بسم الله الرحمن الرحيم
يقول بعض أهل المعرفة
إن المُراد بفناءِ العبد في الحق تعالى
ليس فناء ذاته ، بل فناء جهة بشريَّتهِ
في جهةِ ربوبيَّة الحق تعالى ، ولا يحصل هذا الفناء إلا بالتوجه التام لجناب الحق المُطلق
حتى تغلب جهة الحقيقة وتُقهر جهة الخلقيَّة .
مثال ذلك :
قطعة الفحم المجاورة للنار ، فإن صفاتها عكس صفات النار تماماً ، إلا إنها بالمجاورة والاستعداد
لقبول الحرارة تشتعل شيئاً فشيئاً
الى أن تصير ناراً فتتغير كل صفات الفحم وتتحول الى صفات ناريَّة من الإحراق والإضاءة وما الى ذلك.
بكثرةِ ما تصوَّرت خيالكَ
في مُخيلتي صرتَ أنتَ بكُلِّي
شيئاً فشيئاً جاء
الأنت وذهب الأنا !!!!!
-------------------------
منقول عن
السيد محمد الايدامي دامت بركاته
يقول بعض أهل المعرفة
إن المُراد بفناءِ العبد في الحق تعالى
ليس فناء ذاته ، بل فناء جهة بشريَّتهِ
في جهةِ ربوبيَّة الحق تعالى ، ولا يحصل هذا الفناء إلا بالتوجه التام لجناب الحق المُطلق
حتى تغلب جهة الحقيقة وتُقهر جهة الخلقيَّة .
مثال ذلك :
قطعة الفحم المجاورة للنار ، فإن صفاتها عكس صفات النار تماماً ، إلا إنها بالمجاورة والاستعداد
لقبول الحرارة تشتعل شيئاً فشيئاً
الى أن تصير ناراً فتتغير كل صفات الفحم وتتحول الى صفات ناريَّة من الإحراق والإضاءة وما الى ذلك.
بكثرةِ ما تصوَّرت خيالكَ
في مُخيلتي صرتَ أنتَ بكُلِّي
شيئاً فشيئاً جاء
الأنت وذهب الأنا !!!!!
-------------------------
منقول عن
السيد محمد الايدامي دامت بركاته
تعليق