إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما راي علماء السنة في حديث الغدير ، و ما المصادر التي ذكرت هذا الحديث ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما راي علماء السنة في حديث الغدير ، و ما المصادر التي ذكرت هذا الحديث ؟



    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هناك تصريحات كثيرة لعلماء السنة بالنسبة إلى حديث الغدير تؤيد تواتر حديث الغدير ، كما تؤيد سنده و صحته و دلالته الواضحة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و خلافته المباشرة لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .
    يقول أبو الخير شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الجزري الشافعي في حديث الغدير : "تواتر عن أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) ، و هو ـ أي حديث الغدير ـ متواتر أيضا عن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، رواه الجم الغفير ، و لا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا إطلاع له في هذا العلم ، فقد ورد مرفوعاً عن أبي بكر الصديق ، و عمر بن الخطاب ، و طلحة بن عبيد الله ، و الزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص ، وعبد الرحمن بن عوف ، والعباس بن عبد المطلب ، وزيد بن أرقم ، و براء بن عازب ، و بريدة بن الحصيب ، و أبي هريرة ، و أبي سعيد الخدري ، و جابر بن عبد الله ، و عبد الله بن عباس ، و حبشي بن جنادة ، و سمرة بن جندب ، و أنس بن مالك ، و زيد بن ثابت" 1 .

    و يقول حجة الإسلام الغزالي : " أجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع و هو يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، … " فقال عمر بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي و مولى كل مولى ، فهذا تسليم و رضى و تحكيم ، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ... " 2 .
    و لقد صرّح بتواتر حديث الغدير جماعة آخرين من علماء السنة منهم : شمس الدين الشافعي 3 و القسطلاني 4 و المنصور بالله 5 .
    و فيما يلي نذكر عدداً من المصادر التي ذكرت حديث الغدير :


