بيان الحال للحديث المشهور (إذا أسمكتم فاتمروا) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
ما إن يسمع المرء بأي خبر من أي شخص كان حتى ينشره بين أوساط الناس وكأنه خبر مأخوذ أخذ المسلمات ومقطوع بوقوعه وصحته فيكون الناشر لهذا الخبر أداة مساعدة لنشر الإشاعات والكذب - فيما إذا كان المخبر أو الخبر كاذبا - وهذا ما نهانا أهل البيت (ع) عن فعله ، فروي عن النبي الأكرم محمد (ص) أنه قال : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) - 1 -
وحديثنا التالي وهو الحديث المشهور ( إذا أسمكتم فاتمروا) وإن لم يتضمن حكما شرعيا إلا أنه يدخل في المقدمة التي ذكرناها لاعتباره من الاشاعات والكذب ولانه من باب نقل الاخبار ونسبتها الى أهل البيت (ع) كما هو مشهور بين السنة الناس على انه حديث عنهم (ع) .
وقبل الكلام عن هذا الحديث نبين الأمور التالية :
1 - لا يوجد صحة ولا استحباب بأكل السمك في يوم الأربعاء وهذا خبر شائع بين الناس .
2 - لا يوجد صحة لكراهة أكل السمك في يوم السبت وهذا خبر شائع بين الناس .
٣ - بالنسبة لحديث ( إذا أسمكتم فاتمروا ) لا يوجد بهذا اللفظ في أي من مصادرنا وكتبنا المعتبرة وغير المعتبرة القديمة والحديثة .
ولكن مضمون هذا الحديث موجود في عدة روايات لأهل البيت (ع) بلفظ مختلف لكن المعنى واحد وهو أكل التمر أو العسل بعد أكل السمك كما في الروايات التالية :
*** روي عن سعيد بن جناح عن مولى للإمام الصادق (ع) ، قال : دعا (ع) بتمر فأكله ، ثم قال : ما بي شهوة ، ولكني أكلت سمكا ، ثم قال :من بات وفي جوفه سمك لم يتبعه بتمرات أو عسل ، لم يزل عرق الفالج - 2 - يضرب عليه حتى يصبح ) - 3 -
*** وروي عنه أيضاً (ع) انه قال : ( أكل التمر بعده - أي بعد السمك - يذهب أذاه ) - 4 -
ملاحظة مهمة : على المبنى القائل بجواز وحجية نقل الحديث بالمعنى ، يجوز أن نقول التالي : قال أهل البيت (ع) ما مضمونه أو ما معناه ( إذا أسمكتم فاتمروا ) ولا نقصد به أن هذا اللفظ بنفسه حديث بل نقصد به أنه مضمون ومعنى للاحاديث المتقدمة أعلاه الدلة على أكل التمر اوالعسل بعد اكل السمك .
*************************
الهوامش :
1 - معاني الأخبار ، الشيخ الصدوق ، ص 159 .
2 - الفالج : هو الشلل النصفي ، وهو مرض يضرب الجهاز العصبي للإنسان .
3 - الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 6 ، ص 323 .
4 - جامع أحاديث الشيعة ، السيد البروجردي ، ج 23 ، ص 206 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
ما إن يسمع المرء بأي خبر من أي شخص كان حتى ينشره بين أوساط الناس وكأنه خبر مأخوذ أخذ المسلمات ومقطوع بوقوعه وصحته فيكون الناشر لهذا الخبر أداة مساعدة لنشر الإشاعات والكذب - فيما إذا كان المخبر أو الخبر كاذبا - وهذا ما نهانا أهل البيت (ع) عن فعله ، فروي عن النبي الأكرم محمد (ص) أنه قال : ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع ) - 1 -
وحديثنا التالي وهو الحديث المشهور ( إذا أسمكتم فاتمروا) وإن لم يتضمن حكما شرعيا إلا أنه يدخل في المقدمة التي ذكرناها لاعتباره من الاشاعات والكذب ولانه من باب نقل الاخبار ونسبتها الى أهل البيت (ع) كما هو مشهور بين السنة الناس على انه حديث عنهم (ع) .
وقبل الكلام عن هذا الحديث نبين الأمور التالية :
1 - لا يوجد صحة ولا استحباب بأكل السمك في يوم الأربعاء وهذا خبر شائع بين الناس .
2 - لا يوجد صحة لكراهة أكل السمك في يوم السبت وهذا خبر شائع بين الناس .
٣ - بالنسبة لحديث ( إذا أسمكتم فاتمروا ) لا يوجد بهذا اللفظ في أي من مصادرنا وكتبنا المعتبرة وغير المعتبرة القديمة والحديثة .
ولكن مضمون هذا الحديث موجود في عدة روايات لأهل البيت (ع) بلفظ مختلف لكن المعنى واحد وهو أكل التمر أو العسل بعد أكل السمك كما في الروايات التالية :
*** روي عن سعيد بن جناح عن مولى للإمام الصادق (ع) ، قال : دعا (ع) بتمر فأكله ، ثم قال : ما بي شهوة ، ولكني أكلت سمكا ، ثم قال :من بات وفي جوفه سمك لم يتبعه بتمرات أو عسل ، لم يزل عرق الفالج - 2 - يضرب عليه حتى يصبح ) - 3 -
*** وروي عنه أيضاً (ع) انه قال : ( أكل التمر بعده - أي بعد السمك - يذهب أذاه ) - 4 -
ملاحظة مهمة : على المبنى القائل بجواز وحجية نقل الحديث بالمعنى ، يجوز أن نقول التالي : قال أهل البيت (ع) ما مضمونه أو ما معناه ( إذا أسمكتم فاتمروا ) ولا نقصد به أن هذا اللفظ بنفسه حديث بل نقصد به أنه مضمون ومعنى للاحاديث المتقدمة أعلاه الدلة على أكل التمر اوالعسل بعد اكل السمك .
*************************
الهوامش :
1 - معاني الأخبار ، الشيخ الصدوق ، ص 159 .
2 - الفالج : هو الشلل النصفي ، وهو مرض يضرب الجهاز العصبي للإنسان .
3 - الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 6 ، ص 323 .
4 - جامع أحاديث الشيعة ، السيد البروجردي ، ج 23 ، ص 206 .
تعليق