إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هذا رسول الله... بمناسبة المبعث النبوي الشريف

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هذا رسول الله... بمناسبة المبعث النبوي الشريف

    هذا رسول الله ((صلّى الله عليه وآله))

    هذا رسولُ اللهِ أعلى رتبةً




    من ذا يدانيه علاً ومكانا


    ومبرّأٌ من كلّ رجسٍ، طاهرٌ




    وله الفضائلُ كلّها ميدانا


    أصلُ المكارمِ نبعُ كلِّ فضيلةٍ




    إذ كان فصلاً بينها ميزانا


    إذْ قبلُ شانئهُ يُكنّى أبترٌ




    والأبترون تناسلوا بترانا


    لا زال مكرهمُ كأنّهُ واحدٌ




    نشروه من أغوارِهم ألوانا


    حاشا بما قالوا يضرُّ بكاملٍ




    والأصغرونَ توهّموا الإمكانا


    حاكوا - بما حاكوا- نهايةَ أمرِهم




    سُفلى أمانيهمْ بدتْ بهتانا


    من أنتمُ؟ من أيِّ عهرٍ جئتمو ؟




    رحمُ الخديعةِ صاغهمْ أفنانا


    وتجمّعوا من كلّ مفترقٍ هوىً




    ورأوا ببغضك أن ينالوا رهانا


    لكنهم- واللهِ - مهما أوغلوا




    لن يجنوا إلا خسّةً وهوانا


    لن يجنوا إلا حسرةً وتكالباً




    وتظلّ أنت هدايةً وأمانا


    بأبي وأمّي أفتديكَ ، ومهجتي




    وهواكَ منّي لا يزالُ مُصانا


    هذا رسول الله اسمه أحمدٌ




    من قبلُ في الإنجيلِ كان ضمانا


    لمكارمِ الأخلاق جاء متمّماً




    منه عرفْنا الخيرَ والإحسانا


    سيماهُ في التوراةِ أنّه خاتمٌ




    ومنزّلٌ من ربّه فرقانا


    عرفوه، لكنّ النفوسَ تصاغرتْ




    ونأوا، فذاقوا بعده خسرانا


    أين النبوّةُ من دعاوى كاذبٍ




    نفقتْ أمانيه فأضحى جبانا


    هذا رسولُ اللهِ أكرمُ رحمةٍ




    جادتْ به أيدي السماءِ زمانا


    حاشا لمكرِهمُ ينالُ مقامَه




    فاللهُ أوسعهُ علاً وبيانا



    أحمد الخيّال

  • #2
    هذا رسول الله اسمه أحمدٌ




    من قبلُ في الإنجيلِ كان ضمانا


    لمكارمِ الأخلاق جاء متمّماً




    منه عرفْنا الخيرَ والإحسانا


    سيماهُ في التوراةِ أنّه خاتمٌ




    ومنزّلٌ من ربّه فرقانا


    عرفوه، لكنّ النفوسَ تصاغرتْ




    حييت أيها الاحمد
    وأنت تمطرنا هذا الشذى في صرح المعرفة والولاء
    لا أجد ما أثني عليك به فكل قول سيأتي ..
    سيجرح هذا السبق الوسيم
    لكن
    سأهنئك أنك سميَّه ووليّه
    أثقل بها صالح عملك وتجاوز عنك برحمته وعفوه
    تقبّل خطوتي هاهنا ... لروحك الرضا دكتور
    ونأوا، فذاقوا بعده خسرانا

    التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 15-05-2015, 03:04 PM.

    تعليق


    • #3
      ما شاء الله احسنتم اخي الكريم على هذه القصيده الرائعه جعلها الله تعالى في ميزان حسناتكم وان شاء الله تعالى التوفيق الدائم لخدمه محمد واهل بيته الطاهرين

      تعليق


      • #4
        لقد وفق الشاعر باختيار وعاء وزن قصيدته المباركة, إذ ضمَّ موسيقاها الخارجة, وإيقاعها الداخلي البحر الكامل الذي يتجاوب مع شخصية الإنسان الكامل ألَا وهو الرسول الكامل العظيم مُحَمَّد (صلى اللهُ عليه وآله). كما وفق في توظيف قافيته التي هي الأخرى تفاعلت في تعضيد المعاني المبثوثة والدلالات المتشظية بين المفردة وأختها, والجملة وتركيبها من حيث الوضوح والإيحاء , ومن حيث التجلي والخفاء. وفي أثناء قراءة أبياتها استوقفنا أحدها الذي يقول الشاعر فيه :

