إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إعتراف بعض علماء الشيعة بضياع مذهب آل البيت بسبب التقية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إعتراف بعض علماء الشيعة بضياع مذهب آل البيت بسبب التقية

    سلسلة رد الشبهات ج 7

    الشبهة :
    إعتراف بعض علماء الشيعة بضياع مذهب آل البيت بسبب التقية ..!!
    يقول صاحب الحدائق (إن الكثير من أخبار الشيعة وردت على جهة التقية التي هي على خلاف الحكم الشرعي واقعا )
    الحدائق الناضرة، 1/89
    ويقول في موضع آخر ..
    فلم يعلم من أحكام الدين على اليقين إلا القليل، لامتزاج أخباره بأخبار التقية، كما اعترف بذلك ثقة الإسلام وعلم الأعلام محمد بن يعقوب الكليني نور الله مرقده في جامعه الكافي، حتى أنه قدس سره تخطى العمل بالترجيحات المروية عند تعارض الأخبار، والتجأ إلى مجرد الرد والتسليم للائمة الأبرار
    الحدائق الناضرة، 1/5
    قواعد الحديث، 132

    الجواب :

    اولا : ان قول صاحب الحدائق انما هو اجتهاده الشخصي وقول العالم لا يستدل به بل يجب ان يستدل له .

    ثانيا : كلام الشيخ قدس سره لا يفيد ما زعمه المخالف من الاعتراف بضياع الدين وذلك لأمور :

    الاول : ان قوله ( لورود الكثير منها على جهة التقية) يفيد ان الاكثر ليس واردا مورد التقية ذلك ان استعماله للفظة الكثير دون الاكثر دليل على ذلك لا من جهة مقابلة الكثير للأكثر بل من جهة ان استعمال الاكثر كان اولى لو كان مرادا ومع عدم كونه مرادا يثبت ان الاكثر ليس على جهة التقية .
    بعبارة اخرى : انه على التسلي ان الكثير من الاخبار وارد مورد التقية لكن هذا لا يجعله الاغلب الاكثر من الاخبار فضلا عن ان يجعله جميع الاخبار
    وزعم المخالف لا يثبت الا اذا كانت العبارة دالة على ان جميع الاخبار هكذا فإن ضياع الدين لا يكون الا بضياع جميع الروايات وورودها مورد التقية .

    ثانيا : كون الرواية على وجه التقية لا يعني عدم صحة التعبد بها اذا كانت هي الوضيفة الفعلية التي يريدهها الامام منا ذلك من قبيل ما أمر به الامام بعض شيعته بأن يتوضؤوا وضوء المخالفين لكي يقيه من جواسيس كانوا يراقبونه وينقلون خبره للسلطان .
    فأن هذا الامر لا شك صادر على جهة التقية وهو خلاف الحكم الواقعي لكنه الحكم الفعلي الذي يريده الامام من هذا المكلف فيكون هو وضيفته الشرعية
    فاذا علم ان الحديث الذيي هو على جهة التقية من هذا القبيل لا شك بجواز التعبد به .

    ثالثا : قوله (لم يعلم من أحكام الدين على اليقين إلا القليل) مقيد بقيد اليقين وهو ليس شرطا في استنباط الاحكام الشرعية فيكفي كون الحكم ظاهرا على جهة الظن المعتبر المستفاد من قبيل الامارات واخبار الاحاد او انه وضيفة المكلف عند فقد الامارة اللفظية وذلك المستفاد من الاصول العملية كالاحتياط والبراءة والاستصحاب .. .

    رابعا : قوله ان الكليني (قدس سره) التجأ الى الرد والتسليم لا يعني كما يريد ان يوهم المخالف انه ترك تلك الطرق الترجيحية والتجأ الى الرد والتسليم
    بل قد رواها واعتبرها طرقا لحل التعارض انما المسألة في اذا لم تنفع جميع الطرق ما العمل حينها يرد ويسلم الى اهله .
    القول مني في جميع الاشياء
    قول ال محمد عليهم السلام
    فيما اسروا
    وفيما اعلنوا
    وفيما بلغني عنهم
    وفيما لم يبلغني


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    حياك الله تعالى اخي الفاضل

    بالنسبة الى التقية فهي مشروعه من القران الكريم وعمل بها كبار الصحابة وقرها القران الكريم بدليل قوله تعالى في قصة عماربن ياسر رحمة الله عليه
    {مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ} وقوله تعالى في جواز التقية عند الخوف والحذر { إِلَّا أَنْ تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً }

    فهذه الآيات صريحة في جواز التقية عند الخوف والخطر .

    وكذلك روى البخاري بان التقية جائزة الى يوم القيامة بدليل

    [ ص: 2545 ] كتاب الإكراه باب وقول الله تعالى إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم وقال إلا أن تتقوا منهم تقاة وهي تقية وقال إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض إلى قوله عفوا غفورا وقال والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا فعذر الله المستضعفين الذين لا يمتنعون من ترك ما أمر الله به والمكره لا يكون إلا مستضعفا غير ممتنع من فعل ما أمر به
    وقال الحسن التقية إلى يوم القيامة وقال ابن عباس فيمن يكرهه اللصوص فيطلق ليس بشيء وبه قال ابن عمر وابن الزبير والشعبي والحسن .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخ الكريم " الهادي " احسنتم جزاكم الله خيرا لكنا ركزنا في المنشور على حيثية كون التقية تسبب الضياع ام لا بغض النظر عن مشروعيتها بحد ذاتها وما اضفتموه يثري الموضوع كثيرا ويلفت النظر الى ذلك الجانب المهم وفقكم الله لكل خير
      القول مني في جميع الاشياء
      قول ال محمد عليهم السلام
      فيما اسروا
      وفيما اعلنوا
      وفيما بلغني عنهم
      وفيما لم يبلغني

