إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصدقة وصفة طب اهل البيت (عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصدقة وصفة طب اهل البيت (عليه السلام)



    بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‎
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    --------------------------

    لما للصدقة من اهمية بالغة على نفس تنظيم الحياة الاقتصادية لذوي الدخل المحدود بل للمعدومين منهم نرى ان الشارع المقدس قد قرنها بصحة البدن وتنظيم قيمومة الحياة فنلاحظ ان روايات تهل البيت صدعة بالحث عليها فنذكر بعض منها لبيان ذلك الحث لعله ننتفع به جميعاً:
    طبّ الأئمّة ص123: بإسناده عن زُرارة عن أبي جعفر الباقر عن أبيه عن جدّه(عليهم السلام)قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله) داووا مرضاكم بالصدقة.
    الصدقة الوسائل 2 / 433:عن الامام الباقر (عليه السلام)الصدقة تدفع البلاء المبرم فداووا مرضاكم بالصدقة.
    مستدرك سفينة البحار ج 62/265 باب نوادر طبهم (ع) وجوامعها الحديث 30: عن موسى بن جعفر(عليه السلام)أنّ رجلاً شكى إليه: أنّي في عشر نفر من العيال كلّهم مرضى فقال له: داووهم بالصدقة فليس شيء أسرع إجابة من الصدقة ولا أجدى منفعة على المريض من الصدقة
    مستدرك سفينة البحار ج 62/265 وص269: قال الصّادق(عليه السلام)داووا مرضاكم بالصدقة وما على أحدكم أن يتصدّق بقوت يومه إنّ ملك الموت يدفع إليه الصكّ بقبض روح العبد فيتصدّق فيقال له: ردّ الصكّ
    مستدرك سفينة البحار ج 62/276 عن الصّادق(عليه السلام)إرغبوا في الصدقة وبكّروا فيها فما من مؤمن تصدّق بصدقة حين يصبح يريد بها ماعند الله إلاّ دفع الله بها عنه شرّ ماينزل من السماء ذلك اليوم، ثمَّ قال: لاتستخفّوا بدعاء المساكين للمرضى منكم فإنّه يستجاب لهم فيكم ولا يستجاب لهم في أنفسهم
    بحار الأنوار ج93 / ص137عن الصادق عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)قال: الصدقة تدفع البلاء وهي انجح دواء وتدفع القضاء وقد ابرم إبراما ولا يذهب بالادواء إلا الدعاء والصدقة.
    الكافي للكليني ج 4 ص 61: قال الامام الباقر (عليه السلام)حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة.
    الاختصاص ج1 ص86: قال صلى الله عليه واله: حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة واستقبلوا البلاء بالدعا فإنه لن يهلك مال في بر ولا بحر إلا بمنع الزكاة.
    البحار: 62 / 140 / 2 : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)لا تكرهوا مرضاكم على الطعام فإن الله يطعمهم ويسقيهم
    الكافي: 6 - 369:عن أبي الحسن الرضا عليه السلام أنه قال:أطعموا مرضاكم السلق يعني ورقه فان فيه شفاء ولاداء معه ولا غائلة له ويهدئ نوم المريض واجتنبوا أصله فانه يهيج السوداء
    المحاسن جديد ج 62/98: عن يحيى بن بشير النبّال قال: "قال أبو عبدالله(عليه السلام) لأبي: يا بشير بأيّ شيء تداوون مرضاكم؟ قال: بهذه الأدوية المرار. قال: لا إذا مرض أحدكم فخذ السكّر الأبيض فدقّه ثمّ صبّ عليه الماء البارد واسقه إيّاه فإنّ الّذي جعل الشفاء في المرار قادر أن يجعله في الحلاوة.
    الجعفريات : اخبرنا عبد اللّه بن محمد قال : حدثنا محمد بن محمد قال : حدثني ((1869)) موسى بن اسماعيل قال : حدثني ابي عن ابيه عن جده جعفر بن محمد عن ابيه عن جده علي بن الحسين عن ابيه عن علي بن ابي طالب (ع ) قال : قال رسول اللّه (ص )داووا مرضاكم بالصدقة وردوا ابواب البلا بالدعا.
    بحار الأنوار ج 59 ص269: قال الصادق عليه السلام: داووا مرضاكم بالصدقة وما علي أحدكم أن يتصدق بقوت يومه إن ملك الموت يدفع إليه الصك بقبض روح العبد فيتصدق فيقال له: رد الصك.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X