إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال وجواب ( تجميعي ومتجدد )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #81
    يعطيك الف عافية على الطرح الرائع












    تعليق


    • #82




      السيد حيدر العذاري

      تعليق


      • #83


        #الأسئلة_والأجوبة_المهدوية

        .


        عصر الغيبة

        السؤال:

        هل الإمام (عجّل الله فرجه) يعيش في الجبال أو الوديان أو هو موجود ويعيش بيننا باسم مستعار لا نعرفه؟

        .


        الجواب:

        بسم الله الرحمن الرحيم

        إن كان مقصودكم من أن الإمام (عجّل الله فرجه) هل يعيش في الجبال أو الوديان بمعنى أنه (عجّل الله فرجه) معزول عن الخلق لا يراهم ولا يرونه، كعيسى (عليه السلام) إلّا أن الفرق بين الحجة (عجّل الله فرجه) وبين عيسى (عليه السلام) أن عيسى (عليه السلام) رُفِع إلى السماء والإمام (عجّل الله فرجه) إلى الجبال والوديان؟ فنقول في الجواب: هذا غير صحيح لأنه دلّت الروايات على أن الإمام (عجّل الله فرجه) حاضر بين الناس يراهم، يعرفهم، يسمعهم، وهم يرونه، إلّا أنهم لا يعرفونه، فهو غائب عن معرفة الناس، يجوب البلدان ويتعايش مع الناس ويرعى مصالح شيعته دون معرفتهم به ويتابع شؤونهم، ولكن مقتضى غيبته هو تخفّيه وعدم اطّلاع الناس على شأنه لمصالح لا يعلمها إلّا الله تعالى.

        فمن تلك الروايات صريح الكلام العلوي الشريف (روحي فداه) لحذيفة بن اليمان: حتى إذا غاب المتغيب من ولدي عن عيون الناس... فوربِّ عليٍّ إن حجتها عليها قائمة ماشية في طرقها، داخلة في دورها وقصورها، جوالة في شرق هذه الأرض وغربها تسمع الكلام، وتسلم عن الجماعة، تَرى ولا تُرى إلى الوقت والوعد. [الغيبة للنعماني: ص144، ح3]

        وكذلك رواية سدير الصيرفي عن الإمام الصادق (عليه السلام): ... فما تنكر هذه الأمة أن يكون الله يفعل بحجته ما فعل بيوسف، وأن يكون صاحبكم المظلوم المجحود حقه صاحب هذا الأمر يتردد بينهم، ويمشي في أسواقهم، ويطأ فرشهم ولا يعرفونه. [الغيبة للنعماني: ص167، ح4]

        وكذلك رواية العمري: والله أن صاحب هذا الأمر ليحضر الموسم كل سنة فيرى الناس ويعرفهم ويرونه ولا يعرفونه. [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص440، ح8]

        ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

        .

        #صاحب_الزمان الموعود القائم المهدي الحجة المنتظر #أبا_صالح #الامام_المهدي
        ​من الاسئلة الموجهه الى مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام

        تعليق


        • #84


          .

          أصحاب الإمام (عجّل الله فرجه)

          السؤال:

          هل الـ(313) أصحاب الإمام (عجّل الله فرجه) يعرفون أنفسهم أنهم من الـ(313)؟

          وهل عندهم أُسَر وأطفال وعندهم اتصال مع الإمام (عليه أفضل الصلاة والسلام) الآن؟

          .


          الجواب:

          بسم الله الرحمن الرحيم

          لم يرد في الروايات الشريفة ما يثبت ذلك أو ينفيه صراحة، وإن كان يمكن القول بعدم علمهم بذلك إلّا في الوقت المناسب (أو قُل: في ساعة الصفر)، فإن الروايات الشريفة أشارت إلى أن الله تعالى سيجمعهم عند الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) من غير ميعاد وبصور بعضها غير طبيعية، ومن جميع البلدان ومن مختلف الجنسيات، حملاً على السحاب، ومشياً على الماء، وفقداناً من فرشهم...

          فعن المفضَّل بن عمر، قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): لقد نزلت هذه الآية في المفتقدين من أصحاب القائم (عليه السلام)، قوله (عزَّ وجلَّ): ﴿أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللهُ جَمِيعاً﴾ [البقرة: 148]، إنَّهم ليُفتَقدون عن فرشهم ليلاً فيصبحون بمكّة، وبعضهم يسير في السحاب يُعرَف باسمه واسم أبيه وحليته ونسبه، قال: قلت: جُعلت فداك، أيّهم أعظم إيماناً؟ قال: الذي يسير في السحاب نهاراً. [كمال الدين وتمام النعمة للشيخ الصدوق: ص672، ب58، ح24]

