إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ثقافة مهدوية : الائمة (ع) يعلموا شيعتهم الدعاء لتعجيل ظهور الامام المهدي (ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ثقافة مهدوية : الائمة (ع) يعلموا شيعتهم الدعاء لتعجيل ظهور الامام المهدي (ع)

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعن الدائم على اعدائهم الى قيام يوم الدين

    يقولُ الإمام الصادق "عليهِ السَّلام":

    إنَّ مِن حُقُوقِنا على شِيعتنــا أن يضعُوا بعْد كُلّ فريضة أيديهم على أذقانهم، ويقولــوا ثلاث مرات:

    يا ربَّ محمَّد عجّل فرجَ آل محمَّد ،

    يا ربّ مُحمَّـدٍ احفظْ غيبةَ مُحمَّـد،

    يا ربَّ مُحمَّـدٍ انتقِـمْ لابنةِ مُحمَّـد "عـلـيـها السَّلام".


    [ مكيال المكارم ]

    وفي زيارةِ الصّديقة_الكبرى "صلواتُ اللهِ وسلامهُ عليها"، يُعلّمنـا أهل البيت "عليهم السّلام"، ويُركّزون على مسألة الدعاء بالانتقام للزَّهراء "صلوات الله عليها" والأخذُ لها بحقّهـا مِمَّـن ظلمهـا.. إ

    إذْ جاء في زيارتها "عليها السّلام":

    (السَّلامُ على البتولةِ الطَّاهرة، و الصّدّيقةِ المَعْصُومة، و البرَّةِ التَّقيةِ، سَليلةُ المصطفى، وحَليلةُ المرتضى، و أمُّ الأئمةِ النُّجباء،

    الَّلهُمَّ إنَّها خَرَجتْ مِن دُنياها مَظْلُومــةً مَغشومةً،

    قد مُلِئتْ داءً وحَسْرة، وكَمَداً وغصّة، تشكو إليكَ وإلى أبيها ما فُعِل بهــا،

    الَّلهُـمَّ انتقمْ لهــا و خُذْ لَها بِحقّهـــا،

    الَّلهُمَّ صَلّ على الزهراء الزَّكيَّةِ المُباركةِ المَيمونة، صلاةً تَزيدُ في شَرَفِ محلّها عِنْدك، وجلالةِ مَنْزِلَتِها لديك، وبلّغْها مِنّي السَّلام، والسَّلامُ عليها و رحمةُ اللهِ و بركاته).

    [ البحار-ج١٠٠]

    أيضاً ورد نفس هذا المضمون في كلماتِ الإمام الهادي "عليهِ السَّلام"، إذ يقول:

    (الَّلهُمَّ وصلّ عَلى البتول الزَّهراءِ، ابنةِ الرَسول،

    أم الأئمة الهادين، سيدة نساء العالمين، وارثةِ خَيْرِ الأنبياء، و قرينةِ خَيْرِ الأوصياءِ،

    القادمةِ عَليكَ مُتألّمةً مِن مُصابِها بأبيهـا، مُتظلّمةً ممَّــا حلَّ بِها من غَاصبيها،

    ساخطةً على أمّــةٍ لم ترْعَ حقَّكَ في نُصرَتها، بدليلِ دفْنِهــا ليلاً في حُفْرَتِها، المُغتَصَبــةِ حقَّهـا، والمُغصَّصــةِ برِيقَها،

    صلاةً لا غايةَ لأَمَدِها، ولا نِهايةَ لِمَدَدِها، ولا انقضاءَ لِـعَدَدِها.

    الَّلهُم فتكفَّل لها عن مَكارهِ دارِ الفَنــاءِ في دارِ البقــاءِ بأنْفَسِ الأعواض، وأنلْها ممَّن عَاندها نِهايةَ الآمالِ، و غايةَ الأغراض،

    حتَّى لا يبقى لها وليٌّ ساخِطٌ لِسَخَطِها إلاَّ وهُو راضٍ،

    إنَّك أعزُّ مَن أجارَ المَظلومِين، وأعدلُ قاض.

    الَّلهُمَّ ألْحِقْها في الأكرام ببعلها و أبيها و خُذْ لها الحقَّ من ظَالِميها).

