إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (من قصص القرآن/ الفقراء)448

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى (من قصص القرآن/ الفقراء)448


    الفقيه
    عضو ذهبي











    • تاريخ التسجيل: 17-04-2017
    • المشاركات: 1518



    #1
    قـــــصـــــة وعــــبــــرة - أصـحـاب الـجـنـة التي احترقت

    اليوم, 11:42 AM


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعددت الروايات في مكان هذه الجنة فقيل، انها في اليمن، وقيل في الحبشة، وقيل في ارض الشام وقيل في الطائف.

    وحاصل القصة: ان شيخا مؤمنا طاعنا في السن كان له بستان عامر يأخذ من ثمره كفايته ويوزع الفاضل منه على الفقراء والمحتاجين، وقد ورثه اولاده بعد وفاته، وقالوا: نحن احق بحصاد ثمر هذا البستان، لأن لنا عيالا وأولادا كثيرين، فصمموا على الاستئثار بثمر البستان جميعا، ويحرمون منه الفقراء والمحتاجين.

    ولمّا علم الله سبحانه وتعالى من نيتهم البخل والحرص والاستئثار، حرمهم هذه النعمة، فسلّط عليهم نارا محرقة، وصاعقة عظيمة، حوّلت بستانهم الى رماد اسود لم يبق منه شيء (فأصبحت كالصريم). وعند الصباح أقبلوا على بستانهم ليجنوا ثماره، فانطلقوا وهم يتخافتون،

    لقد كانوا يتكلمون بهدوء حتى لا يسمعهم الاخرون، ليشاركونهم في جني المحصول، فكان الامر يسير في سرّية تامة.
    لقد تحركوا في الصباح الباكر على أمل ان يقطفوا محصولهم الكثير، ويستأثروا به بعيدا عن أنظار الفقراء والمساكين، فلّما وصلوا وجدوها قد تحولت الى كومة من الرماد،

    ولشدة الصدمة حسبوا انهم قد ضلوا الطريق (فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ) ثم قالوا بعد ان ايقنوا باحتراق جنتهم وتحولها الى رماد

    اننا قد حرمنا كما اردنا ان نحرم الفقراء منها، عند ذلك نطق احد الاخوة وكان أوسطهم (أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ) ألم اقل لكم اذكروا الله بالتعظيم واشكروا نعمته وامنحوا المحتاجين شيئا مما تفضل به عليكم.



    ويستفاد من هذه القصة ان الاستئثار بالنعم من الامور المذمومة التي توجب البلاء العظيم، فان آهات المحرومين ولوعاتهم تتحول الى صواعق محرقة، تحيل سعادة هؤلاء الاغنياء الظالمين الى وبال، وتظهر هذه الصواعق على شكل كوارث ومفاجآت وثورات.


    *******************************
    ******************
    ****************


    اللهم صل على محمد وآل محمّد

    نعود والعود قراني لندخل لعمق ايات الله ونسبر اغوار عبرها ومواعظها المباركة


    لنلمس الفقراء والتواصل معهم بالكلمة الطيبة والعطاء الحسن

    وكم للعطاء والمنح لهم دور في دفع البلايا الكبيرة التي يحفظ الله بها النعم ويديمها بل ويضاعفها


    بوركتم ننتظر الجميل والواعي من ردودكم القيمة ...









    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	11222797_201313056870280_1481504758385087284_n.jpg 
مشاهدات:	1022 
الحجم:	51.9 كيلوبايت 
الهوية:	917362




    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG-20200828-WA0006.jpg 
مشاهدات:	1014 
الحجم:	244.9 كيلوبايت 
الهوية:	917363











    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG-20200828-WA0003.jpg 
مشاهدات:	1006 
الحجم:	181.3 كيلوبايت 
الهوية:	917364

  • #2
    فرجعوا الى انفسهم واعترفوا بذنبهم وقالوا: ربنا اننا كنا طاغين لانفسنا وللآخرين، ولذا حق علينا مثل هذا العذاب، فاعلنوا توبتهم وإنابتهم الى الله تعالى داعين: عسى ربنا ان يبدلنا خيرا منها إنا الى ربنا راغبون.
    الدروس المستفادة من القصة (كَذَلِكَ الْعَذَابُ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) الآية 33 من سورة القلم.

    هذه الآية الكريمة توجه خطابها الى كل المغرورين، الذين سحرهم المال والامكانات المادية، وغلب عليهم الحرص والاستئثار بكل شيء دون المحتاجين، بانه لن يكون لكم مصير افضل من ذلك،

    ومن الممكن ان تأتي عليكم صاعقة او عذاب من امثال الحروب، والقتل، والابادة، والزلزال، والحرائق ونحوها، لتُذهب بالنعم التي تحرصون عليها.








