إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(عوالم النوم )421

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى(عوالم النوم )421


    عطر الولايه
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 20-09-2010
    • المشاركات: 7551



    #1
    النوم والمنام في الأحاديث الشريفة

    20-11-2020, 09:38 PM








    عن الامام الرضا 7: انّ النوم سلطان الدماغ وهو قوام الجسد وقوّته .

    انّ الله سبحانه خلق الإنسان من روح سماوي وجسد أرضي ، وفي جسده الدماغ الذي هو بمنزلة الحاكم والسلطان على تصرّفات البدن من حركاته وسكناته ، الا انّ الله جعل على هذا السلطان سلطاناً وهو النوم ، فاذا جاء النوم وحكمه غلب الدماغ وأسقطه عن تدبير البدن في حال يقظته ، فلا تبصر العين ولا تسمع الأُذن ، وينام القلب ، ثمّ هذا النوم سلطان الله جعله قوام الجسد وقوّته ، فانّ قيمومة البدن وتقويته وتفاعله من النمو والرشد وغيرهما انّما يكون بالنوم .


    33 ـ قال أميرالمؤمنين علي 7: المستثقل النائم تكذبه أحلامه .

    انّ الأحلام والرؤيا ممّا لا يمكن انكارها، وان اختلفت الأقوال في حقيقتها، الّا انّه يرى الانسان في منامه ما يرى من الأحلام كما نصّ على ذلک القرآن الكريم ، كما في قصّة يوسف 7، ثمّ من الأحلام ما هي صادقة ، ومنها ما هي كاذبة ، ومنها أضغاث أحلام .

    فمن نام على ثقل في معدته بكثرة الأكل والشرب المعبّر عند بالمستثقل النائم فان أحلامه اذا أخبر بها ستكذبه ، أي يكون كاذباً في أحلامه ، فلا تكون من الأحلام الصادقة ، ومن ثمّ تكون شاهدة على كذب حكاية أحلامه
    34 ـ قال أميرالمؤمنين 7: ما انقص النوم لعزائم اليوم .

    من الطبيعي لأصحاب الأعمال أن يخططوا للمستقبل ، لاسيّما تخطيطهم في الليل لأعمال واشغال النهار، فان المخطّط تارة طويل الأمد وآخر قصير الأمد، فمن يعزم وينوي عمل في الليل ويصمم على قضاء ذلک في بكور صباحه ، فان النوم وكثرته وربّما ينقض تلک العزيمة ....





    *********************************
    ***********************
    *************

    اللهّم صل على محمّد وآل محمّد

    النوم ذلك السلطان الحاكم ..

    والاحلام تلك العوالم الخفية على الانسان ..

    كيف نستثمرها في التزيين والاستزادة من الخير في اليقضة ..؟؟

    ماهي نوايانا في النوم ؟؟

    كيف نبتعد عن النوم البليد السالب لقدرة الانسان على التفاعل والعطاء ..؟؟


    كل ذلك عبر محوركم الاسبوعي المبارك مع فيض الشكر لكاتبته الاخت (عطر الولاية )


    ننتظر جميل تواصلكم البنّاء .....








    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	10305076_813624875387381_4594120882801104307_n.jpg 
مشاهدات:	484 
الحجم:	26.0 كيلوبايت 
الهوية:	903140


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	photo_2017-03-13_11-30-39.jpg 
مشاهدات:	450 
الحجم:	167.0 كيلوبايت 
الهوية:	903141

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	12191002_521004928075441_2338678516041493908_n.jpg 
مشاهدات:	468 
الحجم:	68.9 كيلوبايت 
الهوية:	903142

  • #2
    النوم في القرأن
    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد

    ✍📖✍📖✍📖✍📖✍
    يقول تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا﴾ الفرقان: 47. ويقول كذلك وهو أصدق القائلين: ﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا﴾النبأ: 9. ويقول جل وعلا: ﴿اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾الزمر: 42. وقال جل جلاله: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ﴾القصص: 72.
    🔸️🔸️🔸️🔸️🔸️🔸️🔸️🔸️

