدقت .

        ثم قال يامحمد فاخبرني عن اللوح المحفوظ مم هو قال صلى الله عليه واله من زمردة خضراء اجوافه اللؤلؤ بطانته الرحمة قال صدقت يامحمد قال فاخبرني كم لحظة لرب العالمين في اللوح المحفوظ في كل يوم وليلة قال ثلاثمائة وستون لحظة ثم سال عن قوله تعالى ن والقلم قال صلى الله عليه واله النون اللوح المحفوظ والقلم نور ساطع وذلك قوله ن والقلم وما يسطرون قال صدقت يامحمد .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله ن والقلم وما يسطرون واما النون فهو نهر في الجنة قال الله عز وجل اجمد فاجمد فصار مدادا ثم قال للقلم اكتب فسطر القلم قي اللوح المحفوظ ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة فالمداد مداد من نور والقلم قلم من نور واللوح لوح من نور قال سفيان فقلت له يابن رسول الله بين أمر اللوح والقلم والمداد فصل بيان وعلمني مما علمك الله فقال يابن سعيد لولا انك أهل للجواب ما أجبتك فنون ملك يؤدي الى القلم وهو ملك والقلم يؤدي الى اللوح وهو ملك واللوح يؤدي الى اسرافيل واسرافيل يؤدي الى ميكائيل وميكائيل يؤدي الى جبرئيل وجبرئيل يؤدي الى الانبياء والرسل قال ثم قال قم يا سفيان فلا نأمن عليك .

        وسئل ابو عبد الله عليه السلام عن النون والقلم فقال عليه السلام ان الله تعالى خلق القلم من شجرة من الجنة يقال لها الخلد ثم قال لنهر في الجنة كن مدادا فجمد النهر وكان اشد بياضا من الثلج واحلى من الشهد ثم قال للقلم اكتب قال يارب وما اكتب قال اكتب ما كان وما هو كائن الى يوم القيامة وكتب القلم في رق اشد بياضا من الفضة واصفى من الياقوت ثم طواه فجعله في ركن العرش ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ذلك ولا ينطق ابدا فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها اولستم عربا فكيف لاتعرفون معنى الكلام واحدكم يقول لصاحبه انسخ ذلك الكتاب او ليس انما ينسخ من كتاب اخر من الاصل وهو قوله تعالى انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #24
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          لوح المحو والإثبات
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الرعد يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاء وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

          لوح المحو والإثبات فيكتب فيه شيء حسب وجود مقتضيه ولكنه لا يلبث ان يمحى لفقدان شرطه أو وجود مانعه وذلك قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ صدق الله العلي العظيم .

          كقوله تعالى لقوم يونس عليه السلام فلولا قرية ٌآمنت فنفعها إيمانها إلّا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين صدق الله العلي العظيم .

          وكذلك قوله تعالى إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ صدق الله العلي العظيم .

