إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهي البصيرة ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي البصيرة ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إذا أردنا معرفة البصيرة
    فتعالوا معي لما قاله الله جل جلاله لأديبه المصطفى- صلى الله عليه وآله- في الآية ۱۰۸ من سورة يوسف: «قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ».

    إذن فالبصيرة هي سمة المحمديين الذين يتبعون رسول الله- صلى الله عليه وآله- وبها النجاة من الشرك، قال مولانا الوصي المرتضى- عليه السلام- في إحدى خطب نهج البلاغة ضمن ذكره لصفات أولياء الله الصادقين:
    (هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة وباشروا روح اليقين وإستلانوا ما إستوعره المترفون وأنسوا بما إستوحش منه الجاهلون وصحبوا الدنيا بأبدانٍ أرواحها معلقة بالمحل الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه والدعاة الى دينه، آه، آه، شوقاً الى رؤيتهم).

    وروى السيد ابن طاووس في كتاب(كشف المحجة) مسنداً عن الإمام الصادق -عليه السلام- رسالة كان يكتبها أمير المؤمنين لأكابر أصحابه، وفي ذلك إشارة الى عظيم أهمية مضامينها... قال عليه السلام في بدايتها:
    (الى المقربين في الأظلة الممتحنين بالبلية المسارعين في الطاعة المستيقنين بالكرة- أي الرجعة في زمن خاتم الأوصياء المهدي- عجل الله فرجه- تحيةً منا إليكم، سلامٌ عليكم، أما بعد فإن نور البصيرة روح الحياة الذي لاينفع إيمانٌ الا به مع إتباع كلمة الله والتصديق بها، فالكلمة من الروح والروح من النور، نور السموات والأرض).

    ونقرأ في كتاب عمدة الطالب جميل وصف الإمام الصادق- عليه السلام- لأبي الفضل العباس بن أميرالمؤمنين- عليهما السلام-، حيث قال: (كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة صلب الإيمان جاهد مع أبي عبد الله وأبلى بلاءً حسناً ومضى شهيدا).

    وعن مخاطر إنعدام البصيرة عند الإنسان يقول إمامنا الصادق- عليه السلام- في الحديث المروي عنه في كتاب فقه الرضا- عليه السلام- وكذلك في كتاب أمالي الشيخ الصدوق وكتاب المحاسن للشيخ البرقي:
    (العامل على غير بصيرة كالسائرعلى غير الطريقه لاتزيده سرعة السير من الطريق إلا بعداً).

    وفي كتاب المحاسن روى إمامنا الصادق عن آبائه عن رسول الله- صلى الله عليه وآله- أنه قال: (من عمل على غير علمٍ كان ما يفسده أكثرمما يصلح).
    وفي كتاب الخصال عنه- صلى الله عليه وآله- قال: (قسّم العقل على ثلاثة أجزاءٍ، فمن كانت فيه كمل عقله ومن لم تكن فيه فلا عقل له).
    ثم ذكر- صلى الله عليه وآله- البصيرة كأحد هذه الأمور الدالة على كمال العقل حيث قال أنها: (حسن المعرفة بالله عزّ وجل، وحسن الطاعة له، وحسن البصيرة على أمره)- يعني أمر الله عزّ وجل.
    وروي في كتاب فقه الرضا قوله- عليه السلام-: (إنظر الى من هو دونك في المقدرة ولاتنظر الى من هو فوقك، فإن ذلك أقنع لك وأحرى أن تستوجب الزيادة، واعلم أن العمل الدائم القليل على اليقين والبصيرة أفضل عند الله من العمل الكثير على غير يقين).

    وملخص الأجابة عن سؤال هذا اللقاء هو أن البصيرة تعني المعرفة القلبية التحقيقية المستندة الى نور العقل السليم.
    وهي من صفات أولياء الله الصادقين وبها تقبل أعمال الإنسان ويبلغ الكمال. وبدونها يكون كالانعام بل أضلّ سبيلا.
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X