إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

🔺 هل كان النبي صلى الله عليه وآله يقرأ ويكتب ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 🔺 هل كان النبي صلى الله عليه وآله يقرأ ويكتب ؟


    ✅ الجواب :
    🔹الشائع عند البعض أن النبي (صلى الله عليه وآله) امي بمعنى عدم قدرته على الكتابة وعدم معرفته بها، لكن المسألة فيها اختلاف.
    ♦️فيرى البعض قدرته على الكتابة والقراءة ويستدل بعدة أدلة:
    ▪️ منها: أنه قد سأل البعض أبا جعفر الجواد (عليه السلام): لم سمي النبي صلى الله عليه وآله الامي؟ قال: (ما يقول الناس؟) قلت له: جعلت فداك يزعمون انما سمي النبي (صلى الله عليه وآله) الامي لانه لم يكتب, فقال: (كذبوا عليهم لعنة الله , انى يكون ذلك والله تبارك وتعالى يقول في محكم كتابه: (هو الذي بعث في الاميين رسولاً منهم يتلو عليهم ءاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)، فكيف كان يعلمهم مالا يحسن، والله لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقرأ ويكتب باثنين وسبعين أو بثلاثة وسبعين لساناً وإنما سمي الامي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله تعالى في كتابه: (( ولتنذر ام القرى ومن حولها ))

    🔺 وقد يستدل على عدم قدرة الرسول (صلى الله عليه وآله) على القراءة والكتابه بقوله تعالى: (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون )) (العنكبوت).

    🔷 وقد رد على ذلك: بأن المراد بالآية نفي العادة والممارسة لا نفي القدرة، فان المراد: ما كان من عادتك قبل نزول القرآن ان تقرأ كتاباً ولا كان من عادتك ان تخط كتاباً أو تكتبه أو ما كنت تمارس قراءة كتب الاديان السابقة، وهو يكفي في نفي الارتياب واثبات صحة القرآن وعدم كونه تلفيقاً من كتب السابقين (أنظر أسماء الرسول المصطفى ج1 ص311.)

    🔺 ويستدل أيضاً القائل بعدم قدرة النبي (صلى الله عليه وآله) على القراءة والكتابه بقوله تعالى: (( الذين يتبعون النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم... )) (الاعراف:157)، وبقوله تعالى: (( فامنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله... )) (الاعراف:158).
    🔹وهناك من يفصل، فيرى أن النبي(صلى الله عليه وآله) غير قادر على القراءة والكتابه قبل بزوغ دعوته وهو قادر على القراءة بعد بزوغ دعوته، ويستدل على ذلك برواية عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (كان مما منَّ الله على نبيه (صلى الله عليه وآله) انه كان امياً لا يكتب ويقرأ الكتاب) ويرجع ذلك الى أيام نبوته وعهد رسالته بقرينة قوله: (كان مما من الله عز وجل به على نبيه
    ).
    🔶 والذين يرون بهذين الرأيين والتي يجتمع فيها عدم قدرة النبي(صلى الله عليه وآله) على الكتابة بعد البعثة يردون هذه الرواية المذكور فيها ان النبي(صلى الله عليه وآله) كان يكتب لهما في التراب بانها رواية ضعيفة السند ،لاجل الحسن بن عباس بن الحريش الذي ضعفه النجاشي والغضائري. أما الذي يرى الرأي الأول وهو قدرة النبي (صلى الله عليه وآله) على القرآءة والكتابة، فلا تعارض بين قولهم وتلك الرواية، بل يمكن أن تكون الرواية شاهداً على صحة قولهم.

    ❎ السؤال : إنّنا نعتقد بعصمة الرسول (صلى الله عليه وآله) ، ونعتبره أكمل خلق الله ، والمعروف عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه كان أُمّياً لا يقرأ ولا يكتب ، فهل تعتبر هذه منقصة في كمال الرسول (صلى الله عليه وآله) ؟

    ✅ الجواب : إنّ عدم القراءة لدى الإنسان العادي لعلّها تعدّ نقصاً ، إذ أنّ القراءة والكتابة الرافد الثقافي الطبيعي لدينا نحن ، أمّا علم النبيّ (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) فهو علم حضوري لدنّي لا علاقة له بالاكتساب العلمي ، وليس للقراءة والكتابة من أثر في ذلك ، هذا من جهة .