          عن عبد الله بن العباس قال رسول الله صلى الله عليه واله فاذا كانت ليلة القدر امر الله تعالى جبرئيل فهبط في كتيبة من الملائكة الى الارض ومعه لواء اخضر فركز اللواء على ظهر الكعبة وله ستمائة جناح منها جناحان لاينشرهما الا في ليلة القدر فينشرهما تلك الليلة فيجاوزان المشرق والمغرب ويبث جبرئيل الملائكة في هذه الليلة فيسلمون على كل قائم وقاعد مصلي وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر فاذا طلع الفجر نادى جبرئيل الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون ياجبرئيل فماذا صنع الله تعالى في حوائج المؤمنين من امة محمد صلى الله عليه واله فيقول ان الله نظر اليهم في هذه الليلة فغفر عنهم وغفر لهم الاربعة قال صلى الله عليه واله وهولاء الاربعة مدمن الخمر والعاق لوالديه والقاطع الرحم والمشاجر بالشحناء والعداوة فاذا كانت ليلة الفطر وهي تسمى ليلة الجوائز اعطى الله العاملين اجرهم بغير حساب فاذا كانت غداة يوم الفطر بعث الله الملائكة في كل البلاد فيهبطون الى الارض ويقفون على افواه السكك فيقولون ياامة محمد صلى الله عليه واله اخرجوا الى رب كريم يعطي الجزيل ويغفر العظيم فاذا برزوا الى مصلاهم قال الله للملائكة ملائكتي ما جزاء الاجير اذا عمل عمله قال صلى الله عليه واله فيقول الملائكة الهنا وسيدنا جزاه ان توفى اجره فيقول الله فاني اشهدكم ملائكتي اني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم فيه رضائي ومغفرتي ويقول ياعبادي سلوني فوعزتي وجلالي لاتسئلوني اليوم و جمعكم لاخرتكم ودنياكم الا اعطيتكم وعزتي لاسترن عليكم عوراتكم ما ما راقبتموني وعزتي لأجرنكم ولا افضحكم بين يدي اصحاب الحدود انصرفوامغفورا بكم قد ارضيتموني ورضيت عنكم قال صلى الله عليه واله فتفرح الملائكة وتستبشر وتنهئ بعضها بعضا بما يعطي هذه الامة اذا افطروا .

          اللوح المحفوظ وهو اللوح الذي لا تغيير لما كتب فيه ولا تبديل لما قدر فيه وهو مطابق لعلم الله تعالى وذلك قال تعالى بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ .


          التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 09-10-2015, 11:21 AM.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #25
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            خلق (العقل الكلي )
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الإنسان إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

            عن الامام موسى بن جعفر عليهما السلام عن ابائه عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله قال ان الله خلق العقل من نور مخزون مكنون في سابق علمه الذي لم يطلع عليه نبي مرسل ولا ملك مقرب فجعل العلم نفسه والفهم روحه والزهد رأسه والحياء عينه والحكمة لسانه والرأفة همه والرحمة قلبه ثم حشاه وقواه بعشرة أشياء باليقين والايمان والصدق والسكينة والاخلاص والرفق والعطية والقنوع والتسليم والشكر .

            ثم قال له أقبل فاقبل ثم قال له تكلم فقال الحمد لله الذي ليس له ضد ولا ند ولا شبيه ولا كفو ولا عديل ولا مثل الذي كل شيء لعظمته خاضع ذليل فقال الرب تبارك وتعالى وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا احسن ولا اطوع لي منك ولا ارفع منك ولا اشرف منك ولا اعز منك بك اوحد وبك اعبد وبك ادعى وبك ارتجى وبك ابتغى وبك احذر وبك الثواب وبك العقاب فخر العقل عند ذلك ساجدا فكان في سجوده الف عام فقال الرب تبارك وتعالى ارفع راسك وسل تعط واشفع تشفع فرفع العقل رأسه فقال الهي اسألك ان تشفعني فيمن خلقتني فيه فقال الله جل جلاله للملائكة اشهدكم اني قد شفعته فيمن خلقته فيه .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #26
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              خلق جنود العقل
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الرعد قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىظ° وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُأَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

              عن سماعة بن مهران قال كنت عند أبي عبدالله عليه السلام وعنده جماعة من مواليه فجرى ذكر العقل والجهل فقال أبوعبدالله عليه السلام اعرفوا العقل وجنده والجهل وجنده تهتدوا قال سماعة فقلت جعلت فداك لا نعرف إلا ما عرفتنا

              فقال أبوعبدالله عليه السلام إن الله عزوجل خلق العقل وهو أول خلق من الروحانيين عن يمين العرش من نوره فقال له أدبر فأدبر ثم قال له أقبل فأقبل فقال الله تبارك وتعالى خلقتك خلقا عظيما وكرمتك على جميع خلقي