    ذكر الله سبحانه وتعالى لنا في القرآن الكريم ظاهرة النوم في معرض الامتنان علينا، والبيان لنا بأن هذه الظاهرة آية من آياته؛ وهذا البيان يدلنا على أمور كثيرة منها: إثبات أن النوم ضروري للإنسان، ومنها حصول الضرر لمن يخالف الفطرة التي جبل الله الخلق عليها من التمتع بالنوم، ومنها أن عدم النوم بالمقدار الذي يحتاجه الإنسان منه قد يفضي إلى الهلاك. إلى غير ذلك من المعارف حول هذه الظاهرة مما كان الإنسان في عصر تنزل القرآن الكريم على جهل تام بها؛ وما ذلك إلا لكونها مصنفة وإلى زمن قريب مع الأسرار الكونية، التي لا يحيط بها علما إلا الله جل وعلا

    تعليق


    • #3

      كثرة النوم
      ❌✖❌✖❌✖❌✖
      النّوم الجيد هو النوم الذي يكون بالمقدار الصحيح، والذي بمقدوره صنع فرق كبير في شعور الشخص بعد الاستيقاظ،
      حيث إنّ النوم القليل أو الكثير يقود إلى زيادة تسلل الشعور بالتعب إلى الفرد، وقد ربط الباحثون بين النوم الكثير ومقدار الطاقة القليلة؛
      إذ وجدوا أنّ أيّ انحراف عن أنماط النوم الطبيعية بإمكانه زيادة شعور الشخص بالتعب أثناء النهار، وإحداث خلل في تناغم الجسم،
      والحل الأفضل هو أن يقوم الشخص باكتشاف على عدد الساعات الكافية له من النوم،
      والالتزام بها سواء في أيام العمل،
      أو العطلات الطويلة، أو القصيرة
      ⭐⭐⭐⭐⭐⭐