    🔷ومن جهة أُخرى : لعلّ الحكمة من كونه (صلى الله عليه وآله) أُمّياً ، لكي لا يتاح للمشركين من إثارة تهمهم وشبهاتهم حول القرآن ، وأنّه من صنع البشر ، وأنّ محمّداً هو الذي كتبه وألّفه ، فإذا علموا أنّه (صلى الله عليه وآله) أُمّياً ، علموا أنّ ذلك إيحاء أو إعجازاً ، وليس ليد البشر من دخل .

    ✍️ منقول من مركز الأبحاث العقائدية…

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة الاسلام الغريب مشاهدة المشاركة

    ✅ الجواب :
    🔹الشائع عند البعض أن النبي (صلى الله عليه وآله) امي بمعنى عدم قدرته على الكتابة وعدم معرفته بها، لكن المسألة فيها اختلاف.
    ♦️فيرى البعض قدرته على الكتابة والقراءة ويستدل بعدة أدلة:
    ▪️ منها: أنه قد سأل البعض أبا جعفر الجواد (عليه السلام): لم سمي النبي صلى الله عليه وآله الامي؟ قال: (ما يقول الناس؟) قلت له: جعلت فداك يزعمون انما سمي النبي (صلى الله عليه وآله) الامي لانه لم يكتب, فقال: (كذبوا عليهم لعنة الله , انى يكون ذلك والله تبارك وتعالى يقول في محكم كتابه: (هو الذي بعث في الاميين رسولاً منهم يتلو عليهم ءاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة)، فكيف كان يعلمهم مالا يحسن، والله لقد كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقرأ ويكتب باثنين وسبعين أو بثلاثة وسبعين لساناً وإنما سمي الامي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله تعالى في كتابه: (( ولتنذر ام القرى ومن حولها ))

    🔺 وقد يستدل على عدم قدرة الرسول (صلى الله عليه وآله) على القراءة والكتابه بقوله تعالى: (( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك اذا لارتاب المبطلون )) (العنكبوت).

    🔷 وقد رد على ذلك: بأن المراد بالآية نفي العادة والممارسة لا نفي القدرة، فان المراد: ما كان من عادتك قبل نزول القرآن ان تقرأ كتاباً ولا كان من عادتك ان تخط كتاباً أو تكتبه أو ما كنت تمارس قراءة كتب الاديان السابقة، وهو يكفي في نفي الارتياب واثبات صحة القرآن وعدم كونه تلفيقاً من كتب السابقين (أنظر أسماء الرسول المصطفى ج1 ص311.)

    🔺 ويستدل أيضاً القائل بعدم قدرة النبي (صلى الله عليه وآله) على القراءة والكتابه بقوله تعالى: (( الذين يتبعون النبي الامي الذي يجدونه مكتوبا عندهم... )) (الاعراف:157)، وبقوله تعالى: (( فامنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله... )) (الاعراف:158).
    🔹وهناك من يفصل، فيرى أن النبي(صلى الله عليه وآله) غير قادر على القراءة والكتابه قبل بزوغ دعوته وهو قادر على القراءة بعد بزوغ دعوته، ويستدل على ذلك برواية عن أبي عبد الله (عليه السلام) انه قال: (كان مما منَّ الله على نبيه (صلى الله عليه وآله) انه كان امياً لا يكتب ويقرأ الكتاب) ويرجع ذلك الى أيام نبوته وعهد رسالته بقرينة قوله: (كان مما من الله عز وجل به على نبيه
    ).
    🔶 والذين يرون بهذين الرأيين والتي يجتمع فيها عدم قدرة النبي(صلى الله عليه وآله) على الكتابة بعد البعثة يردون هذه الرواية المذكور فيها ان النبي(صلى الله عليه وآله) كان يكتب لهما في التراب بانها رواية ضعيفة السند ،لاجل الحسن بن عباس بن الحريش الذي ضعفه النجاشي والغضائري. أما الذي يرى الرأي الأول وهو قدرة النبي (صلى الله عليه وآله) على القرآءة والكتابة، فلا تعارض بين قولهم وتلك الرواية، بل يمكن أن تكون الرواية شاهداً على صحة قولهم.