              قال ثم خلق الجهل من البحر الاجاج ظلمانيا فقال له أدبر فأدبر ثم قال له أقبل فلم يقبل فقال له استكبرت فلعنه ثم جعل للعقل خمسة وسبعين جندا فلما رأى الجهل ما أكرم الله به العقل وما أعطاه أضمر له العداوة فقال الجهل يا رب هذا خلق مثلي خلقته وكرمته وقويته وأنا ضده ولا قوة لي به فأعطني من الجند مثل ما أعطيته
              فقال نعم فإن عصيت بعد ذلك أخرجتك وجندك من رحمتي

              قال قد رضيت فأعطاه خمسة وسبعين جندا فكان مما أعطى العقل من الخمسة والسبعين الجند :
              الخير وهو وزير العقل وجعل ضده الشر وهو وزير الجهل
              والايمان وضده الكفر
              والتصديق وضده الجحود
              والرجاء وضده القنوط
              والعدل وضده الجور
              والرضا وضده السخط
              والشكر وضده الكفران
              والطمع وضده اليأس
              والتوكل وضده الحرص
              والرأفة وضدها القسوة
              والرحمة وضدها الغضب
              والعلم وضده الجهل
              والفهم وضده الحمق
              والعفة وضدها التهتك
              والزهد وضده الرغبة
              والرفق وضده الخرق
              والرهبة وضده الجرأة
              والتواضع وضده الكبر
              والتؤدة وضدها التسرع
              والحلم وضدها السفه
              والصمت وضده الهذر
              والاستسلام وضده الاستكبار
              والتسليم وضده الشك
              والصبر وضده الجزع
              والصفح وضده الانتقام
              والغنى وضده الفقر
              والتفكير وضده السهو
              والحفظ وضده النسيان
              والتعطف وضده القطيعة
              والقنوع وضده الحرص
              والمؤاساة وضدها المنع
              والمودة وضدها العداوة
              والوفاء وضده الغدر
              والطاعة وضدها المعصية
              والخضوع وضده التطاول
              والسلامة وضدها البلاء
              والحب وضده البغض
              والصدق وضده الكذب
              والحق وضده الباطل
              والامانة وضدها الخيانة
              والاخلاص وضده الشوب
              والشهامة وضدها البلادة
              والفهم وضده الغباوة
              والمعرفة وضدها الانكار
              والمداراة وضدها المكاشفة
              وسلامة الغيب وضدها المماكرة
              والكتمان وضده الافشاء
              والصلاة وضدها الاضاعة
              والصوم وضده الافطار
              والجهاد وضده النكول
              والحج وضده نبذ الميثاق
              وصون الحديث وضده النميمة
              وبر الوالدين وضده العقوق
              والحقيقة وضدها الرياء
              والمعروف وضده المنكر
              والستر وضده التبرج
              والتقية وضدها الاذاعة
              والانصاف وضده الحمية
              والتهيئة وضدها البغي
              والنظافة وضدها القذر
              والحياء وضدها الجلع
              والقصد وضده العدوان
              والراحة وضدها التعب
              والسهولة وضدها الصعوبة
              والبركة وضدها المحق
              والعافية وضدها البلاء
              والقوام وضده المكاثرة
              والحكمة وضدها الهواء
              والوقار وضده الخفة
              والسعادة وضدها الشقاوة
              والتوبة وضدها الاصرار
              والاستغفار وضده الاغترار
              والمحافظة وضدها التهاون
              والدعاء وضده الاستنكاف
              والنشاط وضده الكسل
              والفرح وضده الحزن
              والالفة وضدها الفرقة
              والسخاء وضده البخل
              فلا تجتمع هذه الخصال كلها من أجناد العقل إلا في نبي أو وصي نبي أو مؤمن قد امتحن الله قلبه للايمان وأما سائر ذلك من موالينا فإن أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود حتى يستكمل وينقي من جنود الجهل فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الانبياء والاوصياء وإنما يدرك ذلك بمعرفة العقل وجنوده وبمجانبة الجهل وجنوده وفقنا الله وإياكم لطاعته ومرضاته .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #27
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                العقل والجهل (عقل النكراء والشيطنة )
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الرعد قلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                عن أبي عبد الله عليه السلام قال حيث سئل ما العقل فقال ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان قال قلت فما الذي كان في معاوية فقال تلك النكراء تلك الشيطنة وهي شبيهة بالعقل وليست بالعقل .

                عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن بعض أصحابه رفعه قال قال رسول الله صلى الله عليه واله ما قسم الله للعباد شيئا أفضل من العقل فنوم العاقل أفضل من سهر الجاهل وإقامة العاقل أفضل من شخوص الجاهل ولا بعث الله نبيا ولا رسولا حتى يستكمل العقل ويكون عقله أفضل من جميع عقول أمته وما يضمر النبي صلى الله عليه واله في نفسه أفضل من اجتهاد المجتهدين وما أدى العبد فرائض الله حتى عقل عنه ولا بلغ جميع العابدين في فضل عبادتهم ما بلغ العاقل والعقلاء هم أولو الالباب الذين قال الله تعالى وما يتذكر إلا اولو الالباب .

                عن بعض أصحابنا رفعه عن هشام بن الحكم قال قال لي أبوالحسن موسى بن جعفر عليهما السلام يا هشام إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه فقال فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله واولئك هم اولو الالباب .

                يا هشام إن الله تبارك وتعالى أكمل للناس الحجج بالعقول ونصر النبيين بالبيان ودلهم على ربوبيته بالادلة فقال وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيى به الارض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لآيات لقوم يعقلون.

                يا هشام قد جعل الله ذلك دليلا على معرفته بأن لهم مدبرا فقال وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون .

                وقال هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون.

                وقال إن في اختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيى به الارض بعد موتها وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والارض لآيات لقوم يعقلون .

                وقال يحيي الارض بعد موتها، قد بينا لكم الآيات لعلكم تعقلون .

                وقال وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل، إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون .

                وقال ومن آياته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحيي به الارض بعد موتها إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون .

                وقال قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصيكم به لعلكم تعقلون .

                وقال هل لكم من ماملكت أيمانكم من شركاء فيما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون .

                يا هشام ثم وعظ أهل العقل ورغبهم في الآخرة فقال وما الحيوة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون .

                يا هشام ثم خوف الذين لا يعقلون عقابه فقال تعالى ثم دمرنا الآخرين وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل أفلا تعقلون .

                وقال إنا منزلون على أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون .

                يا هشام إن العقل مع العلم فقال وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون .

                ياهشام ثم ذم الذين لا يعقلون فقال وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباء نا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون .

                وقال ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون .

                وقال ومنهم من يستمع إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون.

                وقال أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالانعام بل هم أضل سبيلا .

                وقال لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر بأسهم بينهم شديد تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يعقلون .

                وقال وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون .

                يا هشام ثم ذم الله الكثرة فقال وإن تطع أكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله .

                وقال ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون.

                وقال ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيى به الارض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون.

                يا هشام ثم مدح القلة فقال وقليل من عبادي الشكور.

                وقال و قليل ما هم .

                وقال وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله .

                وقال ومن آمن وما آمن معه إلا قليل .

                وقال ولكن أكثرهم لا يعلمون .

                وقال وأكثرهم لا يعقلون .

                وقال وأكثرهم لا يشعرون .

                يا هشام ثم ذكر اولي الالباب بأحسن الذكر وحلاهم بأحس الحلية، فقال يؤتى الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا اولو الالباب .

                وقال والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا اولو الالباب.

                وقال إن في خلق السموات والارض واختلاف الليل والنهار لآيات لاولي الالباب .

                وقال أفمن يعلم أنما انزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر اولو الالباب.

                وقال أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الالباب .

                وقال كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الالباب .

                وقال ولقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لاولي الالباب .

                وقال وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين .

                يا هشام إن الله تعالى يقول في كتابه إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب يعني عقل.

                وقال ولقد آتينا لقمان الحكمة قال الفهم والعقل.

