إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصور والفناء وتوجه الناس الى العرصات وموقف الناس في القيامة والميزان والصراط

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    في وجدان كل نفس
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة ال عمران يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثلاثون .
    يوم ظرف لتود اي يتمنى كل نفس يوم تجد صحائف اعمالها من الخير والشر حاضرة لو ان بينها وبين ذلك اليوم وهوله امدا بعيدا .
    عن سعيد بن المسيب قال كان الامام علي بن الحسين عليهما السلام يعظ الناس ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الاخرة بهذا الكلام في كل جمعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وحفظ عنه عليه السلام وكتب كان يقول ايها الناس اتقوا الله واعلموا انكم اليه ترجعون فتجد كل نفس ما عملت في هذه الدنيا من خير محضرا او ما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا ذلك اليوم لاتقال فيه عشرة ولايؤخذ من احد فيه فدية ولايقبل فيه معذرة ولا لأحد فيه مستقبل التوبة ليس الا الجزاء بالسيئات فمن كان من المؤمنين عمل في هذه الدنيا مثقال ذرة من خير وجده ومن كان من المؤمنين عمل في هذه الدنيا مثقال ذرة شرا وجده فاحذروا ايها الناس من المعاصي والذنوب فقد نهاكم الله عنها وحذركم في الكتاب الصادق والبيان الناطق وشر الندامة ندامة يوم القيامة وخير الغنى غنى النفس وزينة الحديث الصدق وزينة العلم الاحسان وخير الامور خيرها عاقبة واوثق العروى الايمان بالله وخير الزاد التقوى وخير العلم ما نفع وسعيد من وعظ بغير واكيس الكيس التقي واحمق الأحمق الفجور وشر الرواية الكذب وشر الامور محدثاتها وشر العمي عمى القلوب واعظم المخطئين عند الله لسان وكذب وشر الكسب كسب الربا وشر المأكل اكل مال اليتيم ظلما واحسن زينة الرجل السكينة مع الايمان ولاتقربوا الى احد من الخلق يباعد من الله فان الله ليس بينه وبين احد من الخلق شيء يعطيه به خيرا اويصرف به سوء الا بطاعة وابتغاء مرضاته .
    اتى رجلا للامام جعفر الصادق عليه السلام قال وصني فقال عليه السلام اعد جهازك وقدم زادك لطول سفرك وكن وصي نفسك ولا تأمن غيرك ان يبعثك اليك بما يصلحك .
    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال لاتزول قدما عبد حتى يسئل عن الأربعة عن شبابه فيما ابلاه وعمره في ما افناه ومن ماله من اين اكتسبه وفيما انفقه وماذا اعمل فيما علم وعن حبنا اهل البيت عليهم السلام .
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #12
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      اهوال المطلع.
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة ابراهيم مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثلاثة والاربعون .

      عن علي بن الحسين يحدث في مسجد رسول الله صلى الله عليه واله فقال حدثني ابي سمع اباه علي بن ابي طالب عليهما السلام يحدث الناس قال اذا كان يوم القيامة بعث الله الناس من حفرهم عزلا مهلا جردا مردا في صعيد واحد يسوقهم النور وتجمعهم الظلمة حتى يقفوا على عقبة المحشر فركب بعضهم بعضا ويزدحمون دونها فيمنعون من المضي فتشتد انفاسهم ويكثر عرقهم ويضيق بهم امورهم وترفع اصواتهم قال عليه السلام وهو اول هول من اهوال يوم القيامة فينادي مناد فيهم يامعشر الخلايق انصتوا واسمعوا مناد الجبار قال فتسمع اخرهم كا يسمع اولهم قال فينكل اصواتهم عند ذلك وتخشع ابصارهم وتضطرب فرائسهم وتضرع قلوبهم ويرفعون رؤسهم الى ناحية الصوت مهطعين الى الداعي فعند ذلك يقول الكافر هذا يوم عسير قال عليه السلام فيشرف الجبار عز ذكره الحكم العدل فيقول انا الله لا اله الا انا انا الحكم العدل الذي لايجور اليوم احكم بينكم بعدلي وقسطي لا يظلم عندي احد اليوم اخذ للضعيف من القوي لحقه ولصاحب مظلمة بالمظلمة