جاء في غرر الحِكَم عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنَّه قال :
( سِتَّةٌ تُخْتَبَرُ بِهَا عُقُولُ النَّاسِ : الحِلْمُ عِنْدَ الْغَضَبِ ، وَالصَبْرُ عِنْدَ الرَّهَبِ ، وَالْقَصْدُ عِنْدَ الرَّغَبِ ، وَتَقْوَى اللَّهِ فِي كُلِّ حَالٍ ، وَحُسْنُ الْمُدَارَاةِ ، وَقِلَّةُ الْمُمَارَاةِ ) .
الحِلْم : ضبط النَّفس عند الغضب .
الرَّهبُ : الخوف .
القّصْد : الإعتدال .
الرَّغَب : ما يرغب به الإنسان وتميل له نفسه من المباحات .
المداراة : خفض الجناح للناس ، ولين الكلام معهم وحسن الصحبة لهم .
المماراة : النقاش والجدال .
والمعنى :
إنَّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول :
ست صفات تُعرَف بها عقول الناس :
⁃ أنْ يكون الإنسان ضابطاً لنفسه عند غضبه ، فلا يتهور ولا يندفع ، ولايدع غضبه قائداً له ، بل لابد حين غضبه من أنْ يُمسِك بقوة بلجام نفسه .
⁃ وأنْ يصبر في حالات الخوف ، ولا يسيطر عليه الهلع والفوضى والإرتباك .
⁃ وأنً يكون مقتصداً معتدلاً عند رغبته وميله لشيء .
⁃ وفي كل ذلك عليه أنْ يضع الخوف من الله سبحانه نصب عينيه .
⁃ ثم لابد للعاقل أنْ يداري الناس في كلامه وإسلوبه ، دون أنْ يعني ذلك التنازل عن مبادئه وقيمه .
⁃ ولا تكتمل صفات العاقل إلا بقلة الكلام والجدال ، إلّا فيما يتوقف عليه إحقاق حق او دفع باطل .
( سِتَّةٌ تُخْتَبَرُ بِهَا عُقُولُ النَّاسِ : الحِلْمُ عِنْدَ الْغَضَبِ ، وَالصَبْرُ عِنْدَ الرَّهَبِ ، وَالْقَصْدُ عِنْدَ الرَّغَبِ ، وَتَقْوَى اللَّهِ فِي كُلِّ حَالٍ ، وَحُسْنُ الْمُدَارَاةِ ، وَقِلَّةُ الْمُمَارَاةِ ) .
الحِلْم : ضبط النَّفس عند الغضب .
الرَّهبُ : الخوف .
القّصْد : الإعتدال .
الرَّغَب : ما يرغب به الإنسان وتميل له نفسه من المباحات .
المداراة : خفض الجناح للناس ، ولين الكلام معهم وحسن الصحبة لهم .
المماراة : النقاش والجدال .
والمعنى :
إنَّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول :
ست صفات تُعرَف بها عقول الناس :
⁃ أنْ يكون الإنسان ضابطاً لنفسه عند غضبه ، فلا يتهور ولا يندفع ، ولايدع غضبه قائداً له ، بل لابد حين غضبه من أنْ يُمسِك بقوة بلجام نفسه .
⁃ وأنْ يصبر في حالات الخوف ، ولا يسيطر عليه الهلع والفوضى والإرتباك .
⁃ وأنً يكون مقتصداً معتدلاً عند رغبته وميله لشيء .
⁃ وفي كل ذلك عليه أنْ يضع الخوف من الله سبحانه نصب عينيه .
⁃ ثم لابد للعاقل أنْ يداري الناس في كلامه وإسلوبه ، دون أنْ يعني ذلك التنازل عن مبادئه وقيمه .
⁃ ولا تكتمل صفات العاقل إلا بقلة الكلام والجدال ، إلّا فيما يتوقف عليه إحقاق حق او دفع باطل .
تعليق