    مصادر حديث الغدير
    1. أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني، المتوفى سنة: 548 هجرية، في كتابه: الملل و النحل: 1 / 163 ، طبعة: دار صعب / بيروت، و مطبعة: أمير، قم / إيران .
    2. أبو الفداء ، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، المتوفى سنة : 774 هجرية ، في تفسير القرآن العظيم : 2/ 15 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
    3. أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر ، المتوفى سنة : 571 هجرية : في كتابه المعروف بتاريخ ابن عساكر ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) : 2 / 5 ، طبعة : دار الفكر / و مؤسسة المحمودي/ بيروت .
    4. أبو الحسن علي بن محمد الواسطي الجلاتي الشافعي ، المعروف بابن المغازلي ، المتوفى سنة : 483 هجرية : في كتابه مناقب علي بن أبي طالب : 31 ، طبعة : دار مكتبة الحياة / بيروت .
    5. أبو الفضل شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي الشافعي ، المتوفى سنة : 1270 هجرية ، في كتابه : روح المعاني : 4 / 282 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
    6. محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري في كتابه : ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى : 67 ، طبعة : مكتبة القدسي / القاهرة / مصر ، و طبعة : بيروت .
    7. الحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي في كتابه : التلخيص بذيل المستدرك : 3 / 109 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
    8. أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المعروف باليعقوبي في كتابه : تاريخ اليعقوبي : 1 /422 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
    9. القسطلاني ، شرح المواهب اللدنية : 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية ، القاهرة / مصر .
    10. علي بن محمد بن احمد المالكي ، المعروف بابن صبّاغ ، المتوفى سنة : 855 هجرية ، في كتابه : الفصول المهمة : 40 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
    11. أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب المعروف بالنسائي ، فضائل الصحابة : 15 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
    12. جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة 911 : هجرية : تاريخ الخلفاء : 169 ، طبعة : مصر .
    13. جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911 هجرية : الحاوي للفتاوى : 1 / 106 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .
    14. أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري ، من أعلام القرن الثالث الهجري ، في كتابه : أنساب الأشراف : 2 / 111 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
    15. أبو الفداء ، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، المتوفى سنة : 774 هجرية ابن كثير ، البداية و النهاية : 5 / 209 ، طبعة : مكتبة المعارف للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
    16. أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ، في كتابه : الاستيعاب : 3 / 1098 ، طبعة : دار الجيل ، بيروت / لبنان .
    17. عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه : الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية : 1 / 69 ، طبعة : المكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة / مصر .
    18. المحاملي : الأمالي : 85 ، طبعة : المكتبة الإسلامية / الأردن .
    19. أحمد بن إبراهيم القيسي ، في كتابه : شرح هاشميات الكميت بن زيد الأسدي : 197 ، طبعة : مكتبة النهضة : بيروت / لبنان .
    20. محمد الصبان الشافعي ، المتوفى سنة : 1206 هجرية ، في كتابه : إسعاف الراغبين : 111 ، مخطوط ، المكتبة الشعبية بيروت .
    21. محمد رشيد رضا ، في كتابه : تفسير المنار : 6 / 464 ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت / لبنان .
    22. أحمد بن حنبل ، المتوفى ، سنة : 241 هجرية ، في كتابه : العلل و معرفة الرجال : 3 / 262 ، طبعة : المكتبة الإسلامية / الرياض .
    23. أبو منصور عبد الملك بن محمد إسماعيل الثعالبي النيسابوري ، المتوفى سنة : 429 هجرية ، في كتابه : ثمار القلوب من المضاف و المنسوب : 2 /906 ، طبعة : دار البشائر ، بيروت / لبنان .
    24. جلال الدين بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، في كتابه : الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير : 2 / 66 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
    25. نور الدين علي بن عبد الله السمهودي، المتوفى سنة: 911 هجرية ، في كتابه: جواهر العقدين في فضل الشرفين ، فضل العلم الجلي و النسب النبوي : 236 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان.
    26. عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه ، كنوز الحقائق : 2 / 118 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
    27. أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، المتوفى سنة : 748 هجرية ، في كتابه : ميزان الاعتدال في نقد الرجال : 3 / 294 ، طبعة : دار إحياء الكتاب العربي ، بيروت / لبنان .
    28. جلال الدين بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، في كتابه : الدر المنثور في التفسير بالمأثور : 2 / 293 ، طبعة : محمد أمين ، بيروت / لبنان .
    29. نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ، المتوفى سنة : 807 هجرية ، في كتابه : مجمع الزوائد و منبع الفوائد : 9 / 129 ، طبعة : دار الفكر ، بيروت / لبنان .
    30. الموفق بن أحمد بن محمد المكي الخوارزمي ، المتوفى سنة : 568 هجرية ، في كتابه : مناقب علي بن أبي طالب : 156 ، طبعة : جامعة المدرسين ، قم / إيران .
    31. ركن الدين ، أبو محمد ، الحسين بن مسعود ، أبي الفراء البغوي ، المتوفى سنة : 516 هجرية ، في كتابه : مصابيح السنة : 4 / 172 ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت / لبنان .
    32. أبو عبد الله محمد الحكيم الترمذي ، من علماء القرن الثالث الهجري ، في كتابه : نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) : 289 ، طبعة : دار صادر ، بيروت / لبنان .
    33. كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي ، المتوفى سنة : 654 هجرية ، في كتابه : مطالب السؤول في مناقب آل الرسول : 4 ، مخطوط .
    34. أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي ، المتوفى سنة : 335 هجرية ، في كتابه : المسند : 1 / 166 ، طبعة : مكتبة العلوم و الحكم / المدينة المنورة .
    35. سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، في كتابه : ينابيع المودة : 1 / 33 ، طبعة : المطبعة الحيدرية ، النجف الاشرف / العراق .
    36. عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه : فيض القدير شرح الجامع الصغير : 4 / 358 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
    37. أبو المؤيد الموفق بن أحمد المكي ، أخطب الخوارزمي ، المتوفى سنة : 568 هجرية ، في كتابه : مقتل الحسين : 1 / 47 ، طبعة : إيران .
    38. المتقي الهندي ، في كتابه : منتخب كنز العمال : 5 / 30 ، طبعة : المكتب الإسلامي / بيروت .
    39. أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب النسائي ، المتوفى سنة : 303 هجرية ، في كتابه : النسائي ، خصائص أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : 43 ، طبعة : إيران .
    40. عفيف الدين ، عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني ، المتوفى سنة : 768 هجرية ، في كتابه : مرآة الجنان و عبرة اليقظان ، في معرفة حوادث الزمان : 143 ، طبعة : مؤسسة الرسالة / بيروت .
    41. عبد الله بن عمر البيضاوي ، في كتابه : طوالع الأنوار : 1 / 585 ، طبعة : الديار العامرة / مصر .
    42. أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، المتوفى سنة : 458 هجرية ، في كتابه : الاعتقاد على مذهب السلف ، أهل السنة و الجماعة : 217 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
    43. الحافظ الطبراني ، المتوفى سنة : 360 هجرية ، في كتابه : المعجم الأوسط : 3/ 69 ، طبعة : مكتبة المعارف / الرياض .
    44. أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب النسائي ، المتوفى سنة : 303 هجرية ، في كتابه : السنن الكبرى : 5 / 130 ، طبعة : دار المكتبة العلمية / بيروت .
    45. عبد الرحمن بن خلدون ، المتوفى سنة : 808 هجرية ، في كتابه : المقدمة : 246 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
    46. جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي الحنفي المدني ، المتوفى سنة : 750 هجرية ، في كتابه : نظم درر السمطين : 93 ، طبعة : القضاء ، النجف الاشرف / العراق .
    47. محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي ، في كتابه : مشكاة المصابيح : 3 / 1720 ، طبعة : المكتب الإسلامي / بيروت .
    48. سيف الدين الآمدي ، المتوفى سنة : 631 هجرية ، في كتابه : غاية المرام في علم الكلام : 375 ، طبعة : القاهرة / مصر .
    49. أبو جعفر أحمد الشهير بالمحب الطبري، في كتابه : الرياض النضرة في مناقب العشرة : 3 / 127 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
    50. بدر الدين، أبو محمد بن أحمد العيني، المتوفى سنة: 855 هجرية، في كتابه: عمدة القاري، شرح صحيح أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، المتوفى سنة: 256 هجرية: 18 / 206، طبعة: دار الفكر / بيروت.
    51. محمد بن معتمد خان البدخشاني الحارثي ، المتوفى سنة : 1126 هجرية ، في كتابه : نزل الأبرار بما صح من مناقب أهل البيت الأطهار : 54 ، طبعة : مؤسسة المفيد / بيروت .
    52. الشبلنجي ، في كتابه : نور الأبصار في مناقب بيت النبي المختار : 78 ، طبعة : المكتبة الشعبية .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    طيب بعد هذا العرض الوافي من النقل من كتب السنة وعلماؤهم
    هل صح الحديث في كتب الشيعة مثلا؟