ولصاحب القصاص بالقصاص من الحسنات والسيئات واثيب على الهبات ولايجوز هذه العقبة اليوم عندي ظالم ولا احد عنده مظلمة الا مظلمة يهبها لصاحبها واثيبه عليها واخذله بها الحسنات عند الحساب فلازموا بها الخلائق واطلبوا مظالمكم بها في الدنيا وانا شاهد لكم عليهم وكفى به شهيدا قال فيتعارفون ويتلازمون فلايبقى احد له عند احد مظلمة او حق الا لزمه بها قال عليه السلام فيمكثون ما شاء الله فتشتد حالهم ويكثر عرقهم وليشتد غمهم وترفع اصواتهم فيتمنون المخلص منه بترك مظالمهم لأهلها قال ويطلع الله جهدهم فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق انصتوا الداعي الله واسمعوا ان الله يقول انا الوهاب ان احببتم ان تواهبوا فتواهبوا اخذت لكم بمظالمكم قال فيفرحون بذلك لشدة جهدهم وضيق مسلكهم قال فيهب بعضهم لظالمهم رجاء ان يتخلصوا مماهم فيه ويبقى بعضهم فيقول يارب ان مظالمنا اعظم من ان نهبها قال فينادي مناد من تلقاء العرش اين رضوان خازن جنان الفردوس قال فيامر الله ان يطلع من الفردوس قصرا من فضة بما فيه من الانية والخدم فيطلعه عليهم في حافة القصر الوصايف والخدم قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق ارفعوا رؤسكم فانظروا الى هذا القصر فيرفعون رؤسهم وكلهم يتمناه قال عليه السلام فينادي مناد من عند الله يامعشر الخلائق هذا لكل من عفى عن مؤمن قال فيعفون كلهم الا القليل فيقول الله لايجوز الى الجنة اليوم ظالم ولايجوز من ناري اليوم ولا احد من المسلمين عنده مظلمة حتى ياخذها منه عند الحساب قال ثم يخلى سبيلهم فينطلقون الى العقبة يكر بعضهم بعضا حتى ينتهو الى العرصة وقد نشرت الدواوين ونصب الموازين وحضر النبيون والشهداء وهم الائمة عليهم السلام يشهد كل امام على اهل عالمه بانه قد قام فيهم بامر الله ودعاهم الى سبيل الله قال فقال له رجل من قريش يابن رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان للرجل المؤمن عند الرجل الكافر مظلمة اي شيء ياخذ من الكافر وهو من اهل النار قال فقال له علي بن الحسين عليهما السلام يطرح عن المسلم من سيئاته بقدر ماله على الكافر فيعذب الكافر بها مع عذابه بكفره عذابا بقدر ما للمسلم قال فقال له القريشي فاذا كانت المظلمة لمسلم عند مسلم كيف تؤخذ مظلمته من مسلم قال يؤخذ للمظلوم من الظالم من حسناته بقدر حق المظلوم فيزاد في سيئات الظالم .
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #13
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        حشر الوحوش والبهائم يوم القيامة
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة التكوير وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الخامسة .

        ان الوحوش والبهائم تحشر يوم القيامة فتسجد لله سجدة فتقول الملائكة ليس هذا يوم السجود هذا يوم الثواب والعقاب فيقول البهائم هذا سجود شكر حيث لم يجعلنا الله تعالى من بني ادم.
        وفي قوله تعالى واذا الوحوش حشرت ان الله عز وجل يحشر الوحوش والبهائم للعدل وليقتص بعضها من بعض كما قال الامام جعفر الصادق عليه السلام يوم يقتص الجماء من القرناء وكذلك جميع الحيونات ذي روح حتى الذباب يحشر ليوصل اليها ما تستحقه من الأعواض على الألام التي لاقتها في الدنيا فاذا وصل اليها ما استحقت من الأعواض فمن قال ان العوض دائم قال تبقى منعمة على الارض ومن قال تستحقه العوض منقطعا قال يديم الله تعالى تفضلا لئلا يدخل على العوض غم بانقطاعه.
        فيفعل الله بها ما ستحقته من الاعواض صارت ترابا فلايبقى منها الا مافيه سرور لبني ادم واعجاب بصورته كالطاوس ونحوه .
        لا يجب على الله عز وجل شيء بحكم الاستحقاق ولكنه تعالى يحشر الوحوش كلها فيقتص للجماء من القرناء ثم يقال لها موتي فيموت وبعضها يكون في الجنة وهي كثيرة وان الله تعالى يخلق للبعض الاخر حضيرة بين الجنة والنار لمرعاها فتبقى فيه ابد الابدين .