    [مصباح الزائر]



    وهُنا يُبيّن لنا النّبي الأعظم "صلّى الله عليه وآله" أنّ انتقام الله للزّهراء سيتحقَّق على يدِ المُنتقم القائم "صلواتُ الله عليهما وآلهما" ، فانتقامهُ هو انتقامُ الله

    يقولُ "صلَّى الله عليه وآله":

    (لمَّا أُسريَ بي أوحى إِليَّ ربّي جلَّ جلاله...) -إلى أن قال الله تعالى لنبينا اﻷعظم-

    ( ...وهذا القائمُ الَّذي يحلّل حلالي ويُحرّمُ حرامي، وبهِ أنتقِمُ مِن أعدائي،

    وهُو راحةٌ لأوليائي، وهُو الَّذي يَشفي قُلُوبَ شِيعتِكَ مِن الظَّالمينَ والجاحدين والكَافرين، فَيُخرجُ اللاَّتَ والعُزَّى طَريَّين فَيُحرقُهُمَا....).




    ( كمال الدّين وتمام النعمة )

  • #2
    سلمت يمينك ع المجهود والطرح الرائع​
    لا عدمنا وجودك وجديدك
    ربي يع ـطيك الع ـوآفي
    كــــــــل الـــــــــود.​












    تعليق


    • #3
      انا لا اكذبك ولا أصدقك يا اخي حتى تأتيني بالمصدر انطيني مصدر في اي كتاب

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        انا لا اكذبك ولا أصدقك يا اخي حتى تأتيني بالمصدر انطيني مصدر في اي كتاب
        ضيفنا الكريم الاخ القريشي ذكر عدة مصادر لكلامه
        امثال كتاب البحار ج 100 وكتاب
        ( كمال الدّين وتمام النعمة ) وكتاب مكيال المكارم وكتاب [مصباح الزائر] .
        فكل هذه المصادر وتقول اريد مصدر ؟
        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          انا لا اكذبك ولا أصدقك يا اخي حتى تأتيني بالمصدر انطيني مصدر في اي كتاب
          الأولى | مرسلة بلا سند ؛ مكيال المكارم للأصفهاني ( مؤلف شاعر مات 1348 هـ ) ينقلها من كتاب جمال الصالحين للاهيجي :
          قال الأفندي في رياض العلماء 1/ 207 ( الاهيجي . من متصوفة الشيعة مات 1211 هـ ). والصادق مات 148 هـ

          الثانية | زيارة من مؤلفه من أحدهم بعد 500 هجري وبلا سند .

          الثالثة | في كتاب "ددانشنامه امام حسين عليه السلام بر پايه قرآن، حديث و تاریخ - محمد الريشهري 11 / 218 [23]"
          مصباح الزائر ( ابن طاووس القرن السابع الهجري - من دون إسناد للأبي الحسن الثالث المتوفى 254 هـ ) ، المزار الكبير ( المشهدي القرن السابع الهجري ) نقلاً عن أبي المكارم ( القرن السادس )
          مــن دون إسنــادٍ إلــى أحــدٍ مــن أهل البيت (ع) .

          الرابعة | قال محقق كتاب كمال الدين علي أكبر غفاري في كمال الدين مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بإيران :
          (1) أحمد بن مابنداذ ، لم أقف على حاله .
          (2) أحمد بن هلال العبرتائي متهم في دينه غال ؛ ورواية ابن أبي عمير عن المفضل بدون الواسطة بـعـيـد .

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            انا لا اكذبك ولا أصدقك يا اخي حتى تأتيني بالمصدر انطيني مصدر في اي كتاب
            الاول : مرسل في مكيال المكارم ت 1348 هـ ينقل عن جمال الصالحين ت 1211 هـ للاهيجي : من صوفية الشيعة (راجع رياض العلماء 1/ 207 [ صوفي من المعاصرين ] ) بسند مرسل .

            الثاني : من تأليف الشهيد الأول (بلفظ) و ابن طاووس ( بلفظ آخر ) وكلهم بعد 500 هـ . مرسل بلا سند .