    ثم ماهو سبب حادثة الغدير اكيد يوجد سبب ممكن نعرفه ؟

    تعليق


    • #3
      اخي المحترم بعد ثبوت حديث الغدير وشهرته في مصادرك المعتبرة يجب ان تسال نفسك ماهو مراده ؟ وهل يمكن لرسول الله ان يهتم بشي ويوقف الحجيج مع اعدادهم الكثيرة بهذا الموقف ويخطب بهم زمان طويل لشي لااعتبار به او غير مهم وهو سيد العقلاء ؟؟؟.

      ثم ان مذاهبك الاربعة متفقة (بان مذهبي ماصح السند) وسند حديث الغدير مشهور وصحيح فقل لنفسك ماذا علي ان اعمل تجاه كلام رسول الله هذا ؟ واساال نفسك هل انت ممتثل لرسول الله في حديث الغدير ام ؟ .


      اما سؤالك عن حديث الغدير في كتب الشيعة فاعتقد هذا لايهم لديك ولو كان متواتر لانك لاتدين الله بكتب الشيعة ولاتاخذ منها وانما تدين الله بما في مصادرك وكتبك وقد اعترفت بصحته عن طرقكم وهاي هية امامك اعلاه انظر كيف ذكرت حديث الغدير .
      فاجبني عن هذه الاسئلة ومن ثم نتطرق الى موضوع حديث الغدير بطرق الشيعة لان الحال يتوجب عليك الاجابة عما في كتبك حاليا.