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #14
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          في توجه الناس الى عرصات القيامة
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة مريم يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية السادسة والثمانون .

          عن الامام محمد الباقر عليه السلام فمنهم من يبعث الله اليه ملائكته مع ناقة من نوق الجنة فيركبها فتطير به الى الجنة ولايرى عرصات القيامة الا مارا عليها واكثر هؤلاءهم الفقراء واهل الأفات في الدنيا والصابرين على البلايا كما قال الله تعالى يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين الى جهنم وردا اي عطاشا .

          عن القمي عن الامام الباقر عن ابائه عليهم السلام قال سئل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام رسول الله صلى الله عليه واله عن تفسير قوله تعالى يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا ونسوق المجرمين الى جهنم وردا قال ياعلي ان الوفد لايكونون الا ركبانا اولئك رجال اتقوا الله فاحبهم الله ورضى اعمالهم فسماهم المتقين ثم قال رسول الله عليه واله ياعلي اما والذي خلق الحبة وبرأ النسمة انهم ليخرجون من قبورهم وبياض وجوههم كبياض الثلج عليهم ثياب بياضها كبياض اللبن عليهم نعال الذهب شراكها من لؤلؤ يتلألأ وان الملائكة لتستقبلنهم بنوق من العزة عليها رحائل الذهب مكللة بالدر والياقوت وجلاها لاستبرق والسندس وزمامها من زبرجد فيطيربهم الى المحشر مع كل رجل منهم الف ملك من قدامه وعن يمينه وعن شماله يزفونهم افاحتى ينتهوا بهم الى باب الجنة الاعظم وعلى باب الجنة شجرة الورقة منها تستظل مائة الف من الناس وعن يمين الشجرة عين مطهرة مزكية قال فيسقون منها شربة فيطهر الله قلوبهم من الحسد ويسقط اشبارهم الشعر وذلك قوله تعالى وسقيم ربهم شرابا طهورا من تلك العين المطهرة ثم يرجعون الى عين اخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون منها وهي عين الحيوة فلا يموتون ابدا قال ثم يوقف بهم قدام العرش وقد سلموا من الافات والاسقام والحر والبرد ابدا قال فيقول الجبار للملائكة الذين معهم احشروا اوليائي الى الجنة فلا تقفوهم مع الخلائق فقد سبق رضائي عنهم وجب رحمتي لهم فكيف اريدان اوقفهم مع اصحاب الحسنات والسيئات فيسوقهم الملائكة الى الجنة فاذا انتهوا الى باب الجنة الاعظم ضربوا الملائكة الحلقة ضربة فتصرصريرا فيبلغ صوت صريرها كل حوراء خلقها الله تعالى واعدها لاوليائه يتباشرون اذا سمعوا صرير الحلقة ويقول بعضهم لبعض قد جائنا اولياء الله فيفتح لهم الباب فيدخلون الجنة ويشرف عليهم ازواجهم من الحور العين والادميين فيقلن لهم مرحبا بكم فما كان اشد شوقنا اليكم ويقول لهن الله مثل ذلك فقال علي عليه السلام من هؤلاء يارسول الله صلى الله عليه واله فقال هؤلاء شيعتك ياعلي وانت امامهم وهو قول الله عز وجل يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا على الرحايل ومنهم من يمشي مع الناس الى عرصات القيامة ولكنه يحشر بصورة الذرتطأه الخلايق تحت ارجلهم حتى يوافي القيامة وهؤلاء المتكبرون ومنهم من يحشر اسود الوجه قال رسول الله صلى الله عليه واله يحشر صاحب الطنبور يوم القيامة وهو اسود الوجه وبيده طنبورمن نار وفوق راسه الف ملك بيد كل ملك مقمعة يضربون رايه ووجهه ويحشر صاحب الغنى من قبره اعمى واخرس وابكم ويحشر الزاني مثل ذلك وصاحب المزمار مثل ذلك وصاحب الدف كذلك ومنهم من يحشر تحت اظلاف الأنعام فهي تطاه باظلافها فيموت ويحيى وهو تحت اظلافها وهذا هو الذي منع الزكوة الانعام فتلك التي منع زكوتها هس التي يحشرها الله تعالى حتى تطاه بارجلها واما منع زكوة الغلات فيكله الله بان ينقل تراب تلك الارض الى المحشر فلايقدر عليه فيضربه الملائكة واما منع زكوة النقدين فيامر الله باحضارها فتحضر فتحمى بنار جهنم فتكوى بها جبهته التي عرض بها اولا عن الفقر ثم يكوى بها جبينه الذي اعرض به ثانيا ثم يكوى بها ظهره الذي هو اشد مراتب ارعاضه عن الفقير واما ظلمة القيامة فقد قال عليه السلام بشر المشائين في الظلمات الى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة وذلك ان الله تعالى يعطي المؤمن نورا يمشي به في تلك الظلمات فمنهم من يكون نوره مقدارخمسة فراسخ ومنهم الاقل على تفاوت مراتب اعمالهم ومنهم من ياتي من قبره وله لسانان من نار وهو الذي كان في الدنيا يلاقي الناس بلسان وله في غيبتهم لسان اخر ومنهم من يأتي ولسانه مخرج من قفاه وهو الذي كان يؤذي الناس بلسانه .