            الثالث : تأليف كالسابق . انظر موسوعة الامام الحسين [دانشنامه امام حسين] لمحمد الريشهري 11/ 218 [23] :
            [ مصباح الزائر ابن طاووس (القرن 7 هـ مرسلاً عن ابي الحسن الثالث) و المزار الكبير للمشهدي من القرن 7 هـ
            نــقــلاً عن أبي المكارم حمزة بن زهرة من القرن 6 هـ من دون إسنادٍ إلى أحد من أهل البيت ].

            الرابع : راجع ما قاله محقق كتاب كمال الدين تحت هذ الخبر , ط مؤسسة النشر الاسلامي (التابعة) لجماعة المدرسين بـ (إيران) :
            (1) أحمد بن مابنداذ : لم أقف على حاله.
            (2) أحمد بن هلال العبرتائي متهم في دينه غال. ورواية ابن أبي عمير عن المفضل بدون الواسطة بعيد .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
              انا لا اكذبك ولا أصدقك يا اخي حتى تأتيني بالمصدر انطيني مصدر في اي كتاب
              الاول : مرسل ، ينقلها الاصفهاني ( ت ١٣٤٨ هـ ) من كتاب جمال الصالحين للاهيجي ، جاء في رياض العلماء للأفندي ١١/ ٢٠٧ ( ميرزا حسن لاهيجي من صوفية الشيعة . ( ت ١٢١١ هـ)
              بسند مرسل .

              الثاني : مرسل ، ومن تأليف الشيوخ وظهرت بعد ٥٠٠ هـ أو أكثر ثم أنها لم تنسب لأحد من الائمة .

              الثالث : دانشنامه (موسوعة) إمام حسين لمحمد الريشهري ١١/ ٢١٨ [٢٣] قال عن المصادر :
              ١- مصباح الزائر لابن طاووس ( القرن ٧ هـ ).
              ٢- المزار الكبير للمشهدي ( القرن ٦ هـ ) من املاء أبي المكارم ابن زهرة ( حدود ٦ هـ ) من دون إسـنـادٍ إلـى أهل البيت (ع). انتهى

              ابن طاووس ( ت ٦٦٤ - القرن السابع هـ ) قال روي عن ابي الحسن الثالث ( ت ٢٥٤ هـ ) مرسلاً بدون سند . والفاصلة الزمنية كبيرة تقدر بـ ٣ قرون .

              الرابع : قال محقق كمال الدين على أگبر غفارى ص٢٨٠ ، مؤسسة النشر التابعة لجماعة المدرسين بقم ( عن سند هذه الرواية ) :
              ١- احمد بن مابنداذ : لم أقف على حاله .
              ٢- احمد بن هلال ضعيف متهم ، ورواية ابي عمير عن المفضل بعيدة .

              تعليق


              • #8
                ان الأدعية التي ذُكرت بأسانيد ضعيفة ومرسلة لا ينبغي التشكيك فيها وتركها لهذا السبب؛
                فإنّ من طرق الوهن طريق مَن حصر وجه الإعراض عن الروايات وقبولها بضعف أسانيدها ووثاقة رجالها؛ لأنّه سوف يؤدّي بطبيعة الحال إلى طرح طائفة من الأخبار التي يقطع الأعلام بأنّ في متونها مضامين عالية قد صدرت عنهم (عليهم السلام) على نحو الجزم والقطع .
                نعم، لو ورد في متون الأدعية ما هو مخالف لضروريات الدين الإسلامي، وللأصول المسلمة عند أعلام الإمامية جيلاً بعد جيل فانها تكون ساقطة عن الأعتبار، كما في أُصول الإعتقاد من التوحيد والعدل والنبوّة والإمامة والمعاد، وغيرها من الفروع الثاتبة، ناهيك أن ليس كل رواية صحيحة السند تكون مقبولة سيما اذا كانت تناقض المسلمات والأصول المعتضدة بالعقول بحسب تعبير صاحب الرياض ( قده)، فلا بد من تأويلها أو ردها إليهم ( عليهم السلام) فهم أولى بها وأعلم .
                إن جملة من المستحبات الذي يذكرها الفقهاء الأعلام في رسائلهم العملية مبتنية على قاعدة التسامح فيؤتى بها برجاء المطلوبية، وعليه يستفاد أنّ كلّ مورد احتمل استحبابه يمكن الإتيان به برجاء المطلوبية، ومنها الأدعية والزيارات والأخبار الضعيفة .

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X