    ❎ السؤال : إنّنا نعتقد بعصمة الرسول (صلى الله عليه وآله) ، ونعتبره أكمل خلق الله ، والمعروف عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه كان أُمّياً لا يقرأ ولا يكتب ، فهل تعتبر هذه منقصة في كمال الرسول (صلى الله عليه وآله) ؟

    ✅ الجواب : إنّ عدم القراءة لدى الإنسان العادي لعلّها تعدّ نقصاً ، إذ أنّ القراءة والكتابة الرافد الثقافي الطبيعي لدينا نحن ، أمّا علم النبيّ (صلى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام) فهو علم حضوري لدنّي لا علاقة له بالاكتساب العلمي ، وليس للقراءة والكتابة من أثر في ذلك ، هذا من جهة .

    🔷ومن جهة أُخرى : لعلّ الحكمة من كونه (صلى الله عليه وآله) أُمّياً ، لكي لا يتاح للمشركين من إثارة تهمهم وشبهاتهم حول القرآن ، وأنّه من صنع البشر ، وأنّ محمّداً هو الذي كتبه وألّفه ، فإذا علموا أنّه (صلى الله عليه وآله) أُمّياً ، علموا أنّ ذلك إيحاء أو إعجازاً ، وليس ليد البشر من دخل .

    ✍️ منقول من مركز الأبحاث العقائدية…
    الحديث فيه جعفر بن محمد الصوفي قال النمازي: لم يذكروه
    وفيه محمد بن خالد البرقي مختلف فيه

    تعليق فقط لا رد على الموضوع

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد 1234 مشاهدة المشاركة
      الحديث فيه جعفر بن محمد الصوفي قال]النمازي[/URL]: لم يذكروه
      وفيه محمد بن خالد البرقي مختلف فيه

      تعليق فقط لا رد على الموضوع
      احمد اذا لم تعرف بما تتكلم لماذا تحشر نفسك وبالتالي تكون مفلس امام الاخرين تصور نفسك علامة زمانك بين السلفين وبالتالي فانت ابجديات علم الرجال لاتفقها ؟

      اولاً الرواية معتبرة لدى علمائنا بهذا الاسناد .
      ثانياً الموضوع الذي اتى به العضو الاسلام الغريب لم يذكر السند وانت اتيت بسند من الجيب ؟ ثم ان جعفر بن محمد الصيرفي وليس الصوفي وهذا بشهادة المؤيد حينما سالتموه عن هذه الرواية بالذات فقال سند الرواية معتبر عند علماء مدرسة اهل البيت وقال بان جعفر بن محمد الصيرفي وليس الصوفي كما يتوهم ؟
      فجنابك ينقل بلا تمعن ولادراية ولا معرفة وبالتالي تكون خجلان امام الاخرين .
      والصيرفي ثقة عن النجاشي وعند الاخرين .
      السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

