بسم الله الرحمن الرحيم
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
تأكيد استحباب صوم ثلاثة ايام من كل شهر
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ صدق الله العلي العظيم الآية الثامنة والخمسون بعد المائة .
تأكيد استحباب صوم ثلاثة ايام من كل شهر اول خميس واخر خميس ووسط اربعاء عن ابن بكر عن زرارة قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام بما جرت السنة من الصوم فقال ثلاثة ايام من كل شهر الخميس في العشرة الاول والاربعاء في العشرالاوسط والخميس في العشرة الأخر قال فقلت هذا جميع ما جرت به السنة في الصوم قال نعم .
عن المفضل بن شاذان عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال انما جعل صوم السنة ليكمل به صوم الفرض وانما جعل في كل شهر ثلاثة ايام في كل عشر ايام يوما لأن الله عز وجل يقول من جاء بالحسنة فله عشر امثالها فمن صام في عشرة واحدة فكانما صام الدهر كله كما قال سلمان الفارسي رحمة الله عليه صوم ثلاثة ايام في الشهر صوم الدهر كله فمن وجد شيئا غير الدهر فليصمه وانما جعل اول الخميس في العشرة الاول واخر الخميس في العشر الاخر واربعاء في العشر الاوسط اما الخميس فقد قال الامام جعفر الصادق عليه السلام تعرض كل خميس اعمال العباد على الله عز وجل فاحب ان يعرض عمل العبد على الله وهو صائم وانما جعل اخر خميس لأنه اذا عرض عمل العبد ثلاثة ايام والعبد صائم كان اشرف وافضل من ان يعرض عمل يومين وهو صائم وانما جعل اربعاء في العشرة الاوسط لان الامام جعفر الصادق عليه السلام اخبرني ان الله خلق النار وفي ذلك اليوم اهلك الله القرون الاولى وهو يوم نحس مستمر فاحب الله ان يدفع العبد عن نفسه نحس ذلك اليوم بصومه .
عن ابي بصير عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لأصحابه يوما ايكم يصوم الدهر فقال سلمان انا يارسول الله صلى الله عليه واله فقال رجل لسلمان رايتك في اكثر تهارك تاكل فقال لست حيث تذهب اني اصوم الثلاثة في الشهر وقال الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر امثالها واصل شعبان شهر شهر رمضان فذلك صوم الدهر وفيه ان رسول الله صلى الله عليه واله قال للرجل اني لك بمثل لقمان الحكيم سله فانه ينبئك .
قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
تأكيد استحباب صوم ثلاثة ايام من كل شهر
صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ صدق الله العلي العظيم الآية الثامنة والخمسون بعد المائة .
تأكيد استحباب صوم ثلاثة ايام من كل شهر اول خميس واخر خميس ووسط اربعاء عن ابن بكر عن زرارة قال قلت لأبى عبد الله عليه السلام بما جرت السنة من الصوم فقال ثلاثة ايام من كل شهر الخميس في العشرة الاول والاربعاء في العشرالاوسط والخميس في العشرة الأخر قال فقلت هذا جميع ما جرت به السنة في الصوم قال نعم .
عن المفضل بن شاذان عن الامام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال انما جعل صوم السنة ليكمل به صوم الفرض وانما جعل في كل شهر ثلاثة ايام في كل عشر ايام يوما لأن الله عز وجل يقول من جاء بالحسنة فله عشر امثالها فمن صام في عشرة واحدة فكانما صام الدهر كله كما قال سلمان الفارسي رحمة الله عليه صوم ثلاثة ايام في الشهر صوم الدهر كله فمن وجد شيئا غير الدهر فليصمه وانما جعل اول الخميس في العشرة الاول واخر الخميس في العشر الاخر واربعاء في العشر الاوسط اما الخميس فقد قال الامام جعفر الصادق عليه السلام تعرض كل خميس اعمال العباد على الله عز وجل فاحب ان يعرض عمل العبد على الله وهو صائم وانما جعل اخر خميس لأنه اذا عرض عمل العبد ثلاثة ايام والعبد صائم كان اشرف وافضل من ان يعرض عمل يومين وهو صائم وانما جعل اربعاء في العشرة الاوسط لان الامام جعفر الصادق عليه السلام اخبرني ان الله خلق النار وفي ذلك اليوم اهلك الله القرون الاولى وهو يوم نحس مستمر فاحب الله ان يدفع العبد عن نفسه نحس ذلك اليوم بصومه .
عن ابي بصير عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله لأصحابه يوما ايكم يصوم الدهر فقال سلمان انا يارسول الله صلى الله عليه واله فقال رجل لسلمان رايتك في اكثر تهارك تاكل فقال لست حيث تذهب اني اصوم الثلاثة في الشهر وقال الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر امثالها واصل شعبان شهر شهر رمضان فذلك صوم الدهر وفيه ان رسول الله صلى الله عليه واله قال للرجل اني لك بمثل لقمان الحكيم سله فانه ينبئك .
تعليق