                يا هشام إن لقمان قال لابنه تواضع للحق تكن أعقل الناس وإن الكيس لدى الحق يسير يا بني إن الدنيا بحر عميق قد غرق فيها عالم كثير فلتكن سفينتك فيها تقوى الله وحشوها الايمان وشراعها التوكل وقيمها العقل ودليلها العلم وسكانها الصبر.

                يا هشام إن لكل شئ دليلا ودليل العقل التفكر ودليل التفكر الصمت و لكل شئ مطية ومطية العقل التواضع وكفى بك جهلا أن تركب ما نهيت عنه.

                يا هشام ما بعث الله انبياءه ورسله إلى عباده إلا ليعقلوا عن الله فأحسنهم استجابة أحسنهم معرفة وأعلمهم بأمر الله أحسنهم عقلا وأكملهم عقلا أرفعهم درجة في الدنيا والآخرة.

                يا هشام إن لله على الناس حجتين حجة ظاهرة وحجة باطنة فأما الظاهرة فالرسل والانبياء والائمة عليهم السلام وأما الباطنة فالعقول.

                يا هشام إن العاقل الذي لا يشغل الحلال شكره ولا يغلب الحرام صبره.

                يا هشام من سلط ثلاثا على ثلاث فكأنما أعان على هدم عقله من أظلم نور تفكره بطول أمله ومحا طرائف حكمته بفضول كلامه وأطفأ نور عبرته بشهوات نفسه فكأنما أعان هواه على هدم عقله ومن هدم عقله أفسد عليه دينه ودنياه.

                يا هشام كيف يزكو عند الله عملك وأنت قد شغلت قلبك عن أمر ربك وأطعت هواك على غلبة عقلك.

                يا هشام الصبر على الوحدة علامة قوة العقل فمن عقل عن الله اعتزل أهل الدنيا والراغبين فيها ورغب فيما عند الله وكان الله انسه في الوحشة وصاحبه في الوحدة وغناه في العيلة ومعزه من غير عشيرة.

                يا هشام نصب الحق لطاعة الله ولا نجاة إلا بالطاعة والطاعة بالعلم والعلم بالتعلم والتعلم بالعقل يعتقد ولا علم إلا من عالم رباني ومعرفة العلم بالعقل.

                يا هشام قليل العمل من العالم مقبول مضاعف وكثير العمل من أهل الهوى والجهل مردود.

                يا هشام إن العاقل رضي بالدون من الدنيا مع الحكمة ولم يرض بالدون من الحكمة مع الدنيا، فلذلك ربحت تجارتهم.

                يا هشام إن العقلاء تركوا فضول الدنيا فكيف الذنوب وترك الدنيا من الفضل وترك الذنوب من الفرض.

                يا هشام إن العاقل نظر إلى الدنيا وإلى أهلها فعلم أنها لا تنال إلا بالمشقة ونظر إلى الآخرة فعلم أنها لا تنال إلا بالمشقة فطلب بالمشقة أبقاهما.

                يا هشام إن العقلاء زهدوا في الدنيا ورغبوا في الآخرة لانهم علموا أن الدنيا طالبة مطلوبة والآخرة طالبة ومطلوبة فمن طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي منها رزقه ومن طلب الدنيا طلبته الآخرة فيأتيه الموت فيفسد عليه دنياه وآخرته.

                يا هشام من أراد الغنى بلا مال وراحة القلب من الحسد والسلامة في الدين فليتضرع إلى الله عزوجل في مسألته بان يكمل عقله فمن عقل قنع بما يكفيه ومن قنع بما يكفيه استغني ومن لم يقنع بما يكفيه لم يدرك الغني أبدا.

                يا هشام إن الله حكى عن قوم صالحين أنهم قالوا ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب حين علموا أن القلوب تزيغ وتعود إلى عماها ورداها.

                إنه لم يخف الله من لم يعقل عن الله ومن لم يعقل عن الله لم يعقد قلبه على معرفة ثابتة يبصرها ويجد حقيقتها في قلبه، ولا يكون أحد كذلك إلا من كان قوله لفعله مصدقا وسره لعلانيته موافقا لان الله تبارك اسمه لم يدل على الباطن الخفي من العقل إلا بظاهر منه وناطق عنه.