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

        لقد تحيّر جميع‌ فلاسفة‌ العالم‌ و حكماؤه‌ الكبار في‌ ماهيّة‌ حقيقة‌ النوم‌، كما انّهم‌ متحيّرون‌ في‌ ماهيّة‌ الموت‌، فلم‌ يستطع‌ أحد منهم‌ حتّي‌ الآن‌ أن‌ يدرك‌ أسرار النوم‌ و يكشف‌ الستار عنه‌، كما لم‌ يستطع‌ أحدهم‌ أن‌ يدرك‌ أسرار الموت‌ و يصل‌ الی حقيقته‌. و الفارق‌ الذي‌ يمكن‌ وضعه‌ بين‌ هذين‌ الاثنين‌ أنّ البدن‌ يسكن‌ حال‌ النوم‌ فتقلّ فعاليّته‌ و أعماله‌ التي‌ يقوم‌ بها، فيقلّ جريان‌ الدمّ و ترتاح‌ الاعصاب‌ و تسترخي‌ بدرجة‌ أكبر، و ينبض‌ القلب‌ و تعمل‌ سائر الاعضاء الرئيسيّة‌ و الثانويّة‌ و الجوارح‌ و الامعاء بدرجة‌ أخفّ و تستمر في‌ عملها، ويفقد البدن‌ من‌ حرارته‌ الی حدّ معيّن‌، لذا يكثر إصابة‌ الإنسان‌ بالبرد حال‌ النوم‌، و يتوجّب‌ عليه‌ لذلك‌ تدثير نفسه‌ بدثار وعظاء، لكن‌ الامر ليس‌ كذلك‌ حال‌ الاستيقاظ‌، فَلِمَ يكون‌ ذلك‌؟ ذلك‌ لان‌ الروح‌ تقلل‌ علاقتها و رابطتها بالبدن‌ حال‌ النوم‌، لكنها لا تقطع‌ تلك‌ العلاقة‌ و الرابطة‌،بل‌ تبقي‌ تلك‌ العلاقة‌ باقية‌ اجمالاً، لذا فانّ البدن‌ يقوم‌ بأعماله‌ بواسطة‌ هذا القدر من‌ العلاقة‌ الاجماليّة‌. امّا عند الموت‌ فانّ الروح‌ تقطع‌ علاقتها و رابطتها بالبدن‌ كليّاً و تنصرف‌ الی عالم‌ التجرّد المحض‌ المطلق‌. و كما انّ الروح‌ تتحرّك‌ حال‌ النوم‌ الی عالم‌ التجرّد عموماً، و هو نفسه‌ عالم‌ الملكوت‌ الاسفل‌ و عالم‌ الصورة‌ و المثال‌، فيرقد البدن‌ علي‌الارض‌؛ فكذلك‌ تتحرك‌ الروح‌ عند الموت‌ الی ذلك‌ العالم‌ أو الی الملكوت‌ الاعلي‌ و عالم‌ المعني‌ و عالم‌ النفس‌ فتترك‌ البدن‌ و تدعه‌ و شأنه‌. لذا فانّ النوم‌ هو الموت‌ لعدّة‌ ساعات‌، كما أنّ الموت‌ هو النوم‌ الدائمي‌ المستمر، و لا فرق‌ هناك‌ بين‌ الموت‌ لعدّة‌ سنوات‌ أو لعدّة‌ مئات‌ من‌ السنين‌ أو لعدّة‌ آلاف‌ منها؛ كما لا فرق‌ هناك‌ بين‌ النوم‌ لدقيقة‌ واحدة‌ أو لساعة‌ واحدة‌ أو لعدّة‌ ساعات‌. و كما قد لوحظ‌ انّ هناك‌ حالات‌ متفاوتة‌ لدرجات‌ النوم‌، فالبعض‌ ينامون‌ نوماً خفيفاً بحيث‌ يستيقظون‌ لادني‌ صوت‌ أو حركة‌، بينما ينام‌ البعض‌ الآخر نوماً ثقيلاً، و البعض‌ الآخر نوماً أثقل‌ بحيث‌ لا توقظهم‌ الحركات‌ الشديدة‌ و هدير الطائرات‌ و صوت‌ الرعد، فانّ بعض‌ الناس‌ لهم‌ موت‌ خفيف‌، فهم‌ يُبعثون‌ و يهاجرون‌ بمجرّد الدعوة‌ الی مقام‌ عزّ ذي‌ الجلال‌ و الحركة‌ للقيامة‌ الكبري‌، في‌ حين‌ انّ موت‌ البعض‌ الآخر ثقيل‌ وأثقل‌ بحيث‌ ينبغي‌ النفخ‌ في‌ الصور لتستيقظ‌ الارواح‌ و تُبعث‌ فتحضر في‌ القيامة‌ الكبري‌. و يمكن‌ القول‌ اجمالاً بعبارة‌ اخري‌ انّ الانسان‌ ينام‌ حال‌ حياته‌ وعيشه‌ نوماً مؤقّتاً و قصيراً ثمّ يستيقظ‌، و لكنّه‌ ينام‌ حال‌ موته‌ نوماً طويلاً ثم‌ يستيقظ‌ بعده‌ و يُبعث‌ حيّاً. فهذا الانسان‌ سيحضر يوم‌ القيامة‌ في‌ هيئة‌ اخري‌ و شكل‌ آخر، هو الصورة‌ و الهيئة‌ الواقعيّة‌ لنفسه‌ الناطقة‌