        لا زال مكرهمُ كأنّهُ واحدٌ نشروه من أغوارِهم ألوانا
        إنّ الفعل الناقص (زال) صدر بـ(لا) بدلاً من (ما) فصار يدلّ على الدعاء , وهكذا كل ماضٍ يصدر بـ(لا) هو دعاء , نقول : ( لا مالك وافراً ) وهو دعاء , ونقول : ( لا رأى فلان مكروهاً ) دعاء , ونقول : ( لا برحت موفقاً ) دعاء ورجاء أيضاً (1). ونعتقد أنّ سياق البيت ودلالات معانيه لا يوحي بالدعاء .
        1- ينظر : التَّعبير الصَّحيح : د.نعمة رحيم العزاويّ : ح39 / ص93 .
        التعديل الأخير تم بواسطة د.حيدر محمود الجديع; الساعة 15-05-2015, 09:39 PM.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة د.حيدر محمود الجديع مشاهدة المشاركة
          لقد وفق الشاعر باختيار وعاء وزن قصيدته المباركة, إذ ضمَّ موسيقاها الخارجة, وإيقاعها الداخلي البحر الكامل الذي يتجاوب مع شخصية الإنسان الكامل ألَا وهو الرسول الكامل العظيم مُحَمَّد (صلى اللهُ عليه وآله). كما وفق في توظيف قافيته التي هي الأخرى تفاعلت في تعضيد المعاني المبثوثة والدلالات المتشظية بين المفردة وأختها, والجملة وتركيبها من حيث الوضوح والإيحاء , ومن حيث التجلي والخفاء. وفي أثناء قراءة أبياتها استوقفنا أحدها الذي يقول الشاعر فيه :

          لا زال مكرهمُ كأنّهُ واحدٌ نشروه من أغوارِهم ألوانا
          إنّ الفعل الناقص (زال) صدر بـ(لا) بدلاً من (ما) فصار يدلّ على الدعاء , وهكذا كل ماضٍ يصدر بـ(لا) هو دعاء , نقول : ( لا مالك وافراً ) وهو دعاء , ونقول : ( لا رأى فلان مكروهاً ) دعاء , ونقول : ( لا برحت موفقاً ) دعاء ورجاء أيضاً (1). ونعتقد أنّ سياق البيت ودلالات معانيه لا يوحي بالدعاء .
          1- ينظر : التَّعبير الصَّحيح : د.نعمة رحيم العزاويّ : ح39 / ص93 .

          السلام عليكم ورحمة الله
          د.حيدر محمود
          بودي ان اداخلكم هاهنا فاسمحوا لي :
          لعل استاذنا الكبير د. نعمة رحيم العزاوي
          اغفل جواز دخول لا النافية على الماضي "دون تكرارها"
          (من دون افادتها الدعاء) وليس بعيد عنا ان القياس الاول في النحو يأخذ بالشاهد القرآني قبل الاعتداد بالشواهد الاخرى فانظر معي
          فائدة الآية " فلا اقتحم العقبة .." هل افادت الدعاء هذه ال لا ؟
          قطعا لا ... لقد افادت نفيها فان قلت انها هنا من الشواهد التي جاءت بصيغة الماضي لتفيد المستقبل كقوله تعالى " وضع الكتاب وترى المجرمين مشفقين مما فيه .."
          فتعال معي الى ما قد بحثته في اقوال العرب ممن ينتمون الى زمن القياس فوجدت
          أمية بن أبي الصمت يقول :
          إن تغفر اللهم تغفر جمَّا *** وأيُّ عبدٍ لك لا ألمَّا
          فلم يكن استخدامه "لا" هنا قد افاد الدعاء البتة
          علما انه شاعر جاهلي وليس بعد القرن الرابع الهجري الذي ينقطع عنه القياس النحوي
          كلام العرب واقعا وخصوصا الذين لايرد قولهم المستشهد به كدلائل لاصالة الفصاحة والبلاغة
          بلا اعجمية ولا تهجين لغوي جئت هاهنا على عجل
          وسأحاول ان ابحث المسألة في كتب الخلاف لاستجلي الامر
          وشكرا لكم

          التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 16-05-2015, 09:26 AM.

          تعليق


          • #6
            عذرا امية بن ابي الصلت

            تعليق


            • #7
              حييت أيها الاحمد
              وأنت تمطرنا هذا الشذى في صرح المعرفة والولاء
              لا أجد ما أثني عليك به فكل قول سيأتي ..
              سيجرح هذا السبق الوسيم
              لكن
              سأهنئك أنك سميَّه ووليّه
              أثقل بها صالح عملك وتجاوز عنك برحمته وعفوه
              تقبّل خطوتي هاهنا ... لروحك الرضا دكتور

              شكرا لك ست حميدة العسكري ... أغبط نفسي لان ما اكتب محمودا عندك
              وفقك ربي لكل خير وأنالك رضا محمد وآله الطيبين الطاهرين
              وشافاك من مرضك بحق أهل البيت عليهم صلوات ربي

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
                ما شاء الله احسنتم اخي الكريم على هذه القصيده الرائعه جعلها الله تعالى في ميزان حسناتكم وان شاء الله تعالى التوفيق الدائم لخدمه محمد واهل بيته الطاهرين

                احسن الله اليكم اختنا الكريمة ام التقى ,,,ووفقك ربي لكل خير
                وتشرفنا بالمرور العطر ...