                يا هشام كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول ما عبدالله بشئ أفضل من العقل وما تم عقل امرء حتى يكون فيه خصال شتى الكفر والشر منه مأمونان والرشد والخير منه مأمولان وفضل ماله مبذول وفضل قوله مكفوف ونصيبه من الدنيا القوت لا يشبع من العلم دهره الذل أحب إليه مع الله من العز مع غيره والتواضع أحب إليه من الشرف يستكثر قليل المعروف من غيره ويستقل كثير المعروف من نفسه ويرى الناس كلهم خيرا منه وأنه شرهم في نفسه وهو تمام الامر.

                يا هشام إن العاقل لا يكذب وإن كان فيه هواه.

                يا هشام لا دين لمن لا مروة له ولا مروة لمن لا عقل له وإن أعظم الناس قدرا الذي لا يرى الدنيا لنفسه خطرا أما إن أبدانكم ليس لها ثمن إلا الجنة فلا تبيعوها بغيرها.

                يا هشام إن أمير المؤمنين عليه السلام كان يقول إن من علامة العاقل ان يكون فيه ثلاث خصال يجيب إذا سئل وينطق إذا عجز القوم عن الكلام ويشير بالرأي الذي يكون فيه صلاح أهله فمن لم يكن فيه من هذه الخصال الثلاث شئ فهو أحمق.
                التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 28-11-2015, 11:09 AM.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #28
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  سدرة المنتهى
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة النجم وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                  عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لما اسري بي الى السماء انتهيت الى محل سدرة المنتهى واذا الورقة تظل امة من الامم فكنت من ربي كقاب قوسين او ادنى .

                  قال أبو جعفر عليه السلام وان غليظ السدرة لمسيرة مائة عام من ايام الدنيا وان الورقة منها تغطي اهل الدنيا .

                  في علة تسميتها بسدرة المنتهى قال أبو جعفر عليه السلام انما سميت سدرة المنتهى لان اعمال اهل الارض تصعد بها الملائكة الحفظة الى محل السدرة قال والحفظة الكرام البررة دون السدرة يكتبون ما يرفعه اليهم الملائكة من اعمال العباد في الارض فينتهي بها الى محل السدرة .

                  قال معاذ الخالد بن سعدان بينما انا عند رسول الله صلى الله عليه واله اذ ركب فاوذ مني ثم سرنا فوقع بصره الى السماء وقال صلى الله عليه واله يامعاذ احدثك بحديث ان انت حفظته نفعك وان ضيعته انقطعتك حجتك عن الله يامعاذ ان الله خلق سبعة املاك قبل ان يخلق السموات فجعل في كل سماء ملكا قد جللها بعظمته وجعل على كل باب من ابواب السموات ملكا بوابا فتكتب الحفظة عمل العبد من حين يصبح الى حين يمسي ثم ترفع الحفظة عمل العبد وله نور كنور الشمس حتى اذا بلغ السماء الدنيا فتزكية وتكثره فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انا الملك الغيبة فمن اغتاب لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني بذلك ربي قال ثم تجئ الحفظة من الغد ومعهم عمل صالح فتمر به وتزكيه وتكثره حتى تبلغ السماء الثانية فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انما اراد بهذا غرض الدنيا انا صاحب الدنيا لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال ثم تجئ الحفظة ومعهم عمل صالح وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الثالثة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل وتكبر في المجالس انا صاحب الكبر لا ادع عمله يجاوزني الى غيري قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصلوة والصوم والجهاد والزكوة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الرابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل بهذا العمل ويحسد على الناس انا ملك الحسد لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة بين الصلوتين ويذهب مثل ذهاب عروس وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء الخامسة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه وبطنه انه عمل ولايرحم عبدا من عباد الله انا ملك الرحمة لا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك وقال وتصعد الحفظة ومعهم عمل صالح بالصدقة وله صوت كصوت البرق وتزكيه وتكثره فتمر به حتى تبلغ السماء السادسة فيقول الملك الذي فيها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ولكن ادخل نفسه العجب انا ملك العجب ولا ادع عمله يجاوزني الى غيري امرني ربي بذلك قال وتصعد الحفظة بعمل العبد بفقه واجتهاد وورع وله صوت كالرعد وضوء البرق ومعه ثلاثة الاف ملك فتمر به الى ملك السماء السابعة فيقول الملك الذي فيها قفوا او اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه انه عمل هذا العمل ويحجب انا ملك الحجاب احجب كل عمل ليس لله انه اراد رفعة عند السلطان وذكر في المجالس وصيتا في المدائن .
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #29
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الطور وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ فِي رَقٍّ مَّنشُورٍوَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                    البيت المعمور هو بيت في السماء الرابعة بحيال الكعبة تعمره الملائكة بما يكون منها فيه من العبادة.