          وعن الإمام الصادق (عليه السلام) أيضاً أنَّه قال: بينا شباب الشيعة على ظهور سطوحهم نيام إذ توافوا إلى صاحبهم في ليلة واحدة على غير ميعاد، فيصبحون بمكّة. [الغيبة للنعماني: ص330، ب20، ح11]

          على أن التاريخ يشهد بأن الكثير من خُلَّص أصحاب الأئمة (عليهم السلام) لم يعرفوا أنهم كذلك إلّا في آخر اللحظات، فزهير بن القين كان عثماني الهوى، وما كان يحب أن يجتمع بالحسين (عليه السلام) إلى ما قبل يوم عاشوراء بأيام قلائل، بل إن الحر الرياحي لم ينخرط في جيش الحسين (عليه السلام) إلّا قبل ساعة من استشهاده... وغيرهم ممن ذكرهم التاريخ.

          وسؤالكم حول هل عندهم أسر واطفال؟

          لا مانع من ذلك، بل ربما تدل عليه بعض الروايات الشريفة، مثل رواية وصف بعضهم بـ(المفقودين من فرشهم) الدالة على أن هناك من سيفقدهم من فرشهم، ولا شك أنهم عوائلهم.

          بل يمكن تأكيد ذلك ببيان: أن الزواج من مكملات الدين، ومن المستحبات الأكيدة، بل قد يجب في بعض الأحيان، ولا شك أن كمال أصحاب الإمام (عجّل الله فرجه) العالي يقتضي أنهم طبقوا هذا الأمر.

          ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

          .

          #صاحب_الزمان الموعود القائم المهدي الحجة المنتظر #أبا_صالح #الامام_المهدي
          ​من مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام

          تعليق


          • #85
            اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمد

            اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	PhoXo1.png 
مشاهدات:	300 
الحجم:	119.7 كيلوبايت 
الهوية:	956338

            تعليق


            • #86
              مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه​












              تعليق


              • #87

                عصر الغيبة

                السؤال:

                ما هو الدليل من القرآن الكريم على وجود الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) لأنه أصل من أصول ديننا؟ وقد سمعنا من بعض القنوات أنه لا دليل على ذلك.

                .


                الجواب:

                بسم الله الرحمن الرحيم

                أولاً: من المعيب على من يدّعي التشيع أن ينصت إلى قنوات مأجورة لا تستقبل إلّا ضعاف النفوس من مروجي الفتن ومن يتصيدون بالماء العكر.

                ومن المعيب أكثر أن لا تستمع إلى علمائنا وهم يصولون ويجولون في إثبات هذه القضية قرآنياً وسنةً وعقلاً وفطرةً.

                وثانياً: هل طالعت ولو كتاباً واحداً عن الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) مثل كمال الدين، والغيبة، أو الكتب الحديثية التي لطالما كتبها علماؤنا!

                إن كنت طالعت فلابد أنك وجدت الدليل القاطع، وإلّا فحريٌ بك أن تتعب نفسك قليلاً في البحث عن أصول دينك ولا تبقى محتاراً من تشكيكات العرعور وأمثاله.

                وعلى كل حال فهناك الكثير من الآيات الشريفة الدالة على ذلك بعد ضمّ التفسير لها عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأهل بيته (عليهم السلام)، ولك أن تراجع الكثير من الكتب المخصّصة لذلك مثل ينابيع المودة للقندوزي، ومثل المحجة فيما نزل في القائم الحجة للسيد هاشم البحراني.

                ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

                .

                #صاحب_الزمان الموعود القائم المهدي الحجة المنتظر #أبا_صالح #الامام_المهدي
                ​من مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام

                تعليق


                • #88
                  ﴿بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ﴾ .. لماذا وهو لم يفعل؟

                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  اللهمَّ صلِّ على محمد وآل محمد



                  المسألة:

                  المعروف أنَّ النبيَّ ابراهيم (ع) هو من كسَّر الأصنام إلا أنَّه حين سُئل عن ذلك أجاب قائلاً: ﴿بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا﴾ فهل كذبَ ابراهيمُ (ع) لينجوَ من الهلاك؟ وهل يخافُ الأنبياء في اللهِ لومةَ لائم؟!




                  الجواب:

                  ليس في جواب إبراهيم (ع) لقومه ما هو كذب، لأنَّه علَّق الإخبار عن نسبة تكسير الأصنام إلى كبيرهم على نطقِهم، وهذا معناه أنَّ كبيرهم ليس هو من حطَّمهم إذا لم ينطقوا، فهو لايدَّعي انَّ كبيرَهم قام بتحطيمهم.