          عن البراء ابن غارب قال كان معاذ بن جبل جالسا قريبا من رسول الله صلى الله عليه واله في منزل ابي ايوب الانصاري فقال معاذ يارسول الله صلى الله عليه واله اريت قول الله يوم ينفخ في الصور فتأتون افواجا فقال صلى الله عليه واله يامعاذ سئلت عن عظيم من الأمر ثم ارسل عينيه ثم قال تحشر عشر اصناف من امتي اشتاتا قد ميزهم الله من المسلمين ويبدل صورهم فبعضهم على صورة قردة وبعضهم على صورة الخنازير وبعضهم منكسون ارجلهم من فوق وجوهم من تحت ثم يسحبون عليها وبعضهم عمى وبعضهم بكم لايعقلون وبعضهم مصلبون على جذوع من نار وبعضهم اشد نتنا من الجيف وبعضهم يلبسون جبابا سابغة من قطران لازقة بجلودهم فاما الذين على صورة القردة فالقتات من الناس واما الذين على صورة الخنازير فاهل السحت واما المنكسون على رؤسهم فاكلة الربا والعمي الجائر في الحكم والصم والبكم المعجبون باعمالهم والذين يمضغون بالسنتهم فالعلماء والقضاة الذين خالف اعمالهم اقولهم والمقطعة ايديهم وارجلهم الذين يؤذون الجيران والمصابون على دذوع من نار فالسعاة بالناس الى السلاطين والذين هم اشد نتنا من الجيف فالذين يتمتعون بالشهوات واللذات ويمنعون حق الله في اموالهم والذين يلبسون الجباب فهل التجبر والخيلاء .
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #15
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            في المعاد
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ سورة سورة ال عمران رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية التاسعة .
            اعلم ان القول بالمعاد الجسماني هو من ضروريات الدين ومنكره خارج من عداد المسلمين والأيات الكريمة في ذلك ناصة لايعقل تاويلها والأخبار فيه متواترة لايمكن ردها ولا الطعن فيها وقد نفاه اكثر ملاحدة الفلاسفة تمسكا بامتناع اعادة المعدوم ولم يقيموا دليلا عليه بل تمسكوا تارة بادعاء البداهة واخرى شبهات واهية لايخفى ضعفها على من نظر فيها بعين البصيرة واليقين وترك تقليد الملحدين من المتفلسفين .
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #16
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              اشد ساعات ابن ادم
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الحج يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية .
              عن الزهري قال قال الامام علي بن الحسين عليهما السلام اشد ساعات ابن ادم ثلاث ساعات الساعة التي يعاين فيها ملك الموت والساعة التي يقوم فيها من قبره والساعة التي يقف فيها بين يدي الله تعالى فاما الى الجنة واما الى النار .
              وعن الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام يقول ان اوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاثة مواطن يوم يلد ويخرج من بطن امه فيرى الدنيا ويوم يموت فيعاين الأخرة واهلها ويوم يبعث فيرى احكاما لم يراها في دار الدنيا .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #17
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                أرض المحشر
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة الحج يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الثانية .