    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG-20200828-WA0005.jpg 
مشاهدات:	1017 
الحجم:	189.2 كيلوبايت 
الهوية:	917367

    تعليق


    • #3

      الإحسان إلى الفقراء والمساكين ..
      ينبع من الأخلاق الحميدة،
      كالكرم،
      ثم العطاء،
      والسعي إلى التكافل،
      والمنافسة في عمل الخير،

      وحين يُحسن فاعل الخير في إخراج صدقته فإن ذلك يُعد خير دليل وبرهان على تقوى الفرد وإيمانه بالله،

      فهو يسعى إلى الزكاة من أجل رضا الله، ويتقرب من الالتزام بأوامر الله عز وجل،

      ولهذا الإحسان إيجابية عائدة على صاحبها ، فهي تزيد من البركة بماله ،،
      وتُبعد الأذى عنه ،،
      وهي سبب للوقاية من الفتن والأمراض،


      كما أنّ الصدقة تطفئ غضب الله تعالى،
      وتؤدي إلى انشراح صدر صاحبها وراحته؛

      إذ تطهر النفس من كل سوء،
      وتكون من أحد أسباب دخول الجنة.

      ولا يقتصر الإحسان إلى الفقراء على الأفراد فقط، بل للمجتمعات دور مهم في ذلك من خلال وجود (( جمعيات خيريَّة للتبرعات، وحملات توعويَة تهدف لمساعدة الفقراء والمحتاجين والعطف عليهم.

      ♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️♦️
      ♦️♦️♦️♦️♦️



      تعليق


      • #4
        🍃من أحاديث اهل البيت عليهم السلام
        حق الفقراء على الأغنياء🍃
        🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃🌻🍃
        🔴 الإمام الصادق (عليه السلام): إن الله عز وجل فرض للفقراء في أموال الأغنياء مما يكتفون به ولو علم الله أن الذي فرض لهم لم يكفهم لزادهم،
        فإنما يؤتى الفقراء فيما أوتوا من منع من منعهم حقوقهم، لا من الفريضة (2).
        ⚫- عنه (عليه السلام): إن الله تعالى خلق الخلق كلهم فعلم صغيرهم وكبيرهم، وعلم غنيهم وفقيرهم، فجعل من كل ألف إنسان خمسة وعشرين مسكينا، فلو علم أن ذلك لا يسعهم لزادهم لأنه خالقهم وهو أعلم بهم (3).
        ♦️- الإمام علي (عليه السلام): إن الله فرض على أغنياء الناس في أموالهم قدر الذي يسع فقراءهم فإن ضاع الفقير،
        أو أجهد، أو عرى فبما يمنع الغني وإن الله عز وجل محاسب الأغنياء في ذلك يوم القيامة ومعذبهم عذابا أليما (4).
        ⭐- الإمام الكاظم (عليه السلام): إنما وضعت الزكاة قوتا للفقراء وتوفيرا لأموال الأغنياء (5).
        🔶️- الإمام الصادق (عليه السلام): إنما وضعت الزكاة اختبارا للأغنياء ومعونة للفقراء،
        ولو أن الناس أدوا زكاة أموالهم ما بقي مسلم فقيرا محتاجا،
        ولاستغنى بما فرض الله عز وجل له، وإن الناس ما افتقروا،
        ولا احتاجوا، ولا جاعوا، ولا عروا إلا بذنوب الأغنياء (6)
        📖الإمام الرضا (عليه السلام): علة الزكاة من أجل قوت الفقراء، وتحصين أموال الأغنياء لأن الله تعالى كلف أهل الصحة، القيام بشأن أهل الزمانة من البلوى، كما قال عز وجل: * (لنبلونكم في أموالكم وأنفسكم) * في أموال إخراج الزكاة وفي أنفسكم توطين النفس على الصبر.
        مع ما في ذلك من أداء شكر نعم الله عز وجل، والطمع في الزيادة، مع ما فيه من الزيادة والرأفةوالرحمة لأهل الضعف، والعطف على أهل المسكنة، والحث لهم على المساواة، وتقوية الفقراء، والمعونة لهم على أمر الدين، وهي عظة لأهل الغنى وعبرة لهم ليستدلوا على فقر الآخرة بهم

        تعليق


        • #5
          (خذ من أموالهم صدقة)

          أمر للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بأخذ الصدقة من أموال الناس ولم يقل:
          من مالهم ليكون إشارة إلى انها مأخوذة من أصناف المال، وهى النقدان: الذهب والفضة،

          والانعام الثلاثة: الإبل والبقر والغنم، والغلات الأربع:
          الحنطة والشعير والتمر .

          🔹️🔹️
          وقوله: (تطهرهم وتزكيهم بها) خطاب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم،

          وليس وصفا لحال الصدقة، والدليل عليه ضمير بها الراجع إلى الصدقة أي خذ يا محمد من أصناف أموالهم صدقة تطهرهم أنت وتزكيهم بتلك الصدقة
          أي أخذها.


