إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية النسوية بعنوان ((العمل بالعلم))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31

    تعليق


    • #32
      مشاركة الاخت نهلة حاكم كاظم

      العلم والعمل عند الامام الباقر (عليه السلام)

      جعل الله تعالى العلم من اشرف واعلى منزلة واول منة مَنّ بها على آدم بعد خلقه وأول سورة أنزلها على نبيه (إقرا باسم ربك..) العلق.
      العلم صفة من صفات الله سبحانه ،كالعليم ،العالم ، العلام؛ والعلم هو الحد الفصل بين العالم والجاهل ، والحد الفاصل يعني الدرجة العلمية للانسان التي سعى اليها عن طريق العلم والتي تضعه في المكان المناسب والدرجة العلمية يحددها العمل بالعلم.
      فعن رسول الله (صلى الله عليه واله): " العلم راس الخير كله، والجهل راس الشر كله" البحار ج77ص175.
      وابدع الامام علي ع في وصف العلم والعمل فيقول : " ان الشرف بحسن الاعمال ،لا بحسن الاقوال، والعمل شعار المؤمن والعلم مصباح العقل والعلم زين الاغنياء وجمال الفقراء ...والناس في الدنيا بالاموال وبالاخرة بالاعمال فتعلموا. وعلموا..." المحجة البيضاء ج1 ص8.
      وهنا نرى ارتباط العلم والعمل فهما متلازمان معا ووصف الامام الباقر(عليه السلام) العلم بقوله: "عالم ينتفع به افضل من عبادة سبعين الف عابد" البحار ج2ص18.
      الامام الباقر(عليه السلام) الذي تميزت ولادته بميزات اثرت في شخصيته العلمية والفكرية والجهادية والايمانية فهو وُلِد في شهر الله العظيم شهر الشرف والحرمة والفضيلة
      وفي افضل مكان الا وهي مدينة جده المصطفى (صلى الله عليه واله) وفي بيت امتاز بانه مهبط الوحي وخازن علم النبوة، كذلك تميز بميزة امتاز بها الحسن والحسين (عليهما السلام) فقط فهو من ابويين هاشميين فأبوه الإمام زين العابدين ابن الحسين ابن علي (عليهما السلام) وأمه السيدة فاطمة بنت الحسن بن علي (عليها السلام)، وقد تميز في العمل بالعلوم إذ وجه رسالة انسانية عالية المضامين عندما خاطب طلاب العلم قائلا: ".... فوالله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه وما كانوا يعرفون يا جابر إلا بالتواضع والتخشع والأمانة وكثرة ذكر الله والصوم والصلاة والبر بالوالدين والتعاهد للجيران من الفقراء وأهل المسكنة والغارمين والأيتام وصدق الحديث وتلاوة القرآن وكف الألسن عن الناس إلا من خير.." الكافي للكليني ج2 ص74

      تعليق


      • #33
        مشاركة الاخت ياسمين نوري الداماد
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
        متباركين بحلول شهر رجب الأصب وبميلاد الإمامين محمد الباقر وعلي الهادي ( عليهما السلام)

        قيمة مدرسة الامام الباقر(عليه السلام)
        الإمام الباقر(عليه السلام) هو الإمام الخامس من أئمة أهل البيت(عليه السلام)، وقد تعلّم في مدرسته علماء كثيرون، وكانت مرحلته من أشدّ المراحل التي مرّت على العالم الإسلامي آنذاك، وهي مرحلة انتقال الخلافة من الأمويين إلى العباسيين، والتي عاش فيها المسلمون صراعاً عنيفاً انتهى بسقوط العهد الأموي وبداية العهد العباسي.
        ففي تلك الفترة، كان الإمام الباقر(عليه السلام)، ومعه ولده الإمام جعفر الصّادق(عليه السلام)، يتحركان في مدرسة مفتوحة على الواقع الإسلامي كله، فبالرغم من أنهما كانا يمثلان في موقعهما المميّز عنواناً مذهبيّاً فيما يعتقده الكثير من المسلمين بأنهما إمامان في موقع الوصاية عن رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)، لكنهما في مدرستهما الواسعة التي بدأها الإمام الباقر(عليه السلام)، كانا منفتحين على الواقع الإسلامي كله، فنرى أن مختلف العلماء ممن يلتزمون اجتهاداً معيناً أو يتبنّون مذهباً معيناً، سواء كان ذلك في خطّ المذهبية الكلامية مما يختلف فيه الناس في علم الكلام، أو المذهبية الفقهية مما يتنوّع فيه الناس في مذاهبهم الفقهية، أو في بعض حركية المفاهيم في الواقع الاجتماعي الذي كان يعيشه الناس، نرى أنهم كانوا تلامذة هاتين المدرستين اللتين هما مدرسة الإسلام.
        ولقد كانت مدرسة الإمام الباقر(عليه السلام) مدرسة منفتحة على المسلمين كلّهم، فلا تضيق بفكر يختلف عن فكرها، ولا تتعقّد من أي سؤال، ولا تحجب أحداً عن أي موقع من المواقع، ونحن عندما ندرس تلك المرحلة، فإننا نأخذ الدرس الإسلامي الوحدوي في المسألة الثقافية، بحيث يمكننا أن نوسّع الساحة الإسلامية بعيداً عن حساسياتها وعن تعقيداتها وعن اختلافاتها، لينطلق المسلمون مع اختلاف أفكارهم، ليلتقوا في مدرسة واحدة، يطرح فيها كلّ واحد فكره من دون أيّ تعقيد...

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X