إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابن حجر العسقلاني يرى عصمة مروان بن الحكم من الطعن والنقد .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابن حجر العسقلاني يرى عصمة مروان بن الحكم من الطعن والنقد .

    ابن حجر العسقلاني يرى عصمة مروان بن الحكم من الطعن والنقد .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    قال صالح بن المهدي المقبلي اليماني ( ت 1108 هـ ) في كتابه المشهور العلم الشامخ في تفضيل الحق على الآباء والمشايخ ص 373 - 374 ، نشر مكتبة دار البيان ، دمشق :
    ( وروى البخاري لمروان بن الحكم الذي رمى طلحة وهو في جيشه ، والمتسبب في خروجه على علي ، وفعل كل طامَّة !
    وقال ابن حجر العسقلاني - وهو إمام في المتأخرين كامل - في ترجمة مروان : إذا ثبتت صحبته لم يؤثّر الطعن فيه . اه .

    فالنشاهد معا قيمة مروان ابن الحكم عند رسول الله (ص) في الروايات النبوية الشريفة :

    1 - روى الهيثمي ، في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، كتاب الخلافة ، باب في أئمة الظلم والجور وأئمة الضلالة ، ج 5 ، ص 241 ، ح 9234 ، فقال : ( عن جبير بن مطعم ، قال : قال رسول الله (ص) : بينا أنا جالس مع النبي (ص) في الحجر إذ مر الحكم بن أبي العاص ، فقال النبي (ص) : ويل لأمتي مما في صلب هذا ، رواه الطبراني في الأوسط .
    أقول : مقصود النبي الاكرم محمد (ص) هو : ويل لامتي من مروان بن الحكم .

    2 - روى الطبراني ، في المعجم الكبير ، حرف العين ، عامر الشعبي ، عن عبد الله بن الزبير ، ج 13 ، ص 121 ، ح 300 ، فقال : ( حدثنا : جعفر بن أحمد بن سنان ، قال : حدثنا : محمد بن عبيد المحاربي ، قال : حدثنا : أبو مالك الجنبي ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن الشعبي ، عن عبد الله ابن الزبير ، أنه قال وهو على المنبر : ورب هذا البيت الحرام ، والبلد الحرام إن الحكم بن أبي العاص وولده ملعونون على لسان رسول الله - ص - ) - 1 -

    فقول ابن حجر العسقلاني المتقدم يستلزم عدة أمور :

    1 - ان الصحبة لرسول الله (ص) عاصمة للصحابة من الطعن فيهم اذا ارتكبوا المحذورات والمحرمات . وهذا ما نرفضه نحن الشيعة من الأصل ، ولا بد ان يرفضه كل عاقل .
    2 - ان طعن ولعن رسول الله (ص) للحكم ولولده مروان في الروايات المتقدمة لا يؤثر به (بمروان) بحسب قول ابن حجر العسقلاني . وقوله هذا هو رد وطعن لقول رسول الله (ص) الذي لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى . وهو ايضا رد لحكم رسول الله (ص) الذي قال الله سبحانه وتعالى عنه في القران الكريم : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ) - 2 -

    ***********************
    الهوامش :

    1 - نفس هذه الرواية بالفاظها رواها الفاكهي ، في أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه ، ذكر من لم ير بأسا أن يحلف برب الكعبة فيقول ورب الكعبة ومن فعل ذلك وحلف به ، ج 1 ، ص 355 ، ح 739 . وابن عساكر ، في تاريخ دمشق ، حرف الميم ، مروان بن الحكم بن أبي العاص بن امية بن عبد شمس بن عبد مناف أبو عبد الملك ، ج 57 ، ص 271 ، ح 7312 .
    2 - الأحزاب ، الاية (36) .



  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم .
      اللهم صل على محمد وال محمد .
      أختي الكريمة صدى المهدي . وأنتِ من المحسنين . شرفني مروركِ الطيب على موضوعي . تمنياتي لكِ بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وال محمد .

      تعليق


      • #4
        صالح بن المهدي المقبلي اليماني ( شيعي زيدي )
        موسوعة طبقات الفقهاء اشرف عليها جعفر السبحاني تأليف مؤسسة الصادق ١٢ : ١٤٦ رقم ٣٦٨٨


        الكلام الذي نقله الزيدي المقبلي عن بن حجر في مروان بن الحكم أين نجده ؟؟
        في أي كتاب من من كتب بن حجر ؟؟

        تعليق


        • #5
          الاخ الضيف المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

