إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دور الثقافة الرسالية في نهضة الأمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دور الثقافة الرسالية في نهضة الأمة

    اللهم صل على محمد و آل محمد

    دور الثقافة الرسالية في نهضة الأمة

    عندما يفتش الانسان عن اساس المشاكل التي نعانيها وتعاني منها الامة الاسلامية اليوم ، لابد ان يقع على المشكلة الثقافية كواحدة من اخطر المشاكل التي تتفرع منها الازمات والعقد الحضارية الاخرى .
    والقضية الثقافية انما تتبوؤ مكانتها الاساسية في هذا الصدد من بعدين رئيسيين :
    البعد الاول : ان الأمة الاسلامية هي بالدرجة الاولى أمّة تقوم على اساس المبدأ ، وتتمحور حول الرسالة ، فالاعتقاد بالمبدأ ، وحمل الرسالة يعنيان كل شيء بالنسبة الى كيانها .
    { إِنَّ هَذِهِ اُمَّتُكُمْ اُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ } (الانبياء / 92)
    فالأمة الواحدة هنا لا تقوم على اساس الارض ولا على اساس القوميـة واللغة والمصالح ، بل تقوم على اساس توحيد الله - تعالى- وهذا هو اساس الامة الاسلامية .
    ومن المعروف ان الثقافـــة تشكل جزء اساسياً من العقيدة والايمان
    والعبادة ، فمن دون العلم ، والوعي السليم ، والرؤية الصائبة لايمكن ان تكون لدى الانسان عقيدة او ايمان .
    البعـد الثاني : هو بعد مشترك بين الامة الاسلاميـة وبين سائر الأمم رغم انه بعد يميز الانسان عن غيره ، افليس الانسان كائنا حضاريا ؟
    فــلا ريب ان اللـه قد اكـرم الانسان ، وحمله في البر والبحر بمــا علمه : { وَعَلَّــمَ ءادَمَ الأَسْمــآءَ كُلَّهَـا } ( البقرة / 31 ) ، وعندما علم الله - تعالـى - آدم الاسماء اسجد له ملائكته ، فالانسان - اذن - هو كائن مثقف ، والثقافة تؤثر عليه .
    و عندما انحرفت ثقافتنا عن مسـارها الصحيح انحرفنا عن صراط سعادتنا ، وطريق فلاحنا ، والعودة الى هذا الطريق وذلك الصراط لن يكون إلاّ بتصحيح الثقافة ، فمن يحدثك عن الاصلاح والتغيير ، وعن العمل السياسي والاقتصادي دون ان يقدم لك برنامجا سليما وواضحا في التثقيف والتوعية فان كلامه هذا لا يقوم على اساس ثابت ، بل الصحيح ان يزودك بالبرنامج الثقافي الذي يخلق الانسان الحضاري ، ومن ثم يأمرك بالتحرك ، ويعطيك البرنامج السياسي او الاقتصادي او الاجتماعـي وما الى ذلك .

    sigpic

  • #2
    ربي صل على محمد وعلى آل بيت أحمد الطيبين الطاهرين
    وعجل فرجهم وفرجنا بهم يا كريم

    أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع جدا قيم وهادف

    نعم ان للتثقيف دورا هاما في اصلاحه الأمه الأسلاميه وخصوصا ونحن نعيش في عصر خطير جدا بعد أن توسعت الشبكات العنكبوتيه وأصبحت في متناول يد الجميع تقريبا

    أحسنتم في ميزان حسناتكم ان شاء الله

    لكم مني أجمل التحايا


    sigpic

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X