إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضائل القران الكريم - وجوب تعلم القران وتعليمه كفاية واستحبابه عينا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
    جواز قراءة القران سرا وجهرا واختيار السر
    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأسراء وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُورًا صدق الله العلي العظيم الآية الخامسة والاربعون.

    عن سيف بن عميرة عن رجل عن أبي جعفر عليه السلام قال من قرأ إنّا أنزلناه في ليلة القدر يجهر بها صوته كان كالشاهر سيفه في سبيل الله ومن قرأها سرا كان كالمتشحط بدمه في سبيل الله .

    عن معاوية بن عمار قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام الرجل لا يرى أنه صنع شيئاً في الدعاء وفي القراءة حتى يرفع صوته فقال لا بأس ان علي بن الحسين عليه السلام كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن وكان يرفع صوته حتى يسمعه أهل الدار وإن أبا جعفرعليه السلام كان أحسن الناس صوتاً بالقرآن وكان إذا قام من الليل وقرأ رقع صوته فيمر به مار الطريق من الساقين وغيرهم فيقومون فيستمعون إلى قراءته.

    عن أبي ذرعن النبي صلى الله عليه واله في وصيته له قال يا أبا ذر أخفض صوتك عند الجنائز وعند القتال وعند القرآن.
    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

    تعليق


    • #22
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
      استحباب اتخاذ المصحف في البيت وان يعلق فيه وكراهة ترك القراءة فيه
      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الفرقان وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا صدق الله العلي العظيم الآية الثلاثون .

      عن ابي عبد الله عليه السلام قال انه ليعجبني أن يكون في البيت مصحف يطرد الله عز وجل به الشياطين.

      عن ابي عبد الله عليه السلام قال ثلاثة يشكون الى الله عز وجل مسجد خراب لا يصلي فيه اهله وعالم بين جهال ومصحف معلّق قد وقع عليه الغبارلا يقرا فيه.

      عن الامام جعفر الصادق عليه السلام عن أبيه عن ابائه عليهم السلام انه كان يستحب ان يعلق المصحف في البيت يتّقى به من الشياطين قال ويستحب أن لا يترك من القراءة فيه.
      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

      تعليق


      • #23
        بسم الله الرحمن الرحيم
        قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
        استحباب ترتيل القران الكريم وكراهة العجلة فيه
        صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
        أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة المزمل ورتّل القرآن ترتيلا صدق الله العلي العظيم الآية .

        عن عبد الله بن سليمان قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل ورتل القرآن ترتيلا قال قال أمير المؤمنين عليه السلام بيّنه تبيانا ولا تهذه هذ الشعر ولا تنثره نثر الرمل ولكن اقرعوا به قلوبكم القاسية ولا يكن هم أحدكم آخر السورة وعنه عن عليه السلام قال أعرب القرآن فإنه عربي.

        عن محمد بن الفضيل قال قال أبو عبد الله عليه السلام يكره أن يقرأ ( قل هو الله أحد ) في نفس وا حد.

        عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله تعالى ورتّل القرآن ترتيلا قال هو أن تتمكث فيه وتحسن به صوتك.

        وعن أُم سلمة أنّها قالت كان النبي صلّى الله عليه وآله يقطع قراءته آية آية.
        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق


        • #24
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
          في باب ما تجب فيه استماع القران والانصات له
          صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
          أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الاعراف وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

          عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال قلت ان قوما إذا ذكروا شيئا من القرآن أو حدثوا به صعق أحدهم حتى يرى ان أحدهم لو قطعت يداه ورجلاه لم يشعر بذلك فقال سبحان الله ذاك من الشيطان ما بهذا نعتوا انما هو اللين والرقة والدمعة والوجل.
          بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

          تعليق


          • #25
            بسم الله الرحمن الرحيم
            قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
            في باب استحباب حفظ القرآن وتحمل المشقة في تعلمه وحفظه
            صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
            أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يوسف إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

            عن النبي صلى الله عليه واله انه قال اقرؤوا القران واستظهروه فان الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القران .

            عن النبي صلى الله عليه واله قال من استظهر القران وحفظه وأحل حلاله وحرم حرامه ادخله الله به الجنة وشفعه في عشرة من أهل بيته كلهم قد وجب له النار .