                في القيامة وبعض احواله اعلم ثبتك الله تعالى ان السموات تطوى يوم القيامة كطي المكتوب فلايبقى السماء وينزل العرش من مكان ارتفاعه الى الأرض وهي ارض القيامة انها ظهر الكوفة وينزل الجنة من مكانها وكذا النار فتكون الجنة ودرجاتها ومراتبها اماكن السموات والنيران ماكنها موضع الأراضين السبع فهذا في علو وهذا في انخفاض وينصب العرش وسط أرض القيامة فيستظل به من شاء من المؤمنين قال رسول الله صلى الله عليه واله من عز بي الثكلى اظله الله يوم لا ظل الا ظله وعنه صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة زين عرش رب العالمين بكل زينة ثم يؤتى بمتزين من نور طولهما مائة ميل فيوضع احدهما عن يمين العرش والأخر عن يسار العرش ثم يؤتى بالحسن والحسين عليهما السلام فيقوم الحسن عليه السلام عن يمين العرش والحسين عليه السلام عن يسار العرش يزين الله تعالى بهما عرشه اما ابوهما عن ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا سئلتم الله فاسئلوه لي الوسيلة فسئلت النبي صلى الله عليه واله عن الوسيلة فقال هي درجة في الجنة وهي الف مرقاة مابين المرقاة الى المرقاة حضر الفرس الجواد شهراً.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #18
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  في باب الوسيلة في يوم القيامة
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسورة المائدة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الخامسة والثلاثون.
                  عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة امر الله مالكا ان يسعر النيران السبع ويأمر رضوان ان يزخرف الجنان الثمان ويقول ياميكائيل مد الصراط الى متن جهنم ويقول ياجبرئيل انصب ميزان العدل تحت العرش ويقول يامحمد قرب امتك للحساب ثم يامر الله ان يعقد على السراط سبع قناطر طول كل قنطرة سبعة عشر الف فرسخ وعلى كل قنطرة سبعون الف ملك يسئلون هذه الامة نسائهم ورجالهم في القنطرة الأولى من ولاية امير المؤمنين وحب اهل بيت محمد صلى الله عليه واله فمن اتى به جاز القنطرة الأولى كالبرق الخاطف ومن لم يحب اهل بيته سقط على ام راسه في قعر جهنم ولو كان معه من اعمال البر عمل سبعين صديقا .
                  عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة جمع الاولين والأخرين في صعيد واحد ونصب الميزان على شفير جهنم فلم يجزعليه الا من كان معه برات من علي بن ابي طالب عليه السلام .
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم الامام الحجة عج; الساعة 24-08-2015, 09:30 PM.
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #19
                    بِسْمِ ظ±للَّهِ ظ±لرَّحْمَـظ°نِ ظ±لرَّحِيمِ
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    اللواء عند عرصات يوم القيامة
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المعراج سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِّلْكَافِرِينَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية الاولى و الثانية .

                    عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه واله اتاني جبرئيل وهو فرح مستبشر فقلت حبيبي جبرئيل مع مانت فيه من الفرح فقال يا محمد صلى الله عليه واله ما منزلة علي بن ابي طالب عليه السلام عند ربه فقال والذي بعثك بالحق ما هبطت في وقتي هذا الا لهذا يا محمد العلي الاعلى يقرأ عليكما السلام وقال يا محمد نبي رحمتي وعلي مقيم حجتي لا اعذب من والاه وان عصاني ولا ارحم من عاداه وان اطاعني ثم قال رسول الله صلى الله عليه واله اذا كان يوم القيامة يا تيني جبرئيل ومعه لواء الحمد وهو سبعون شقة الشقة منه اوسع من الشمس والقمر فيدفع الي وادفعه الى علي بن ابي طالب عليه السلام وهو لواء الحمد من النور الابيض بيدك يا علي تحته جميع السابقين الاولين حتى يجلس على منبر من نور رب العزة ويعرض الجميع عليه رجلا رجلا فيعطى اجره وان ادم وجميع من خلق الله يستظلون بظل لواء الحمد يوم القيامة وطوله مسيرة الف سنة سنانه ياقوتة حمراء قضبه فضه بيضاء زجه درة خضراء ( الزج بالضم الحديدة التي في اسفل الرمح ) له ثلث ذوائب من نور ذوابة في المشرق وذوابة في المغرب وذوابة في وسط الدنيا مكتوب عليها ثلاثة اسطر الاول بسم الله الرحمن الرحيم والثاني الحمد لله رب العالمين والثالث لا اله الا الله محمد رسول الله طول كل سطر مسيرة الف سنة وعرضه مسيرة الف سنة فتسير يا علي باللواء والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك حتى تقف بيني وبين ابراهيم عليه السلام في ظل العرش فتكسى حلة خضراء من حلل الجنة ثم ينادى من عند العرش نعم الاب ابوك ابراهيم ونعم الاخ اخوك علي عليه السلام .