      تعليق


      • #4
        لست أعلم من محقيقكم:
        اما قولك معتبرة فلا فقد ضعفها المحسني في مشرعته
        1
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (535).png 
مشاهدات:	2091 
الحجم:	144.3 كيلوبايت 
الهوية:	926914
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (535)_LI.jpg 
مشاهدات:	2088 
الحجم:	114.0 كيلوبايت 
الهوية:	926915
        2
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (536).png 
مشاهدات:	2076 
الحجم:	107.3 كيلوبايت 
الهوية:	926917
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (536)_LI.jpg 
مشاهدات:	2088 
الحجم:	120.1 كيلوبايت 
الهوية:	926916
        3
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (537).png 
مشاهدات:	2066 
الحجم:	56.3 كيلوبايت 
الهوية:	926918
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (538)_LI.jpg 
مشاهدات:	2079 
الحجم:	109.9 كيلوبايت 
الهوية:	926919
        4
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (538).png 
مشاهدات:	2065 
الحجم:	22.8 كيلوبايت 
الهوية:	926922
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (539)_LI.jpg 
مشاهدات:	2095 
الحجم:	138.6 كيلوبايت 
الهوية:	926921
        5
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (539).png 
مشاهدات:	2067 
الحجم:	30.6 كيلوبايت 
الهوية:	926923

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (540)_LI.jpg 
مشاهدات:	2174 
الحجم:	138.4 كيلوبايت 
الهوية:	926926
        6
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (540).png 
مشاهدات:	2069 
الحجم:	38.9 كيلوبايت 
الهوية:	926925
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (541)_LI.jpg 
مشاهدات:	2080 
الحجم:	151.5 كيلوبايت 
الهوية:	926927
        7
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (541).png 
مشاهدات:	2068 
الحجم:	44.7 كيلوبايت 
الهوية:	926928
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (543)_LI.jpg 
مشاهدات:	2063 
الحجم:	109.4 كيلوبايت 
الهوية:	926929
        7
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (542).png 
مشاهدات:	2066 
الحجم:	32.1 كيلوبايت 
الهوية:	926930
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (542)_LI.jpg 
مشاهدات:	2083 
الحجم:	91.3 كيلوبايت 
الهوية:	926931
        8
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (543).png 
مشاهدات:	2074 
الحجم:	105.3 كيلوبايت 
الهوية:	926932
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (544)_LI.jpg 
مشاهدات:	2161 
الحجم:	98.9 كيلوبايت 
الهوية:	926933
        9
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (546).png 
مشاهدات:	2065 
الحجم:	122.1 كيلوبايت 
الهوية:	926934
        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	الشاشة (547)_LI.jpg 
مشاهدات:	2123 
الحجم:	100.6 كيلوبايت 
الهوية:	926935
        الملفات المرفقة

        تعليق


        • #5
          قلت لك الراوي هو جعفربن محمد الصيرفي وليس الصوفي لان الصوفي مجهول واما الصيرفي فهناك عدة قرائن انه الصيرفي بدليل ان الصيرفي من اصحاب الامام الجواد وكان يروي عن البرقي والرواية انه يروي عن البرقي وكذلك قلت لك بان حبيبكم المؤيد الذي تعدونه علامة زمانه يقول انه الصيرفي وليس الصوفي تفضل نص الجواب والسوال قدم اليه بنفس الرواية
          فلا تكرر شي مصحف وتكثر الصفحات .

          هذا جواب المؤيد

          جواب سؤال عن سند رواية حول تفسير أميّة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
          هل هذا الحديث صحيح سنداً.
          السؤال:
          أبي رحمه الله قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد ابن عيسى عن ابن عبد الله محمد بن خالد البرقي عن جعفر ابن محمد الصوفي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام فقلت يا بن رسول الله لم سمي النبي الأمي؟ فقال: ما يقول الناس قلت يزعمون أنه إنما سمي الأمي لأنه لم يحسن أن يكتب فقال: عليه السلام كذبوا عليهم لعنة الله أنى ذلك والله يقول في محكم كتابه: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [الجمعة : 2] فكيف كان يعلمهم مالا يحسن والله لقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ ويكتب باثنتين وسبعين أوقال بثلاثة وسبعين لسانا وإنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله عز وجل لينذر أم القرى ومن حولها.

