إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نريد شرح لاية التطهير الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نريد شرح لاية التطهير الكريم

    بسمه تعالى



    وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ

    إ نَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً "



    اية التطهير المعروف

    نازلة في ال البيت عليهم السلام

    هل بيكون نساء الراسول مع البيت
    التعديل الأخير تم بواسطة يزن المغربي; الساعة 26-05-2021, 12:40 AM.

  • #2
    اية التطهير ختصة باربعة كما يقول عاغلب علماء السنة
    وهم علي وفاطمة والحسنان فقط
    والدليل عدم دخول نساء النبي ماروي مستدرك الحاكم بشرط البخاري
    قال الحاكم في المستدرك 2/416:
    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا عثمان بن عمر ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ثنا شريك بن أبي نمر عن عطاء بن يسار عن أم سلمة رضي الله عنها انها قالت في بيتي نزلت هذه الآية (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ))
    قالت: فأرسل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضوان الله عليهم أجمعين فقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة: يا رسول الله ما انا من أهل البيت قال: إنك الى خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه. قال الذهبي: على شرط البخاري.
    فرسول الله يقول هؤلاء اهل بيتي الذين طهرهم الله تطهيرا وانت تريد ادخال الاخرين
    ثم ان الله لايناقض القران فكيف يامرهن بالتوبة ووكيف هن مطهرات ؟
    فاية التطهير خاصة باهل البيت وهم الاربعة علي وفاطمة والحسنان باعتراف رواياتكم الصحيحة .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

    تعليق


    • #3
      فهمت منكم ان وهذا الكلام الشريف من القرآن الكاريم نزل لوحده

      ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ))
      اذا امكن نفهيم من القرآن الكاريم
      اولا




      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركة
        فهمت منكم ان وهذا الكلام الشريف من القرآن الكاريم نزل لوحده

        ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ))
        اذا امكن نفهيم من القرآن الكاريم
        اولا



        اخي المكرم تعال الى صحاحك المعتبرة وانظر سبب نزول هذه الاية بالذات(اية التطهير ) ولماذا خصت اهل البيت فقط دون سواهم ,الم تقول انك تتبع السنة وتلتزم بها فهذا الدليل اليك من صحيح مسلم ومن مسد احمد يخبرانك بان اية التطهير نزلت لوحدها وخصت اهل بيت النبي دون غيرهم بدليل ان ام سلمة ارادت الدخول بهذا العنوان فلم يسمح لها النبي
        بدليل :
        روي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) غداة و عليه مِرْط 2 مرحّل 3 من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال : ﴿ ..
        . إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1 ، 4 .

        و في مسند أحمد بن حنبل ، عن أم سلمة أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله )
        كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة 5 فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك و ابنيك ، قالت : فجاء علي و الحسن و الحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة و هو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ و أنا أصلي في الحجرة ، فأنزل الله عَزَّ و جَلَّ هذه الآية : ﴿ ... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ 1 قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به ، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :
        اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي و خاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ ، و طَهِّرهم تطهيراً ، اللهم هؤلاء أهل بيتي و خاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ و طَهِّرهُم تطهيراً .
        قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : و أنا معكم يا رسول الله ؟
        قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير " 6 .

        و هناك أحاديث عديدة بصيغٍ مختلفة بهذا المضمون حول آية التطهير ذكرها العلماء في ما يتجاوز عن الخمسين كتابا من كتب التفسير و الحديث ، نذكر منهم على حسب المثال :
        1. الترمذي : أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة المتوفى سنة : 279 هجرية في صحيحه : 4 / 351 حديث 3205 ، طبعة : دار الكتاب العربي/ بيروت .
        2. الحاكم الحسكاني : عبيد الله بن عبد الله بن أحمد ، من أعلام القرن الخامس الهجري ، في كتابه شواهد التنزيل : 2 / 13 ، طبعة : منشورات الأعلمي بيروت .
        3. الحاكم النيسابوري : أبو عبد الله محمد بن محمد المتوفى سنة : 405 هجرية في كتابه المستدرك على الصحيحين : 3 / 146 و 147 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
        4. ابن الأثير : عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد الجزري المتوفى سنة : 630 هجرية في كتابه أسد الغابة : 7 / 343 ، طبعة دار الكتب العلمية / بيروت .
        5. الواحدي : أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري المتوفى سنة : 468 هجرية في كتابه : أسباب النزول : 203 ، طبعة المكتبة الثقافية / بيروت .
        6. العسقلاني : ابن حجر المتوفى سنة : 852 هجرية في كتابه الإصابة في تمييز الصحابة : 4 /568 ، طبعة دار الجيل / بيروت .