            عن النبي صلى الله عليه واله قال تعلموا القران فان مثل حامل القران كمثل رجل حمل جرابا مملوّا مسكا ان فتحه فتح طيبا وان اوعاه اوعاه طيبا .

            عن الفضيل بن يسارعن أبي عبد الله عليه السلام قال الحافظ للقران العامل به مع السفرة الكرام البررة .

            عن الحسين بن أحمد بن إدريس عن أبيه عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول ان الذي يعالج القران ويحفظه بمشقّة منه وقلّة حفظ له أجران.

            عن ابن أبي عمير عن منصور بن يونس عن الصباح بن سيابة قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول من شدد عليه القران كان له أجران ومن يسرعليه كان مع الأولين.

            عن السكوني عن أبي عبد الله عليه ‌السلام قال قال رسول الله صلى‌الله‌عليه واله حملة القران عرفاء أهل الجنة.

            عن أبان بن تغلب عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال في حديث من أوتي القران والإيمان فمثله كمثل الاترجة ريحها طيب وطعمها طيب وأما الذي لم يؤت القران ولا الإيمان فمثله كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها.

            عن منهال القصاب عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال من قرأ القران وهو شاب مؤمن اختلط القران بلحمه ودمه وجعله الله مع السفرة الكرام البررة وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة يقول يا رب ان كل عامل قد أصاب أجر عمله غيرعاملي فبلّغ به أكرم عطائك قال فيكسوه الله العزيز الجبار حلّتين من حلل الجنة ويوضع على رأسه تاج الكرامة ثم يقال له هل أرضيناك فيه فيقول القران يا رب قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من هذا فيعطى الأمن بيمينه والخلد بيساره ثم يدخل الجنة فيقال له اقرأ آية فاصعد درجة ثم يقال له هل بلغنا به وأرضيناك فيقول نعم قال ومن قرأه كثيراً وتعاهده بمشقّة من شدة حفظه أعطاه الله عز وجل أجر هذا مرتين.
            بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

            تعليق


            • #26
              بسم الله الرحمن الرحيم
              قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
              باب وجوب القراءة في الصلاة وغيرها بالقراءات السبعة
              صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
              أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة يوسف إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ صدق الله العلي العظيم الآية .

              عن سالم أبي سلمة قال قرأ رجل على أبي عبد الله عليه السلام وأنا أستمع حروفاً من القران ليس على ما يقرأها الناس فقال أبو عبد الله عليه السلام كف عن هذه القراءة اقرأ كما يقرأ الناس حتى يقوم القائم فاذا قام القائم قرأ كتاب الله على حده وأخرج المصحف الذي كتبه علي عليه السلام الحديث.

              عن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن محمد بن سليمان عن بعض أصحابه عن أبي الحسن عليه السلام قال قلت له جعلت فداك إنا نسمع الآيات من القران ليس هي عندنا كما نسمعها ولا نحسن أن نقرأها كما بلغنا عنكم فهل نأثم فقال لا اقرؤا كما تعلّمتم فسيجيئكم من يعلّمكم.

              عن سفيان بن السمط قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن تنزيل القران قال اقرأوا كما علّمتم .
              بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

              تعليق


              • #27
                بسم الله الرحمن الرحيم
                قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                وجوب تعلم اعراب القران
                صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة محمد أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها صدق الله العلي العظيم الآية.

                قال امير المؤمنين عليه السلام العلوم اربعة الفقة للاديان والطب للابدان والنحو للسان والنجوم لمعرفة الازمان .

                وفيه جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال يا أمير المؤمنين إن بلالا كان يناظر اليوم فلانا فجعل يلحن في كلامه وفلان يعرب ويضحك من فلان فقال أمير المؤمنين عليه السلام إنما يراد اعراب الكلام وتقويمه ليقوم الاعمال ويهذبها ما ينفع فلانا اعرابه وتقويمه إذا كانت أفعاله ملحونة أقبح لحن وما ذا يضر بلالا لحنه إذا كانت أفعاله مقومة أحسن تقويم ومهذبة أحسن تهذيب.

                عن السكوني عن أبي عبد الله عليه السلام قال قال النبي صلى الله عليه واله إن الرجل الأعجمي من أُمتي ليقرأ القرآن بعجمته فترفعه الملائكة على عربيته.