          الجواب:

          هذه الرواية وإن كان لها حسب قواعد علم الرجال عند الإمامية بحسب الظاهر سند معتبر، وقد وثق الشيخ الطوسي في رجاله جعفر بن محمد الصيرفي، الذي هو الصحيح على الأظهر وليس جعفر بن محمد الصوفي، فهذا الأسم وإن ذكر في علل الشرايع وبصائر الدرجات بعنوان: «جعفر بن محمد الصوفي» إلا أنه خطأ، فجعفر الصوفي رجل مجهول ولم يذكر له شيء في كتب الرجال، والذي أعتقده أن الصحيح هو جعفر بن محمد الصيرفي فهو المعروف أنه من أصحاب الجواد وله ترجمة في كتب الرجال وله كتاب ومحمد بن خالد البرقي يروي عنه.
          السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة
            قلت لك الراوي هو جعفربن محمد الصيرفي وليس الصوفي لان الصوفي مجهول واما الصيرفي فهناك عدة قرائن انه الصيرفي بدليل ان الصيرفي من اصحاب الامام الجواد وكان يروي عن البرقي والرواية انه يروي عن البرقي وكذلك قلت لك بان حبيبكم المؤيد الذي تعدونه علامة زمانه يقول انه الصيرفي وليس الصوفي تفضل نص الجواب والسوال قدم اليه بنفس الرواية
            فلا تكرر شي مصحف وتكثر الصفحات .

            هذا جواب المؤيد

            جواب سؤال عن سند رواية حول تفسير أميّة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
            هل هذا الحديث صحيح سنداً.
            السؤال:
            أبي رحمه الله قال حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد ابن عيسى عن ابن عبد الله محمد بن خالد البرقي عن جعفر ابن محمد الصوفي قال: سألت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام فقلت يا بن رسول الله لم سمي النبي الأمي؟ فقال: ما يقول الناس قلت يزعمون أنه إنما سمي الأمي لأنه لم يحسن أن يكتب فقال: عليه السلام كذبوا عليهم لعنة الله أنى ذلك والله يقول في محكم كتابه: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [الجمعة : 2] فكيف كان يعلمهم مالا يحسن والله لقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقرأ ويكتب باثنتين وسبعين أوقال بثلاثة وسبعين لسانا وإنما سمي الأمي لأنه كان من أهل مكة ومكة من أمهات القرى وذلك قول الله عز وجل لينذر أم القرى ومن حولها.

            الجواب:

            هذه الرواية وإن كان لها حسب قواعد علم الرجال عند الإمامية بحسب الظاهر سند معتبر، وقد وثق الشيخ الطوسي في رجاله جعفر بن محمد الصيرفي، الذي هو الصحيح على الأظهر وليس جعفر بن محمد الصوفي، فهذا الأسم وإن ذكر في علل الشرايع وبصائر الدرجات بعنوان: «جعفر بن محمد الصوفي» إلا أنه خطأ، فجعفر الصوفي رجل مجهول ولم يذكر له شيء في كتب الرجال، والذي أعتقده أن الصحيح هو جعفر بن محمد الصيرفي فهو المعروف أنه من أصحاب الجواد وله ترجمة في كتب الرجال وله كتاب ومحمد بن خالد البرقي يروي عنه.
            أولا: المؤيد لاأعده علامة ولا شيء فلا تستدل به، ولا أعرفه أصلا فقط سمعت عنه من ذو الفقار وقت ما كنت شيعيا.
            ثانيا: لماذا لم يشير أحد من محقيقكم على ذيل هذه الرواية؟ ويقول هناك تصحيف؟ جميع النسخ تقول أنه الصوفي لا الصيرفي؟ وكل من نقل الرواية يقول الصوفي! ولكن اتى بعد 1200 سنة شخص يقول هو الصيرفي لا الصوفي وكان علماء الشيعة منذ 1200 سنة لايعرفونه!
            شكرا!