                  فمساق جواب إبراهيم (ع) هو مساقُ إخبارنا عن التارك للصلاة: إنَّ زيداً هذا يُصلِّي لو كان إبليسُ يُصلِّي، فلأنَّ المخَاطَب يعلم أنَّ إبليس يستحيلُ في حقِّه أنْ يُصلِّى لذلك لا يكون إخبارنا بأنَّ زيداً يُصلِّي كذباً، رغم أنَّه لا يصلِّي واقعاً، ومنشأ عدم صحَّة وصف هذا الخبر بالكذب هو أنَّه عُلّق على أمرٍ معلوم الانتفاء.



                  وكذلك لو قال البريىء المتَّهم بالقتل: إنَّه قتل زيداً لو كان الذئب أكلَ يوسف، فإنَّ إخباره عن وقوع القتل منه لا يُعدُّ كذباً ولا إقراراً بالقتل لانَّه علَّق إخباره بإرتكاب القتل على أمرٍ معلوم الانتفاء وعدم الوقوع، وهو أكلُ الذئبِ ليُوسف (ع).



                  وكذلك لو قال نبيٌ من الأنبياء: إنَّه كافر بالله تعالى لوكان لله تعالى ولد، فإنَّ إخباره بأنَّه كافر لايكون كذباً لانَّه عُلِّق على أمرٍ مستحيل التحقُّق.



                  والمتحصَّل: إنَّ قول نبيِّ الله إبراهيم (ع): ﴿بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ﴾(1) صِيغ على نهج القضية الشرطيَّة، ومِن الواضح أنَّ القضايا الشرطية يكون فيها الجزاء معلَّقاً وموقوفاً على تحقُّق الشرط، ومعنى ذلك أنَّه متى ما كان الشرط منتفياً فإنَّ الجزاء يكون مثلُه منتفياً.



                  والشرط في الآية المباركة هو نطق الأصنام، والجزاءُ هو الإخبار عن كبيرهم انَّه مَن قام بتحطيمهم، وحيث إنَّ الشرط وهو نطق الاصنام منتفٍ ومستحيل التحقُّق لذلك فإبراهيم(ع) لايدَّعي أنَّ كبير الأصنام هو مَن حطَّمهم.



                  وبتعبير آخر: إنَّ إخبار إبراهيم(ع) عن تكسير كبير الأصنام للاصنام لم يكن إخباراً فعلياً وإنَّما كان إخباراً معلَّقاً، وهذا يقتضي أنَّه لا يدَّعي تحقُّق مضمون خبره إذا لم يكن المُعلَّق عليه متحقِّقاً، وحيث إنّ المعلَّق عليه وهو إمكانيَّة نطق الأصنام ممتنع التحقُّق لذلك فهو لا يدَّعي وقوع مضمون خبره حتى يكون خبرُه كاذباً.



                  وهذا الذي ذكرناه هو معنى ما رُوي عن الإمام الصادق (ع) حين سُئل عن قول الله عزَّ وجلَّ في قضيَّة إبراهيم (ع): ﴿قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ﴾ قال: ما فعلَه كبيرُهم، وما كذبَ إبراهيم (ع)، قيل وكيف ذاك؟ فقال: إنَّما قال إبراهيم (ع) ﴿فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ﴾ فإنْ نطقوا فكبيرُهم فعل، وإنْ لم ينطقوا فكبيرُهم لم يفعل شيئاً، فما نطقوا و ما كذَبَ إبراهيمُ (ع)"(2).



                  ففي الآية تقديمٌ وتأخير ومؤدَّاها هو فاسئلوهم: إنْ كانو ينطقون فقد فعلَه كبيرهم.



                  وأمَّا لماذا خاطب إبراهيمُ قومَه بهذه الكيفيَّة ولم يعترف لهم بأنَّه مَن كسَّر الاصنام إبتداءً فذلك لغرض تحفيز عقولِهم على التنبُّه إلى أنَّهم يعبدون مالا ينطق وهو ما يُنافي التعقُّل، ولذلك حينما خاطبهم بهذا الخطاب فهموا غرضَه وما يرمي إليه ولم يفهموا من كلامه الإنكار قال تعالى: ﴿فَرَجَعُوا إلى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ / ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاء يَنطِقُونَ﴾(3).



                  فهو إذن لم يكن بجوابه الذي ردَّ به عليهم خائفاً من الإقرار بتكسيرِ الاصنام، لانَّهم كانوا يعلمون بأنَّه هو مَن كسَّر الأصنام، وكان قد هدَّدهم صريحاً بأنَّه سوف يُحطِّم أصنامهم كما قال الله تعالى مُخبِراً عنه: ﴿وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ﴾(4).



                  والحمد لله رب العالمين



                  الشيخ محمد صنقور


                  1- سورة الأنبياء / 63.

                  2- الاحتجاج -الشيخ الطبرسي- ج2 / ص104.

                  3- سورة الأنبياء / 64-65.

                  4- سورة الأنبياء / 57.

