إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أكتب ف احد المواضيع النبوية الشريفة التالية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    جواب السؤال 5

    أحاديث النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله في الشّيعة والتشيّع


    وأمّا ما روي عن الرسّول صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله في التّعريف بالشيّعة والتشيّع والحثّ على اتّخاذ التشيّع للإمام علي عليه‌ السلام ومتابعته مسلكاً ومنهاجاً يسير على طريقه الإنسان المسلم في مختلف القضايا والشّؤون الدّينية والدّنيوية ، فقد بلغ من الكثرة حدّاً يمكن القول أنّه متواتر عند كلا الطّرفين الشّيعة والسنّة ، ولم ينفرد بروايته الشيعة وحدهم ، وسنقتصر على ذكر بعض ما رواه علماء السنّة في كتبهم المعتمدة ، وعن طريق رواتهم الموثوق بهم عندهم ومن ذلك :
    روى السّيوطي في الدرّ المنثور ، عن ابن عساكر بسنده عن جابر بن عبد الله ، قال : كنّا عند النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فأقبل عليّ عليه‌ السلام فقال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « والذي نفسي بيده إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة » (۱) ، فنزل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (۲).
    وأخرج ابن عدي عن ابن عبّاس قال : لما نزل قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) (۳) قال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي : « هم أنت وشيعتك ».
    وأخرج ابن مردويه عن علي عليه‌ السلام قال : « قال لي رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : ألم تسمع قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) هم أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرّاً محجّلين » (٤).
    وروى ابن حجر في الصّواعق المحرقة : عن ابن عبّاس ، قال : لما أنزل الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي عليه‌ السلام : « هم أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ويأتي عدوّك غضاباً مقمحين » (٥).
    وروى القندوزي الحنفي في ينابيع المودة : عن أمّ سلمة ( رضي الله عنها ) قالت : قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « علي وشيعته هم فائزون يوم القيامة » (٦).
    وروى الشبلنجي في نور الأبصار عن ابن عبّاس قال : لما نزلت هذه الآية : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) قال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله لعلي : « أنت وشيعتك تأتي يوم القيامة أنت وهم راضين مرضيّين ويأتي أعداؤك غضاباً مقمحين » (۷).
    ورواه ابن الصبّاغ المالكي في الفصول المهمّة (۸).
    وروى الحمويني الشافعي في فرائد السمطين (۹) عن جابر قال : كنّا عند النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فأقبل عليّ عليه‌ السلام فقال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « قد أتاكم أخي » ، ثمّ قال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ».
    وروى الحاكم الحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل ثلاثة وعشرين حديثاً منها : ما أخرجه باسناده إلى علي عليه‌ السلام قال : قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « يا علي ألم تسمع قول الله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَ?ئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) هم شيعتك وموعدي وموعدك الحوض يدعون غرّاً محجّلين » (۱۰).
    وأخرج الدارقطني : « يا أبا الحسن أما إنّك وشيعتك في الجنّة » (۱۱).
    وفي غاية المرام عن المغازلي بسند عن أنس بن مالك ، قال رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله : « يدخل من أمّتي الجنّة سبعون ألفاً لا حساب عليهم ، ثمّ التفت إلى عليّ عليه‌ السلام فقال : هم شيعتك وأنت إمامهم » (۱۲).
