إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآثار الخارجية والمعنوية للإستغفار

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآثار الخارجية والمعنوية للإستغفار

    *الآثار الخارجية والمعنوية للإستغفار*

    *✍🏻يقول آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري [طاب ثراه]:*

    من أهمّ أسباب الإفاضة والتقرّب إلى الله تعالى الأذكار الواردة عن الأئمة الهداة عليهم‌ السلام ، المنتهية إلى الوحي من السماء ، وهي كثيرة مذكورة في محلّها ، وأهمّها الاستغفار الموجب لمحو الذنوب ورفع الدرجات ، بل قال نبيّنا الأعظم صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله : إنّه من خير العبادة ، ففي الكافي بإسناده عن الصادق عليه ‌السلام قال : «قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله : الاستغفار وقول لا إله إلّا الله ، خير العبادة ، وقال الله العزيز الجبّار : (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ)» ؛ ولذا كان رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله يواظب عليه ، فعن الصادق عليه‌السلام : «أنّ رسول الله صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله كان لا يقوم من مجلس وإن خفّ حتّى يستغفر الله خمسا وعشرين مرّة».

    وآثار خارجيّة ، كما عن بعض مشايخنا في العرفان ، وتدلّ عليه روايات كثيرة ، فعن نبيّنا الأعظم صلى ‌الله‌عليه‌وآله : «من كثرت همومه فعليه بالاستغفار» ، وعن الصادق عليه‌السلام : «من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجا ، ومن كلّ ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب».

    وآثار خارجيّة ، كما عن بعض مشايخنا في العرفان ، وتدلّ عليه روايات كثيرة ، فعن نبيّنا الأعظم صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله : «من كثرت همومه فعليه بالاستغفار» ، وعن الصادق عليه ‌السلام : «من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجا ، ومن كلّ ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب».

    والاستغفار كسائر الأذكار الشريفة على أقسام فتارة : باللسان فقط.

    واخرى : بالقلب.

    وثالثة : بهما.

    والأخير من أجلّ المقامات ، وبه يحصل بعض المكاشفات حسب مراتب التوجّه والتأهّل.
    _________________________
    *📚مواهب الرحمن في تفسير القرآن - ج ٨*




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X