شبكة الإنترنت تحتوي على كم هائل من المعلومات وعدد لا يحصى من الصفحات و المواقع ولهذا تطلب أن يكون هناك دليل يشمل كل هذه المواقع و يسهل عملية البحث عبر الشبكة. هناك مواقع وبرامج كثيرة تستخدم في عملية البحث. أمثلة على المواقع موقع الجوجل وموقع الياهو وأمثلة على البرامج هو البرنامج الشهير كوبرنيك.
قبل أن تبدأ بعملية البحث لا بد من معرفة مالذي تريد فعله بالضبط وإلا سيضيع وقتك هنا وهناك. دعنا نأخذ مثالا لعملية البحث عن كلمة "القلاع في سلطنة عمان" في موقع الجوجل مثلا.
1) نفتح موقع الجوجل وهو : www.google.com
بإمكانكم إختيار لغة الواجهة من خلال الضغط على " Language Tools" أو " أدوات اللغة" في الصفحة الرئيسية للجوجل ومن ثم اختار اللغة التي تريدونها. الجوجل تدعم حوالي 106 لغة.
2) نضغط على كلمة "Advanced Search " بالنسبة للواجهة الانجليزية أو" بحث متقدم" بالنسبة للواجهة العربية.
3) في شاشة البحث المتقدم ستجدون مربعات كثيرة وهي ببساطة شرحها كالتالي:
ا) المربع الأول : "with all of the words" أو "تحتوي جميع هذه الكلمات " : سيقوم الموقع بالبحث عن جميع الكلمات المكتوبة فيه وهي " القلاع في سلطنة عمان" بصورة غير مرتبة ولكن النتيجة تكون جميع هذه الكلمات من ضمن قائمة المواقع التي حصل عليها. فهناك احتمالات كثيرة في ترتيب النتيجة فهو يبحث عن "سلطنة عمان القلاع في" أو "القلاع في عمان سلطنة" أو "القلاع سلطنة في عمان" أو " في القلاع سلطنة عمان " وهكذا. يبحث عن جميع الكلمات ولكن بطريقة غير مرتبة.
ب) المربع الثاني :" with the exact phrase" أو " تحتوي هذه الجملة ": في هذه الحالة سيقوم الموقع بالبحث عن كلمة "القلاع في سلطنة عمان" بالضبط مرتبة كما هي بدون تقديم أو تأخير .
ج) المربع الثالث: “with at least one of the words” أو "تحتوي أيّاً من هذه الكلمات": يقوم محرك البحث بالبحث عن أي كلمة من ضمن " القلاع في سلطنة عمان" فمثلا إذا وجد كلمة "القلاع" سيدرجها أو "عمان" أو أي كلمة مضمنة سيدرجها وبهذه الطريقة ستكون النتيجة الكثير من المواقع مما يؤدي إلى ضياع الوقت.
د) المربع الرابع: " without the words" أو " لا تحتوي على هذه الكلمات" : في هذا المربع يقوم محرك البحث بإبعاد الكلمة المكتوبة فيه. فمثلا اذا كتبنا في المربع الأول "" القلاع في سلطنة" وفي المربع الرابع كلمة " عمان " فالنتيجة هي البحث عن جميع المواقع ما عدا المواقع التي تحوي كلمة " عمان" فلا يظهرها.
ملاحظات هامة جدا :
1) محرك البحث يتأثر بما تكتبه في أحد المربعات الأربعة ففكر جيد قبل أن تكتب ما الذي تريده.
2) إضافة الفتحة والهمزة والكسرة وغيرها من الحركات تؤثر على عملية البحث.
3) تسطيع أن تتحكم في نتيجة البحث من خلال الأشياء التالية:
أولا: " Language" أو " اللغة " : وضيفتها التحكم في إختيار نتيجة البحث.
ثانيا: " File Format " أو " نوع الملف " : التحكم في نوع الملف. مثلا ملف وورد، اكسل .... الخ
ثالثا: " Date" أو " تاريخ ": يحدد لك تاريخ تحديث الملفات.
رابعا: " Occurrence s" أو " ظهور مفردات البحث " : يحدد لك ظهور مفردات البحث. مثلا في العنوان أو في الموضوع ...الخ.
خامسا: " Domain " أو " النطاقات " : يحدد لك البحث في موضوع معين في موقع معين.