        تعليق


        • #5
          النوم هو موت خفيف والموت هو نوم ثقيل

          لقد كان‌ القصد من‌ ذكر هذه‌ الروايات‌ بيان‌ أنّ الروح‌ حيّة‌ بعد الموت‌ معذّبة‌ أو منعّمة‌، أشبه‌ بالحلم‌ الذي‌ يراه‌ الإنسان‌ في‌ النوم‌ فهو امّا مسرور برؤية‌ المناظر الخلاّبة‌ أو مغموم‌ بمشاهدة‌ المناظر المرعبة‌ المحيّرة‌، فكلاهما ينبع‌ من‌ مقولة‌ و أساس‌ واحد. يشهد علی هذا الامر انّه‌ يروي‌ عن‌ كتاب‌ معاني‌ الاخبار بنفس‌ السند الاخير الذي‌ ذُكر، عن‌ الامام‌ محمّد النقي‌ عليه‌ السلام‌ أنّه‌ سُئل‌ عن‌ حقيقة‌ الموت‌ فقال‌: هو النوم‌ الذي‌ يأتيكم‌ كلّ ليلة‌ الاّ أنّه‌ طويل‌ مدّته‌ لا ينتبه‌ منه‌ الاّ يوم‌ القيامة‌، فمن‌ رأي‌ في‌ نومه‌ من‌ أصناف‌ الفرح‌ ما لا يقادر قدره‌ و من‌ أصناف‌ الاهوال‌ ما لا يقادر قدره‌؟ فكيف‌ حال‌ فرح‌ في‌ النوم‌ و وجل‌ فيه‌؟ هذا هو الموت‌ فاستعدّوا له‌. فهذه‌ الرواية‌ صريحة‌ في‌ ان‌ النوم‌ و الموت‌ كلاهما واحد، غاية‌ الامر انّ الموت‌ أعمق‌ و أثقل‌ بقدرٍ ما، بينما النوم‌ أخفّ و أكثر سطحيّة‌. و لذا يمكن‌ القول‌ أنّ الموت‌ هو نوم‌ ثقيل‌، و انّ النوم‌ هو موتٌ خفيف‌ سطحي‌ّ.
          و علی هذا الاساس‌ فقد ورد في‌ مصباح‌ الشريعة‌، طبع‌ «مركز نشر كتاب‌» طهران‌ 1379 ه ق‌، الباب‌ 44، ص‌ 29: قال‌ الصادق‌ عليه‌ السلام‌:
          " إنَّ النَّوْمَ أَخُو الْمَوْتِ وَ اسْتَدِلَّ به‌علی الْمَوْتِ الَّذِي‌ لاَ تَجِدُ السَّبِيلَ إلَي‌الإنْتِبَاهِ فِيهِ وَ الرُّجُوعِ الی إصْلاَحِ مَا فَاتَ عَنْكَ".
          و كذلك‌ روي‌ في‌ الجامع‌ الصغير للسيوطي‌ ج‌ 2 ص‌ 189 شركة‌ مكتبة‌ و مطبعة‌ مصطفي‌ البابي‌ الحلبي‌ بمصر، الطبعة‌ الرابعة‌، عن‌ رسول‌ اللَه‌ صلي‌ الله‌ عليه‌ و آله‌ و سلّم‌: النَّوْمَ أَخُو الْمَوْتِ وَ لاَ يَمُوتُ أَهْلُ الْجَنَّةِ. و رواه‌ في‌ كنوز الحقائق‌، ص‌ 143، بهذه‌ العبارة‌:
          النَّوْمَ أَخُو الْمَوْتِ وَ أَهْلُ الْجَنَّةِ لاَ يَنَامُونَ وَ لاَ يَمُوتُونَ​​​​​​