                    قيل لعلي عليه السلام ما البيت المعمور قال بيت في السماء يقال له الضراح وهو بحيال الكعبة حرمته في السماء كحرمة البيت في الأرض يصلّي فيه كل يوم سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه أبداً.

                    قال الرضا عليه السلام علة الطواف بالبيت أن الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعلٌ في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء فردوا على الله تبارك وتعالى هذا الجواب فعلموا أنهم أذنبوا فندموا فلاذوا بالعرش واستغفروا فأحب الله عز وجل أن يتعبد بمثل ذلك العباد فوضع في السماء الرابعة بيتاً بحذاء العرش يسمى الضراح ثم وضع في السماء الدنيا بيتا يسمى البيت المعمور بحذاء الضراح ثم وضع البيت بحذاء البيت المعمور ثم أمر آدم عليه السلام فطاف به فتاب الله عليه فجرى ذلك في ولده إلى يوم القيامة .

                    عن حنان بن سدير عن أبي حمزة الثمالي عن علي بن الحسين عليهما السلام قال قلت له لم صار الطواف سبعة أشواط قال لان الله تبارك وتعالى قال للملائكة إني جاعل في الارض خليفة فردوا على الله تبارك وتعالى وقالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء قال الله إني أعلم ما لا تعلمون وكان لا يحجبهم عن نوره فحجبهم عن نوره سبعة آلاف عام فلا ذوا بالعرش سبعة آلاف سنة فرحمهم وتاب عليهم وجعل لهم البيت المعمور الذي في السماء الرابعة فجعله مثابة وأمنا ووضع البيت الحرام تحت البيت المعمور فجعله مثابة للناس وأمنا فصار الطواف سبعة أشواط واجبا على العباد لكل ألف سنة شوطا واحدا .

                    سأل ابن الكواء أميرالمؤمنين عليه السلام عن البيت المعمور والسقف المرفوع قال عليه السلام ويلك ذلك الضراح بيت في السماء الرابعة حيال الكعبة من لؤلؤة واحدة يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لايعودون إليه إلى يوم القيمة فيه كتاب أهل الجنة عن يمين الباب يكتبون أعمال أهل الجنة وفيه كتاب أهل النار عن يسار الباب يكتبون أعمال أهل النار بأقلام سود فإذا كان مقدار العشاء ارتفع الملكان فيسمعون منهماما عمل الرجل فذلك قوله تعالى هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون .

                    عن النبي صلى الله عليه واله لما عرج بي الى السماء انتهيت مع جبرئيل الى السماء الرابعة فرأيت بيتا من ياقوت احمر فقال جبرئيل هذا هو البيت المعمور خلقه الله تعالى قبل السماوات والارض بخمسين الف عام ثم قال قم يامحمد فصل وجمع الله النبيين فصليت بهم .
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #30
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      ابواب السماوات
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأعراف إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية.