سادسا : " Products" في واجهة اللغة الانجليزية فقط: يبحث لك عن الاشياء المنتجة. مثلا عن كاميرا من نوع Yashica
سابعا: " Links" أو " الارتباط" : يبحث لك عن الصفحات التي تشير الى هذا الرابط.
قبل أن تبدأ بعملية البحث لا بد من معرفة مالذي تريد فعله بالضبط وإلا سيضيع وقتك هنا وهناك. دعنا نأخذ مثالا لعملية البحث عن كلمة "القلاع في سلطنة عمان" في موقع الجوجل مثلا.
1) نفتح موقع الجوجل وهو : www.google.com
بإمكانكم إختيار لغة الواجهة من خلال الضغط على " Language Tools" أو " أدوات اللغة" في الصفحة الرئيسية للجوجل ومن ثم اختار اللغة التي تريدونها. الجوجل تدعم حوالي 106 لغة.
2) نضغط على كلمة "Advanced Search " بالنسبة للواجهة الانجليزية أو" بحث متقدم" بالنسبة للواجهة العربية.
3) في شاشة البحث المتقدم ستجدون مربعات كثيرة وهي ببساطة شرحها كالتالي:
ا) المربع الأول : "with all of the words" أو "تحتوي جميع هذه الكلمات " : سيقوم الموقع بالبحث عن جميع الكلمات المكتوبة فيه وهي " القلاع في سلطنة عمان" بصورة غير مرتبة ولكن النتيجة تكون جميع هذه الكلمات من ضمن قائمة المواقع التي حصل عليها. فهناك احتمالات كثيرة في ترتيب النتيجة فهو يبحث عن "سلطنة عمان القلاع في" أو "القلاع في عمان سلطنة" أو "القلاع سلطنة في عمان" أو " في القلاع سلطنة عمان " وهكذا. يبحث عن جميع الكلمات ولكن بطريقة غير مرتبة.
ب) المربع الثاني :" with the exact phrase" أو " تحتوي هذه الجملة ": في هذه الحالة سيقوم الموقع بالبحث عن كلمة "القلاع في سلطنة عمان" بالضبط مرتبة كما هي بدون تقديم أو تأخير .
ج) المربع الثالث: “with at least one of the words” أو "تحتوي أيّاً من هذه الكلمات": يقوم محرك البحث بالبحث عن أي كلمة من ضمن " القلاع في سلطنة عمان" فمثلا إذا وجد كلمة "القلاع" سيدرجها أو "عمان" أو أي كلمة مضمنة سيدرجها وبهذه الطريقة ستكون النتيجة الكثير من المواقع مما يؤدي إلى ضياع الوقت.
د) المربع الرابع: " without the words" أو " لا تحتوي على هذه الكلمات" : في هذا المربع يقوم محرك البحث بإبعاد الكلمة المكتوبة فيه. فمثلا اذا كتبنا في المربع الأول "" القلاع في سلطنة" وفي المربع الرابع كلمة " عمان " فالنتيجة هي البحث عن جميع المواقع ما عدا المواقع التي تحوي كلمة " عمان" فلا يظهرها.
ملاحظات هامة جدا :
1) محرك البحث يتأثر بما تكتبه في أحد المربعات الأربعة ففكر جيد قبل أن تكتب ما الذي تريده.
2) إضافة الفتحة والهمزة والكسرة وغيرها من الحركات تؤثر على عملية البحث.
3) تسطيع أن تتحكم في نتيجة البحث من خلال الأشياء التالية:
أولا: " Language" أو " اللغة " : وضيفتها التحكم في إختيار نتيجة البحث.
ثانيا: " File Format " أو " نوع الملف " : التحكم في نوع الملف. مثلا ملف وورد، اكسل .... الخ
ثالثا: " Date" أو " تاريخ ": يحدد لك تاريخ تحديث الملفات.
رابعا: " Occurrence s" أو " ظهور مفردات البحث " : يحدد لك ظهور مفردات البحث. مثلا في العنوان أو في الموضوع ...الخ.
خامسا: " Domain " أو " النطاقات " : يحدد لك البحث في موضوع معين في موقع معين.
سادسا : " Products" في واجهة اللغة الانجليزية فقط: يبحث لك عن الاشياء المنتجة. مثلا عن كاميرا من نوع Yashica
سابعا: " Links" أو " الارتباط" : يبحث لك عن الصفحات التي تشير الى هذا الرابط.
تعليق