                    فوثب عمر بن الخطاب وقال يا رسول الله صلى الله عليه واله وكيف يطيق علي على حمل اللواء وقد ذكرت انه سبعون شقة الشقة منه اوسع من الشمس والقمر فغضب صلى الله عليه واله ثم قال يا رجل انه اذا كان يوم القيامة اعطى الله عليا من القوة مثل قوة جبرئيل ومن الجمال مثل جمال يوسف ومن الحلم مثل حلم رضوان ومن الصوت مثل صوت داود وقال اعرابي ما تقول في علي بن ابي طالب عليه السلام فقد كثر الاختلاف فيه فتبسم صلى الله عليه واله وقال يا اعرابي ولم كثر الاختلاف فيه علي مني كراسي من بدني فوثب الاعرابي مغضبا ثم قال يا محمد صلى الله عليه واله اني اشهد من علي بطشا فهل يستطيع علي ان يحمل الواء فقال صلى الله عليه واله مهلا يا اعرابي فقد اعطي علي يوم القيامة خصالا شتى حسن يوسف وزهد يحيى وصبر ايوب وطول ادم ورأفة نوح وحلم ابراهيم ولسان اسمعيل وكرم عيسى وشجاعة موسى عليهم فوثب الاعرابي مغضبا وقال اللهم ان يكن ما قال محمد صلى الله عليه واله حقا فانزل علي حجرا فانزل الله فيه سئل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع الآية.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #20
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      طعام الجنة ( ولحم طير مما يشتهون )
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الواقعة وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم الآية .

                      عن ابي بصير عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قلت جعلت فداك شوقني فقال ياابامحمد من ادنى نعيم الجنة ان يوجد ريحها مسيرة الف عام من مسافة الدنيا وان ادنى اهل الجنة منزلا لو نزل به الثقلان الجن والانس لوسعتهم طعاما وشرابا ولاينقص مما عنده شيئا .
                      في حديث طويل اكتفيت في موضع الحاجة وفيه اذا اشتهوا الطعام جائهم طيور بيض يرفعن اجنحتهن فياكلون من اي الالوان اشتهوا جلوسا ان شاؤا او متكئين وان اشتهوا الفاكهة تستعب اليهم الاغصان فاكلوا من ايها اشتهوا قال الملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار فبينماهم كذلك اذ يسمعون صوتا لحن من تحت العرش يااهل الجنة كيف ترون منقلبكم فيقولون خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر الى انوار جلالك وهو اعظم ثوابنا وقد عدته ولاتخلف الميعاد فيامر الله الحجب فيقوم سبعون الف ملك حجاب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلي والحلل فيسيرون في ظل الشجر حتى ينتهوا الى دار السلام وهي دار الله دارالبهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون ياسيدنا لذاذة منطقك فارنا نور وجهك فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون الى نوره وجهه تبارك وتعالى المكنون من عين كل ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون سبحانك ما عبدناك ياعظيم قال فيقول عبادي ارفعوا راوسكم ليس هذا بدار عمل انما هي دار كرامة ومسئلة ونعيم قد ذهب عنكم اللغوب والنصب فاذا رفعوها وقد اشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول تبارك وتعالى ياملائكتي اطعموهم واسقوهم فيؤتون بالوان الاطعمة والاشربة ثم يقول ياملائكتي طيبوهم فتاتيهم ربح من تحت العرش بمسك الى ان قال رسول الله صلى الله عليه واله فيقولون ياسيدنا اجعل لنا شرطا قال الله تعالى فان لكم كل جمعة ذروة ما بين الجمعة الى الجمعة سبعة الاف سنة مما تعدون فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضراء في كل رمانة سبعون حلة لم يراها الناظرون المخلوقون فيسيرون فيتقدمهم بعض الولدان حتى يبشروا ازواجهم وهن قيام على بواب الجنان .
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X