            تعليق


            • #7
              عزيزي لما تتحدث تحدث بواقعية تريد القول بانك من اتباع اهل البيت وصرت سلفي وهابي هذا مما لايقبله عقل
              لانه كل منصف لما يبحث من اهل السنه بعيد عن التعصب والموروث يتهدي ويكون شيعي لان الحق مع اهل البيت لانهم اوصياء محمد بالحق فتريد التدليس علينا وتقول انك كنت شيعي وهذه الفاظك تتكلم بها على اهل البيت وعلى العلماء فحتى لو كان كلامك صحيح فيبقى احترام وتبجيل اهل البيت واضح لا ان تترك اهل البيت وتذهب لقاتليهم وظالميهم وتكون حربا لله ولرسوله بوقوفك مع اعادائهم فقل الحق بانك من السلفية والسلام افضل من هذا التدليس ياعزيزي فنحن حاورنا اشكال امثالك واختبرناهم بانهم لايعرفون معشار احقية اتباع اهل البيت والمورث خير دليل ايها المكرم عليك .
              السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة
                عزيزي لما تتحدث تحدث بواقعية تريد القول بانك من اتباع اهل البيت وصرت سلفي وهابي هذا مما لايقبله عقل
                لانه كل منصف لما يبحث من اهل السنه بعيد عن التعصب والموروث يتهدي ويكون شيعي لان الحق مع اهل البيت لانهم اوصياء محمد بالحق فتريد التدليس علينا وتقول انك كنت شيعي وهذه الفاظك تتكلم بها على اهل البيت وعلى العلماء فحتى لو كان كلامك صحيح فيبقى احترام وتبجيل اهل البيت واضح لا ان تترك اهل البيت وتذهب لقاتليهم وظالميهم وتكون حربا لله ولرسوله بوقوفك مع اعادائهم فقل الحق بانك من السلفية والسلام افضل من هذا التدليس ياعزيزي فنحن حاورنا اشكال امثالك واختبرناهم بانهم لايعرفون معشار احقية اتباع اهل البيت والمورث خير دليل ايها المكرم عليك .
                أوكي، شكرا لن أستفيد عندما تعرف هل كنت شيعيا أم لا وعلى كل حال أسال الله أن يهديك ويهدي عائلتي فإن كل يوم عندما أمر على باب المنزل أتألم وأقرء ماهو معلق :
                إني أريد أمانا ياابن فاطمة مستمسكا بيدي من طارق الزمن
                ثانيا: ممكن أسم الراوي كامل لأني بحثت ولم أرى شخصا إسمه جعفر بن محمد الصيرفي إنما وجدت محمد بن الحسن الصيرفي
                التعديل الأخير تم بواسطة علي أمير المؤمنين.; الساعة 13-10-2021, 02:49 PM.

                تعليق


                • #9
                  طيب تكلم لنا عن سبب ايمانك بالوهابية هل بدليل او تاثر شخصي او مادي بصراحة او هل حدث لك حدث من اتباع اهل البيت جعلك تترك مذهبهم ؟
                  نريد ان نتعرف على قصتك ونناقشها دعك من الرواي الصيرفي لان الرواية تفيد ان رسول الله صلى الله عليه واله ليس امي فليس لها دخل بصميم الخلاف بالعقيدة .

                  وهل تالمك على من يتوسل بانبياء الله واولياءه يكون كتالمك على توسل احد ائمة المذاهب الاسلامية لديكم .

                  تفضل .

                  السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة شجون الزهراء مشاهدة المشاركة
                    طيب تكلم لنا عن سبب ايمانك بالوهابية هل بدليل او تاثر شخصي او مادي بصراحة او هل حدث لك حدث من اتباع اهل البيت جعلك تترك مذهبهم ؟
                    نريد ان نتعرف على قصتك ونناقشها دعك من الرواي الصيرفي لان الرواية تفيد ان رسول الله صلى الله عليه واله ليس امي فليس لها دخل بصميم الخلاف بالعقيدة .

                    وهل تالمك على من يتوسل بانبياء الله واولياءه يكون كتالمك على توسل احد ائمة المذاهب الاسلامية لديكم .