        نقاط ذات أهمية

        و لا بُدَّ هنا من الإشارة إلى نقاط ذات أهمية هي :
        1. إن الآية تدلّ على عصمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) إذ المقصود من الرجس مطلق الذنوب و الآثام و الأدناس ، كما أن المقصود من التطهير هو التنزيه من كل ألوان المعاصي و الذنوب ، و التزكية من جميع أنواع الأدناس و الأقذار 7 .
        2. إن إرادة التطهير في الآية تختص بأهل البيت ( عليهم السَّلام ) دون غيرهم و ذلك لأن الآية صدّرت بأداة الحصر " إنما " .
        3. إن تخصيص هؤلاء الخمسة دون غيرهم بهذه المكانة العالية الرفيعة ليس عفويا ، بل هو تعبير عن إعداد إلهي هادف لبيان الوجود الإمتدادي في حركة الرسالة ، و هذا الوجود لا يمثله إلا أهل البيت ( عليهم السَّلام ) لإمتلاكهم جميع الخصائص و الكفاءات التي تؤهلهم لذلك .

        المصادر


        1. القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 33 ، الصفحة : 422 .
        2. المِرْط : كساء من صوف أو خزّ أو كتان يؤتزر به .
        3. مُرَحَّل : ضرب من برود اليمن .
        4. صحيح مسلم : 4 / 1883 حديث : 2424 ، طبعة بيروت .
        5. الخَزِيرَة : حساء من لحم ودقيق .
        6. مسند احمد بن حنبل : 6 / 292 ، طبعة : بيروت .
        7. راجع تفسير الدر المنثور و تمعَّن في الأحاديث التي أوردها المؤلف الجليل عند ذكره لهذه الآية .
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          اذا امكن لو بغينا نعرف القصد
          هذا الكلام الشاريف من القرآن

          إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
          نفهم من كتاب الله الكريم

          اقصد كذا نزلت
          الفهم م سنهو كاين من كتاب الله وبعدها الروايات

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركة
            فهمت منكم ان وهذا الكلام الشريف من القرآن الكاريم نزل لوحده

            ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ ))
            اذا امكن نفهيم من القرآن الكاريم
            اولا




            الأخ الفاضل حياك الله

            نعم لاحظ من نفس الآية قال الله تعالى ( البيت ) وفي آيات الزوجات قال ( بيوتكن ) فهذا البيت يختلف عن بيوت الزوجات




            تعليق


            • #7
              حياك الله
              لاحظي أيضا


              وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " الأحزاب 33

              فجاء الشيعة الى شطر الآية الأخير وأنتزعوه
              ليستدلوا به على عصمة أصحاب الكساء وأئمة الشيعة من بعدهم
              و أستدلوا بأحاديث كثيرة ماصح منها👉
              لا يمكن👉 أن يدل على أكثر من دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
              لأصحاب الكساء رضي الله عنهم بمضمون الآية بعد نزولها في زوجاته رضي الله عنهن

