إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نماذج من تلذذ فقهائنا وعلمائنا بالمسائل الفقهية .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نماذج من تلذذ فقهائنا وعلمائنا بالمسائل الفقهية .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين اللهم صل على محمد وآل محمد .

    دائما ما يتبحر ويغوص فقهائنا وعلمائنا الأعلام - (أدام الله بقائهم) - في أعماق المسائل الفقهية الشرعية والعقائدية ورغم تحملهم الجهد والعناء في هذا الطريق لكنهم يتلذذون بهذا الأمر في سبيل وصول الفتوى سهلة ويسيرة وجاهزة إلى عوام الشيعة - أيدهم الله تعالى - لكي لا يقعوا في الشك ويحتاروا في معرفة الحكم الشرعي في بعض المسائل التي يريدونها .
    ونتطرق لبعض نماذج فقهاء وعلماء المذهب الحق الذين كرسوا وقتهم وبذلوا مهجتهم في طريق طلب العلم وهم :

    أولاً : الشيخ الطوسي :
    (( ذكر أن الشيخ نصير الدين الطوسي رحمه الله كان شديد العلاقة بطلب العلم والتوغل في الحقائق العلمية ، العقلية والدينية . فكان يفرش حوله الكتب المتنوعة ، فيطالعها على حساب ساعات نومه . ولما كان يمل من كتاب يتناول كتابا آخر في موضوع آخر ، وكان يجعل بجانبه إناء فيه ماء يرش به على وجهه بين حين وآخر لكي يتغلب على نعاسه عند منتصف الليل . وكم حدث له أن اكتشف معلومة دقيقة في أثناء بحثه ومطالعاته فقام من مكانه منبسطا ينادي فرحا : ( أين الملوك وأبناء الملوك من هذه اللذة ؟! )) . (1) .

    ثانياً : السيد المجدد الشيرازي :
    (( يروي آية الله الشيخ الزنجاني حادثة عن المرحوم الميرزا الشيرازي الكبير قائلاً : ذات يوم لدغ عقرب الميرزا المجدد الشيرازي (طاب ثراه) ، فكان صوت أنينه يسمع من بعيد . فأحب بعض أصدقائه و تلامذته أن يشغله بشيء لعله ينسی الألم شيئاً ما ، فاستغلوا شدة شغفه بالمسائل العلمية و طرحوا عليه مجموعة من الأسئلة الفقهية ، فدخل الميرزا رحمه الله في بحث استغرق ساعتين أو ثلاثة ، و نسي طوال هذه المدة آلامه كلياً )) . (2) .

    ثالثاً : السيد محمد باقر الصدر :
    (( سأل بعض الطلاب السيّد الصدر (رحمه الله) : لو سألكم أحدٌ كيف صار محمّد باقر الصدر محمّد باقر الصدر؟
    فأجاب (رحمه الله) : إنّ محمّد باقر الصدر يساوي 10 ٪ مطالعة و 90 ٪ فكراً .
    فسأله : في اليوم والليلة كم ساعة تطالعون ؟
    فأجاب (رحمه الله) : لا تسلني هكذا ولكن سلني بشكل آخر : قل لي : في اليوم والليلة كم ساعة كنتم مع الكتاب ؟
    فقال : ما الفرق بين السؤالين ؟
    فأجاب (رحمه الله) : إذا سألتني كم ساعةً تطالع ؟ أقول لك : أطالع عشر ساعات أو ثماني ساعات . ولكن إذا سألتني كم ساعةً كنت مع الكتاب ؟ أقول لك : ما دمتُ مستيقظاً وغيرَ نائم فأنا مع الكتاب . عندما أسير في الشارع أتأمّل مسألةً أريد حلّها ، وعندما أقف عند القصّاب ففي ذهني مسألةٌ أحاول حلّها ، وعندما أجلس على الطعام للأكل ففي ذهني مسألةٌ أريد حلّها ، وعندما أستلقي على الفراش للنوم ففي ذهني مسألةٌ أريد حلّها . إذاً كنتُ دائماً مع الكتاب ، فالكتاب كان يعيش معي وأعيش مع الكتاب ‏ )) . (3) .

    ------------------------

    (1)جامع المقدمات / الصفحة 194.
    (2) شرح الأحوال / لآية الله الأراکي / الصفحة 580 .
    (3)السيرة والمسيرة في حقائق ووثائق / الجزء ‏2 / الصفحة 292 .


  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنتم الاستاذ الفاضل (المرتجى) على الموضوع القيم والجهود المباركة والذكرى العطرة لعلمائنا الابرار الذين بذلو ا الغالي والنفيس في خدمة العلم وخدمة مذهب اهل البيت عليهم السلام
    جزاهم الله تعالى وجزاك كل خيروتقبل منكم صالح الاعمال
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الغاضري مشاهدة المشاركة

      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
      احسنتم الاستاذ الفاضل (المرتجى) على الموضوع القيم والجهود المباركة والذكرى العطرة لعلمائنا الابرار الذين بذلو ا الغالي والنفيس في خدمة العلم وخدمة مذهب اهل البيت عليهم السلام
      جزاهم الله تعالى وجزاك كل خيروتقبل منكم صالح الاعمال
      بسم الله الرحمن الرحيم . اللهم صلِ على محمدٍ وآل محمد . المشرف الغاضري المحترم . شرفنا مروركم الشذي العطر على المنشور . وفقكم الله لكل خير بحق محمدٍ وآلِ محمد .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X