إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من إيثار الإمام العباس وأخته الحوراء زينب (عليهما السلام) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من إيثار الإمام العباس وأخته الحوراء زينب (عليهما السلام) .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    لقد تعلم أبناء الإمام علي (عليه السلام) كل خصلة حميدة وحسنة من أبيهم أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ومن هذه الخصال هي خصلة الإيثار .
    يقول آية الله المعظم الشيخ محمد علي الأوردبادي (طاب ثراه) :
    (( ومن إيثاره : ما رواه صدر الدين القزويني في الجزء الثاني من (رياض القدس) الموسوم بـ (حدائق الأنس) :
    أنّ أهل البيت سلام الله عليهم كانوا في كربلاء إذا وجدوا ماءً قسّموه بينهم حِصصاً ، وكان العباس وزينب عليهما السلام يدّخران حصّتهما من الماء للأطفال إذا كظّهم العطش ، وما كانا يشربانها ، وما برحا كذلك حتّى نفذَ ماؤهم ، ولم يجدوا إليه سبيلا ، ظهيرة اليوم العاشر من المحرّم ، فتوجّه العباس عليه السلام لطلب الماء .
    إنّ مقاماته عليه السلام ومواقفه لا تحصى ، ولو ذهبنا إلى سرد يسير منها لأتينا من ذلك كتاباً ، وإنّما أوعزنا إلى شطر منها ليستحثّك على السير فتقف على ما هناك من مزايا ومناقب لا يدركها الوهم والقياس .
    وما برح يُؤثر حتّى أقدم وفي كفّيه نفسه ، باذلاً مُرخْصاً ثمنها ، وهو غاية الكرم ونهاية الجود ، إذْ هي أعزّ الأشياء وأنفس ما يٌستأثر .
    وللشيخ عليّ بن العلامة كاشف الغطاء :
    بنفسي أبا الفضل المواسي بنفسه - - - أخاه وباز الحرب للموت صائد .
    أخٌ ماجدٌ لم يخزه يوم مشهد - - - له عضدٌ في النائبات وساعد .
    فحيث إنّه عليه السلام لم يدع في مقام التسليم والعبادة غايةً لسالك ، وخاض اللجج وعامَ الغمرات ، وآثر الموت في طاعته على الحياة المُخدجة ، جعله الله سبحانه آية لقدرته ، وحجةّ لكرمه ، وأظهر فيه من لوائح جلاله ، ومظاهر جوده ، ما لا يحوم حوله خيالٌ ، ولم ينله وليّ ولا أدركه صدّيق )) . (1) .
    منقول للفائدة .

    ------------------------------------------------

    (1) موسوعة العلامة الاوردبادي / الجزء 7 .


  • #2
    الأخ الفاضل والزميل العزيز والمشرف الغالي المرتجى . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على نشر هذه المشاركة القيمة التي تدل على إيثار الإمام العباس والسيدة زينب (عليهما السلام) بحصتهما من الماء للأطفال الصغار في قافلة الركب الحسيني المقدس . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X