    ولا يخفى أنّ عدد سبعين يستعمل في لغة العرب للمبالغة ويراد به الكثرة ، وقد ورد في القرآن الكريم في آية الاستغفار للمنافقين مضافاً إلى أنّ العدد لا مفهوم له كما قررّ في علم الأصول.
    وان شئت المزيد من الوقوف على الرّوايات الواردة عن النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله فراجع الكتب التالية :
    كفاية الطالب للكنجي الشافعي (۱۳).
    المناقب للخوارزمي الحنفي (۱٤).
    ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر (۱٥).
    تفسير الطبري (۱٦).
    تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزي الحنفي (۱۷).
    فتح القدير للشوكاني (۱۸).
    روح المعاني للآلوسي (۱۹).
    وغيرها من كتب السنّة.
    وهنا ينبغي أن ننبّه على أمر مهمّ وهو أنّ الرجوع إلى هذه المصادر لابدّ وان يكون إلى طبعاتها الاولى لا الأخيرة ؛ لأن الأيدي الامينة استطالت وأخذت تعبث بحذف الروايات الواردة في صالح الشّيعة في طبعاتها الأخيرة وهذه معضلة لا ندري ماذا نفعل بإزائها.
    فإنّ البعض يعمد إلى الروايات التي يمكن للشيعة أن يحتجّ بها على ما تذهب إليه فيحذفها تحت شعارات التحقيق والضبط والتنقيح خلافاً للأمانة العلميّة وخروجاً على الموازين الشرعية والآداب والأخلاق الإسلاميّة ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
    الهوامش
    ۱. احقاق الحق وإزهاق الباطل : ج ۷ ص ۳۰۹ عن اسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الأبصار.
    ۲. غاية المرام للبحراني : ص ۳۲۸ الطبعة القديمة ، باب ۲۸ العقد الثاني.
    ۳. كفاية الطالب للكنجي الشافعي : ص ۳٥۳ مطبعة الغري ، النجف الأشرف ۱۳٥۱ هـ.
    ٤. الدرّ المنثور لجلال الدين السيوطي : ج ٦ ص ۳۷۹.
    ٥. سورة البيّنة ، الآية ۷.
    ٦. نور الأبصار ، للشبلنجي في مناقب آل بيت النبي : ص ۸۰ ، الطبعة الأخيرة ۱۳۹۸ هـ دار المكتبة العلمية بيروت ـ لبنان.
    ۷. الدرّ المنثور في التفسير المأثور لجلال الدين السيوطي : ج ٦ ص ۳۷۹.
    ۸. الصواعق المحرقة لأحمد بن حجر الهيتمي المالكي : ص ۱٦۱ ، الطبعة الثانية سنة ۱۳۸٥ هـ مكتبة القاهرة.
    ۹. ينابيع المودة للشيخ سليمان ابن ابراهيم القندوزي الحنفي ، باب ٥٦ ج ۲ ص ٤ ، الطبعة الأولى مؤسسة الأعلمي بيروت ـ لبنان.
    ۱۰. نور الأبصار ، للشبلنجي : ص ۸۷ الطبعة الاخيرة دار المكتبة العلمية ، بيروت ـ لبنان.
    ۱۱. الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمّة لابن الصباغ المالكي : ص ۱۲۳ مطبعة العدل في النجف ، منشورات الأعلمي ـ طهران.
    ۱۲. فرائد السمطين للحمويني الشافعي : ص ۱٥٦ ج ۱ الطبعة الاولى ، مؤسسة المحمودي ، بيروت ـ لبنان.
    ۱۳. شواهد التنزيل للحسكاني الحنفي : ج ۲ ص ۳٥٦ ، ۳٦٦ ، الحديث ۱۱۲٥ طبعة ۱۳۹۲ هـ منشورات مؤسسة الاعلمي ، بيروت ـ لبنان.
    ۱٤. المناقب للخوارزمي الحنفي ، تحقيق الشيخ المحمودي : ص ۲٦٦ ، مؤسسة النشر الإسلامي ، قم ـ ايران.
    ۱٥. ترجمة الامام علي بن أبي طالب لابن عساكر : ج ۲ ص ٤٤۲ ح ۹٥۸ تحقيق الشيخ محمد باقر المحمودي ، الطبعة الثانية ۱٤۰۰ هـ مؤسسة المحمودي للطباعة ، بيروت ـ لبنان.
    ۱٦. تفسير الطبري لابي جعفر محمّد بن جرير الطبري : ج ۱۲ ص ۱۷۱ الطبعة الاولى ، دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.
    ۱۷. تذكرة الخواص لسبط ابن الحوزي الحنفي : ص ۲۷. مؤسسة أهل البيت عليهم السلام بيروت ـ لبنان طبعة ۱٤۰۱ هـ.
    ۱۸. فتح القدير لمحمّد بن علي بن محمّد الشوكاني : ج ٥ ص ٤۷۷ دار المعرفة ، بيروت ـ لبنان.
    ۱۹. روح المعاني لآلوسي : ج ۳۰ ص ۲۰۷ ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان.
    مقتبس من كتاب : [ الحقيقة المظلومة ] ، الصفحة : ۱۱ ـ