                أحمد بن فهد في عن أبي جعفر الجواد عليه السلام قال ما استوى رجلان في حسب ودين قطّ إلاّ كان أفضلهما عند الله عز وجل آدبهما قال قلت قد علمت فضله عند الناس في النادي والمجلس فما فضله عند الله قال بقراءة القران كما انزل ودعائه من حيث لا يلحن وذلك الدعاء الملحون لا يصعد إلى الله.

                عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن عمرو بن جميع عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه واله تعلّموا القرآن بعربيته وإياكم والنبر فيه يعني الهمز قال الصادق عليه السلام الهمز زيادة في القران إلاّ الهمز الأصلي مثل قوله: (ألاّ يسجدوا لله الذي يخرج الخبء [في السماوات والأرض] ( وقوله (لكم فيها دفء) وقوله ([وإذ قتلتم نفساً] فادرءتم فيها).

                عن السلمي عن أبيه عن أبي عبد الله عليه السلام قال تعلموا العربية فانها كلام الله الذي كلم به خلقه ( ونطق به للماضين ) الحديث.

                وعن حماد عن ربعي عن محمد بن مسلم قال قرأ أبو عبد الله عليه السلام ولقد نادينا نوحا قلت نوح ثم قلت جعلت فداك لو نظرت في هذا أعني العربية فقال دعني من سهككم وعنه عليه السلام ) انه قال من انهمك في طلب النحو سلب الخشوع.

                قطبة بن ميمون عن عبد الأعلى قال قال أبو عبد الله عليه السلام أصحاب العربية يحرفون الكلم عن مواضعه.
                بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                تعليق


                • #28
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                  المواضع التي لا ينبغي فيها قراءة القرآن .
                  صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                  أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة محمد أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها صدق الله العلي العظيم الآية.

                  عن السكوني عن جعفر بن محمد عن ابائه عن علي عليهم ‌السلام قال سبعة لا يقرأون القران الراكع والساجد وفي الكنيف وفي الحمام والجنب والنفساء والحائض.

                  عن الشيخ علي بن بابويه الصدوق قال هذا على الكراهة لا على النهي وذلك أن الجنب والحائض والنفساء مطلق لهم قراءة القران إلا العزائم الأربع وقد جاء الاطلاق للرجل في قراءة القرآن في الحمام ما لم يرد به الصوت إذا كان عليه مئزر وأما الركوع والسجود فلا يقرأ فيهما لأن الموظف فيهما التسبيح إلا ما ورد في صلاة الحاجة وأما الكنيف فيجب أن يصان القران عن أن يقرأ فيه.

                  في القران الكريم سور أربعة تسمى بالعزائم الأربعة و العزائم الأربعة هي السور التي تشتمل على ايات السجدة الواجبة و هي أربع:
                  سورة السجدة الاية الثانية والثلاثون .
                  سورة فصلت الاية واحد واربعين.
                  سورة النجم الاية الخامسة والثلاثون.
                  سورة العلق الاية السادسة والتسعون .

                  الكنيف ( المرحاض) اجلكم الله
                  بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                  تعليق


                  • #29
                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                    في استحباب ختم القران الكريم
                    صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                    أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة البقرة والذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته صدق الله العلي العظيم الآية.

                    عن الامام جعفر الصادق عليه السلام في قوله تعالى والذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته قال حق تلاوته هو الوقوف عند ذكر الجنة والنار يسأل في الأولى ويستعيذ من الأخرى.
                    عن حماد عن الحسين بن المختارعن محمد بن عبد الله قال قلت لآبي عبد الله عليه السلام أقرأ القران في ليلة قال لا يعجبني أن تقرأه في أقل من شهر.

                    عن يعقوب بن شعيب عن حسين بن خالد عن أبي عبد الله عليه السلام قال قلت له في كم أقرأ القران فقال اقرأه أخماساً اقرأه أسباعاً أما إن عندي مصحفاً مجزّءاً أربعة عشر جزءاً.

