إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مع الرسول محمد - ص وآله - في بعثته/ أولاً

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مع الرسول محمد - ص وآله - في بعثته/ أولاً



    عندما نجري مقارنة بين بعثات انبياء الديانات السماوية الثلاث الكبرى ( اليهودية والمسيحية والإسلام ) ، نجد ثمّة اختلافات مهمّة يمكن للباحث والمختص أن يستنتج منها الكثير من الحقائق والمعارف ، وسنشير هنا الى ثلاثة اختلافات واضحة ونترك ما تبقى كمادة دسمة للبحث والاستنتاج :

    ١. اقترن نزول القرآن الكريم مع البعثة النبوية المباركة - مع بدء اعلان النبوّة - في حين لم نجد بداية نزول الكتب السماوية ( التوراة والانجيل ) قد اقترن مع بداية اعلان نبوّة موسى وعيسى عليهما السلام .

    ففي ٢٧ من رجب كان المبعث النبوي الشريف وبداية نزول أول آية من القرآن الكريم - اقرأ بإسم ربك الذي خلق .. - في حين نزلت التوراة على موسى ع في طور سيناء بعد ان اعلن قبل ذلك نبوته في مصر وجرت احداث كثيرة هناك وخرج منها مع قومه - بنو اسرائيل - ولحقهم فرعون وبعد هلاك الأخير وجيشه وذهاب موسى ومن اختارهم الى الميقات .. وهناك نزلت الالواح التي فيها شرائع التوراة وقوانينه كما يقول صاحب تفسير الأمثل في ( ج 5 - ص 214 ) .

    وأما نبوّة عيسى ع فكانت قبل الانجيل بكثير ، حيث اعلن نبوّته وهو عليه السلام طفلاً في مهد أمّه : ( فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ، قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ) ، مريم ٢٩ ، ٣٠ وآتاني الكتاب هنا إخبار بما سيقع كما في التفسير .

    ٢. اختلاف في المبعوث اليهم في اول الأمر ، فبُعث الرسول الاكرم في البدء الى عشيرته الاقربين ( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) الشعراء ٢١٤ ، وأما نبي الله موسى ع فأُرسل أول الأمر الى فرعون ( اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ ) طه ٢٤ ، واما عيسى عليه السلام فأُرسل الى بني اسرائيل خاصة ( وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) ال عمران ٤٩ ، وهم يومئذ مجتمع موحّد اولاً وينتسب اليهم نسبياً من جهة أمه ثانيا ..

    ٣. الطريقة التي نزل بها كل كتاب ، فالقرآن الكريم كان يقرأه جبرائيل عليه السلام على النبي محمد ص وآله ( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ ) الشعراء ١٩٣ ، والتوراة نزلت على شكل الواح مكتوبة ( وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا ۚ سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ ) الأعراف ١٤٥ ، واما الانجيل فهو - على رأي - : ما دوّنه أصحاب عيسى ع بعده من أقوال ووصايا وافعال .

    من هذه المقارنات وغيرها يستطيع ان يخرج الباحث بعدد من الاستنتاجات ، سنحاول ذكر بعضها في مقال اخر ان شاء الله تعالى ..

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم

    من فضلك استاذ اكتبوا مصدر المقال او كتابة كلمة منقوول
    وف حالة المقال بقلمكم الكريم الرجاء كتابة ذالك
    ب خدمتكم

    تعليق


    • #3
      رزقكم الله حسنى الدارين ، نعم بقلمي والحمد لله ..

      تعليق


      • #4

        الأخ الفاضل يحيى غالي ياسين . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم عن بعثة الرسول محمد (صلى الله عليه وآله) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

        تعليق


        • #5
          ادامكم الله جميعاً اخوتي ووفقكم لكل خير

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X