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة د.حيدر محمود الجديع مشاهدة المشاركة
                  لقد وفق الشاعر باختيار وعاء وزن قصيدته المباركة, إذ ضمَّ موسيقاها الخارجة, وإيقاعها الداخلي البحر الكامل الذي يتجاوب مع شخصية الإنسان الكامل ألَا وهو الرسول الكامل العظيم مُحَمَّد (صلى اللهُ عليه وآله). كما وفق في توظيف قافيته التي هي الأخرى تفاعلت في تعضيد المعاني المبثوثة والدلالات المتشظية بين المفردة وأختها, والجملة وتركيبها من حيث الوضوح والإيحاء , ومن حيث التجلي والخفاء. وفي أثناء قراءة أبياتها استوقفنا أحدها الذي يقول الشاعر فيه :

                  لا زال مكرهمُ كأنّهُ واحدٌ نشروه من أغوارِهم ألوانا
                  إنّ الفعل الناقص (زال) صدر بـ(لا) بدلاً من (ما) فصار يدلّ على الدعاء , وهكذا كل ماضٍ يصدر بـ(لا) هو دعاء , نقول : ( لا مالك وافراً ) وهو دعاء , ونقول : ( لا رأى فلان مكروهاً ) دعاء , ونقول : ( لا برحت موفقاً ) دعاء ورجاء أيضاً (1). ونعتقد أنّ سياق البيت ودلالات معانيه لا يوحي بالدعاء .
                  1- ينظر : التَّعبير الصَّحيح : د.نعمة رحيم العزاويّ : ح39 / ص93 .

                  السلام عليكم دكتورنا الكريم ورحمة الله وبركاته
                  سرني مرورك الكريم ...وتناولك العميق للقصيدة
                  وقراءتك الفاحصة التي كشفت عن تفاعل مطلوب ومهم
                  أما بخصوص البيت الذي نوهت عليه تكرما ... فقد أفاضت اختنا العسكري بالحديث عنه
                  وأحسب أن السياق وخصوصا التشبيه الذي أتى مباشرة بعد (لا زال) قد نقل المعنى من الدعاء الى النفي
                  وهذا متوارد عند العرب ...
                  وهو خروج عن القاعدة التي ترى ان الفعل الماضي مع (لا) لا يفيد النفي الا اذا تكرر النفي بـ (لا) ، او سبق بفعل ماضي منفي بـ (ما) ايضا، أو انتقض نفيه بـ (الا)
                  وما عدا ذلك فانه يفيد الدعاء
                  شاكرا لك دكتورنا الكريم التفاتاتك الرائعة ووفقك ربي لكل خير
                  ودي واحترامي

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة حميدة العسكري مشاهدة المشاركة

                    السلام عليكم ورحمة الله
                    د.حيدر محمود
                    بودي ان اداخلكم هاهنا فاسمحوا لي :
                    لعل استاذنا الكبير د. نعمة رحيم العزاوي
                    اغفل جواز دخول لا النافية على الماضي "دون تكرارها"
                    (من دون افادتها الدعاء) وليس بعيد عنا ان القياس الاول في النحو يأخذ بالشاهد القرآني قبل الاعتداد بالشواهد الاخرى فانظر معي
                    فائدة الآية " فلا اقتحم العقبة .." هل افادت الدعاء هذه ال لا ؟
                    قطعا لا ... لقد افادت نفيها فان قلت انها هنا من الشواهد التي جاءت بصيغة الماضي لتفيد المستقبل كقوله تعالى " وضع الكتاب وترى المجرمين مشفقين مما فيه .."
                    فتعال معي الى ما قد بحثته في اقوال العرب ممن ينتمون الى زمن القياس فوجدت
                    أمية بن أبي الصمت يقول :
                    إن تغفر اللهم تغفر جمَّا *** وأيُّ عبدٍ لك لا ألمَّا
                    فلم يكن استخدامه "لا" هنا قد افاد الدعاء البتة
                    علما انه شاعر جاهلي وليس بعد القرن الرابع الهجري الذي ينقطع عنه القياس النحوي
                    كلام العرب واقعا وخصوصا الذين لايرد قولهم المستشهد به كدلائل لاصالة الفصاحة والبلاغة
                    بلا اعجمية ولا تهجين لغوي جئت هاهنا على عجل
                    وسأحاول ان ابحث المسألة في كتب الخلاف لاستجلي الامر
                    وشكرا لكم


                    شكرا ست حميدة العسكري ...وفقك ربي لكل خير
                    وفي الحديث لو كان هناك متسع ووقت كلام كثير
                    رعاك ربي
                    احترامي

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X