          1 -
          صالح بن المهدي المقبلي اليماني يقال انه شيعي زيدي ولم يجزم احد بذلك والدليل على ذلك هو ما قاله العلامة مقبل بن هادي الوادعي - وهو من علمائكم - في اجابة السائل ، ص 639 :
          صالح بن مهدي المقبلي صاحب العلم الشامخ القائل :
          العلم ما قال خالقنا *** والمصطفى واطرح ما شئت من كتب .
          هذا على ان المقبلي لم يخلص الى السنة فهو وسط بين اهل السنة وبين الشيعة والمعتزلة ما ترك احدا الا هاجمه حتى اهل السنة الامام البخاري رحمه الله تعالى . اهـ
          وقال رحمه الله في صعقة الزلزال لنسف اباطيل ، ج 1 ، ص 153 :
          المقبلي رحمه الله لم يخلص من الاعتزال فقد حمل حملة كبيرة في العلم الشامخ على الامام البخاري لماذا الف جزء خلق افعال العباد ؟
          ولم يخلص ايضا من التشيع فقد قال في بعض أشعاره :
          والناصبيين كاهل الشام كالذهبي .
          نعم انه آذته الرافضة حتى ارتحل من اليمن الى مكة ثم اوذي بمكة من المقلدة وحكموا عليه بانه زنديق فقال رحمه الله ناصبي في اليمن ولا زنديق بمكة .
          ثم رجع الى اليمن ومكث في اليمن ما شاء الله فلم يستطع الصبر على اذى الرافضة ثم رجع البى مكة الى ان توفي بها رحمه الله . اهـ .

          2 - الكلام الذي قاله ابن حجر العسقلاني موجود في مقدمة كتابه فتح الباري ، ج 1 ، ص ٤٤٣ ، الفصل التاسع ، في ترجمة مروان ، وهذا نصه : ( مروان بن الحكم .... يقال له رؤية فإن ثبتت فلا يعرج على من تكلم فيه .... الى ان قال : فأما قتل طلحة فكان فيه متأولا كما قرره الإسماعيلي وغيره ) .

          تعليق


          • #6
            لقد جُزم بذلك في موسوعة طبقات الفقهاء بإشراف السبحاني (المصدر المذكور سابقاً) وغيره .

            أما كلام بن حجر فقد تم بتره !!
            مروان بن الحكم يقال لهُ رؤية [ فإن فإن ] ثبت ذلك فلا يعرج على من تكلم فيه ( هذا كله من ناحية روايته ) ولهذا اردفه بقول ( كان مروان لا يتهم في حديثه ) أما باقي الكلام فقد رد عليه فيما نقلته انت من كلام الاسماعيلي .

            تعليق


            • #7

              الاخ الضيف الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

              1 - عليك أن تنقل كلام الشيخ السبحاني بالتفصيل بخصوص كون صالح بن المهدي المقبلي اليماني شيعي زيدي .
              2 - عليك أن تنقل كلام ابن حجر كاملا لنرى هل فيه بتر - كما تدعي - ام لا ؟

              تعليق


              • #8
                ١- راجع المصدر ( المقبلي زيدي ). فلا نعيد .

                ٢- قال الشهير بالزيدية صالح بن المهدي المقبلي اليماني ( ت ١١٠٨ هـ ) في كتابه المشهور العلم الشامخ في تفضيل الحق على الآباء والمشايخ ، ص ٣٣ ، نشر مكتبة دار البيان ، دمشق : ( مذهب الزيدية صانهم الله تعالى ). اه
                مذهب من !! مذهب الزيدية
                صانهم من !! صانهم الله تعالى




                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة

                  الاخ الضيف الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

                  1 - عليك أن تنقل كلام الشيخ السبحاني بالتفصيل بخصوص كون صالح بن المهدي المقبلي اليماني شيعي زيدي .
                  2 - عليك أن تنقل كلام ابن حجر كاملا لنرى هل فيه بتر - كما تدعي - ام لا ؟
                  بسم الله الرحمن الرحيم .
                  اللهم صل على محمد وال محمد .
                  للاسف الشديد لم احصل على الاجابة من الاخ الضيف على النقطتين المتقدمتين رغم انني لم اطلب شيئا مستحيلا او صعبا طلبت فقط ان ينقل الكلام بتمامه . ولم ينقل لي الكلام بتمامه بخصوص النقطة الاولى والثانية رغم انه اتهمني ببتر واستقطاع نص وكلام ابن حجر . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة العباس اكرمني مشاهدة المشاركة


                    بسم الله الرحمن الرحيم .
                    اللهم صل على محمد وال محمد .
                    للاسف الشديد لم احصل على الاجابة من الاخ الضيف على النقطتين المتقدمتين رغم انني لم اطلب شيئا مستحيلا او صعبا طلبت فقط ان ينقل الكلام بتمامه . ولم ينقل لي الكلام بتمامه بخصوص النقطة الاولى والثانية رغم انه اتهمني ببتر واستقطاع نص وكلام ابن حجر . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
                    اذا كان الرد غير موافق عليه فلا داعي لما تقوله .

                    نكرر

                    ١- راجع المصدر ( المقبلي زيدي ). فلا نعيد .

                    ٢- قال الشهير بالزيدية صالح بن المهدي المقبلي اليماني ( ت ١١٠٨ هـ ) في كتابه المشهور العلم الشامخ في تفضيل الحق على الآباء والمشايخ ، ص ٣٣ ، نشر مكتبة دار البيان ، دمشق : ( مذهب الزيدية صانهم الله تعالى ). اه
                    مذهب من !! مذهب الزيدية
                    صانهم من !! صانهم الله تعالى

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X