بسم الله الرحمن الرحيم
" ما من مخلوق ـ صغير أو كبير ـ إلا وهو مظهر لتجلي جانب من سمات الصانع الحكيم « وفي كل شيء له آية تدل على أنّه واحد ».
أمّا الإنسان فكان المرآة الصقيلة التي تتجلى فيها جميع صفات الجمال والجلال .
فإذا سئلت : ما هي الغاية من خلق ما في السماوات وما في الأرض جميعاً ؟ قُلتَ ـ حسب وصف القرآن ـ : هو الإنسان ذاته مستودع أمانات الله وليكون خليفته في الأرض !
وإذا سئلت : ماهي الغاية من خلقة الإنسان ذاته ؟ قُلتَ : هُو الله الصانع الحكيم : حيث الإنسان بقدرته على الخلق والإبداع أصبح مظهرآ تامّآ لكامل الأسماء والصفات، فكان وجه الله الأكمل وعين الله الأتم !
فكان الإنسان غاية الخليفة، وكان الله الغاية من خلق الإنسان، فالله هو غاية الغايات وبذلك ورد : « كنت كنزآ مخفيّآ فأحببت أن اُعرَف، فخلقت الخلق لكي اُعرَف » . حيث الإفاضة ـ وهي تجلي الذات المقدّسة ـ كانت بالخلق والإبداع ومظهره الأتم هو الإنسان ".
----------------------------------
الشيخ محمد هادي معرفة ره
" ما من مخلوق ـ صغير أو كبير ـ إلا وهو مظهر لتجلي جانب من سمات الصانع الحكيم « وفي كل شيء له آية تدل على أنّه واحد ».
أمّا الإنسان فكان المرآة الصقيلة التي تتجلى فيها جميع صفات الجمال والجلال .
فإذا سئلت : ما هي الغاية من خلق ما في السماوات وما في الأرض جميعاً ؟ قُلتَ ـ حسب وصف القرآن ـ : هو الإنسان ذاته مستودع أمانات الله وليكون خليفته في الأرض !
وإذا سئلت : ماهي الغاية من خلقة الإنسان ذاته ؟ قُلتَ : هُو الله الصانع الحكيم : حيث الإنسان بقدرته على الخلق والإبداع أصبح مظهرآ تامّآ لكامل الأسماء والصفات، فكان وجه الله الأكمل وعين الله الأتم !
فكان الإنسان غاية الخليفة، وكان الله الغاية من خلق الإنسان، فالله هو غاية الغايات وبذلك ورد : « كنت كنزآ مخفيّآ فأحببت أن اُعرَف، فخلقت الخلق لكي اُعرَف » . حيث الإفاضة ـ وهي تجلي الذات المقدّسة ـ كانت بالخلق والإبداع ومظهره الأتم هو الإنسان ".
----------------------------------
الشيخ محمد هادي معرفة ره
تعليق