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركة
                اذا امكن لو بغينا نعرف القصد
                هذا الكلام الشاريف من القرآن
                إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾
                نفهم من كتاب الله الكريم
                اقصد كذا نزلت
                الفهم م سنهو كاين من كتاب الله وبعدها الروايات
                الاخ يزن المغربي .
                السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
                كيف تريد ان تفهم كتاب الله من دون الرجوع الى الروايات النبوية الشريفة علما ان في القران الكريم الكثير من الايات المحكمة والمتشابهة والعامة والخاصة والمطلقة والمقيدة .
                وهل تنكر ان الروايات النبوية الشريفة هي الموضحة للكثير من ايات القران الكريم التي تلتبس على عامة الناس - عدا الايات الواضحة بنفسها - والدليل على ذلك هو أقوال علمائكم وهي كالتالي :


                1 - قال كبير علمائكم وهو الحسن بن علي بن خلف البربهاري المتوفى سنة 329 هـ : ( وإذا سَمِعْتَ الرَّجُلَ تأتيهِ بالأثَرِ فلا يُرِيدُهُ ، وَيُريدُ القرآنَ ، فلا تشك أنَّه رَجُلٌ قد احُتَوى على الزَّنْدَقَةِ ، فَقُمْ مِنْ عِنْدِهِ وَدَعْهُ ) . راجع كتاب شرح السُّنَّة ، للبربهاري ، ص 119 - 120 فقرة 135 ، طبعة مكتبة دار المنهاج .

                2 - قال السيوطي ( وهو من علماء اهل السنة ) في هذا الشأن : ( قال قومٌ : لا يجوز لأحد أن يتعاطى تفسير شيء من القرآن ، وإنْ كان عالماً أديباً متَّسماً في معرفة الأدلة والفقه والنحو والأخبار والآثار ، وليس له إلاّ أن ينتهي إلى ما رُوي عن النبيّ (ص) في ذلك ) . راجع كتاب الإتقان في علوم القرآن ، لجلال الدين السيوطي ، ج 2 ، ص 477 . وانظر أيضاً كتاب أبجد العلوم ، لصديق القنوجي ، ج 2 ، ص 175 ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1978 م .

                3 - قال القرطبي ( وهو من علماء اهل السنة ايضا ) : ( ذهب بعض العلماء إلى توقُّف تفسير القرآن على السماع [عن النبيّ الأكرم ] . ) . راجع كتاب الجامع لأحكام القرآن ، لابي عبد الله القرطبي ، ج 1 ، ص 33 ، دار الشعب ، القاهرة .

                4 - قال الشاطبي ( وهو من علماء اهل السنة ايضا ) : ( لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه ، دون النظر في شرحه وبيانه ، وهو السنّة ؛ لأنه إذا كان كلياً ، وفيه أمورٌ كلية ، كما في شأن الصلاة والزكاة والحجّ والصوم ونحوها ، فلا محيص عن النظر في بيانه ) . راجع كتاب الموافقات في أصول الفقه ، للشاطبي ، ج 3 ، ص 369 ، دار المعرفة ، بيروت .

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة يزن المغربي مشاهدة المشاركة
                  حياك الله
                  لاحظي أيضا


                  وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً " الأحزاب 33

                  فجاء الشيعة الى شطر الآية الأخير وأنتزعوه
                  ليستدلوا به على عصمة أصحاب الكساء وأئمة الشيعة من بعدهم
                  و أستدلوا بأحاديث كثيرة ماصح منها👉
                  لا يمكن👉 أن يدل على أكثر من دعوة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
                  لأصحاب الكساء رضي الله عنهم بمضمون الآية بعد نزولها في زوجاته رضي الله عنهن
                  أخرجت لك من نفس الآية الفرق هناك في آيات الزوجات قال البيوت وفي آية التطهير قال البيت فالله هو من فرق وأخرجهن وليس الشيعه والروايات تشير الى هذا أيضآ وبإعتراف علماء أهل السنه




                  تعليق


                  • #10
                    قال اهل البيت
                    والبحث الآن قرآني
                    والاية وما قبلها وما بعدها كلها تخص زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام

                    فاعل حصر اذهاب الرجس عن الأربعة فقط ام ماذا؟

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X