    تعليق


    • #12
      جواب 7
      7-ما هو التفسير الصحيح لحديث لولاك ما خلقت الافلاك؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      إنّ هذا الحديث أخرجه المجلسي في (البحار ج57 ص199) عن كتاب (الأنوار لأبي الحسن البكري ص5), وهو من الأحاديث القدسية المأثورة والمشهورة بين الفريقين, ويؤيد هذا الحديث قوله تعالى: (( قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين )) (الزخرف: 81) فهذه الآية تدل على أن محمداً (صلى الله عليه وآله) أول الكل وجوداً وإن كان خاتم الرسل زماناً وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) إما هو نفسه كما تدل عليه آية المباهله أو هو قسيم نوره كما يدل عليه قوله (صلى الله عليه وآله): (أنا وعلي من نور واحد) وأولاده المعصومون(عليهم السلام) كلهم مظاهر جماله وكماله كما قال (صلى الله عليه وآله) فيهم: ( أولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد وكلنا محمد)، وتدل على هذا المقصد روايات كثيرة من السنّة ومن شاء فليراجع (معارج النبوة ومدارج النبوة وينابيع المودّة) ونحو ذلك, وكذا وردت روايات كثيرة معتبرة أيضاً كحديث الكساء المتسالم عليه بين العلماء الأعلام والمعمول به بين الخواص والعوام وفيه: (وعزتي وجلالي أنّي ما خلقت سماءاً مبنية ولا أرضاً مدحية ولا قمراً منيراً ولا شمساً مضيئة.. إلا في محبة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء)، وقد اعترف أهل السنة بمضمون هذا الحديث بالرغم من تصريحهم بوضعه.
      قال محمد بن عبد الحي اللكنوي في كتابه (الآثار المرفوعة في الاخبار الموضوعة ج1 ص44): (قال علي القاري في تذكرة الموضوعات حديث: (لولاك لما خلقت الافلاك) قال العسقلاني موضوع كذا في الخلاصة، لكن معناه صحيح, فقد روى الديلمي عن ابن عباس مرفوعاً أتاني جبريل فقال قال الله: يا محمد لولاك ما خلقت الجنّة ولولاك ما خلقت النار.
      وذكر العسقلاني في المواهب اللدنية والزرقاني في شرحه ان الحاكم أخرج في مستدركه عن عمر مرفوعاً: إن آدم رأى أسم محمد مكتوباً على العرش وإن الله قال لآدم لولا محمد ما خلقتك.
      وروى أبو الشيخ في طبقات الأصفهانيين والحاكم عن ابن عباس: أوحى الله إلى عيسى أمن بمحمد ومر أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ولا الجنة ولا النار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطربت فكتبت عليه لا إله إلاّ الله محمد رسول الله. وفي سنده عمر وابن أوس لا يدري من هو, قال الذهبي وعند الديلمي عن ابن عباس رفعه أتاني جبريل فقال: إن الله يقول لولاك ما خلقت الجنة ولولاك ما خلقت النار)(انتهى).


      ودمتم في رعاية الله

      من مركز الابحاث العقائدية

      تعليق


      • #13

        حياكم الله اعزائي جميعا

        انتهت مواضيع البحث ف الاسئلة العاشورائية
        تحياتي وتقدير والف شكرا لكل من شارك فيها وهم









        فداء الكوثر


        روضة الزهراء


        خادمة ام ابيها


        حسين الهادي

        حمامة السلام


        كيان الحسيني





        كانت الاجوبة والبحوث والمقالات التي نورتم فيها الموضوع رائعة جدا وقيمة

        واعتذر لعدم احتساب نقاط لقلة التفاعل واشكركم كثيرا

        كان تجمعنا ف هذا الموضوع مباركا ببركة مولانا ابو الفضل العباس عليه السلام
        انتظروني ف تجمع اخر وبحوث ومقالات مهمة ومفيدة ان شا الله


        واسالكم الدعاء


        وصلى الله عل محمد واله الطيبين الطاهرين




        تعليق


        • #14
          اللهم صل على محمد وال محمد
          التعديل الأخير تم بواسطة صدى المهدي; الساعة 26-10-2021, 12:28 PM.

          تعليق


          • #15
            بخدمتكم
            اعظم الله اجورنا واجوركم ب شهادة الرسول الاعظم

            تعليق


            • #16
              اللهم صل على سيدنا محمد ...

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X