      اما سببه واضح وهو تنصيب علي بن ابي طالب خليفة بامر الله ورسوله من بعد محمد على جميع المؤمنين والمؤمنات .
      وبايعه الصحابة بمحضر رسول الله بما فيهم ابو بكر وعمر وعثمان بدل قول عمر لعلي بن ابي طالب بخ بخ لك ياعلي اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة .
      التعديل الأخير تم بواسطة شجون الزهراء; الساعة 13-02-2021, 01:55 PM.
      السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

      تعليق


      • #4
        تعرف ايش سبب هذه الحادثة ؟
        الموضوع بسيط جدا

        وهو :

        كان بسبب الشكايات التي كثُرت ضد علي رضي الله عنخ
        حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن
        قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع

        فمن المعلوم الذي لاشك فيه
        أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن
        عند خروج النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
        وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه

        واضح ؟؟
        صح كذا او عندك اعتراض؟
        التعديل الأخير تم بواسطة ابونجف; الساعة 13-02-2021, 03:02 PM.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ابونجف مشاهدة المشاركة
          تعرف ايش سبب هذه الحادثة ؟
          الموضوع بسيط جدا

          وهو :

          كان بسبب الشكايات التي كثُرت ضد علي رضي الله عنخ
          حينما أرسله النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى اليمن
          قبل خروجه من المدينة لحجّة الوداع

          فمن المعلوم الذي لاشك فيه
          أن علياً رضي الله عنه كان في اليمن
          عند خروج النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى حجة الوداع
          وأنه رضي الله عنه لحق به وحج معه

          واضح ؟؟
          صح كذا او عندك اعتراض؟
          انت تلعب ولاتعرف ماذا تقول وتحتاج تعليم وقراءه من قبل مشايخ لانك بهذا الكلام تكذب رسول الله صلى الله عليه ومن يكذب رسول الله باجماع المسلمين كافر
          فرسول الله ينصب علي ويقول اوشك ان ادعوا فاجيب يعني الى ملك الموت ويقول لهم من كنت مولاه اي من كان يعتقد بولايتي عليه فانا اجعل علي مولاه من بعدي ؟
          والاحاديث صريحة شيعة وسنة حينما نقلوا حديث الغدير وانت تاتي تريد تقول شكاية
          هل نصدقك ام نصدق علمائك ؟
          هل نصدقك ونذكب صريح كلام رسول الله ام لا ؟
          انظر مايقول اكبر علمائك بقية الغدير
          وأخرج الحافظ النسائي في الخصائص : عن زيد بن أرقم قال : لما رجع النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم
          ) من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال : كأني دعيت فأجبت وإني تارك فيكم الثقلين ، أحدهما أعظم من الآخر ،
          كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض . . . ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن : ثم أخذ بيد علي ( رض ) فقال : من كنت وليه ، فهذا وليه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . . . فقلت لزيد : سمعته من رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : نعم ، وإنه ما كان في الدوحات أحد إلا ورآه بعينه وسمعه بأذنيه . . . )

          النسائي : الخصائص - ص 39 - 40 - 41 .

          وتعال انظر كلام علمائك ايضا ماذا يقولون حتى تعرف سبب الارتداد الحاصل من الذين تدافع عنهم
          يقول العلامة الغزالي في كتابه سر العالمين

          لكن أسفرت الحجة وجهها وأجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال عمر:
          بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. فهذا تسليم ورضى وتحكيم.
          ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة وحمل عمود الخلافة وعقود البنود وخفقان الهوى في قعقعة الرايات واشتباك ازدحام الخيول وفتح الأمصار سقاهم كأس الهوى؟؟، فعادوا إلى الخلاف الأول فنبذوه وراء ظهورهم؟؟، واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون) .

          وقد أورد سبط ابن الجوزي كلام الغزالي هذا ايضا .
          كتاب سر العالمين للعلامة الغزالي ص 47
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X