إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو الانفو جرافيك؟ وكيف يساعد على شرح المعلومات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو الانفو جرافيك؟ وكيف يساعد على شرح المعلومات

    يصف التعريف الأكثر شيوعًا للانفوجرافيك أنه مجرد تمثيل مرئي للمعلومات والبيانات، من خلال الجمع بين عناصر الصورة النصية والرسم البياني ومؤخرًا الفيديو، يعد مخطط المعلومات البياني أداة فعالة لعرض البيانات وشرح المشكلات المعقدة بطريقة يمكن أن تؤدي بسرعة إلى البصيرة والفهم الأفضل.

    باختصار الانفوجرافيك هو:
    • تصور غني بالبيانات لقصة ما.
    • أداة للتثقيف والإعلام.
    • طريقة لبناء الوعي بالعلامة التجارية.

    على الرغم من شعبيته السائدة مؤخرًا، فقد تم استخدام الانفوجرافيك في غرف الأخبار في جميع أنحاء العالم لسنوات عديدة، تحت “مظلة” التصميم التحريري.

    في السنوات القليلة الماضية، شهدت صناعة الأخبار أيضًا ظهور الانفوجرافيك ورواية القصص باستخدام الانفوجرافيك، بينما قدم الإنترنت نفسه كمنصة مثالية للروايات والتصورات الأكثر تعقيدًا القائمة على الانفوجرافيك.

    وفقًا لـ Jaime Serra، أحد أكثر المصممين تأثيرًا في العالم على مدار العقدين الماضيين – فإن الانفوجرافيك هو “شكل من أشكال التواصل الذي يستخدم اللغة والنصوص المرئية، كلتا اللغتين متكاملتان، وجزء من الكل، وبالتالي لا يمكن فهمهما عند الفصل “.

    توسع مصطلح ” الانفوجرافيك ” ليشمل العديد من الصناعات في العقد الماضي، وأصبح أداة اتصال قوية للشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية، هناك جمهور جديد تمامًا من المحترفين المهتمين بتقديم البيانات بطريقة أكثر إقناعًا وثاقبة وجاذبية.
    ما الذي يجعل الانفوجرافيك مميزًا


    تمتع الانفوجرافيك بالقدرة على تقديم البيانات المعقدة بطريقة موجزة ومرئية للغاية، عند القيام بذلك بشكل صحيح، فإنهم يروون قصص البيانات بشكل فعال من خلال جعل المعلومات سهلة الفهم والتعلم والمشاركة.

    يجب أن يركز الانفوجرافيك الجيد مع فكرة واضحة عن الجمهور المستهدف وما هي الرسالة الأساسية، ابدأ بعنوان قوي، أجرى الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا دراسة لتتبع العين لتحديد كيفية معالجة الناس للمعلومات، وجدوا أن العناوين الجيدة هي مفتاح الاحتفاظ بالجمهور، إنهم يجذبون المشاهد ويشرحون الرحلة التي هم على وشك القيام بها ويجعلهم فضوليين لمعرفة المزيد.
    الانفوجرافيك الجيد يشبه القصة الجيدة


    لديه القدرة على إرشادك عبر مراحل مختلفة، ويقدم لك حقائق وصورًا مثيرة للاهتمام على طول الطريق، يمكنك التحكم في تدفق مخطط المعلومات الرسومي باستخدام الأرقام والعناوين واللون والمسافة البيضاء والصور وبالطبع المخططات.

    مهمتك الأولى هي إظهار البيانات للناس، لهذا السبب يجب أن تهدف إلى تحقيق التوازن المناسب بين الرسوم البيانية والعناصر المرئية، بينما قد تعمل بياناتك مع أنواع متعددة من المخططات، فإن الأمر متروك لك لتحديد النوع الذي يضمن أن رسالتك واضحة ودقيقة، اتبع دائمًا أفضل ممارسات التخطيط.
    الشيء الأساسي الذي يجب تذكره عند تصميم الانفوجرافيك هو أن البساطة هي المفتاح


    ما لم تكن تعرف كيفية تصميم الانفوجرافيك المعقد، فإن أفضل نصيحة لدينا هي إبقائه بسيطًا، أنت لا تريد أن تجعل القارئ يعمل بجهد أكبر مما يجب عليه لفهم عملك، الصورة المرئية المشغولة ليست ممتعة عند النظر إليها وغالبًا ما تشتت الانتباه عن الرسالة.
    تاريخ الرسوم البيانية


    هل تساءلت يومًا عن أصول الانفوجرافيك؟

    ترشدك الخريطة التالية من مدونة العالمية الحرة عبر التاريخ الطويل للتمثيل المرئي للانفوجرافيك، فنحن نود أن نقدم لك بعضًا من الرجال والنساء الرائعين الذين مهدوا الطريق من خلال الجمع بين الفن والعلوم والإحصاءات.
    لوحات الكهف


    كان هناك القليل من النقاش حول حقيقة أن رجال الكهوف كانوا أول مصممي الانفوجرافيك لقد حولوا الحياة اليومية إلى صور تصور المواليد والمعارك والحياة البرية والوفيات والاحتفالات، تم اكتشاف أحد أشهر مواقع رسم الكهوف في فرنسا، حيث يقدر عمر لوحات Lascaux بحوالي 17300 سنة.
    الهيروغليفية المصرية


    كانت الهيروغليفية المصرية نظام كتابة رسمي اعتمد عليه قدماء المصريين حيث استخدم الرموز لتوضيح الكلمات والحروف والمفاهيم، لقد كانت شكلاً فريدًا من نوعه ولكنه مستخدَم ومقبول على نطاق واسع، ويعود تاريخه إلى 3000 سنة قبل الميلاد، صورت هذه الهيروغليفية بشكل أساسي الحياة والعمل والدين.
    وليام بلايفير


    يعتبر William Playfair والد الانفوجرافيك الإحصائي، بعد أن اخترع المخطط الخطي والشريطي الذي نستخدمه كثيرًا اليوم، يُنسب إليه أيضًا إنشاء مخطط المنطقة والدائرة، كان Playfair مهندسًا اسكتلنديًا وخبيرًا اقتصاديًا سياسيًا قام بنشر الأطلس التجاري والسياسي في عام 1786.
    إدموند هالي


    كان إدموند هالي عالم فلك إنجليزي، وعالم جيوفيزيائي، وعالم رياضيات، وعالم أرصاد، وفيزيائي اشتهر بحساب مدار مذنب هالي، طور هالي استخدام الخطوط الكنتورية على الخرائط لربط ووصف المناطق التي تعرض الاختلافات في الظروف الجوية من مكان إلى آخر.
    فلورنس نايتنجيل


    اشتهرت فلورنس نايتنجيل بعملها كممرضة خلال حرب القرم، لكنها كانت أيضًا صحفية بيانات، أدركت أن الجنود يموتون بسبب سوء الصرف الصحي وسوء التغذية، لذا احتفظت بسجلات دقيقة لعدد القتلى في المستشفيات فقامت بعرض البيانات، ساعدتها المخططات الخاصة بـ “coxcomb” أو “rose” في الكفاح من أجل ظروف صحية أفضل وإنقاذ الأرواح في النهاية.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X