                  تعليق


                  • #89

                    الانتظار والمنتظرون

                    السؤال:

                    كيف نستطيع أن نوفق بين عدم الاستعجال في ظهور الإمام المهدي (عجّل الله فرجه) كما في الروايات (هلك المستعجلون) وبين الدعاء بتعجيل الفرج؟

                    .


                    الجواب:

                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    إن الدعاء بتعجيل الفرج هو دعاء يرتجى من الباري تعالى أن يعجِّل به الفرج وفق المقدمات الخاصة، وأنا أعمل وأطلب الفرج منه تعالى بأن يقبل عملي وقولي كأحد مقدمات الفرج.

                    أمّا دعاء (حتى لا أُحبَّ تعجيل ما أخَّرتَ) فهو يعني طلب عدم محبة تعجيل ما لم يأت أوانه وتتهيأ مقدماته. أي إن الله جعل الفرج وفق المقدمات الخاصة وأنا لا أُحب أن يكون الفرج بدون مقدماته. وهذا تارة ينعكس على مستوى الدعاء وتارة على مستوى العمل، والأول كأن أدعو أن يظهر المهدي (عجّل الله فرجه) حتى لو لم يحن وقت ظهوره أو أنه لأجل خلاصي فقط، أمّا الثاني أي على مستوى العمل كأن أقوم بنشر الفساد بنفسي لكي يظهر المهدي (عجّل الله فرجه) وكذلك تطبيق الروايات على بعض المصاديق غير الواقعية من دون دليل قطعي، النابع من الاستعجال في ظهور الأمر، وهذا هو المنهي عنه، وكذلك التوقيت وغيرها من النماذج التي تكون من مصاديق الاستعجال، لذا ورد في الروايات (هلك المحاضير) أي هلك المستعجلون للفرج.

                    ودمتم برعاية المولى صاحب العصر والزمان (عجّل الله فرجه)

                    .
                    ​من مركز الدراسات التخصصية ف الامام المهدي عليه السلام

                    تعليق


                    • #90
                      سؤال
                      عن اسم النبي ابراهيم (عليه السلام) لماذا يكتب في نسخ من القران الكريم بدون ياء ؟




                      الجواب :
                      إنَّ سببَ حذفِ الياءِ مِن كلمةِ إبراهيمَ في سورةِ البقرةِ غرضُه التّنبيهُ إلى الإختلافِ في قراءتِه، فهُناكَ عِدّةُ قراءاتٍ لِهذا الإسمِ مِنها :
                      1ـ إبراهيمُ بالياءِ ، وهذهِ هيَ القراءةُ المُتعارفةُ.
                      2 ـ إبرهم بحذفِ الألفِ بعدَ الرّاءِ والياءِ التي بعدَ الهاء.
                      3 ـ إبراهِم بحذفِ الياءِ وكسرِ الهاء.
                      وغيرُ هذهِ الوجوهِ
                      كما أنَّ الحذفَ قَد يكونُ ضمنَ قواعدَ للحذفِ خصوصاً في الياءِ، كما في:
                      أ ـ حذفِها في الأسماءِ فإنَّ الياءَ تُحذَفُ مِن كلِّ منقوصٍ منوّنٍ رفعاً و جرّاً نحوَ (غيرَ باغٍ و لا عاد) و كذلكَ تُحذَف مِن كُلِّ إسمٍ مُنادى أضافَهُ المُتكلّمُ إلى نفسِه فالياءُ منهُ ساقطةٌ نحوَ (يا قومِ اعبدوا اللّهَ) و (يا قومِ اذكرُوا اللّهَ) و (ربِّ أرجعونِ) و (يا عبادِ فاتّقون).
                      ب ـ حذفِها في الأفعالِ كما في (فارهبونِ) و (فاتقونِ) و (لا تكفرون) و (أطيعون) و ثبتَت بالإتّفاقِ في نحوِ (إخشونِي) و (لأُتِمَّ نعمتِي) و (يأتي بالشّمسِ) و (فاتّبعوني يُحبِبكُم اللّه).
                      3 ـ وهُناكَ حذفٌ لا يدخلُ تحتَ قاعدةٍ كحذفِ الألفِ مِن كلمةِ (مالكِ) وكحذفِ الياءِ مِن (إبراهيم).
                      وأمّا إثباتُها في باقي المواضعِ منَ القُرآنِ فلأنَّ المشهورَ هوَ قراءتُه بالياءِ وأمّا مَن قرأَ - وهوَ هشامٌ- بالألفِ بعدَ الهاءِ في بقيّةِ الثّلاثةِ والثّلاثينَ موضِعاً فقَد تفرَّدَ بذلكَ, ولِهذا لَم تُراعَ قراءتُه في الرّسمِ.
                      راجِع المُرشدَ الوجيزَ للشّيخِ مُحسِن آل عصفور البحرانيّ.




                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X