          تعليق


          • #6
            * (12) باب كراهة النوم ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس وبين صلاة الليل والفجر * 225 (1) يب 138 ج 2 صا 350 ج 1 فقيه 317 ج 1 - روى العلاء عن محمد بن مسلم عن أحدهما عليهم السلام قال سألته عن النوم بعد الغداة فقال إن الرزق يبسط تلك الساعة فانا اكره ان ينام الرجل تلك الساعة.
            2 فقيه 319 ج 1 - قال أبو الحسن عليه السلام نوم الغداة شوم يحرم الرزق ويصفر اللون وكان المن والسلوى ينزل على بنى إسرائيل ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فمن نام تلك الساعة لم ينزل نصيبه فكان (1) إذا انتبه فلا يرى نصيبه احتاج إلى السؤال والطلب.
            3 يب 139 ج 2 صا 350 ج 1 فقيه 318 ج 1 - قال الصادق عليه السلام نومة الغداة مشومة تطرد الرزق وتصفر اللون وتقبحه وتغيره وهو نوم كل مشوم (2) ان الله تعالى يقسم الارزاق ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس (يب فقيه وإياكم (3) وتلك النومة وكان المن والسلوى وذكر مثله).
            4 يب 139 ج 2 - فقيه 319 ج 1 - قال الصادق ع (4) في قول الله عز وجل (فالمقسمات أمرا ") قال الملائكة تقسم ارزاق بنى آدم ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فمن نام (5) فيما بينهما نام (5) عن رزقه.
            5 فقيه 318 ج 1 - قال الباقر عليه السلام النوم أول النهار خرق والقايلة نعمة والنوم بعد العصر حمق والنوم بين العشائين يحرم الرزق والنوم على أربعة أوجه نوم الأنبياء عليهم السلام على أقفيتهم لمناجاة الوحي ونوم المؤمنين على أيمانهم ونوم الكفار (والمنافقين فقيه 264) على أيسارهم ونوم الشياطين على وجوههم الجعفريات 157 - بإسناده عن
            (1) وكان - يب (2) ميشوم - صا (3) فإياكم - فقيه (4) قال الرضا عليه السلام - فقيه (5) ينام - فقيه
            (٦٠)
            مفاتيح البحث: الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام (1)، صلاة الليل (1)، الإمام جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام (1)، الإمام الحسن بن علي المجتبى عليهما السلام (1)، الأنبياء (ع) (1)، محمد بن مسلم (1)، الرزق (3)، الصدق (1)، النوم (6)، العصر (بعد الظهر) (1)، الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام (1)
            الذهاب إلى صفحة: «« « ... 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 ... » »»
            الفهرست
            جميع الحقوق محفوظة لـ مؤسسة آية الله العظمى الميلاني لإحياء الفكر الشيعي. Copyright © 2011-2018, al-Milani Foundation

            تعليق


            • #7
              أضرار كثرة النوم

              الاكتئاب: يمكن القول إنّ النوم يرتبط بالاكتئاب بشكل كبير، حيث إنّ الاكتئاب يؤدّي إلى النوم لفترات أطول من المعتاد، كما أنّ النّوم لفترات أطول تؤدّي إلى بقاء الشخص في حالة الاكتئاب.[٥] أمراض القلب: تؤثّر كثرة النوم بشكل سلبي في صحة القلب؛ حيث وُجد أنّه يقوم على زيادة خطر إصابة الشخص بالأمراض القلبية المختلفة، فتبعاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يُمكن القول أنّ أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعدّ نسبة هذه الخطورة أعلى عند النساء بشكل عام؛ ويعود السبب في ذلك إلى أنّ النساء ينمن عدد ساعات أكثر مما ينامه الرجال.
              السمنة أو زيادة الوزن: قامت الدراسات بتوضيح أنّ الأشخاص الذين ينامون أكثر من اللازم يميلون لكون أوزانهم أكبر، فمن الممكن أن ينتج الوزن الزائد عن نمط الحياة الخامل وقلّة الحركة؛ حيث إنّه من الطبيعي أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات كثيرة وفوق الحد الطبيعي؛ ستكون حركتهم قليلة، وبالتالي سيقلّ لديهم عدد السعرات الحرارية التي من الممكن حرقُها. مرض السكري: بإمكان كثرة النوم أن تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وبغض النظر عما سبق؛ فإنّ هذه الخطورة قد تكون مرتبطة أكثر مع حقيقة أنّ الأشخاص الذين ينامون لساعات أكثر من اللازم يتّبعون نمط حياة خامل، بالإضافة إلى أنّ أوزانهم تكون فوق الحد الطبيعي، وليس لوجود أيّ رابط خاص بين مرض السكري وكثرة النوم.تقلل ل في القدرة على التركيز: إنّ النوم الزائد عن الحد يسبب تسارعاً في عملية الهَرَم للدماغ، ويجعل القيام بالعمليات اليومية البسيطة أصعب على الشخص، وذلك بناءً على بحث سُجّل في المجلة الأمريكية لمجتمع كبار السن، ويمكن ربط هذا الأمر بعدد المرات التي يستيقظ فيها الشخص خلال الليل؛ لأنّ هذا يعني أنّ الشخص لا يحصل على ما يكفي من النوم الضروري لتجديد نشاط الدماغ وإعادة شحنه. الشعور بالألم: حيث إنّ الأشخاص الذين يمتلكون قابلية أكبر للإصابة بالصداع، قد يعانون من الصداع بشكل أكبر في حال إكثارهم من النوم، ويُعتقد أنّ ذلك يحصل بسبب أنّ كثرة النوم تؤدي إلى تحفيز ناقلات عصبية معينة في الدماغ، بالإضافة إلى أنّ قضاء وقت طويل في السرير بإمكانه أن يؤدّي إلى شعور الشخص بالألم؛ وبالأخص لدى الأشخاص الذين يعانون مسبقاً من آلام في الظهر، كما أنّ الشعور بالألم قد يحصل بسبب قلة الحركة، أو الاستلقاء في وضعية واحدة لمدة طويلة جداً، أو النوم على نوعية فراش سيئة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من الألم يختبرون عملية نوم سيئة وغير فعالة، مما يجعلهم يريدون النوم لمدة أطول.