      تعليق


      • #4
        معصوم... و يستخدم التقية 🤔
        يعني العصمة صارت معطله
        او خارج نطاق التغطيه 😂😂

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          معصوم... و يستخدم التقية 🤔
          يعني العصمة صارت معطله
          او خارج نطاق التغطيه 😂😂
          سوف اجبيك بجواز استعمال التقية من خلال القران الكريم والسنه بالخصوص مصادركم المعتبرة وسوف ابين ان انبياء الله عملوا بالتقية بما فيهم الرسول الاعظم وسوف ابين لك انك خارج نطاق العلم والمعرفة ومعطل عقلك بسبب اتباع الموروث الاعمى

          أولًا: ابين معنى العصمة للجميع لكي يعرفوا الجواب جيدا ...


          العصمة عند الشيعة تعني:
          "قدرة أودعها الله في المعصوم تمنعه من الوقوع في الذنب عمدًا أو سهوًا، ومن الخطأ في التبليغ، ومن كل ما يُخل بالمقام الإلهي الذي اختير له".

          وليس معناها أنه لا ينام ولا يأكل ولا يخاف ولا يحتاط ولا يقي نفسه.
          فالعصمة لا تعني: "عدم الحذر" أو "عدم الخوف الطبيعي" أو "عدم استخدام الوسائل لحفظ النفس والدين".
          بل تعني: عدم مخالفة أوامر الله، لا في السر ولا في العلن.

          ثانيًا: ما هي التقية؟


          التقية هي:
          "إظهار خلاف ما يُبطن الإنسان من معتقد أو موقف، لدفع الضرر عن النفس أو الدين أو الأهل أو المال، مع بقاء القلب مطمئنًا بالإيمان".

          وهي ليست نفاقًا، لأن المنافق يُظهر الإسلام ويبطن الكفر، أما المتقي فيُظهر خلاف الحق دفعًا للشر، مع بقائه على إيمانه.

          ثالثًا: التقية في القرآن الكريم

          1. قصة مؤمن آل فرعون:

          ﴿وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ﴾
          [غافر: 28]
          هذا رجل مؤمن في قصر فرعون، يُخفي إيمانه لأن إعلان الإيمان كان يؤدي للقتل.
          وسُمي في القرآن بـ"الرجل المؤمن"، وامتدحه الله ولم يذمه.

          2. إذن الله بالتقية:

          ﴿إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ﴾
          [النحل: 106]
          نزلت في عمار بن ياسر حين سبّ النبي صلى الله عليه وآله تحت التعذيب،
          فقال له النبي:
          "إن عادوا فعد"،
          فأقره على تقيته، رغم أنه من خيار الصحابة.

          رابعًا: من مصادر أهل السنة

          1. البخاري – عن التقية:

          قال ابن حجر في فتح الباري:
          "قوله: (إلا من أُكره وقلبه مطمئن بالإيمان) – يُؤخذ منه جواز التقية".
          2. الطبري – في تفسيره:
          "التقية جائزة في القول والعمل، لمن خاف على نفسه أو أهله من الأذى، ما دام قلبه مطمئنًا".
          3. ابن كثير – تفسير القرآن العظيم:
          "هذه الآية أصل في جواز التقية عند الخوف".
          4. النووي – في شرح مسلم:
          "التقية جائزة بالإجماع عند الخوف على النفس".

          خامسًا: هل استخدام المعصوم للتقية يناقض العصمة؟

          الجواب: لا إطلاقًا، بل يدل على كمال العقل والتكليف الإلهي:
          النبي محمد (صلى الله عليه واله) نفسه استخدم نوعًا من الحذر
          في الهجرة اختبأ في الغار.
          في مكة أمر بعض الصحابة بكتمان الإسلام تقية وحفاظا عليهم.
          1. الإمام المعصوم هو إنسان مُكلّف، فإذا تعرض لقتل أو ضرر جسيم أو فتنة على الدين، يجوز له استعمال التقية لحفظ الدم والدعوة.
          2. التقية ليست ذنبًا، بل تشريعًا ورخصةً من الله وقد تكون واجب لحفظ النفس .

            بعد هذا البيان من القران والسنه ومن مصادركم المعتبرة ياتي جنابك ممن لايعرب الف من الباء في العلم والمعرفة وتستهزأ بما شرعه الله تعالى لانبيائه ورسوله واوليائه
            فلماذا لاتسال هذا السؤال مالداعي لاهل البيت يستعملون التقية وهم من اهل بيت النبي الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ؟
            اسال ماهو السبب في استخدامهم التقية ؟
            لاتريد الجواب لانه ينقض معتقداتك ولان الجواب يعري الظالمين الذين ظلموا اهل البيت وقتلوهم وحاروبهم وانتم تعلمون ان حرب اهل البيت يعني حرب الله ورسوله وان اذيتهم اذية الله ورسوله فاستخدوا التقية اهل البيت بسبب ظلم الظالمين وجور الجائزين وانت تدافع عن الظالمين وتذم المظلومين .
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X