                      عن ابن العباس رضي الله عنه قال لما بعث النبي صلى الله عليه واله امر عليا عليه السلام ان يكتب كتابا الى الكفار والى الانصارى والى اليهود فكتب عليه السلام كتابا املأه جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه واله فكتببسم الله الرحمن الرحيممن محمد رسول الله صلى الله عليه واله الى يهود خيبراما بعد فان الأرض لله يورثها والعاقبة للمتقين والسلام على من اتبع الهدى ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ثم ختم الكتاب وارسله الى يهود خيبر فلما وصل الكتاب اليهم اتوا الى شيخهم عبد الله بن سلام وكان اسمه اسماويل فسماه النبي صلى الله عليه واله بعد دخوله الاسلام وقالوا ان هذا كتاب محمد صلى الله عليه واله الينا فاقرأه علينا فقرءه عليهم فقال لهم ما تريدون من هذا الكلام وقد ارى فيه علامات وجدنا في التورية ان هذا محمد صلى الله عليه واله الذي بشرنا به موسى بن عمران عليه السلام فقالوا اينسخ كتابنا ويحرم ما احل لنا من قبل فقال لهم ابن سلام ياقوم اخترتم الدنيا على الاخرة والعذاب على المغفرة فقالوا يابن سلام لو كان محمد صلى الله عليه واله على ديننا لكان احب الينا من غيره فقال انا اروح واسئله عن اشياء من التورية فان اجابني عنها دخلت في دينه وخليت دين اليهودية واقام واخذ التورية واستخرج منها الف مسئلة واربعمائة مسئلة من غوامض المسائل واتى ابن سلام بها الى محمد صلى الله عليه واله وهو في مسجده صلى الله عليه واله فقال السلام عليك وعلى اصحابك فقال صلى الله عليه واله وعلى من اتبع الهدى من انت ياهذا الرجل قال انا اسماويل وانا من رسل بني اسرائيل وانا رسول اليهود اليك معي شيء لتبينه لنا فقال رسول الله صلى الله عليه واله اجلس وسل عما شئت وان شئت اخبرتك عما تسئلني عنه فقال اخبرني يامحمد صلى الله عليه واله فاني ازداد فيك يقينا فقال صلى الله عليه واله جئت تسئلني عن الف مسئلة واربعمائة مسئلة واربع مسائل نسختها من التورية فنكس اسماويل راسه وبكى وقال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فقال صلى الله عليه واله ياسماويل ان الله بعثني نبيا ورسولا وانا خاتم النبيين وانزل الله على ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين قال صدقت يامحمد صلى الله عليه واله فسئل مسائل عديدة ومنها ان قال فاخبرني عن السماوات ألها ابواب قال نعم لها ابواب وهي مغلقه ولها مفاتيح وهي مخزونة قال صدقت يامحمد فاخبرني عن ابواب السماء ما هي قال ذهب قال فما اقفالها قال من نور قال فما مفاتيحها قال بسم الله العظيم قال صدقت يامحمد .

                      عن النبي صلى الله عليه واله اذا زلت الشمس فتحت ابواب السماء وابواب الجنان واستجيب الدعاء فطوبى لمن رفع له عند ذلك عمل صالح .

                      عن أبي جعفر عليه السلام انه قال اما المؤمنون فترفع اعمالهم وارواحهم الى السماء فتفتح لهم ابوابها واما الكافرين فيصعد بعمله وروحه الى السماء حتى اذا بلغ الى السماء نادى مناد اهبطوا به الى سجين وهو واد بحضر موت يقال له برهوت .

                      عن أبي عبد الله عليه السلام في حديث طويل يصف به حال المؤمن بعد موته الى ان قال وعرج بها القابضون الى السماء الدنيا قال فيفتح له ابواب السماء ويقول لها البوابون حياها الله من جسد كانت فيه لقد كان يمر له علينا عمل صالح ونسمع حلاوة صوته بالقران قال فيبكي له ابواب السماء والبوابون لفقدها فتقول يارب قد كان لعبدك هذا عمل صالح يسمعنا ما كان يسمعنا ويصنع الله ما يشاء فيصعد به الى عيش رحب به ملائكة السماء .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X