              تعليق


              • #8
                [ عوالم النوم ]

                ♦️♦️♦️♦️♦️
                ♦️♦️♦️



                النوم هو الموت الأصغر،
                فالروح تغادر الجسد،
                وتتجول في عوالم جامعة بالأحداث والشخوص،


                وحين يصحو الإنسان من النوم،
                قد يتذكر ما رآه في المنام من مشاهد كثيرة، وقد ينساها بالكامل،
                وقد يتذكر بعضاً منها فقط.

                ويكون ما رآه من مشاهد في نومه بين حديث نفس وأضغاث أحلام أو رؤى،
                والرؤى عالم مستقل بذاته، وله شأن عظيم.


                وقد يدخل الإنسان في نومه في مشاهد من الماضي والحاضر، وقد تكون مشاهدات من المستقبل بأمر من الله عزّ وجل، وتدبير منه، والتي تدخل في باب الرؤى، وقد يرتاح لمشاهدتها، ويتمنى وقوعها على أرض الواقع،


                وقد يرى البعض أحلاماً مفزعة ومروّعة،
                يشعر بالضيق والانقباض النفسي، وتشغل ذهنه كثيراً، ويتوجس من تفسيرها، ويقع تحت دائرة الخوف من حدوثها له.

                ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️
                ♦️♦️♦️




                تعليق


                • #9
                  📊📊📊📊📊📊
                  📊📊📊

                  أن غالبية الناس تميل إلى معرفة تفسير ما يحلمون به اثناء النوم ،
                  ولا سيما أن شريحة من الأشخاص الأستبيان غلب على أحلامهم حديث النفس والكوابيس، فيما يجهل نصفهم الجانب الشرعي والنفسي للأحلام،

                  و80 في المئة منهم يرون الأموات في مناماتهم.

                  ونكون بهذا مدركين علاقتنا بأحلامنا، فإذا رأى الإنسان رؤيا صالحة يحتفظ بها لنفسه، أو يقصُّها لمن يتيقن من حبه له من باب الاستبشار بوقوع الحدث السعيد المقدر من الله عز وجل بحوله وقوته،
                  ويُفضّل أن يكون من تروي له الرؤيا متعلقا بالقرآن متبحرا في معانيه.


                  اللهم إنا نسألك - تباركت وتعاليت - أن تمنَّ علينا بالرؤى الصالحة من فضلك وكرمك علينا،
                  وأن تصرف عنا كيد شياطين الإنس والجن،

                  إنك خير حافظا، وأنت أرحم الراحمين.


                  📊📊📊📊📊📊
                  📊📊📊




                  تعليق


                  • #10
                    نـوايــا النــومـ :-


                    1- للقدرة على طاعة الله

                    2- ان لبدنك عليك حق

                    3- الراحة من أجل القدرة على قيام الليل

                    4- الراحة من أجل القدرة على الاستيقاظ لتأدية صلاة الفجر


                    5- ذكر الله ( أذكار النوم )



                    حيث كما ورد في الحديث إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى


                    وعندما تتعدد النيات على العمل الواحد يتضاعف الأجر فتكسب أجرا على كل نيه تنويها على نفس العمل الذي تؤديه مرة واحدة

                    ~ يـآآرب تقبـل منّـآ و إقبلنـآ على مـآ كـآن منّـآ..


                    ●●●●●●●●●
                    ●●●●●●







                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X