                    عن علي بن أبي حمزة قال سأل أبو بصير أبا عبد الله عليه السلام وأنا حاضر فقال له جعلت فداك أقرأ القران في ليلة فقال لا فقال في ليلتين فقال لا حتى بلغ ست ليال فأشار بيده فقال ها ثم قال يا با محمد إن من كان قبلكم من أصحاب محمد كان يقرأ القران في شهر وأقل ان القرآن لا يقرأ هذرمة ولكن يرتل ترتيلاً إذا مررت بآية فيها ذكر النار وقفت عندها وتعوذت بالله من النار فقال أبو بصير أقرأ القران في رمضان في ليلة فقال لا فقال ففي ليلتين فقال لا فقال ففي ثلاث فقال ها وأومأ بيده نعم شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور له حق وحرمة أكثر من الصلاة ما استطعت.

                    عن علي الرضا عليه السلام انه كان يكثر بالليل في فراشه من تلاوة القرآن فاذا مر بآية فيها ذكر جنة أو نار بكى وسأل الله الجنة وتعوذ به من النار.

                    عن إبراهيم بن العباس قال ما رأيت علي الرضا عليه السلام سئل عن شيء قطّ إلاّ علمه ولا رأيت أعلم منه بما كان في الزمان الأول إلى وقته وعصره وكان المأمون يمتحنه بالسؤال عن كل شيء فيجيب فيه وكان كلامه كله وجوابه وتمثّله انتزاعات من القرآن وكان يختمه في كل ثلاث ويقول لو أردت أن أختمه في أقرب من ثلاث لختمت ولكني ما مررت بآية قطّ إلا فكرت فيها وفي أي شيء أُنزلت وفي أي وقت فلذلك صرت أختم في كل ثلاثة .

                    عن وهب بن حفص عن أبي عبد الله عليه السلام قال سألته الرجل في كم يقرأ القرآن قال في ست فصاعداً قلت في شهر رمضان قال فى ثلاث فصاعداً.
                    بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                    تعليق


                    • #30
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ
                      اهل القران الكريم
                      صَلَوَاتُ اللهِ وَصَلَوَاتُ مَلائِكَتِهِ وَأَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ وَجَمِيعِ خَلْقِهِ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَالسَّلامُ عَلَيْهِ وَعَلَيْهِمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.
                      أمَّا بَعْدُ فإني سمعت الله عزّ وجلّ بعقبها يَقُولُ بسَورة الأعراف وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ صدق الله العلي العظيم الآية.

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أهل القرآن هم أهل الله وخاصته وعنه صلى الله عليه واله أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل .

                      عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث في أوصاف شيعته وأما الليل فصافون أقدامهم تالون لأجزاء القرآن يرتلونه ترتيلاً يعظون أنفسهم بأمثاله و يستشفون لدائهم بدوائه.

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أهل القرآن في أعلى درجة الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم فإن لهم من الله العزيز الجبار لمكاناً عليا .

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أحق الناس بالتخضع في السر والعلانية لحامل القرآن وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن ثم نادى بأعلى صوته يا حامل القرآن تواضع به يرفعك الله ولا تعزز به فيذلك الله يا حامل القرآن تزين به لله يزينك الله به ولا تزين به للناس فيشينك الله به من ختم القرآن فكأنما أدرجت النبوة بين جنبيه ولكنه لا يوحى إليه ومن جمع القرآن فنوله لا يجهل مع من يجهل عليه ولا يغضب فيمن يغضب عليه ولا يحد فيمن يحد ولكنه يعفو ويصفح ويغفر ويحلم لتعظيم القرآن ومن أوتي القرآن فظن أن أحداً من الناس أوتي أفضل مما أوتي فقد عظم ما حقر الله وحقر ما عظم الله.

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله إن أكرم العباد إلى الله بعد الأنبياء العلماء ثم حملة القرآن يخرجون من الدنيا كما يخرج الأنبياء ويحشرون من قبورهم مع الأنبياء ويمرون على الصراط مع الأنبياء ويأخذون ثواب الأنبياء فطوبى لطالب العلم وحامل القرآن مما لهم عند الله من الكرامة والشرف.

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله حملة القرآن المخصوصون برحمة الله الملبسون نور الله المعلمون كلام الله المقربون من الله .

                      قال رسول الله صلى الله عليه واله حملة القرآن هم المحفوفون برحمة الله الملبوسون نور الله المعلمون كلام الله من عاداهم فقد عادى الله ومن والاهم فقد والى الله.
                      بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X