                    تفضل .
                    أخي التوسل بمعنى أسألك بحق او ب فلان لا نراه شركا بل هو مسألة خلافية
                    أما الطلب الصريح فهو شرك ولا يسمى هذا توسلا لا لغة ولا شرعا
                    -------------------------------------------------------------------------------------------------
                    أما ماذا أثر بي فهذه الأشياء:

                    الذبح والنذر والحلف والإستعانة والإستغاثة بأهل البيت ومن القول: ياحسين ارزقني واشفيني واهدني واغفر لي وأحفظني ووفقني، ،ومن والتبرك والتقبيل والتسليم للقبور، ومن القول أن أهل البيت يعلمون ماكان ويكون وهو كائن إلى قيام يوم الدين ، ومن القول أن أهل البيت هم العلل الأربعة للخلق وأن نحن عبيد طاعة ورق لهم، ومن القول أن أهل البيت ناظرون إلى أعمال الخلائق وشاهد من الله عليهم وعالمون بسرائرهم وظمائرهم من كل من كان في الوجود من أهل السماوات ومافي جو الهواء وما في لجج البحار وأدوية القفار وماتحت الأرضين من الأخبار ولما يحدث بالليل والنهار ولا يخفى عليهم حال من تلك الأحوال، وأنهم الوسائط الفيضية لكل مايحدث في العالم والواسطة في حدوثها، وأنهم يحاسبون جميع الخلق يوم القيامة، وأنه لهم ولاية تكوينة وتشريعية تخضع لجميعها ذرات الكون، وأنهم مسلطون على عالم الكون كله وأن زمان الامر بيد الإمام وأن له السلطة التامة على جميع الأمور بالتصرف فيها كيف ما يشاء إجادا وإعداما، وأنهم مخلوقون من نور قبل خلق الخلق بملايين السنين وأنهم أول ماخلق الله، وأنهم يخلقون ويرزقون ويشفون ويميتون ويحييون الموتى بإذن الله، وأنهم الأسماء الحسنى، وأنهم يقولون كن فيكون، وأنهم معلمون جبريل والملائكة وأنهم يتواجدون في عدة أماكن في آن واحد، وأن العرش هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمين العرش هو علي رضي الله عنه لأنه يمينه ويمين الله وبيده ملكوت الأشياء، وأن عصا موسى هي أمير المؤمنين علي والحجر هي الصديقة الزهراء رضي الله عنها

                    وغيرها الكثير! و قبل جائحة كرونا لم أكن أعلم شيئا ولما أتت جائحة كرونا بدأت بالبحث عن ديني السابق في المواقع الشيعية وأصبحت سابقا أتمنى أن أكون مرجعا أرد على شبهات أهل السنة ولما بدأت جائحة كرونا بدأت أمي تقرأ الأدعية الموجودة في مفاتيح الجنان وكان الأمر طبيعيا إلا في يوم ذهبت في زيارة لجدتي مع عائلتي وبعدما أردنا أن نذهب من عندهم رأيت خالتي تعطي أمي شيئا فلم أكن أعرف ماهو وبعد الرجوع للمنزل رأيت تعلق شيئا على باب المنزل لم أنتبه له وبعد أيام إنتبهت فصدمت إني لم أكن أعرف أن ديني كان يجيز هذا الشيء وبدأت الأمور تنهال علي وغيرها قصة طويلة جدا.......

                    على كل حال لم تستفيد شيئا من قصتي لأني لم اكن شيعيا بحتا سابقا.
                    وأعلم أنك ستقول أنك كنت جاهلا سابقا لا تحاسبنا على ان عائلتك لم تعلمك شيئا.
                    شكرا

                    ملاحظة: أعلم أن بعض الأقوال فوق ستنكرها وتقول أنها من مختصات
                    الشيخية كالعلل الأربعة، وعلى كل حال لم أقصد ان أضيف أقوال الشيخيةوألصقها بإعتقاد الأصولية ولكن للمعلومة فقط
                    التعديل الأخير تم بواسطة علي أمير المؤمنين.; الساعة 13-10-2021, 03:40 PM.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X