          وقوله:
          (وصل عليهم) الصلاة عليهم هي الدعاء لهم والسياق يفيد انه دعاء لهم ولأموالهم بالخير والبركة وهو المحفوظ من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكان يدعو لمعطى الزكاة ولماله بالخير والبركة.

          🔹️🔹️وقوله:
          (إن صلاتك سكن لهم)

          السكن ما يسكن إليه الشئ والمراد به أن نفوسهم تسكن إلى دعائك وتثق به وهو نوع شكر لسعيهم في الله كما أن قوله تعالى في ذيل الآية: (والله سميع عليم)
          سكن يسكن إليه نفوس المكلفين ممن يسمع الآية أو يتلوها.


          🔸️والآية تتضمن حكم الزكاة المالية التي هي من أركان الشريعة والملة على ما هو ظاهر الآية في نفسها، وقد فسرتها بذلك اخبار متكاثرة من طرق أئمة أهل البيت عليهم السلام
          .

          📙📙📙📙📙
          تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٩ - الصفحة ٣٧٧
          ​​​​​​
          🔸️🔹️🔸️🔹️🔸️🔹️🔸️🔹️
          🔸️🔹️🔸️🔹️🔸️







          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
            اسبوع مبارك عليكم. خير ما انتقيتموه من موضع للنقاش والمحاور ة.
            الإحسان إلى الفقراء والمساكين


            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل تُنصـرون وتُرزقون إلا بضعفائكم؟.

            يبين لنا هذا الحديث أهمية العناية بالفقراء، وأهمية الترابط بين المسلمين، وقد قال تعالى: بما معناه "إن الضعفاء أشد إخلاصًا في الدعاء وأكثر خشوعًا في العبادة؛ لخلاء قلوبهم عن التعلق بزخرف الدنيا".
            إن من الواجب على المسلمين العطفُ والشفقة على الأرامل والفقراء والمساكين, وكذلك العناية بالمعاقين والأيتام والفقراء.

            ​​
            قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثلُ الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمَّى».
            فالمجتمع يتكون من طبقتين فقراء واغنياء وقد جعل الله تعالى في مال الأغنياء نصيب للفقراء
            فرعاية الفقراء مساعدتهم يكون بالتكافل الاجتماعي والاقتصادي، ولكي تسود العدالة المجتمعية فرض الله الخمس والزكاة ومرد المضالم لتوزع على الفقراء

            ففي الحديث الحض على تعاون المسلمين ومحبة بعضهم بعضًا.وان يشعر الغني بمعاناة الفقر..
            جعلنا الله من المساهمين برفع هذه المعاناة لأنه يقال هذه من الحسنات وتجازي بعشر أمثالها...
            وفقكم الله لكل خير.؛

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم و رحمة الله
              و بركاته
              أجمل باقات التهنئة أقدمها لكم بمناسبة مولد كريمة أهل البيت " السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم " عليهما السلام







              يا بنت موسى وابنة الاطهار
              اخت الرضا وحبيبة الجبار
              يا درةً من بحر علم قد بدت
              لله درك والعلو الساري

              انت الوديعة للامام على الورى
              فخر الكريم وصاحب الاسرار

              لازلت يا بنت الهدى معصومةً
              من كل مالا يرتضيه الباري

              من زار قبرك في الجنان جزاؤه
              هذا هو المنصوص في الاخبار







              🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴
              🔴🔵🔴🔵



              في ذكرى ولادة كريمة أهل البيت عليهم السلام السيدة فاطمة المعصومة عليها السلام
              كل عام وانتم بخير

              🌻🌻🌻

              🌻🌻🌻🌻🌻🌻🌻







              تعليق


              • #8

                الأنفاق في سبيل الله

                •••••••••••••••••••
                قد يجد الانسان منا صعوبة في عملية الايثار ولكن المعصومين عليهم السلام كانوا يتنازلون عن الماديات دون ادنى حرج او صعوبة.


                • فقد روي ان الامام علي بن الحسين عليه السلام كان يحب العنب فاشترى منه شيئا وقدموه له عند الافطار وقبل ان يمد يده وقف بالباب

                سائل يطلب شيئا من الطعام فقال الامام عليه السلام لاحدى نسائه: احملي هذا العنب كله الى الفقير ، فقالت له: يا مولاي بعضه يكفيه

                فقال عليه السلام: لا والله الا كله.

                وفي اليوم الثاني اشترت له احدى جواريهذلك العنب واتت به فوقف سائل اخرففعل مثل ذلك، ثم اشترت له ثالثا واتت به في الليلة الثالثة

                ولم يات سائل فاكل وقال عليه السلام: ما فاتنا منه شيء والحمد لله.

                📙📙📙📙📙📙
                البحار ج 46
                ص 90

                🔵⚫🔵⚫🔵⚫🔵
                🔵⚫🔵⚫






                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X